عنوان الموضوع : نقاش جاد حول انساب سكان الجزائر من قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب
لابد من طرح نقاش جاد وفعال يخلص الى نتائج وتوقعات
حول عدد الاشراف مثلا في الجزائر
ما هي التقديرات
كم هو عددهم الحقيقي وكم هم المدعون وكيف نجحوا في الادعاء
هل بسبب كثرة الحديث عنهم واهتمام النسابة بهم دون غيرهم جعلهم يظهرون بكثرة بينما هم قلة قليلة
كيف يمكن ان نعرف ذلك اود
طرح الموضوع للمناقشة العلمية
ومن البداية اطلب من المشرفين ان يحذفوا مباشرة اي تدخل فيه كلمة شتم ومساس باي شخص مهما يكن نحن كلنا هنا اخوة وليس هناك اي امتياز
العربي والبربري وجزائري بكل معنى الكلمة ولا فضل لاحد على الاخر
المهم ان نصل الى نقاش ونتائج جادة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اي نقاش خويا لعزيز هؤلاء لن يقتنعوا الا اذا كان هناك تحليل جني المشكل انا اعرف احد المدعين الى بيت النبوة من اولاد عبد الواحد عرش ريغة
لم يتائكدوابانهم امزيغ حتى عمل بعض اقاربهم تحليل جني في المانيا وبعثولهم النتائج بلي راهم امزيغ احرار انا لم اعرف لما الناس تحشم باصلها هل النسب الى بيت النبوة يضمن الجنة واذاكان هكذا ضموني ليكم ياخويا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شكرا يا اها الاخ الباحث لطرح هذا السؤال وفتح النقاش حول مسالة مهمة للجزائريين تطرح الكثير من التساؤلات عن الاصول والانساب وغيره
انا مواطن عادي اطالع مقالات التاريخ المشكلة التي تصادفني يبدو لي وكان هناك انقطاع في المعلومات التاريخية بعد ابن خلدون حيث ظهرت تكتلات قبلية باسماء جديدة اغلبها ينتمي للشرف ارجو منكم البحث واظهار المزيد من المعلومات عن هذه الفترة حول كيفية تشكلها كيف تطورت وكيفيفة نموها وغيره انا شخصيا انتمي لاحدى هذه المجموعات وكاغلبهم ليس لدي اي اشكال ان كان صحيحا او لا ما يقال لانه لا يغير اي شئ في حياتنا اليومية ساكون فخورا ان كان اصلي الحقيقي امازيغي او عربي
علم النسب يبدو انه نسبي مادام هناك قاعدة تقول انه للابن ابوان الاب الذي انجبه والاب الذي رباه ايضا يبدو انه حتى الانتماء القبلي في منطقتنا يبدو لم يكن ذا توجه عرقي او عنصري يقصي الاخرين هناك العديدي من الفرق الدخيلة التصقت بالاصيلة بحيث لا يعر ف اطلاقا الدخيل من الاصيل الا لدى فئات خاصة قليلة لديها اطلا ع تقريبا كالانتماء للبلدية في الوقت الحالي يكفي ان تقيم لفترة لتصير منهم وهكذا ....
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
فعلا قد أثرت موضوع في الصميم
كم عدد الأشراف في الجزائر ؟
من خلال المراحل التي مرت بها الجزائر العثمانية و الإستعمارية و فقد الكثير من المخطوطات و الوثائق التي تثبت نسب كل قبيلة أو عائلة أو فرع من الفروع ... الخ ، وجدنا أنفسنا ننتمي الى سلالة الأشراف بدون أي مبرر ، و أقصد بالمبرر المخطوط و شجرة النسب .
و هذه حالة الكثير من القبائل و الفروع المتواجدة في الجزائر اللهم إلا إذا كانت المخطوطات متراكمة في الخزانات و أصحابها لا يعلمون أهمية هذه الكنوز التي بحوزتهم و ما أهمية ذلك لثبات النسب عند البعض الآخر .
لذا أتوجه إلى كل من يملك مخطوط أو يعرف مكانه و ما مضمونه أن يساهم في إثراء ثبات النسب الئريف في الجزائر بدون أي تمييز أو تفرقة للقبائل . و هذا كي نزيل ما نستطيع أن نزيله عن هويتنا الجزائرية عامة و النسب الشريف خاصة .
و أنا أتوقع وجود 30 % من الأشراف في الجزائر نصفها لا يملكون الدليل الدامغ و شجرة النسب إلا ما توارثوه من تاريخ و نسب متواتر أبا عن جد حتى يظهر نسبهم و يحقق تاريخيا .
دمتم في رعاية الله و حفظه
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
QUOTE=allamallamallam;8281794]سلام عليكم
يرجع سكان دولة الجزائر الى عدة انساب مختلفه و لكن يجمعها كلها الاسلام و على المذهب السنى
ونستطيع توزيعها الى الانساب الكبرى التاليه
1- القبائل العربيه و هى تمثل الاكثريه فى الجزائر و تنتشر فى جميع و لايات الوطن الجزائرى و تنقسم الى مايلى
---- القبائل العربيه القيسيه و العدنانيه و اشهرها قبائل هلاليه و سليميه و تميميه و هوازنيه
----الاشراف و الاجواد و هم من ال البيت و قريش
----- القبائل اليمنيه و اشهرها قبائل معقليه و غسانيه و كنده
------الاندلسيون العرب و المرسكيون المستعربه المختلطين مع الاسبان المسلمين و العرب و البربر و يتمركزون فى المدن خاصة الساحليه
------ عرب الفتح و هم اندمجوا فى المجتمع و اصولهم ترجع الى مختلف القبائل العربيه
2- القبائل الامازيغيه وهى تنتشر فى عدة مناطق من الوطن و تنقسم الى مايلى
------ القبائل الناطقه بالامازيغيه و اشهرها قبائل زناته و صنهاجه و لواته و هواره و زواوه و عجيسه و كتامه
----- القبائل المستعربه و هى من مختلف الاصول و اشهرها من صنهاجه و كتامه و زناته و نفزاوه و هواره و ولهاصه و كوميه و مطماطه و مكناسه
3- الاتراك و الكراغله وهم جاؤا وقت الفتره العثمانيه و هم ينتشرون فى عدة مدن اهمها المديه و الجزائر و تلمسان و قسنطينه و هم من المستعربه
4- الزنوج الافارقه و هم من مختلف القبائل الافريقيه الزنجيه و هم ينتشرون بكثره فى الجنوب و الصحراء ومن اشهر مدنهم تقرت جامعه المغير ادرار بشار و عين صالح و تمنراست و تيميمون و هم من المستعربه
5- الرومان وهم من اسلموا و قت الفتوحات و استقروا فى الجبال فى الشرق و الوسط و استوطنوا بعض المدن و منهم ناطقون بالبربريه و منهم بالعربيه
6- الاوربيون و اغلبهم من استعبدهم الاتراك وقت الجهاد البحرى ابان الدوله العثمانيه ثم اسلموا و استعربوا و اندمجوا مع المجتمع و انصهروا فى المدن خاصة الساحليه
هذا باختصار اهم انساب و اصول الجزائريين و سلام عليكم[/QUOTE]
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا على الموضوع الكريم الاخ الباحث محمد البوخاري
لقد اقتبست لكم ايها الكرام في بداية حديثي عن هذا الموضوع الشائك و الصعب و المتشعب مشاركة مينة مفيدة كتبها الباحث في هذا المنتدى الاخ الكريم علام علام لخص فيها اصول سكان الجزائر المعروفة التي من المفروض ان ينتسب اليها السكان الموجودون في الجزائر و حتى بلاد المغرب .
من الصعوبة بمكان ان يجزم الواحد منا باصوله الحقيقية الصافية التي لا يعلمها الا الله العليم الخبير
كل واحد منا مصدق في نسبه المثبت الذي يملكه و لا ينازعه فيه احد ان كان مدعما بالبراهين و الحجج الدامغة
و النسب مروي بالطريقة الشفوية و قليلون من كانوا يكتبون و يوثقون انسابهم منذ القديم اذ كان الحفظ و الرواية الشفوية اكثر من التقييد بالكتابة الذي ظهر فقط في بدايات العهود الاسلامية و انتشار و ازدهار الكتابة و صناعة الورق
و الطباعة
عندما نتحدث مثلا عن انساب البربر و العرب ببلاد المغرب الموجودة في كتب العالمين الجليلين ابن حزم الاندلسي و ابن خلدون كلها نقلت من افواه الشيوخ و النسابة المعروفين في عهودهم و لولا انهم نقلوه عنهم لضاعت و اندثرت و قس على ذلك كل الانساب القديمة و الجديدة اذ كلها محفوضة شفهيا اكثر منها كتابيا و من الصعوبة بمكان ان لا يعتريها الخطأ و النسيان و اسقاط الاسماء في الحفظ و حتى الكذب و التدليس ان كان الراوية لا يشهد له بالصدق و الورع و التقوى
ان علم الانساب لابد ان يطبق عليه اصول علم الجرح و التعديل المعمول في علم الحديث لمعرفة درجة الرواية و منزلة راويها و صدقه و كذبه . و ليس هذا فقط بل وجب ان يطبق عليه اصول المنطق و التاريخ و الجغرافيا و العلمية لوضع رواياته في مكانها الصحيح و تمييز الدخيل من الاصيل بالمنطق و الحجة التاريخية و الجغرافية و الدليل و البرهان بالمخطوطات المحققة .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
ليس لكل قول جواب
بخصوص البحث او النقاش لست او ليس كل باحث ملزم باقناع الجميع
ولكن ليست الريادة في التشكيك او من يهمه ان يشكك فقط
الاعتدال في التفكير ان يعلم الجميع ان
التصنيف اي تصنيف القبائل لا يعني الاقصاء
والانساب ليس ترتيب اسماء تنازليا او تصاعديا او انتقال مسميات وتكتلات وعصبيات
هذا تفكير ضيق واحمق
الانساب انتقال اساليب تفكير وحياة وانماط عيش بما يكتنفها من تفضيلات وخيارات ثقافية وفكرية وغيرها .
لايهم العدد ولا يهم الامتياز
واقولها كلمة صريحة ليس من حق احد ان ينزع من الاخر او يصادر منه حقه في ان يفخر بنسبه
مثلما يفخر الانسان بانجازاته وسيارته وبيته وحتى فريقه الرياضي
ليس من حق احد ان يحرم الاخر من حقه بان يفخر بنسبه
والحقيقة لا تصادف او تكتب من خلال مشاركات في منتديات
الحقيقة بحث طويل وقراءة عميقة ومتواصلة
والانساب علم لايملكه شخص واحد بل هو اجتماع مثلما هي الحقيقة موزعة بين الجميع ولا يملكها واحد
ثم هناك قضية اخرى