عنوان الموضوع : الوضعية المشكلة تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أبحث عن عرض حول الوضعية المشكلة و عناصرها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الوضعية المشكلة إحدى طرق التدريس المعتمدة في المناهج الجديدة المبنية على مبدأ الكفاءات والتي تضم أيضا طريقة التعلم الجماعي ، والطريقة البنائية للمعرفة والمفاهيم ، التعلم التعاوني كلها تصب في بوتقة واحدة ما يسمى بالتعلم النشط.
وطريقة حلى المشكلات تقتضي وضع المتعلم في مشكل حقيقي من الحياة المألوفة ، موقف ذا صلة ببيئة المتعلم وشخصيته ، لا يمكن تجاوز هذه المشكلة بخطوة واحدة فقط ، حيث إذا تمكن المتعلم من حل المشكل منذ الوهلة الأولى فلا نسميها حقيقة وضعية مشكلة،
لأن الوضعية المشكلة تثمل في حد ذاتها تحد للمتعلم يجب تجاوزه بماذا؟؟؟؟؟
1-بتجنيد المعارف والمكتسبات السابقة
2-اقتراح مجموعة من الحلول (الفرضيات)
3-الممارسة والتنفيذ (التجريب)
4-تصديق الفرضيات وانتقاء الحل المناسب
إذن فالوضعية موضوع النقاش تعتبر مقياساا حقيقيا للمكتسبات القبلية للمتعلم، بحيث لا يمكن مواصلة بناء التعلمات الجديدة دون التأكد من الاكتساب الفعلي للمعارف والمهارات السابقة.هذا والله أعلم
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========