عنوان الموضوع : رجاء مساعدة لا تخيبوا ظني الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ممكن مساعدة يوم الأربعاء عندي تفتيش، و للأسف هذا المفتش ترك العام بطوله و عرضه و جاء في آخر الأيام ، أنا أدرس السنة الخامسة ،و كما هو معلوم عند الجميع أننا أنهينا ما في المقرر ،فيا حبذا لو تساعدوني ماذا أقدم ، و كيفية إنشاء مذكرة لتثبيت مكتسبات فأنا في حيرة من أمري ساعدوني الله يخليكم

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اختر موضوع من الامتحانات التجربية في المادتين و ضع لها السلم التنقيط و في بداية الحصة حول مراجعة القواعد و الاملاء المدرج في الموضوع و نفس الشيءمع الرياضيات و انتهى الامر لما الحيرة اخي العزيز بالتوفيق إن شاء الله

=========

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar2009
اختر موضوع من الامتحانات التجربية في المادتين و ضع لها السلم التنقيط و في بداية الحصة حول مراجعة القواعد و الاملاء المدرج في الموضوع و نفس الشيءمع الرياضيات و انتهى الامر لما الحيرة اخي العزيز بالتوفيق إن شاء الله

شكرا لهذه السرعة لإغاثتي ، هل هذان الموضوعان يقدمان جماعيا ام فرديا ، و كيفية إنشاء مذكرة خاصة بهما ، شكرا لك و تقديري لك

=========

>>>> الرد الثالث :

في رأيي يكون إنجاز التمارين على الالواح ،كقولك مثلا : انجزوا العملية عموديا على الألواح ، أو تحويل أو ترتيب ....
و يمكنك ايضا حل بعضها على الكراريس و قم بالمشي بين الصفوف و ملاحظة حلول التلاميذ .
أما الأجوبة فتكون على السبورة من طرف التلاميذ ، و استخراج القاعدة إن وجدت من طرف التلاميذ و تسجيلها في جانب خاص على السبورة ، و احرص أخي على أن تكون موجها للتلاميذ فقط .
هذا و الله أعلى و أعلم ، وفقك الله أخي و سدد خطاك .

=========

>>>> الرد الرابع :

تستطيع أن تقوم بدراسة نص أو حل مشكلات
أو تقدم درسا في القراءة مثلا وآخر في التعبير أو القواعد أو الرياضيات ولا يهمك ان كنت قد أكملت البرنامج فهذا خطؤه وليس خطأك فلا تخف وقدم دروسك عادي جدا
والله ولي التوفيق

=========

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaled1505
في رأيي يكون إنجاز التمارين على الالواح ،كقولك مثلا : انجزوا العملية عموديا على الألواح ، أو تحويل أو ترتيب ....
و يمكنك ايضا حل بعضها على الكراريس و قم بالمشي بين الصفوف و ملاحظة حلول التلاميذ .
أما الأجوبة فتكون على السبورة من طرف التلاميذ ، و استخراج القاعدة إن وجدت من طرف التلاميذ و تسجيلها في جانب خاص على السبورة ، و احرص أخي على أن تكون موجها للتلاميذ فقط .
هذا و الله أعلى و أعلم ، وفقك الله أخي و سدد خطاك .

بارك الله فيك و حفظك الله
شكرا للتوجيهات التي سأعمل بها
يا حبذا لو تساعدني هنا في صياغة مؤسر الكفاءة لهاتين الحصتين أكن لك من الشاكرين
و كان الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه
ربي يحفظك

=========

احسن طريقة هي طريقة لامارتينيار انصحك بموضوع في اللغة يتم الحل الفردي على الالواح ثم االتصحيح الجماعي على السبورة
لاتنسى اذا اخطأ المتعلم على اللوحة لابد ان يصصح خطئه ليرسخ في ذهنه

الزميل يقول انه لقد انهى البرنامج و هو في مرحلة الدعم و استدراك النقائص وانتم تطلبون منه تقديم درس عن اي درس تتحدثون

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منال100
تستطيع أن تقوم بدراسة نص أو حل مشكلات
أو تقدم درسا في القراءة مثلا وآخر في التعبير أو القواعد أو الرياضيات ولا يهمك ان كنت قد أكملت البرنامج فهذا خطؤه وليس خطأك فلا تخف وقدم دروسك عادي جدا
والله ولي التوفيق

الأخت الفاضلة منال ، اشكرك شكرا لا ينقطع ثناؤه
ربي يحفظك لتوجيهك و نصيحتك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة brenda
احسن طريقة هي طريقة لامارتينيار انصحك بموضوع في اللغة يتم الحل الفردي على الالواح ثم االتصحيح الجماعي على السبورة
لاتنسى اذا اخطأ المتعلم على اللوحة لابد ان يصصح خطئه ليرسخ في ذهنه

شكرا لك أخي سأعمل بتوجيهاتك الغالية
تقديري لك و الله كلماتي لن تفي ما قدمته لي
تحية لك

لكل تمرين أو تعليمة مؤشر كفاءة ، و ربما يمكن دمج بعض الكفاءات .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar2009
الزميل يقول انه لقد انهى البرنامج و هو في مرحلة الدعم و استدراك النقائص وانتم تطلبون منه تقديم درس عن اي درس تتحدثون

يا حبذا لو تتفضل أخي مختار و تساعدك زميلك فهو في حاجة ماسة لذلك ، و شكرا لك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaled1505
لكل تمرين أو تعليمة مؤشر كفاءة ، و ربما يمكن دمج بعض الكفاءات .

شكرا لك أخي الغالي يا حبذا لو توضح أكثر ربي يخليك و شكرا للمساعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

اخترت لك بعض التدريبات اللغوية ربما تفيدك ...وبالتوفيق إن شاء الله

☼1 اكتب تحت الأفعال الآتية أهي لازمة أم متعدية ؟؟

قطع
فتح
كتب
ينزل
مات

☼2 ضع خطاً تحت الأفعال الصحيحة وحوط الأفعال المعتلة فيما يلي :

خــرج ـ وصــل ـ عــاد ـ مشــى ـ سجــد ـ وســم ـ غــرس

3ـ صنف الفعل الناسخ واسمه وخبره في الجدول الآتي :

الجملة
الفعل الناسخ
اسمه
خبره
مازال الجو بارداً.

أصبح الثوبُ قصيراً.

صار الثلج ماءً

: 4 ـ أدخل أصبح على الجملة الآتية وغير ما يلزم :

ـ ..............................المدرسة قريبة. .........................المهرُ كبيرٌ
ـ .............................الساحة نظيفة .
ـ .............................العلبة فارغة .

وهذه دراسة نص أظنّها مناسبة : ... تفضل.

السّند
أبنائي الأعزاء هلموا إلى قطف ثمار العلم من ينبوعه العذب و احذروا من الكسل فسرعان ما يتفشّى هذا الدّاء الوابل بين أبنائه يبدأ بأقلهم و ينتهي بأكثرهم و حين يفوت الوقت يقول كل واحد منكم ليتني اجتهدت فلا يعود للاستدراك قيمه و هيهات أن ينفع النّدم أمامكم أبنائي المستقبل الزّاهر فهاكم ما تريدون منه فلا تجعل نفسك يا بني تقول يوما " أف لهذه الحياة التي نحياها إنّها ضيّقةالأمل"
الاسئلــــــة

فهم النص :
· هات عنوانا مناسبا للسند .
· ما هو الدّاء الذي حذّر منه الكاتب و لماذا ؟
· اشرح الكلمات التالية : هلموا - يتفشى ووظف كل كلمة في جملة مفيدة.
لغة النص :
أعرب الكلمات المسطّر تحتها.
حول الجملة التالية إلى جمع المؤنث المخاطب (انتن).( أمامكم أبنائي المستقبل الزاهرفهاكم ماتريدون منه)
املا الجدول مستعينا بالسند :
اسم ممدود
فعل أجوف
اسم اشارة
.......................
......................
.......................

ــ علل كتابة الهمزة في كلمة أبنائي .
الوضعية الادماجية : رأيت زميلك يتكاسل وامتحانات نهاية السنة على الأبواب، وأردت أن تنصحه ماذا تقول له؟
أكتب فقرة لا تتعدى 10 أسطر تنصح فيها زميلك بالجد والاجتهاد (مستعملا فعل الأمر).

خذ الوضعية المقدم لك و انسخها حسب عدد الثلاميد و ضع سلم التنقيط لها و انصحك في التقويم التشخصي لهذه الوضعية مراجعة الافعال المعتلة و الافعال الخمسة و الاسماء الإشارة والإسم المدود و تصريف فعل الفعل المضارع مع ياء المخاطبة و الف الاثنين و واو الجماعة وتوكل على الله بالتوفيق ان شاء الله