عنوان الموضوع : صفات المعلم المثالي
مقدم من طرف منتديات العندليب
صفات المعلم المثالييعد المعلم سيد الفصل كما قال المربون قبل السنوات الماضية، فهو يتصرف في مواقفه وسلوكه حسب الخطط والأهداف المتبعة والمرعية، وقد يهدف من وراء ذلك تحقيق أهداف موضوع مادته، وكلما فكر في تطبيق هذه الأهداف تطبيقاً مخططاً كلما نجح في إدارته لفصله، وكان كما قال المربون أنه سيد فصله، فعلى المعلمين وضع نصب أعينهم بعض الصفات التي يتحلى بها المعلم المثالي، كي يقتدوا بهذا المعلم ويديروا فصولهم إدارة جيدة.الباحث التربوي / عباس سبتي
وتتمثل هذه الصفات بما يلي:
يعطي تعليمات صفية عن السلوك الذي يريده من تلاميذه.
يحاول تعديل سلوك التلميذ المخالف بأقل وقت ممكن.
لديه القدرة على مواجهة المواقف الطارئة بحكمة واتزان.
يشجع تلاميذه على الحوار والمناقشة وإبداء الرأي.
يحترم شخصيات التلاميذ وقيمهم.
يستخدم أدوات التفاعل الصفي (اللفظي وغير اللفظي).
يتيح الفرصة للتلاميذ في تقويم أعمالهم.
له القدرة على إدارة وقت الحصة.
يستخدم وسائل الاتصال والعلاقات الإنسانية.
له القدرة على جذب انتباه التلاميذ خلال عملية التدريس.
ينمي مهارة التفكير والتعلم الذاتي لتلاميذه.
ينمي التفكير الإبداعي في تلاميذه.
ينوع في طرق التدريس.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جزاك الله خيرا، وإن لم تمانع هذه بعض الصفات الأخرى.
لَيْسَ يَصْلُحُ للتَّعْليمِ مَنِ ابْتَغَى الغنى والارتِقاءَ،وَلا مَنْ سُدَّتْ في وَجْهِهِ وَسائِلُ الكَسْبِ الأُخْرى،ثُمَّ رَأى أنَّ التَّعْليمَ وَحْدَهُ هُوَ الْمَفْتوحُ أّمامَهُ ،فَدَخَلَهُ مُرْغَمًا.إِنَّما يَصْلُحُ للتَّعْليمِ مَنْ آمَنَ بِلَذَّتِهِ وَبِسَعادَتِهِ في احْتِرافِ التَّعْليمِ.وَإِلاّ أَضْحى كُلُّ دَرْسٍ أَداهُ أّلَمًا، وَعَذاباً لاراحةَ فيه ،وَكُلُّ اسْتِراحةٍ أَنينا لاشفاءَ مِنْهُ.
إنَّ الْمُعلِّمين عُدَّةُ البِلادِ في سَرّائِها وَضَرّائها ،وَشِدَّتِها وَرَخائها.بِقُوَّتِهم تَنْتَصِرُ،وَبِضُعْفِهم تَنْهَزِمُ.بِهِم يَزْخَرُ الْعِلْمُ فيها .وَبِرُقَيِّهم تَرْقى مَصانِعُها وَمَتاجِرُها.هم مُنْشِئوا الأَجْيال،وَقائِدوا الأُمَّةِ،وَبارِئوا الحياة في الْجُهّالِ.
الْمُعَلِّمُ يملِكُ نُفوسا وعقولاً بِعدَدِ الْمُتَعَلّمين عِنْدهُ،وَغَيْرُهُ منْ طالبي الأَرْتِزاقِ قد أَلَّفوا الآلافَ وَجَنَوا الثَّروات الطّائلةَ ،فمن اشتهى الْكَسَبَ الْكَثير،وقِلَّةَ الْعناءِ ،فَلْيَخْتَرْ غير التَّعْليمَ عَمَلاً،فالتّعْليمُ هو الْبِناءُ الصَّحيحُ ،ومن أحسن تجارتَهُ أّفادَ الأُمّةَ ،وأّسْهم في تقَدُّمِها،ومن أساء خرَّبَ ودمّرَ.
مقتبس من كتـــاب المعجم المفصل في الإملاء للأستاذ ناصيف يمين طبعة 1997
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك أخ العربي مروة على اثرائك للموضوع.
=========
>>>> الرد الثالث :
![]()
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========