عنوان الموضوع : لماذا يكره التلا ميذ مدَارسِهم ؟ من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
لماذا يكره التلا ميذ مدَارسِهم ؟
1-هل يرجع هَذا إلَى المعلم، أم المناهج المكدسة
-أم إلى الامتحا نات التي ترهق كاهل التلميذ وتسبب
له حالة من الاكتئا ب؟؟
-أم أن نظرَتنا السطحية للمدرسة هي وَراء
كل هذا ؟؟
-أم لغياب ثَقافة الدراسة والمراجعة المستمرة ؟
-أم لأن َمناهِجنا ،، مناهج جعلت من التلميذ
الة حفظ وتَلقين بدائية؟؟
أيْن دور الاسرة مِن كل هذَا ؟
ألايفترض على الأَولِياء توْجيه أبناءهم ،
وإفهامهم بأن المدرسة هِي السبيل الوحيد
للتألق والنجاح ؟؟
أتمنى ممن يعشقون المدرسةمثلي أعني- الايل للزوال-
أن يشارِكون النقاش بادلاء تجارِبهم
الخا صةوكيف أحبوا المدرسة
تقبلوا تحياتي وفائق احتراماتي...........
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
تجاربنا في التعليم خلال سنوات السبعينات و الثمانينات رغم قلة الوسائل كانت أنجع تربويا وتعليميا وأخلاقيا
=========
>>>> الرد الثالث :
سلام...
اليكم طريقتى فى تحبيب المدرسة والتعليم للاطفال ....على ضمانتى ...غير انها مكلفة نوعا ما
منذ الدخول اتفقت مع اطفالى __س 2 __ على التنافس
التنافس فى حفظ القران ..كل اسبوع اعطيهم سورة قرانية خارج المقرر ويتحصل الاربعة الاوائل فى الحفظ على جوائز معتبرة .....وعندما يبلغ اطفالى السنة الثالثة يكونوا قد حفظوا اكثر من حزب ...هنا اضاعف الجائزة ....وغالبا مانقوم جميعنا __انا والاطفال بتحضير الحفل فى 16 افريل وبحضور الاولياء واقدم لهم الجوائز ...........
التنافس على انظف تلميذ واهدا تلميذ ...ويتم ذلك بالانتخاب............بين الاطفال ليعينوا هم انفسهم الانظف والاهدا...وطبعا كله بثمنه ...وهكذا اقتصد فى اعصابى انا كذلك واوفر ثمن الطبيب ...
التنافس على احسن الكراريس من حيث النظام والنظافة والترتيب..........
التنافس على فعل الخير وعلى احسن تعامل ....
المهم ..خصصت لهم من كل راتب لى مبلغا للجوائز ...
افعلها وسترى ............
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم ..
المدرسة بالنسبة للمتعلم الذي يدرج في سنواته الأولى لا معنى لها إلا كمسمى ليبقى بذلك "المعلم" هو الأكثر حضورا في حياته، فإن إحبه أحب المؤسسة وبمن فيها أما إن كرهه كره كل ما يتعلق بمسمى هذا "المعلم".
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مباركة 1961
سلام...
اليكم طريقتى فى تحبيب المدرسة والتعليم للاطفال ....على ضمانتى ...غير انها مكلفة نوعا ما
منذ الدخول اتفقت مع اطفالى __س 2 __ على التنافس
التنافس فى حفظ القران ..كل اسبوع اعطيهم سورة قرانية خارج المقرر ويتحصل الاربعة الاوائل فى الحفظ على جوائز معتبرة .....وعندما يبلغ اطفالى السنة الثالثة يكونوا قد حفظوا اكثر من حزب ...هنا اضاعف الجائزة ....وغالبا مانقوم جميعنا __انا والاطفال بتحضير الحفل فى 16 افريل وبحضور الاولياء واقدم لهم الجوائز ...........
التنافس على انظف تلميذ واهدا تلميذ ...ويتم ذلك بالانتخاب............بين الاطفال ليعينوا هم انفسهم الانظف والاهدا...وطبعا كله بثمنه ...وهكذا اقتصد فى اعصابى انا كذلك واوفر ثمن الطبيب ...
التنافس على احسن الكراريس من حيث النظام والنظافة والترتيب..........
التنافس على فعل الخير وعلى احسن تعامل ....
المهم ..خصصت لهم من كل راتب لى مبلغا للجوائز ...
افعلها وسترى ............
|
اعجبتني جائزة اهدا تلميذ ساجربها
=========
لتجد الحل لهذه المشكلة عليك المقارنة بين الوضع قديما والوضع الان فانا ارى اننا كنا قديما نحب المدرسة لاننا نجد فيها امورا تجذبنا احسن مما هو موجود خارجها اما الان وبغياب المراقبة الابوية الطفل يجد خارج المدرسة امورا تنفره من القسم والمعلم وانا اقصد التلفاز والحاسوب والهاتف ووووووو
هذه التكنولوجبا وبغياب الاولياء اصبحت نقمة على ابنائنا
المدرسة مكروهة لعدة اسباب
1 - الطفل حرم من اللعب في السنوات الخمس من عمره و كثرة الاوامر اغلب اطفالنا امهاتهم عاملات فيذهب بالطفل في سن مبكرة الى الروضة التى عبارة عن حجرة ضيقة عديمة التهوية و الاوامر المزعجة اقعد ما تتحركش اسكت لغة التخويف
من هنا يكتب اطفالنا الكره للدراسة
في المتوسط و الثانوي الحجم الساعي المكثف من الساعة 8 الى الساعة 4 مساءا اي 7 ساعات يوميا وطيلة اسبوع كامل لا توجد ساعة واحدة للنشاطات مثل الرسم المسرح ليفرغ الطالب الشحنات الزائدة