عنوان الموضوع : اسئلة مسابقة توظيف للأساتذة
مقدم من طرف منتديات العندليب

اسئلة مسابقة توظيف اساتذة التعليم المتداولة السنة الماضية....ما يطرح لن يخرج عنها في اغلب الحالات ان شاء الله....... بالتوفيق للجميع .
_ حدث شجار عنيف بين تلميذين داخل القسم مادا تفعل؟
_ ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟
_ كيف تتعامل مع التلميذ ، المشاغب ، المنطوي، المراهق ، الفوضوي.. ؟
_ تعريف المقاربة بالكفاءات ؟
_ ما هي الملفات التي تتعلق بالأستاذ؟
_ هل تؤمن بوجود أستاذ فاشل؟
_ مادا يلزم للأستاد حتى ينجح؟
_ ما هو الحجم الساعي للأستاذ في الأسبوع ؟
_ كيف تقسم السبورة ؟
_ ما الفرق بين أستاذ التعليم المتوسط و استاذ التعليم الثانوي ؟
_ ما هي مراحل الدرس ؟
_ ما هي أنواع السجلات التي يستعملها الأستاذ؟
_ ما هي الكتب المفضلة لديه؟
_ لماذا اختار مهنة التعليم؟
_ ما هو اول شيء تفعله في اول حصة لك ؟
_ ماهي واجبات المعلم اتجاه تلاميذه ؟
_ ماهو التقويم المدرسي؟
_ الفرق بين المناهج التعليمية و المسالك التعليمية؟
_ ماهو الشي الدي يجدب الطالب في المدرس ؟
_ ماهي العطل الغير رسمية؟
_ هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة؟
_ اذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
_ كيف يكون الاستاذ متميزا من وجهة نظرك ؟
_ مالفرق بين المنهاج و البرنامج ؟
_ ماهي وسائل التكنولوجيا في التعليم؟
_ ماهي الوسائل التعليمية في المنظومة التربوية ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
لا أسئلة ولا هم يحزنون . دز كيما راهم يدزو.

=========


>>>> الرد الثاني :

Thanks a lot for sharing your work!!

=========


>>>> الرد الثالث :

[QUOTE=sami.ge;3991263621]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Darkness angel
اسئلة مسابقة توظيف اساتذة التعليم المتداولة السنة الماضية....ما يطرح لن يخرج عنها في اغلب الحالات ان شاء الله....... بالتوفيق للجميع .
_ حدث شجار عنيف بين تلميذين داخل القسم مادا تفعل؟
_ ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟
_ كيف تتعامل مع التلميذ ، المشاغب ، المنطوي، المراهق ، الفوضوي.. ؟
_ تعريف المقاربة بالكفاءات ؟
_ ما هي الملفات التي تتعلق بالأستاذ؟
_ هل تؤمن بوجود أستاذ فاشل؟
_ مادا يلزم للأستاد حتى ينجح؟
_ ما هو الحجم الساعي للأستاذ في الأسبوع ؟
_ كيف تقسم السبورة ؟
_ ما الفرق بين أستاذ التعليم المتوسط و استاذ التعليم الثانوي ؟
_ ما هي مراحل الدرس ؟
_ ما هي أنواع السجلات التي يستعملها الأستاذ؟
_ ما هي الكتب المفضلة لديه؟
_ لماذا اختار مهنة التعليم؟
_ ما هو اول شيء تفعله في اول حصة لك ؟
_ ماهي واجبات المعلم اتجاه تلاميذه ؟
_ ماهو التقويم المدرسي؟
_ الفرق بين المناهج التعليمية و المسالك التعليمية؟
_ ماهو الشي الدي يجدب الطالب في المدرس ؟
_ ماهي العطل الغير رسمية؟
_ هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة؟
_ اذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
_ كيف يكون الاستاذ متميزا من وجهة نظرك ؟
_ مالفرق بين المنهاج و البرنامج ؟
_ ماهي وسائل التكنولوجيا في التعليم؟
_ ماهي الوسائل التعليمية في المنظومة التربوية ؟
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
لا أسءلة ولا هم يحزنون . دز كيما راهم يدزو.

و هدا لا يعني الااستعانة بالمسابقة وتحضيرها كما ينبغي بالجابة عن هده الاسئلة

=========


>>>> الرد الرابع :

تعريف المقاربة بالكفاءات ؟
مالفرق بين المنهاج و البرنامج ؟
ما هي أنواع السجلات التي يستعملها الأستاذ؟
ارجو اجابة لهذه الاسئلة

=========


>>>> الرد الخامس :

من أهم خصائص المقاربة بالكفاءات ما يلي :
- النظرة إلى الحياة من منظور عملي .
- التخفيف من محتويات المواد الدراسية
- ربط التعليم بالواقع و الحياة
- الاعتماد على مبدأ التعلم و التكوين
- السعي إلى تثمين المعارف المدرسية و جعلها صالحة للاستعمال في مختلف مواقف الحياة

=========


أسئلة شفوية مع اجاباتها لأساتذة الأطوار الثلاث

س1-عرف نفسك؟
ج1-انا السيد(ة)................من مواليد../../..ب.... اسكن في
حي.........متحصل(ة)على شهادة ...........هوايتي........اتقن اللغات
الاتية.......
س2-ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
ج2-المرحلة الاولى وضعية الانطلاق(المرحلة التمهيدية)
المرحلة الثانية مرحلة البناء الاساسية(اهم مرحلة)
المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم)
س3-كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟وماهي العقوبات بالترتيب؟
ج3-تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا
يكون قريبا من المعلم في الاماكن الاساسية
تكليفه بانجاز التمارينعلى السبورة من حين لأخر
تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن
اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ الحرمان من فترة الراحة(تحت المراقبة)
س4-كيف تقسم السبورة؟
ج4-تقسم السبورة الى اربعة(4)اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
س5-لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور الابتدائي؟
ج5-في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها
كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم
س6-كيف ترين العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
ج6-انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس
الحديثة(المقاربة بالكفاءات)حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية
التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما
س7-ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟
ج7-احياء المناسبات والاعياد الوطنية والدينية (اناشيد-مسرحيات)
اقامة معارض لروسومات الاطفال
البستنة
المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس
س8-ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟
ج8-انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات
تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي
للمتعلم الفرصةلابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية
التعليمية التعلمية
س9-ماذا نقصذ بالمقاربة بالكفاءات؟
ج9-الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها
س10-ماهي الملفات التي تتعلق بالاستاذ؟
ج10-الكراس اليومي --دفتر المناداة--سجل التقويمات والنتائج ---المنهاج--الوثيقة المرفقة للمنهاج---دليل تدريس المقررات
س11-ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11-مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة
القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق الرامج الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة
المدرسية
مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها
س12-ماهي السجلات التي يستعملها الاستاذ؟
ج12-سجل التنسيق التربوي(الفريق التربوي)
سجل النشاط التربوي
سجل الاعداد اليومي
س13-ماهي العطل الغير رسمية؟
ج13-الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى
اجازة امومة
س14-اذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
ج14-اتحاشى الحديث اليه امام زملائه
اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين
ابحث معه عن الاسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف
احاول اقناعه بالعزوز عن هذا العمل
س15-كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟
ج15-اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط على السبورة
تشجيعه وتثمين اعماله
وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم
س16-كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16-النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان
اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على
عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة
س17-هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟
ج17-الخبرة تكتسب بالممارسةوالمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة
وعلم النفس التربوي حتى يتسنى للاستاذ تقويم اعمالهوتصحيح ما يجب اصلاحه
باستمرار
س18-ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل.
ج18-عدم اهتمام الاطفال بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم