عنوان الموضوع : ما هذا البرنامج ؟ المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم،
في أول أيام الدخول المدرسي رايت ان البرنامج يقوم على تعريف التلميذ تدريجيا على الاشكال والالوان.
ثم بعدها تفاجات ان يطلب من التلميذ قراء ة الكلمات وترتيبها وهو الذي لا يعرف شيئا عن القراءة.
فخلت ان البرنامج هي تكملة للبرنامج التحضيري الذي لم يتابعه ابني.
ولكن اجابة المدير كانت بالنفي عن ذلك وان البرنامج لم يعد كما كان في عهد قريب.
ولكن مفاجأتي كانت كبيرة لما رايت طفلي يكتب جملة بطلب من المعلم وهو الذي لا يعرف كتابة اي حرف باللغة العربية ولا حتى نطقه.
فكأنما تاتي بشخص كبير وتقول له اكتب جملة بالبنغالية او الهندية وهو لا يعرف شيئا عنها....
فما حجة من وضعوا هذا البرنامج للسنة الأولى في أن هذا الأمر لا يعد قسوة على أطفالنا وسبب للعزوف عن جدية التعليم مستقبلا ولما النفور تماما من متابعة الدراسة ؟
شكراً.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
رانا نشوفو العجب العجاب من الاحسن كل واحد يدرس ابنو ولا بنتوا في دارو
والله مدرس القرآن في المسجد لديه برنامج يعلم الحجر من خلاله .............
شكرا على هذا الطرح
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك أختي أريج.
ولكن من اين لنا بكتب تساعدنا في تعليم ابنائنا ؟
لأن الكتب المعتمدة لم استطع التأقلم معها ؟
=========
>>>> الرد الثالث :
في هذه المرحلة التلميذ يعتمد على الملاحظة وليس على القراءة فيجب على الالأستاذ أن يستعمل البطاقات الفردية ليتعرف على شكل الكلمة ويقوم بترتيبها وذلك بممارسة الألعاب القرائية
=========
>>>> الرد الرابع :
اية ألعاب تقصدين وهل هي موجودة في الكتاب ؟
=========
>>>> الرد الخامس :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
من خلال ما ذكرت ، فهمت أن ابنك في السنة الأولى .
أردت في تدخلي هذا توضيح بعض الأمور فقط .
بداية ، ما قاله لك المدير أن البرنامج لم يعد كما كان في عهد قريب صحيح ، لكن التغيير حدث في موسم 2003 / 2004 و ليس في هذا الموسم ، ما سمي بالإصلاحات التربوية ( المدرسة الابتدائية ) .
ثانيا : الطفل في بداية السنة الأولى غير مطالب بكتابة جملة و لا بكتابة كلمة . في الشهر الأول يعبر ببعض الجمل البسيطة و يقرأها قراءة إجمالية ، يعني في حصة القراءة ، يقرأ كلمات جملة تعود على النطق بها في حصة التعبير الشفوي ، هذه الكلمات تكتب على بطاقات كبيرة يستعملها المعلم على السبورة ، و بطاقات صغيرة يستعملها التلاميذ على ألواحهم ، و الهدف منها هو إدراك حدود الكلمة و ليس تعلم قراءة تلك الكلمات .
و هذه الطريقة موجودة حتى في المدرسة الأساسية حيث تدوم مرحلتها شهرين كاملين .
أما الكتابة في هذه المرحلة ، فالطفل مطالب بكتابة خطوط بسيطة ، مستقيمة و منكسرة و منحية ، و الهدف أيضا التعود على مسك القلم و الجلوس الجيد و التعامل مع الكراس ، أي إعداد الطفل لممارسة الكتابة .
و مع بداية دراسة الحروف يبدأ الطفل في تعلم تصويرها و رسمها ، و لما يدرس مجموعة من الحروف يصبح يتدرب على تصوير كلمات بسيطة ، و في الفصل الثالث بإمكانه كتابة الجمل .
ما حدث لابنك لا يمكن تعميمه على كل أطفال الجزائر ، قد يكون من حظه أن يتعلم عند معلم جديد ليس له خبرة في التعليم ، و ليس له دراية بقدرات التلاميذ و بطرائق التدريس . و السبب هو التوظيف المباشر الذي تنتهجه الجهات الوصية .
أنا لم أتدخل لأدافع عن المدرسة الحالية ، أعرف جيدا أن فيها ثغرات كبيرة ، لكن أردت فقط أن أضعك في الصورة الصحيحة .
أدعوك و كل الأعضاء المشاركة في الموضوع " همزة الوصل بين المعلم و الولي " الموجود في هذا القسم ، لطرح الانشغالات اليومية للأولياء ، سواء تعلق الأمر بكيفية مساعدة الأبناء ، أو طريقة شرح درس معين ، أو التنفيس عما يختفي الصدر لإيجاد الحلول .
و هذا هو رابط الموضوع :
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1080102
أرجو المعذرة إن أطلت عليكم .
=========
السلام عليكم يسعدنا كثيرا حرصكم على ابنائكم وهم ابناءنا حفظهم الله فهم يقضون معظم الاوقات معنا وليس معكم .
انا ادرس السنة الاولى ولست افهم عما تتحدثون
التلميذ يرتب ويربط البطاقات بحيث يركز على شكل الكلمة فقط لترسخ في ذهنه حتى وان كان لا يعرف الحروف فمثلا يتعرف عل صورة رضا والجد ويردد رضا صغير وجدي كبير يرى في البطاقة كلمة كبير ويركز عليها و صغير كذلك فذا عرضت عليه الصورتان والبطاقتين مشوشتين تمكن من ربط الصورة بالبطاقة المناسبة .
هذا ما افعله شخصيا....ثم ان التلميذ لا يكتب كلمات الان بل يخطط أي يرسم خطوط وهذا موجود في كراس النشاطات .
رغم ان تلاميذي معظمهم درسوا عندي التحضيري ومراعاة ل 10 تلاميذ جدد لاول مرة س1 اضطررت للبدء من الصفر وهذا واجبي اضافة الى انني وجدتهم سريعي الفهم والحمد لله.
اخي استفسر من المعلم ربما لاول مرة يدرس س1
أهلا بالاخ عيد الناصر والاخت ساندبال.
شكرا لمداخلتكم التوضيحية.
الأمر الذي حيرني هو لما رايته يخربط ليحاول كتابة جملة :
أبي كبير ومنى صغيرة
فلحظتها لم اتقبل الأمر وفي نفس الوقت لم اجد ما أساعده به لا من طريقة او حتى تشجيع ....
اخي استفسر من المعلم ربما لاول مرة يدرس س1
لا ان المعلم قديم ويشارف على التقاعد.