عنوان الموضوع : استفسار تحضيري + 1 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
كيفية تدريس الحرف للسنة الاولى![]()
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ياريت يفيدونا الاساتذة القدامى ؟
=========
>>>> الرد الثاني :
مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية
السنة الأولى (الوحدة الثالثة : منزل رضا )
اليوم الأول :الأحـد
الفترة الصباحية :
1ـ تعبير: {أشاهد وأستمع } المشهد الفردي أو على الكتاب ص18 .
• يتأمل المتعلم المشهد الفردي (أي مشاهد التعبير الموجودة على الكتاب لكنها فردية مثل مشاهد التعليم الأساسي سابقا ) أو المشهد الموجود على الكتاب ص18 و يعبر عنه بصفة تلقائية قصد تقريبه من نص التسميع، ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيره الخاص.
2 ـ قراءة :{ أكتشف } السبورة و اللوحة أما الكتاب ص19لإستخراج الجمل ثم يغلق *-يتأمل المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملة الأولى(جدي في غرفة الجلوس( ، ثم تؤطر و تستخرج الكلمة الملونة بالأحمر مع القراءة لكل عمل أي عند المحو و بنفس الطريقة للجملة الثانية وفي نهاية الحصة يكون المعلم قد تحصل على الجملتين مكتوبتين مثل الكتاب تماما و قراءتهما على السبورة من طرف المتعلم ,أما الكتاب فيغلق عند إكتشاف الجملة هذا كله في المرحلة التمهيدية ,أما مرحلة الحروف فيستخرج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعد اكتشافه.
-يقرأ الحرف بحركاته القصيرة و الطويلة ثم يثبته في كلمات و جمل و يقرأها.
3 ـ كتابــة :{ أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ يكتب المعلم الخط المنكسر كبيرا على السبورة _ z _ بحيث تكون السبورة مسطرة مثل الكراس تماما خطوط رئيسية و ثانوية وكذلك اللوحة مسطرة بمسمار مثلا و عليها الخطوط الرئيسية و الثانوية ويبدأ العمل بتقليد المعلم على الهواء ثم على اللوحة وأخيراعلى الكراس نموذج ثم نموذج .............. تحت المراقبة و التوجيه و المساعدة . ملاحظة : النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 1 .
و بنفس الطريقة في مرحلة الحروف .
الفترة المسائية : 1 ـ قــراءة { أكتشف وأثبت } الكتاب ص19
• ـ الحصة المسائية تكون مخصصة للقراءة على الكتاب فقط بعد إستخراج الكلمات الأخرىوهي مرافق البيت والمعنونة بـ أثبت مع التأكد من تتبع المتعلم للكلمات المقرؤه .
2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس طريقة الفترة الصباحية لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليسار .
ملاحظة : النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 2.
اليوم الثاني : الإثنين .
الفترة الصباحية :
1ـ تعبير :{أصوغ } الصور على الكتاب . أستعمل وأقرأ ص20
• نوجه المتعلم إلى مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله من رصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة بجمل فعلية حسب التوزيع الموجود على كتاب القراءة ص4و5 .
2 ـ قــراءة : أستعمل وأقرأ ص21{ أميز } السبورة ومشاهد الكتاب ألواح بطاقات عليها الكلمات المقصودة
*- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور و تقدم للمتعلم مجموعة من البطاقات عليهاالكلمات ليميز الكلمات الدالة على مرافق البيت و يقرأهاقراءة صحيحة .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليمين .
ملاحظة : النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 3.
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة { أميز } الكتاب ص21 .
- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور والشروع في القراءة بربط البطاقة بالصورةالمناسبة بالأصبع .
2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا متموجا .
ملاحظة : النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 4.
اليوم الثالث : الثلاثاء .
الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير {أتذكر}.
- يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب ص20 ويتذكرالقصة و يعبرعنها بتعبيره الخاص ذكرما يوجد في دار رضا .
2 ـ قــراءة {أقرأ جيدا}.
* -يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و يكون جملة مفيدة تحتوي على مرافق البيت .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مجنحا .
ملاحظة : النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 5 .
اليوم الرابع : الإربعاء .
الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير {أركب}.
• ـ يكون جملا بإستعمال المفردات أغسل في , أنام لفي , أتغدى في , مستعينا بالصور الموجودة في الكتاب ص20 و يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.
2 ـ قــراءة {أرتب}.
ـ إخراج الكتب ص21 و ملاحظة البطاقات ثم يرتبهامع القراءة مشوشة و مرتبة .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا .
ملاحظة : النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 6 .
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22
* ـ ينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب .
مثلا يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع , أول متعلم يخرج البطاقة يكون الفائز .
وهكذا مع البقية الموجودة على الكتاب .
2 ـ كتابـة : { ألعب و أتمرن } كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة .
اليوم الرابع : الخميس
الفترة الصباحية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22 .
* ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
2 ـ كتابـة : { ألعب و أتمرن } كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
الفترة المسائية :
أدمج و مكتسباتي كراس الكتابة والتمارين ص 10 .
• يعبر المتعلم عن الصورة بحرية .
• يقرأ المتعلم الجملة الصحيحة ثم يلونها .
• يقرأ المتعلم و يكمل الرسم .
و الله الموفق .
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خير يااستاذ
والله يسعدك
=========
>>>> الرد الرابع :
اللهم آميييييييييين يا أختي.
=========
>>>> الرد الخامس :
واقدر استعمل كراس المحاولات لرسم الحروف او لا؟
=========
ما المانع في ذلك ؟ شرط دون ارهاق المتعلم.
بارك الله فيك استاذ العمري محمود واثابك الجنة هذا ما كنت ابحث عنه فقد كنت حائرة في كيفية استعمال كتاب القراءة . من فضلك يا استاذ العمري ارجو ان تساعدني وتجيب عن اسئلتي التي لم اجد لها اجابة 1- بالنسبة للرياضيات السنة اولى اين وصلتم في الدروس هل درس الاعداد من 1 الى 5 مقارنة وترتيب ام في درس الاعداد من 0 ال 9 مقارنة وترتيب . ام درس العدد 10 وبالنسبة لدرس العدد 10 هل يدرس قبل درس الكتابات الجمعية والرمزان زائد ويساوي 2-.كيف تقدمون حصة النضري رياضيات وهل تستعملون صيغة يوجد اكثر من او يوجد اقل من ام تكتفون بعدد اكبر من عدد مثلا اذا كان يوجد 3 اطفال و 4 كتب هل يستطيع كل طفل الحصول على كتاب فهل تطالبون التلميذ ان يجيب بقوله نعم لانه يوجد من الكتب اكثر مما يوجد من الاطفال او نعم لانه يوجد من الاطفال اقل مما يوجد من الكتب ام تكتفون فقط باجابة نعم لان عدد االاطفال اكبر من عددالكتب 3- ماذا تقدمون في حصتي معالجة لغة عربية ومعالجة رياضيات 4- ارجو المساعدة فيما يخص الدروس المحذوفة
ارجو الا اكون قد اطلت عليك .الحمد لله لي لقيناكم تعاونونا رانا حايرين كيفاش نقريو ولادنا هبلتني بنتي عندما اسالها ماذا درستم اليوم لا تجيبني ومعلمتها صعبة المزاج لا نذهب اليها الا للضرورة
في رأيي أحسن طريقة هي طريقة
المحو التدريجي
حيث نستخرج الجملة من خلال مشهد أو بسِال أو حوار بسيط
ونكتبهاعلى السبورة ويقرأها التلاميذ
ثم نقسمها بالتأطير كلمة كلمة
ثم نستخرج الكلمة المقصودة ونكتبها أسفل الجملة
ويكتبها الأطفال على ألواحهم
نقطع الكلمة إلى حروفها
ويقرأها الأطفال
ثم نبدأ بالمحو التدريجي حرفا حرفا وفي كل مرة نقرأ الباقي منن الكلمة
وفي الأخير يبقى الحرف المقصود
ثم نتوسع إلى الأصوات الأخرى للحرف
كل هذا بمشاركة فعالة للتلاميذ
والله أعلم