عنوان الموضوع : ساعدوا تلاميذكم على تعلم الحروف و الإملاء بهذه البطاقات للاولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخواني معلمي السنة الأولى
هذه بطاقات جماعية للحروف العربية بكل وضعياتها ( أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة متصل ، آخر الكلمة منفصل ) ، ذات أبعاد 15 سم على 7 سم تقريبا
الغرض من هذه البطاقات هو استعمالها في حصة الألعاب القرائية لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي ، و هي مفيدة في تعلم الحروف و ترسيخها في أذهان التلاميذ ، و تعلم نظام ترابط الحروف في الكلمة و وضعيات الحروف المناسبة لها ، كما أنها لعبة مسلية و محمسة للأطفال يجني من ورائها فائدة عظيمة .
بعد تحميل الملف يجد المعلم كل حرف في ورقة خاصة ، و كل حرف فيه أربع وضعيات " حروف الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، الواو لها وضعيتان فقط " ، عليه أن يطبعها كما هي و يقص كل وصعية على حدة .
كيفية إجراء اللعبة :
* يوزع المعلم على التلاميذ بطاقات الحروف التي تمت دراستها ، حيث يعطي لكل منهم عددا من البطاقات من نفس الحرف ، و من الأحسن أن يختار لكل واحد الحرف الذي لم يستوعبه .
* يقرأ المعلم على التلاميذ كلمة قراءة إملائية " يختار في البداية كلمات سهلة " ، و يطلب من التلاميذ بملاحظة بطاقاتهم و البحث عن أصوات الكلمة التي سمعوها .
* كل تلميذ وجد بطاقة للحرف الذي سمعه عليه أن يحملها إلى السبورة .
* يعيد المعلم قراءة الكلمة و يطالب التلاميذ بتشكيلها على حافة السبورة ، و ذلك بوضع البطاقات جنبا إلى جنب .
* قد يخطيء أحد التلاميذ فيأتي بحرف في وضعية غير الوضعية المطلوبة ( كأن يأتي بحرف الباء : ـبـ للكلمة كتب ) ، فيطلب المعلم منه بتغييره .
* بعد تشكيل الكلمة و قراءتها من طرف التلاميذ ، يطالبهم المعلم باسترجاع بطاقاتهم ، ثم يعيد الكرة مع كلمات أخرى .
ملاحظات :
ــ قد يجد المعلم في البداية نوعا من الصعوبة في التحكم في مجموعة التلاميذ ، لكن بعد ثلاثة أو أربع حصص تصبح العملية روتينية .
ــ كما يجد التلاميذ صعوبات في اختيار الوضعيات المناسبة للحروف ، لكن سرعان ما يدركونها مباشرة بعد سماع الكلمة.
ــ هذه اللعبة تمتاز بفعالية كبيرة في تعليم التلاميذ الإملاء ، كونهم يشاهدون كل الأخطاء و يساهمون جميعا في تصحيحها .
ــ طريقة اللعب هذه هي مجرد اقتراح شخصي ، على كل معلم أو معلمة أن يوظف مهاراته التعليمية للوصول بتلاميذه إلى الهدف المنشود .
و هذا رابط التحميل :
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا على المجهوداتوجعل اللههذا العمل في ميزانحسناتك
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا على المجهود المبذول
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا على المجهود المبذول
=========
>>>> الرد الخامس :
من فضلك سيدي الرابط
=========
مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
شكرااااااااا
بارك الله فيك وجزاك كل خير عن عملك هدا
مااجملها طريقة ،بعثتم في الحماس لاطبقها مع ابني
اكيد راح يحبها ،وبيها راح يتعلم الكتابة باذن الله
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مقدسية ![]()
مااجملها طريقة ،بعثتم في الحماس لاطبقها مع ابني
اكيد راح يحبها ،وبيها راح يتعلم الكتابة باذن الله
أؤكّد أنه يتعلم الحروف و الأصوات و القراءة و الإملاء ، أما الكتابة فيجب أن يأخذ القلم أو الطباشير و يصور الحروف و الأصوات و الكلمات التي انطبعت في ذهنه .
وفقك الله أنت و ابنك
’’ جاء : من علّمني حرفا ، صرتُ لهُ عبدا
و المعنى هنا مُجاز ( لا ننسبه ) و لكن ننظر فيه لما في ذلك من خيرٍ وفضل
وقد كان الخطاطون قديما يقعدون للحرف شهرا يُمارسونه ويمشقونه حتى اذا تمكنّوا من رسمه و اتقانه انتقلوا لما يليه ،
شوف الحرف شحال عزيز يا خو ،
شكرا جزيلا
أعزّك الله يا أخي