17- المذهبالكلاسيكي:
وهي أقدم مذهب أدبي نشأ في أوروبا بعد الحركة العلمية في القرن (16) وقام على بعث الآداب والثقافة اليونانية ،لذلك كان معظم نتاجها هو الشعر المسرحي . وتهتم الكلاسيكية بمشاكل الإنسان كإنسان من هو نمط ونموذج ،وتتناول باطنه لا مظهره :
خصائصه:
الوضوح والفصاحةوجودة الصياغة اللغوية.
والبعد عن التعقيد وتجنب الإسراف العاطفي والبعد عنالخيال .
خفوتالنزعةالذاتية ورواجالأدب الموضوعي .
التعبير عن حاجاتالطبقة الارستقراطية .
محاكاةالقدماءوالالتزامالمطلق بأصولهم وقواعدهم في الإبداع الأدبي .
اقتباس الموضوعاتمن التاريخ القديم .
-الاعتماد على الأدب المسرحي (المسرحياتالشعرية )
18-الشعرالسياسي:
هو ما ينظم فيشأن من شؤون السياسة ،يدعو به الشعراء لقبيلة أو حزب أو دولة أو لمبدأ متصلبالسياسة ؛لذا فإن دواعي نظمه هي: المنفعة أو العصبية أو تبنيفكرة.
أنواعه :
1-الشعرالتحرري المرتبط بحركات التحرر العربية، وقد نشط ابتداء من القرن العشرين بسبب ظروفالاحتلال .
2-الشعر الوطني :وينظم فيه الشعراء لوصف أوطانهم والتعبير عن حبهملها وتعلقهم بها .
3 الشعر السياسي الذي يتناول شأنا من شؤون السياسة
خصائصه:تناول الشعر السياسي الحكم وسياسة الشعوب والحملة على الاستعمار،والتنديد بفظائع المستعمرين، والتغني بالحرية والاستقلال ،والدعة إلى الحكمالدستوري ،والحث على الاتحاد، والجهاد والكفاح ،والإشادة بالأبطال والزعماء ،وتمجيدالشهداء
19-الشعرالاجتماعي:
هو الشعر الذييتناول صراحة وبشيء من التحليل والتفصيل قضية من قضايا المجتمع كالعدالة الاجتماعية،ونشر التعليم ،ومشاكل العمل ،ومحاربة الانحلال الخلقي ،والحث على الإصلاح عموما،ويكون بتحديد العلة والداء ،وتشخيص السبب واقتراحالعلاج
خصائصالشعر الاجتماعي:
-إجراء الموازنة بين نتائج التمادي في الغي والانصرافعنه.
-تعريف الناس بحقوقهم، وبسبل المطالبة بها.
-لفت الانتباه إلى ما أحرزتهبعض الشعوب المتقدمة في المجال الاجتماعي .
-استخدام أساليب تعبيريةمناسبة
-شفع الرأيبالحجة البائنة أو الحكمة البليغة .
20-الشعر الحديث –الحر- التفعيلة:
تعريفه:هو الشعر الذي لا يتقيد بعدد التفعيلات في البيت الواحد، ولا يتقيدبقافية معينة، وتأثر به الشعراء العرب واقتبسوه من الشعر الأوروبي الحديث عقب الحربالعالمية2لدوافع نفسية(التوق للحرية، الرغبة فيالتجديد)
خصائصه:
/قيام موسيقى البيت على التفعيلة الواحدة
2/تنويع القوافي
3/استعمال الصور الكلية (يوليسيز) ودون إهمال الصور الجزئية
4/المبالغة في اتخاذ الأساطير وعاء للتعبيرعن التجربة الإنسانية
5/بساطة اللغة
6/الجمع بين الوضوح والغموض أحيانا (ربمايشتم شعبي ..)
7/الاعتماد على نظام الشطر الواحد
8/تكثيف المعنى (الاقتصاد فيالكلمات)
9/اعتماد الوحدة الموضوعية والموضوعية ، وهي خصائص الشعرالحديث.
21-خصائصالأسلوب الأدبي :
-الصور البيانية و المحسنات البديعية ، - العاطفة ، إستخدامالخيال
22-الوحدةالموضوعية :وهي معالجة الأديب لموضوع واحد لا يحمل معنى القصيدة عندالمخرج
23- الوحدةالعضوية :هيترابط و تسلسل الأفكار في البناء فلا يمكن التقديم والتأخير
24-مظاهرالتقليد :
1-استعمال الخيال الحي (الصور البيانية والمحسنات البديعية )
2-إلتزام القافيةالموحدة والروي الموحد والأوزان
3-رزانة اللغة وصعوبتها
4-الألوان الشعرية
5-حسن الإستهلالوالإلتزام
25-مظاهرالتجديد :
1- اللغة السهلة والبسيطة
2- إستعمال الألفاظ منالطبيعة
3- التنويعفيالقافية والروي
4-استعمال الصورالبيانية والمحسنات البديعية
5- الإلتزام والأسطورة
26-خصائصالصحة اللفظية :
الإكثار منالمحسنات البديعية (الجناس، الطباق
التورية ، المطابقة ، الجمعوالتفريق،التفسيير...)
27-القيم في النص:
1-القيم الإجتماعية : مثل التعاون
2- القيم الأخلاقية : مثل وصف الأخلاق ،الكرم
3- القيمالسياسية : كالقضية الفلسطينية
خصائصالأدبفيعصرالضعف :
- إن هذا العصرعلى طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليدعلىالابتكار و الصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليبالرفيعة
وتجلى هذا في :
1 - الموضوعاتسطحية.
2 - الأسلوبضعيف.
3 - تقليدالقدماءو عدم التجديد والابتكار.
4 - استمد الأدب صوره من الخيال القديم
– 5 شيوع موضوعالمديح
خصائصومميزات أسلوب البارودي :
-انتقاء الألفاظ الملائمة لمعانيه -البعد عن الغرابة ج- العاطفةالصادق
- الاعتماد علىالصورالجزئية هـ- الزهد في المحسنات البديعية .
- يعد البارودي باعث نهضة الشعر في العصرالحديثلأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعاده إلى عزّه ووصله بعهد الفحولالكبار من الشعراءالعباسيين.
- يعدالبارودي من شعراءالمدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياءوالبعث(. والتي من خصائصها :
- المحافظة على الوزن الواحد والقافية الواحدة وجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وتجنبالمحسنات البديعية - وتقليد القدامى في المعاني والصور وعرض الموضوعات القديمة فيثوب عصري جديد - والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم حياتهمالخاصة
- والارتباطبقضاياالمجتمع السياسية والوطنية والاجتماعية.
خصائص ومميزات أسلوب محمدالبشيرالإبراهيمي:
يعتبرمن رواد الإصلاح في الجزائر
- جزالة الأسلوب وقدرته على التعبيرالجميل.
- عبارات قويةواضحةلاغموض فيها .
- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
- أسلوبه ملئ بالصورالبيانية و المحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادالمدرسة الصنعة اللفظية.
- الميل إلى استعمال التوكيد الاقتباس من القرآن و الشعر العربي .- شيوع الثقافة الإسلامية
أ/ الأدباء
خصائص ومميزات أسلوب مفدي زكرياء:
شاعرالثورة الجزائرية. صاحب نزعة ثوريةوطنية.
أسلوبه *
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرزالعاطفة. - لا يحفل كثيرابالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبعبالثقافة الإسلامية. والشعرالعربي القديم.
خصائص ومميزات أسلوب ميخائيل نعيمة :
أديب مجدد ناقدساهم مع خليل جبران وإيلياأبي ماضي في تكوين الرابطة القلمية سنة 1921م
- السهولة واعتماد اللغة البسيطة المتداولة.
- وضوح العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلقومبهم.
- الاهتمامبالفكرة.
- اعتماده علىأسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية.
- ابتعاده عن التكلف في توظيف البديعوالخيال.
- الميل إلىالتكرار، لتعميق المعنى.ولتأكيده وتوظيفه.
- أسلوبه:
عامة سهل ممتنع ،يخلو من التكلف و الغريب ويتسمبالبساطة والوضوح وتلك ميزة الأدب المهجري.
- شيوع النزعة الإنسانية و في بعض المرات نجدالنزعة القومية استعمال الرمز في الشعر. - الإغراق في العاطفة . ينوع أحيانا فيالقافية ، كتب في العمودي و الحر.بعيدعن التكلف والتصنع.رومانسيالاتجاه.
خصائصومميزات أسلوب إيليا أبوماضي :
من أعظم شعراء العرب ، لبناني. له نظرة خاصة في الحياة ينزع نزعةتأملية فلسفية إنسانية تفاؤلية أثرت الغربة في شخصيته وتجاهه بالحياة .فكان شعرهيعج بالقضايا الإنسانية العادلة.
أسهم في تأسيس الرابطة القلمية وكان عضوا نشيطا فيها.وتأثر بالحياةفي موطنه الجديد فجدد في الشعر
خصائصه:
- أسلوبه غير مباشر يعتمد الطبيعة.كأساس لتشخيص أفكاره ومعانيه .
- العناية بالمعنىوالاهتمام بالفكرة عمقا ووضوحا.
- الاتجاه إلى الرمز كوسيلة فنية.
- التنوع في البناء الشعري. وعدم الالتزام بنظامالقصيدة العمودية.من حيث الوزن والقافية
- الطابع الفلسفي يظلل فكره، وغلبة النزعة التأمليةوالإنسانية .
- الطابعالتفاؤلي صبغ فكره .
- التوظيف للأسلوب القصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص الطبيعةالإنسانية .
- وفرةالخيال وقلة المحسنات البديعية.
- التسامح في القواعد النحوية (خاصة الضرورةالشعرية).
- الوحدةالعضوية (تعني:ارتباط الفكرة بالفكرة التي تليها) فالفكرة تمسك بعنق نظيرتها .أوبمعني آخر: أن الوحدة العضوية : في النص أو المقالة أوالقصيدة :تعني لُحْــــــمَةُالأفكار ، فكرة تسلمك لفكرة.
- بعيدعن التكلف والتصنع. - رومانسيالاتجاه.
خصائصومميزات أسلوب محمد العيدآلخليفة:
ولد في مدينة عين البيضاء سنة 1904م كان احد الأعضاء البارزين فيجمعية العلماء المسلمين الجزائريين من آثار هدي وانشعر ضخم حافل بالقضايا الوطنيةوالقومية والإسلامية و العالمية. يمتازأسلوبه بالوضوح وسلامة التعبير. متأثربالثقافة الإسلامية والشعر العربي القديم. - يطغى عليها الأسلوب الخطابي المباشروروح المعلم. لا يستعمل الخيال إلا بالقدر الذي يوضح المعنى وهو من مدرسة المحافظينالتي تهتم بالشعر العربي القديم.
-بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسيالاتجاه.
1
2.خصائص ومميزات أسلوب الكواكبي*:
ولد عبد الرحمن الكواكبي بحلب بسوريا سنة 1848ماشتغل بالصحافة ذو نزعة إصلاحية
3.أسلوبه
4.- * واضح العبارات والمعاني شديدالإيحاء.
5.- فيهجرس موسيقى خفي ناتج عن حسن اختيار الكلمات المتناغمة وهذا ناتج عن التأثر بالقرآنالكريم. -
6.- .يعتمد على التعليل والبرهنة وإعطاء الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبيالجميل الحافل بالعواطف والخيال.
7.- أسلوبه علمي متأدب.
8.
9.خصائص ومميزات أسلوب أبوالقاسمالشابي*:
هزا رتونسالغريد ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م كان داعية للكفاح مؤمنابالنصر
10.الاتجاهالتجديدي.
11.- الأفكارالإنسانية.
12.أسلوبه*
13.- الوحدة العضوية.
14.-اتخاذ مظاهر الطبيعة وسيلةللتعبير.
15.-اختيار الألفاظ البسيطة الموحية. تشخيص المعاني عن طريقالخيال.
16.- الإكثار من النعوت والإضافات والمعطوفات.
17.- العناية بالموسيقىالداخلية.
18.
19.خصائص ومميزات أسلوب احمد شوقي :
أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام1886بعد إتمام دراستهفي مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهنا تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتبمسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسيوظل يبد ع إلى أن وافاه الأجل عام1932م. من آثارهدي وانشعرمن أربعة أجزاء بعنوانالشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرع كليوباترا. مجنون ليلى. قمبيز.الست هدى…
20.أسلوبه:
21.- استعمال اللغة الراقية سهولة إجراء الحوار الشعري التنوع فيالأوزان الشعرية.
22.- اختيار شخصيات من علية القوم
23.- استمداد الموضوعات منالقديم
24.- عدمالإفراط في العاطفة
25.خصائص ومميزات أسلوب طه حسين :
*علم منأعلام الأدب العربي في القرن العشرين
26.خصائصأسلوبه
27.- يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار (أسلوبه سهلممتنع.)
28.- يستخدم الجمل القصيرةغالبا.
29.- يكثر من استعمال الروابط كحروف الجروالعطف.
30.- يميلإلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح علىالفكرة.
31.– استعمال أساليب التوكيد .
خصائص ومميزات أسلوبتوفيق الحكيم :يعتبر أب المسرحية العربية بدون منازع. ولدبالإسكندرية1898م
33.أسلوبه. *
يخلو أسلوبه من البريق الأدبي. ويمتاز بالدقة والتكثيف الشديد وحشدالمعاني والدلالات والقدرة الفائقة علي التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة ما قد لا* يبلغه* غيره في صفحات طوال،* سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*.ويعتني الحكيمعناية فائقة بدقة تصويرالمشاهد،* وحيوية تجسيد الحركة،* ووصف الجوانب الشعوريةوالانفعالات النفسية بعمق وإيحاء شديدين*.
03
34.خصائصومميزاتأسلوبنازكالملائكة:
هي شاعرة وناقدةعراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت بدار المعلمينوتحصلت على شهادةاللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكيةوتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدةتجيد الإنجليزيةوالفرنسيةوالألمانية واللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربيالحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها قرار الموجة.
35.
ب/ المدارسالأدبية
36.
المدرسة الاتباعية الإحيائية (الكلاسيكية)
1 ـنشأتها:
ظهرت فيأواخر القرن التاسع عشر، والربع الأول من القرنالعشرين.
ويعتبرمحمودسامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراءآخرون يمثلونمدرسة الإحياء و البعث(المدرسةالكلاسيكية)
ومنهم: أحمدشوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(منمصر.)
خليل مردم، شفيقجبري وخير الدين الزركلي(من سورية.)
بـالعوامل التي ساعدت على ظهورها :
1 ـالتطور الاجتماعي والسياسيوالاقتصادي.
2 ـالالتقاء بالغرب.
3 ـنشوء الوعي الوطني.
4 ـبروز تيارات فكرية كالحركات الإصلاحية.
5 ـوجود الصحافة و إحياء التراثوالترجمة.
جـ - مقومات المدرسة وخصائصها الفنية:
1 ـالعودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالةممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي،الأموي،العباسي.
2 ـإحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغيةمن تشبيه واستعارة وكناية.
3 ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم فيصياغة أساليبهم ورسم صورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير منقصائدهم.
4 ـمحافظتهاالتامة على وحدةالموضوع و البيت والوزن والقافية.
5 ـعنايتها الواضحة في مجالات التعبير بالجزالةوالمتانة والصحة اللغوية.
6 ـاهتمامها بالخيال الجزئي التفسيريالحسي.
7 ـ عنايتها فيمجال المضمون بالرؤية الإصلاحية الاجتماعية و السياسية إلى جانب المجال الأدبيالوجداني بأغراضه المتعددة.
المدرسةالإبتداعية (الرومانسية)
الرومانسية مشتقة من كلمة "رومانيوس" وقد اختارهاالرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم وثقافتهمالقومية.
عواملنشأتها في الأدب العربي:
1 ـاتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة و البعثات .
2 ـرفض المنهجالتقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية.
3 ـالرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصيةالمستقلة.
روادها:
ـخليل مطران في قصائده الوجدانية .
ـجماعة (أبولو): أبو شادي ـإبراهيم ناجي ـ أبوالقاسم الشابي.
ـجماعةالديوان : عبد الرحمن شكريـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيمالمازني.
ـمدرسةالمهجر: إيليا أبو ماضي ـجبران خليل جبرانـ ميخائيلنعيمة.
خصائصهاالفنية:
ـ أدبعاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامهابالعقل.
ـتظهر فيهاالذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
ـتظهر فيها محاولات لتنويع القوافي ، وتغييرالأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
ـ لجوءالشعراء إلىالطبيعة.
ـالوحدةالعضوية بارزة في القصيدة الرومانسية،والتعبيرفيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقديبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كماعندشعرالمهجر.
مدرسةالشعرالجديد(شعرالتفعيلة)
أـنشأتهاوأعلامها:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة فيالهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهارذابلة) في العام نفسه، وقد تحررتالقصيدتان
من القافيةالواحدة والتزمتا وحدة التفعيلة.
الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة فيهذهالمدرسة.
أبرزأعلامها:
نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمدعبدالمعطيحجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
ب- عوامل ظهورهذه المدرسة:
1)التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبيةالسائدةهناك.
2)ظهورالحركات التحريرية في معظم الدول العربية.
3)الميل الفطريللتجديد.
جـ - خصائصها وملامحها الفنية:
أ.من حيث المضمون:
1)الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناةحقيقية.
2)الشعر وظيفةاجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
3)التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراءبالقضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومةالأعداء وهموم الشعب.
ب.من حيث الشكل:
1)القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتىيكمل.
2)تنقسم القصيدةإلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
3)تبنى القصيدةعلى وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعريمحل البيت الشعري.
4) لاتلتزم القصيدة قافية واحدة،وليس لها نظام محدد لتوزيعالقوافي.
5)ترتكز علىالموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها.
6)استخدام الألفاظ المتداولة،ومنحها طاقات إيحائيةوشعورية تستمدها من السياق.
7)الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراثالشعبي.
الاهتمامبالصورة الشعرية والخيال
مدرسةأدب المهجرو (الرابطةالقلمية)
مفهوم أدب المهجرونشأته:
يطلق أدبالمهجر على الأدب الذي أنشأها لعرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشماليةوالجنوبية، وكونوا جاليات عربية،وروابط أدبيةأخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهموأدبهم.
من أبرزشعرائهم وكتابهم:
جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة،إيلياأبو ماضي، أمين الريحاني،رشيد خوري، فوزي المعلوف وآخرون.
ـخصائص أدب المهجر:
أـمن حيثالمضمون:
1)النزعة الإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونهوجنسه.
2)النزعةالروحية:التأمل فيالحياة وفي أسرار النفس البشرية.
3)الحنين إلى الوطن: شعورهمبالغربة في وطنهم الجديد.
4)الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حية متحركة فيصدورهم.
5)التجديدفي الموضوعات والأغراض الشعرية:فالشعرلديهم تعبيرعن موقف الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسموإلى المثل العليا.
بـ - من حيث الشكل:
1)استخدام الألفاظ الموحية.
2)التساهل في الاستخداماللغوي.
3)الوحدةالعضوية.
4)التحررمنقيود الوزن والقافية.
5)الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعرالمنثور.
6)استخدامالرمز.