عنوان الموضوع : الى اخصائيي مادة الاجتماعيات اجيبوني من فضلكم لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
راني حاصلة في الحفظ ومشكلة النسيان وعدم التركيز
هموني الله يخليكم عن طبيعة الامتحانات للاجتماعيات شعبة لغات اجنبية قريت في وحد الموضوع بلي البعض راهم يحفظو برك المصطلحات عليها 12 نقطة ويفهمو ويقراو برك الدروس هل هذا صحيح؟ وكيف تكون الاسئلة غالبا ارجوكم اجيبوني
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
إمتحان مادة الإجتماعيات يتضمن في كل مادة التاريخ و الجغرافيا جزئين. بالنسبة للتاريخ فالجزء الأول يتضمن عادة تعريف الشخصيات و شرح المصطلحات ، ربط التواريخ بالأحداث و العكس ، توقيع بعض الأحداث التاريخية على خريطة العالم . أما الجزء الثاني فيطلب منك كتابة مقال ( مقدمة - عرض -خاتمة ) إنطلاقا من فقرة أو عبارة قصيرة يبنى حولها مطلبين تجيبين عليهما في العرض . أما مادة الجغرافيا فيتضمن جزءها الأول أسئلة مباشرة تتعلق ب تعريف المصطلحات ، التعليق على الجدول ، إنجاز رسم بياني ، توقيع بعض الظواهر على الخريطة ..أما الجزء الثاني فلا يختلف عن ما يدرج في التاريح ويتعلق الأمر بكتابة مقال جغرافي باعتماد المنهجية المعروفة للإجابة على مطلبين لا غير .
من حيث سلم التنقيط فتوزع النقاط كالآتي : 6 ن على الجزء الأول في التاريخ و 6ن على الجزء الأول في الجغرافيا ، و 4ن على الجزء الثاني في التاريخ و4ن على الجزء الثاني في الجغرافيا
مادة التاريخ و الجغرافيا مادة سهلة الإستيعاب و الهضم إذا :
-ركز التلميذ جيدا مع الأستاذ خلال تقديمه للدروس ،
-المراجعة المستمرة للدروس منذ بداية الموسم ،
- تنظيم عملية المراجعة بوضع مخطط زمني يراعى فيه خصوصية كل المواد التعليمية
-عدم الإعتماد على الحفظ الحرفي للدروس و الإكتفاء بحفظ التواريخ وربطها بالأحداث في حين يتوجب على التلميذ فهم ----السياق التاريخي للأحداث و هضم الظواهر الجغرافيا المدروسة خاصة أن الفترة المدروسة تخص الواقع الحالي و التاريخ المعاصر.
-تنظيم حصص مراجعة جماعية بين التلاميذ لتعم الفائدة واستدراك النقائص بشكل تكاملي
-أن يثق التلميذ في قدراته وينزع كل الشكوك في إمكانية النجاح وعليه التوكل على الله ويكثر من الدعاء و العبادات ليحقق غايته في الدنيا وينال رضى الله
بالتوفيق لجميع طلبتنا الأعزاء
=========
>>>> الرد الثاني :
أنا نعتمد علي حفاضة كل من الدروس والشخصيات والمصطلحات
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا جزييييلا اخي
انا احرار مانيش فاهمة الدروس اصلا وعندي اكثر من ست سنين ملي فوت الباك يعني نسيت كلشي والنظام تبدل
يعني لازم نحفظ الاثنين )الدروس والتعريفات مع التواريخ( متنقدرش نحفظ غير التعريفات كما سمعت?
=========
>>>> الرد الرابع :
يعني تحفظي كلش بدون استثناء
=========
>>>> الرد الخامس :
التاريخ والجغرافيا: مادة سهلة جدا
عليك بالحفظ والذي يسبقه الفهم
عليك ان تفهمي
معدلي في الماستركان 14 دون حفظ كثير.
نصيحة: عليك بفهم الخريطة + تذكر الأحداث المهمة
=========
شكرا اخ محمد
قد يتعب بعض التلاميذ انفسهم بالحفظ والاهم منه هو الفهم لان فهم كل وضعية تعلمية باحداثها وشخصياتها ومصطلحاتها هو السبيل الى استيعابها . ثم ان المصطلحات والشخصيات ليست معزولة وانما على علاقة بالوضعية. فالمهم في الشخصيات المنصب والجنسية وعلاقتها بالحدث اما التواريخ فبالاكان وضع كرونولوجيا لاحداث كل وحدة تعلمية على حيدا .
اما الخطوات التي يمر بها استيعاب الدرس من طرف التلاميذ فهي ثلاثة
1-تحضير الدرس قبل اخذه
21المشاركة والانتباه اثناء الشرح
3-مراجعة الدرس في يومه
على كل بالنسبة للتاريخ كنت ادرجت موضوعا بهذا الخصوص في المنتدى تحت عنوان "لعبة التواريخ " وهو برنامج مهم لاستيعاب تواريخ النهائي على شاكلة برنامج من سيربح المليون؟ على الرابط التالي https://www.djelfa.info/vb/showthread...post1055271489