عنوان الموضوع : ارجوكم ارشدوني في مشروع لونساج مجاب
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم اخوتي في الله
اما بعد فلدي فكرة مشروع و هي العمل كموزع مواد غذائية صيفية (مثلجات.ايسكريم....) و لكن انا غريب عن هذا المجال و هذه اول قفزة لي في تكوين نفسي انشاء الله و لذلك لدي مجموعة من الاسئلة التي دور في ذهني و لم استطع الوصول الى اجوبة مقنعة لحد الساعة و انا اطرحها على من لديه خبرة في ذلك او اي معلومة يمكنه افادنتنا بها و لكم جزيل الشكر و التقدير و الدعاء بالخير
1_ هل فكرة لونسج صائبة ام هناك طرق اخرى للحصول على راس المال على ان لا تكون قروض ربوية؟
2_انا املك شاحنة مثلا فكيف ابدا العمل هل اشتري البضاعة بنفسي و اعيد تدويرها على المحلات ام اتفق معهم قبليا ام كيف ذلك ؟
4_الوثائق و الاجراءات اللازمة للشروع في عملي بصفة قانونية و جائزة ؟
و السلام عليكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اخي الكريم ربي يوفقك ان شاء الله
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
اول خطوة ننصحك تغلق الكمبيوتر و تنوض لفجر صلي و استخر و توكل على ربي روح طول لاقرب مكتب نتاع لونساج و حوس و سقسي و افهم مليح مليح و ما تحشمش واحد ما زاد معلم و خدمتهم انهم يوجهوك
واذا كتروا عليك المعوقات و الاوراق ما تفشلش و ابدا من الان لانو مش بسرعة تخرج كاميونة
وكي تسهلك حط بين عينيك و احفظ مليح مليح في راسك انو تحلل رزقك و اتأكد بلي الدورو اللي يدخل حلالي و خلي ذيك الكاميونة تمشي غير في الحلال وغير ولاد لحلال لي يطلعوا فيها
حاذر قد ما تقدر وحتى لو صعابتلك ممكن دبر فيها خديمة خفيفة من وقت لوقت بريكولة كيما يقولوا و تلم صويردات وو تشري حتى سيارة صغيرة يالوكان تليفري لحلاوي المهم تسعى
ربي يوفقك و يفتحها في وجهك وين تقصد
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
دون إطالة أخي الكريم : (( قروض لونســاج حـــــــــــرام في حــــــــــــرام ))
حتى ولو تكفلت الدولة بتسديد الفـــائدة الربوية لأنه لا يهم من يسدد النسبة لأن الصيغة في حقيقتها لا تخرج عن مضمون الربـــا فهذه المبادرة الخبيثة التي خرجت بها الدولة ما هي إلا تحــــــــــايل على الربا بطريقة غير مبـــاشرة.
ولقد أفتى علمائنا الأطهــــار في هذه المسألة :
الشيخ محمد علي فركوس، من جهته حرّم "القروض الربويّة التي تتكفل الدولة بتسديد فوائدها"، موضحا أنّ "القرض لا يفقد صفة رِبويّته إذا قام غير المقترض بتسديده، سواء كان المتكفل بالتسديد شخصا طبيعيا كأحد أقاربه أو شخصا معنويا اعتباريا كإحدى الهيئات الإدارية أو المؤسسات الحكومية، لأن الفائدة الربوية اشتُرِطَتْ عند عقد القرض، فهي تندرج ضمن قاعدة "كُلُّ قَرْضٍ جَرَّ مَنْفَعَةً فَهُوَ رِبًا" بغضّ النظر عن مسدّده"، وفي فتوى نشرت على موقعه أكّد الشيخ فركوس، بأنّ "الإعانة المالية متمثلة في قرض من البنك يمنح للمستفيد، تتكفل الدولة بتسديد الفوائد الربوية المترتبة عن القرض الممنوح، ففي هذه الحالة يحرم هذا التعامل، لاشتماله على الربا المحرّم بالنصوص الشرعية، إذ لا يخرج القرض عن كونه ربويا في الأصل، بغض النظر عن مسدده سواء المستفيد أو غيره، للنصوص الوعيدية الواردة في هذا التعامل". وفي اتّجاه مغاير أكّد الشيخ الطاهر عامر، بأنّ الخطوة الأخيرة من الدولة هي بمثابة "إسقاط شبهة الربا عن المستفيدين"، إلا أنّ "صفة الربا" لا تسقط عن العقد، ليبقى إثمه ووزره فقط على "الدولة" التي تدفعه للبنوك لا على المستفيدين .
و إن أردت المزيد من الأدلة الدامغة أنا هنــــا يا أخي الفاضل
وفي الأخير أسأل الله أن ييسر لنا سبل الحلال و الله يوفقك للخير من كل قلبي
والسلام عليكم ورحمة الله
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
وفقنا الله و اياك انشاء الله اخي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
شكرا على النصيحة و المبادرة الطيبة اختي و الله افدتني كثيرا تسلمي اختي و الله يوفقك في حياتك انشاء الله