عنوان الموضوع : من شيوخ زاوية حمادوش الشيخ عبد الرحمن الأخضري من تاريخ الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيمو عليه نتوكل و به نستعين انه خير ناصر و معينو الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمينسيدنا محمد و على آل بيته الطاهرين
من شيوخ زاوية حمادوش
الشيخ عبد الرحمن الأخضري
من هو الأخضري؟ :
الشيخ العلامة عبد الرحمن الأخضري من أبرز علماء الجزائر في القرن العاشر الهجري، لقد أطبقت شهرته الآفاق وغدت تأليفه تدرس في شتى حواضر العلم والمعرفة ،من بغداد إلى الأزهر بالقاهرة إلى الزيتونة بتونس .
المولد والنشأة والتعلم:
- ولد الشيخ عبد الرحمن الأخضري سنة (920 هـ/ 1514 م) ببلدة بنطيوس التي تبعد عن بسكرة بحوالي ( 30 كم) من عائلة شريفة عرفت بالعلم والتقوى. والده العالم المدرس محمد الصغير وأخو ه الأكبر أحمد الأخضري كان عالما ومدرسا أيضا أخذ عن كليهما الفقه وعلوم اللغة وعلم المواريث بعد أن حفظ القرآن وأتقن رسمه وتلاوته ثم واصل تعلمه بقسنطينة ثم جامع الزيتونة.
مؤلفاته :
ألف الشيخ الأخضري في شتى المعارف العقلية و الشرعية والفقهية واللغوية والرياضية والفلكية ومن أشهر مؤلفاته:
- السلم في المنطق الذي ترجمه المستشرق الفرنسي لوسيان سنة 1921 وقد عده من أعظم الكتب العالمية حيث قارنه بكتاب " حديقة الزهور الإغريقية" لمؤلفه كلود لانسلوا .
- ومن كتبه أيضا منظومة الدرة البيضاء في الفرائض والحساب.
- والجوهر المكنون في علوم البلاغة.
- وكتاب في فقه العبادات .
- ومنظومتان في التصوف تدعى إحداهما اللامية والأخرى القدسية .
عبادته :
نُقِل عن أجدادنا وشيوخنا ومنهم الشيخ القريشي مدني رحمه الله مشافهة :أن الشيخ عبد الرحمن الأخضري كان عالما عاملا وتقيا ورعا وعابدا صوفيا، يقضي نهاره في التدريس فإذا ما أقبل الليل أوى إلى " خلوته " التي تقع بالقرب من مقام سيدي مسعود يتعبد ويتحنث ويصلي أغلب الليل وقبل الفجر يعود إلى المسجد ليستأنف نشاطه اليومي في التدريس أو التأليف . وقد تناقل طلبة قجال خلفهم عن سالفهم أبياتا شعرية قيل أنها وجدت مكتوبة في كفن الشيخ عبد الرحمن الأخضري. وهي كما يلي منقولة عن الأستاذ عبد المجيد حمادوش كان قد سجلها له الشيخ القريشي مدني بخطه
في كناشة خاصة :
و يا رب فأكرمه بعفوك ليلــــــــة
ويروح بها ضيفا لقبره منزلا
فأنت الذي أوجبت للضيف حرمــــة
وأكدت عليه بالمواساة عاجلا
فهذا بضيف الخلق ،كيف بضيفــــك
فأكرمه نزلا عند وقف الرواحل
وحين انقضاض الناس للحي راجعا
وبسط راح الكف للّحد عاجــلا
بجاه النبي الهاشمي محمـــــد
عليه صلاة الله مني موصــلا
وفاته ومدفنه :`
توفي الشيخ عبد الرحمن الأخضري بقرية قجال وقد اختُلِف في تاريخ وفاته فمن قائل أنه توفي في(953هـ/1546 م ) ومن قائل أنه توفي في ( 983هـ/1575م) فعلى الرأي الأول يكون قد عاش ثلاثا وثلاثين سنة وهو المرجح عند أغلب المراجع التي ترجمت للشيخ الأخضري .
وما زال أهل قجال إلى اليوم يتناقلون كرامة من كرمات الشيخ عبد الرحمن الأخضري ظهرت عند تشييع جثمانه من قبل طلبته الذين حملوا جثمان شيخهم على أكتافهم وتوجهوا به إلى موطنه ومسقط رأسه بالقرب من بسكرة لدفنه هناك تنفيذا لوصيته , فعند وصولهم إلى الحامة بوطالب أصابهم إعياء شديد فطلب بعضهم بدفنه حيث وصل بهم المسير والرجوع إلى قجال فرفض الطلبة الذين كانوا يتميزون بتعلقهم الشديد بشيخهم وإصرارهم على تنفيذ وصيته فقرروا مواصلة الرحلة إلى نهايتها .فما الذي حدث بعد ذلك ؟ تقول الرواية:أما الفريق الأول من الطلبة فقفلوا راجعين إلى قجال، وأما الفريق الثاني فحملوا الجثمان الطاهر وساروا به فطوى الله تعالى لهم الأرض طيا حيث تمكنوا من تنفيذ وصية شيخهم ودفنه في بنطيوس والرجوع إلىقجال ؛فكان وصولهم قبل وصول الفريق الأول .
زاوية قجال والشيخ الأخضري:
إن تردد الشيخ عبد الرحمن الأخضري علي زاوية قجال ،لم يكن لولا هذه العلاقة الروحية والعلمية التي كانت تربطه بالمكان وأهله مما يؤكد على المكانة الكبيرة التي كانت تحظى بها هذه القرية الصغيرة بحجمها، الكبيرة بقداستها الروحية والعلمية عند العلماء وسائر من تعلم فيها أو زارها أو عرف أهلها. وفي الأمثال العامية التي كثيرا ما تتردد على ألسنة أهل قجال ما يؤكد ذلك. يقول المثل:
"قجال ما يخلى والعلم ما يخطيه" ويعكس بعض جهلة زماننا المثل فيقولون : "قجال ما يخلى والذل ما يخطيه "
-----------------------------------------------------------
المراجع: التاريخ الثقافي لأبي القاسم سعد الله – روايات شيوخ الزاوية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
منظومة في التصوف للعلامة عبد الرحمن بن سعيد الأخضري المغربي رحمه الله ، مجموعة الرسائل المنيريةوهي منظومة طويلة نجتزئ منها هذه الأبيات:
يقول راجي رحمة المقتدر * المذنب العبد الذليل الأخضريبحمد رب العالمين أبتدي * ثم صلاته على محمديا طالبا علا كمال قدسه * وقاصدا إلى علاج نفسهإلى أن قال في معرض حديثه عن الصوفية
والرقص والصراخ والتصفيق * عمداً بذكر الله لا يليقوإنما المطلوب في الأذكار * الذكر بالخشوع والوقارفقد رأينا فرقةً إن ذكروا * تَبَدَّعوا وربما قد كفرواوصنعوا في الذكر صنعاً منكراً * صعباً فجاهدهم جهاداً أكبراخلّوا من اسم الله حرف الهاء * فألحدوا في أعظم الأسماءلقد أتوا والله شيئاً إدا * تخرمنه الشامخات هداوالألف المحذوف قبل الهاء * قد أسقطوه وهو ذو إخفاءوزعموا أن لهم أحوالا * وأنهم قد بلغوا الكمالاوالقوم لا يدرون ما الأحوال * فكونها لمثلهم محالحاشا بساط القدس والكمال * تطؤه حوافر الجهالوالجاهلون كالحمير الموكفه * والعارفون سادة مشرفةوقال بعض السادة المتبعة * في رجز يهجو به المبتدعةويذكرون الله بالتغيير * ويشطحون الشطح كالحميروينبحون النبح كالكلاب * طرقهم ليست على صوابوليس فيهم من فتى مطيع * فلعنة الله على الجميعقد ادَّعوا مراتباً جليلة * والشرع قد تجنبوا سبيلهقد نبذوا شرعة الرسول * والقوم قد حادوا عن السبيللم يدخلوا دائرة الحقيقة * كلا ولا دائرة الطريقةلم يقتدوا بسيد الأنام * فخرجوا عن ملة الإسلاملم يدخلوا دائرة الشريعة * وأولعوا ببدعٍ شنيعةلم يعملوا بمقتضى الكتاب * وسنة الهادي إلى الصوابقد ملكت قلوبهم أوهام * فالقوم إبليسٌ لهم إمامكفاك في جميعهم خيانة * أن أخلطوا الدنى بالديانةوانتهكوا محارم الشريعة * وسلكوا مسالك الخديعةمن كان في نيل الكمال راجيا * وعن شريعة الرسول نائيافإنه ملبَّسٌ مفتون * أو عقله مخبَّل مجنونوقال بعض السادة الصّوفيَّة * مقالةً جليلةً صفيَّةإذا رأيت رجلاً يطير * أو فوق ماء البحر قد يسيرولم يقف عند حدود الشرع * فإنه مستدرجٌ وبدعيوالشرع ميزان الأمور كلها * وشاهد بفرعها وأصلهايا صاح لا تعبأ بهؤلاء * ذوي الخنا والزور والأهواءباؤا بسخطٍ وضلالٍ وقلى * لم يبلغوا مراتب المجد إلىأن تنظر البهموت بالعرش يناط * أو يلج الجمل في سم الخياطهذا زمانٌ كثرت فيه البدع * واضطربت عليه أمواج الخدعوالدين قد تهدمت أركانه * والزور طابَقَ الهوى دخانهلم يبق من دين الهدى إلا اسمه * ولا من القرآن إلا رسمههيهات قد غاضت ينابيع الهدى * وفاض بحر الجهل والزيغ بداأين دعاة الدين أهل العلم * قد سلفوا والله قبل اليوموهاجت الطائفة الدجاجلة * السالكون للطريق الباطلةوكثرت أهل الدعاوى الكاذبة * وصارت البدعة فيهم غالبةفالقوم إذ زاغوا أزاغ الله * قلوبهم فانسلخوا وتاهواوجاء في الحديث عن خير الورى * لن يخرج الدجال أعني الأكبراحتى تقوم قبله دجاجلة * كل يلوذ بطريقٍ باطلة
إلى أن قال وهو يذكر الطرق السليمة فأطال فيها ولم نذكر منها سوى اليسير اليسير:
فهذه طريقة الرجال * وآل أمرها إلى الزوالوكثر الملبسون فيها * وصار ذو البدعة يدَّعيهاوآ أسفاً على الطريق السابله * أفسدها الطائفة الدجاجلةقد أحدثوا طريقةً بدعية * وأفسدوا الطريقة الشرعيةيا عجباً لرافض الشريعة * ويدعي درجةً رفيعةوكيف يرقى سلم الحقيقة * مخالفاً لسيد الخليقةوا حسرتا على الطريق المستقيم * قد ادَّعاه كلُّ أفاكٍ أثيمقد أشرفوا على كهوف الكفر * وستروا بدعتهم بالفقرواتخذوا مشايخاً جهالا * لم يعرفوا الحرام والحلالافنفروهم من دعاة الدين * أولي التقى والعلم واليقينفأعرضوا عن سبل الرحمن * واتبعوا مسالك الشيطانوهدموا قواعد الإسلام * واعتبروا خرائف الأوهاموعكسوا حقائق الأمور * ونصبوا حبائل الفجوروجعلوا ملء البطون أصلهم * بنوا عليه أمرهم وسبلهمبعداً لقومٍ ألحدوا في الدين * واشتغلوا بطاعة اللعينوأولعوا بالإفك والتلبيس * تأسياً بشيخهم إبليسوا أسفاه على حماة الدين * أولي الذكا والعم والتمكينآه على طريقة الكمال * أفسدها طوائف الضلال .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
نظم : السلّم المنورق فى المنطق
(للعلّامة عبد الرّحمن الأخضري) pdf
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=829353
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك