عنوان الموضوع : الامثال الشعبية الجلفاوية لهجة جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

- الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة :
توطـئـة: إن كل حكمة مثل ، وكل مثل حكمة ، وإن أول من ضرب الأمثال هو الله سبحانه و تعالى في قوله : (( و يضرب الله الأمثال للنّاس و الله بكل شيء عليم )) .
وقوله : (( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ، كمثل حبة أنبتت سبع سنابل ، في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء ، والله واسع عليم )) .
كما أن النبي ( ص ) ضرب أمثالا كثيرة في أحاديثه كقوله ( ص ) : (( مثل الجليس الصالح ، والجليس السوء ، كحامل المسك و نافخ الكير )) . وقد قال العرب هذه الحكم والأمثال من خلال تجاربهم ، وليس ما ذكرناه من أمثال هو كل ما تداولته الألسن بل بعضه فقط .
1 - ((
خـوك خـوك لا يـغُـرّك صـاحـبـك )) .
يقال تنبيهاً للمفرِّط في أقربائه ، والمهتم بأصدقائه على حساب أهله .
2 – ((
خُـوضْ بـنـت عَـمّـك ولَـو بَـارت و خُـوض الـطـريـق ولـو دارت ))
تقال حثًّـا على اختيار الزوجة من الأقـرباء و تقـال تحـذيراً لصـارف النظر عن ابنة عمه و الناظر للأجنبـية.
3 - ((
لا دخــان أبـلا نـــار )) .
يقال لشيوع الخبر بأنه قد يكون حقيقة و علامته الشيوع ، كما هي علامة الدخان للنار .
4 – ((
عَـانـد ولا تـَـحـسـد )) .
يقال للحاسد ، بأن يكون سالكاً لطريق من يحسده ليبلغ مبلغه من المال أو مما يحسده عليه .
5 – ((
بَـطّـنـي وبـكـى وفـاتـنـي و اشّـكـى )) .
تقال لمن ظَـلـم ، ثـم ادعـى أنه مـظلوم .
6 – ((
الـعـيـن مـا تـعـلـى عـلـى الـحـاجـب )).
تقال للإبقاء على كل في مكانه و مركزه ، وتصنيفاً للنّاس .
7 - ((
زوخ الـبَـرَّا يـجـيـب الـضـيـاف للـدار )) .
يقال للذي يكثر التبـجح أمام الناس كثيراً ، ليُكـشف أمره فيما بعد لهـم .
8 – ((
الـربـح لـمُّـو و الـوسـخ لـجـدّاه )) .
تقال لمن يذهب ربحه وفائدته لغير التاعب عليه أو كافله .
9 – ((
لـﭭـاها تـبكي قـالهـا اسكـتي نـاخـضـك )) .
يقال لمن وجد إنسانا مهموما ، فزاده همًّا ، أو طلب منه الفرح معه وهو في قـرح .
10 - ((
الـعـُود عَــوْدِي ونـركـب مـن لَـوْرَه )) .
يقال لمن يؤخر في شئ له ويُبدأ بغيره ( كصاحب سيارة يركب في آخر مقعد من سيارته ) .
11 – ((
الـجـمـل إذا طـاح يـرفـدو خـوه )) .
تقال عند مساعدة الرجل أخاه ، أو حاجته الماسة لـه .
12 – ((
خَـصْ الـعَـمـيـا قـا لُـكْـحُـلْ )) .
تقال لمن طلب منه ما لا يرغب فيه ، أو ما يراه غير مناسب له لا زماناً ولا مكاناً ، أو هما معاً .
13 – ((
دا يـكَـحَّـلْـهَـا عـمَـاهـا )) .
تقال لمن أراد إصلاح الشيء فعطبه ، أو زاده عطباً .
14 – ((
الـعَـرض كِـي الـبـيـضـة إذا تـكـسّـر مـا يـجّـبـرش )) .
تقال للمحافظة على المصداقية و هي ( الـعَـرض ) .
15 – ((
ريـحـة لـيـتـيـم فـوّاحـه )) .
تقال لسرعة انتشار خبر الفقير إذا ما فعل شيئا يُرجى إخفاؤه .
16 – ((
الـنـاس بـالـنـاس و الـنـاس ابـربـي )) .
تقال للحث على التعاون والمؤازرة .
17 – ((
الـمـكـسـي بـانـتـاع الـنـاس عـريـان )) .تقال لترك ما للناس للناس .
18 – ((
يـطـوال لـيـلـهـا و تـعـلـف )) .تقال لظهور المخفي مهما طال الزمن .
19 - ((
الـطّـمـاع مـا يـعـود راجــل )) .
تقال لنفي الطمع عن ذي الهمّة و الرجولة فلا يجتمع الطمع و الرجولة إطلاقاً .
20 – ((
أيـعـيـل الـمـاء ويـرجـع الْـمَـجــراه )) .
تقال للذي حاد عن الطريق ، وله أصل طيّب بأنه سيعود لأصله مهما حاد عن الجادّة .
21 - ((
اخـطـب لـبـنـتـك و مـا تـخـطـبـش لـبـنـك )) .
دعوة لاختيار زوج البنت ، وترك الولد يختار بنفسه .
22 – ((
لا تُـشكـرني نـتْـجَـرّب غـيري و بـعد الـعـشرة تـبَـانْ الـنـاس )).
تقال لشاكر من معه ، بأن لا يشكره حتى يقارنه بغيره بعد عشرته طبعا ( عشرته أي مخالطته ) .
وتقال لناكر فضل و قيمة و جميل من معه .
23 – ((
ديـر الـخـيـر و انـسـاه وديـر الـشـر واتـفـكّـرُوا )) .
تقال حثا على فعل الخير ، ونسيانه أي دون منٍّ له ، وترك الشر ، وإذا حصل فلنتذكره أي لا نعيده ونجعله نصب أعيننا بعدم العودة إليه ( أي الشر ) .
24 - ((
الـلـي عـشـاه ﭬـلـيـة يـبـداه بـالـقـز ))
و الـﭬـلـيـة القمح محمص .
تقال للذي ينوي على عمل شاق أو طويل ،فعليه البدء فيه و عدم تأجيله .
25 – ((
الـدُنـيـا بـالـوجـوه ولآخـره بـالـفـعـايـل )) .
تقال عند المحسوبية و التمييز ، وعند تقدير الشخص لوجهه أي لماله أو مركزه .
26 – ((
حـديـث الـلـيـل مـدهُـون بـالـزبـده )) .
تقال عند مخالفة العهد ، أو عند الاتفاق ليلاً على شيء لم ينفذ بعد طلوع النهار ، مثله مثل الزبدة تتجمد ليلاً لعدم ظهور الشمس وتذوب صباحاً بعد ظهورها لتأثير أشعة الشمس عليها ، فمثل حديث الليل الذي لا يُنَـفّذ نهاراً كمثلها .
27 – ((
الـمـحلـوبـه حـلـيـب و الـمـعـصـورة دم )) .
تقال حثّا على عدم التعسير في الطلب أو في استخراج الشيء من صاحبه بقوه .
28 - ((
إذا عـكـسـت لـيـام سـامـيـها وارﭬــد ))
تقال حثا على مسايرة ما عسر من أمر إلى أن يتيسّـر .
29 – ((
الـلـي خـطـاه الـبـكـري أيـروح يـكـري )) .
تقال حثا على التبكير للأمر الهام ، أو من فاته أول الشيء ، فلا يحرص على ما بقي منه .
30 – ((
مـعـرفـة الـرجـال كـنــوز )) .
تقال حثّاً على التعرف على الرجال ، واكتساب الحكم منهم و العبر .
31 – ((
خـوك مـن وتـاك مـاهـوش مـن والاك )) .
ويقصدون الصديق من واتاك ( من وافقك ) لا من والاك ، يعني ( جانبك ) ، كي لا تتعارض مع ( خوك خوك لا يُغرّك صاحبك ) .
32 – ((
ديـن الـخـاوه يـسـلـك امـعـارضـه )) .
يعني الـدَيْن بين الاخوة يطول ولا يكون كدين غيرهم .
33 – ((
لا يـعـجـبـك رخـسـو تـخـلّـي نـصّـو )) .
تقال لمن يشتري الشيء الرخيص ، إعجابا وانقيادا لثمنه ، فيرميه بعد قليل .
34 – ((
حـجـرة الــذلال اكـبـيـره )) .
تقال عن كل جبان ، لأن الشجاع لا يحتاج حجراً ، وإن احتاجه فلا يكون كبيراً فيكفيه ما وجد
35 – ((
كـي الـلـي يـبـول فـي الـرمـل )) .
تقـال للذي لا تنـفع فـيه موعـظة ولا إرشـاد ولا نصـح ، فـالرمل مـهما ســكبت عليه ماء فلا يـظهر علـيه شـيء مـنه .
36 – ((
عـشـب الـلـيـل ﭬـعْ أخـضـر )) .
تقال عند تساوي الأشياء كلها في كفة واحدة .
37 – ((
الـطَـايـره من فـرﭬـهـا مـذبُـوحـه )) .
تقال للخارج والمارق عن جماعته ، و البائع لذمته ، و المغيّر لجلدته ، و المفارق لجماعته .
38 - ((
الـحـمـام الـمـكـسـور يـطـيـح عـالـبـرج الـخـالـي )) .
تقال عند موافقة النازل على المنزول عنده أوعند توافق الشيئين أوالشخصين ومثلها(وافق شن طبقه) 39 - (( الـزيـر لـﭭـى مـقـطـاه )) تقال لنفس المعنى .
40 – ((
سـيـدي مـلـيـح وزادو الـريــح )) .
تقال تعبيراً على الذي ينتظر ذريعة لفعل شيئ غير مرغوب فيه وحانت فرصته .
41 – ((
سـبَّـه واتـلـﭭـاتــها حــدور )) .
تقال للذي أراد فعل شيء ما ، ولم يفعله لحجج واهية ، أو فعله لحجج واهية .
42 – ((
بيت ألاَّ تلّف سخاف أو لا تعاير سخَّاف )) تقال للكريم فرداً أو عائلةً أو عرشاً أو قبيلةً
43 - ((
مـص الـعـلـفـه )) .
تقال على كثير المجادلة و المساومة عند شراء الشيء .
44 – ((
الـلـي عـيـنـو فـلـغـزال ايْـبَـكَـرْ لِـيـه )) .
تقال حثاًّ على التبكير لقضاء المصالح الهامة .
45 - ((
مـبـطـوطـه ولا مـحـلـوف فـيـهـا )) .
تقال لتسويف الأمر و خاصّة إذا كان يتطلّب السرعة في الفصل فيه .
46 - ((
تَـلاّف ضـَـيْـفُـو ولا قَـرَّار بـيـه )) .
تقال عند طلب شيء أو مساعدة ، بأن يقدم حالا ، وبعد تفكير ، و ألا يؤجل كثيراً ليعيش صاحبه على أمل قد يطول ، وهي دعوة للحسم في الأمور وعدم التسويف فيها .
47 – ((
الـلـي بـط انـسـيـبـتـو أيـفَـجّـخْـهـا )) .
تقال للحث على الذهـاب بفـعل الشيء إلى أقصى حـدوده ، وخاصة إذا كان المفعول من الأشياء خيراً للإكثار منه .
48 - ((
ضـربـه بـالـفـاس ولا عـشـره بـالـﭭـادوم )) .
تقال للحث على الاختصار و الاختزال في العمل ربحاً للوقت .
49 – ((
الْـلِـي تُـﭭـعـد مـعـاه فـي مـايـده ، ومــا تــدّي مـنُّـو فـايـده هـدرتـك مـعـاه قـيـر زايــده )) .
تُـقـال حثًّا على الاسـتفادة من المـجـالس والأشخـاص الـمحـتك بـهـم ، وهـي دعـوة للتـعلم و التـكوين من الـمجالس و اختيـارها .
50 – ((
الـلـي بـطّـتـو ايـديـتـو مـا بـكـى )) .
تقال للذي يفعل الفعلة بنفسه ، وتعود عليه بالسوء ، أو يفعلها ابنه .
51 - ((
الـعـيــب مــزوزي )) .
تقال حثا على ترك العيب للآخر - أي لآخر مرحلة - .
52 - ((
مَـوْلَـه الـخـيـر ادْواه الـخـيـر )) .
تقال حثًّا على رد الجميل بالجميل ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) .
53 –
الـلّـي فـلْـحَـلاَّبَـه تـجْـبـدهـا الـمـقـرف )) .
تقال تعبيراً على ظهور ما في الباطن ، و تطلق على الإنسان المظهر لما خفـي .
54 – ((
الـلّـي يـعَـﭭـب يـعَـﭭـب لـكـبـيـره و امّـا الـصـقـيـره أمـعـﭭـبـه رُوحْـهَـا )) .
تقال حثًّا على التجاوز و التسامح و ترك الخلاف .
55 – ((
الـفُـم الـمـلـمّـدْ مـا تـخـشُـو ذبـانـه )) .
تقال حثًّا على ترك اللغو و التكلم كثيراً فيما لا يعني .
56 – ((
أشـرِ الـجَـار قـبـل الــدّار )) .
تقال حثًّا على اختيار الجار قبل شراء الدّار .
57 – ((
الـدِّيـن يُـمْــرض و مـا يـمُـوتـش )) .
تقال تعبيراً على أن الدين ، يجب أن يخلّـص مهما طال .
58 – ((
صَـام عـام وافـطَـر عـلـى جـراده )) .
تقال حثا على الترفع على ما صغر من الأمور .
59 – ((
احْــرز الـمِـيـم تـحـرزك )) .
تقال حثًّا على عدم الخوض في اللّغو و الحديث و التزام التريّث و الاحتراز .
60 – ((
بَـعْـد ان شَـاب عَـلـقُـولُـو اكـتـاب )) .
تقال حثًّا على قضاء الأمور في وقتها المناسب لها .
61 – ((
الْـلّـي مـا يَـشْـبَـع مـن الـﭭـصعـه مـا يَـشـبَع من لـحيـسهـا )).
تقال حثًّا على تدارك الأمر في حينه ، في بدايته .
62 – ((
الـبـل اتّـبـرَّكْ عـلـى اكْـبَـارهـا )) .
تقال حثًّا على إتّباع سيرة الأولين ، وأكابر القوم ،وعليهم تطلق حثًّا لالتزامهم بما صلح ليُقَلدُوا .
63 – ((
الْـلّـي لَـدْغُـو لـحـنـش أيـخَـاف من الـطـارفـه )).
تقال للحث على التحرز و التنبه للأمور .
64 - ((
أَزْوَاجْ لَـيْـلَـه ايْـلِـيـقْـلُـو تـخـمِـيـم عـام )) .
تقال للحث على التريّث و التعقّـل و التفكير الجيد في القضايا المصيرية وأهمها الزواج .
65– ((
افْــرَح ابـقـسـمـك يَـفْـرَح بِـيـك )) .
تقال حثًّا على القناعة بما هو موجود لِيَدُومَ
66 – ((
الـخـبـيـزَه انـتِـيـجـت لــعـمُـر )) .
تقال تعبيرًا على أن الأرزاق بيد الله ، والرزق مواكب للعمر .
67 – ((
الـزّيـن مـا عَـمّـر بـيـوت )) .
تقال للحثّ على اختيار الزوجة لا لجمالها فقط ، بل لخصال أخرى .
68 – ((
الـخَـايـن شَـكّـاك و لَـڤـرَع حَـكَّــاك )) .
تقال تعبيراً على أن من يفعل الفعلة القبيحة ، يُحِـسُّ أن الكل يعرفه و ما فعل ، وإذا لـمّـحو بحديث ظنّه عنه .
69 – ((
المَعُونَه مـع النّصَاره و لا الـمَـﭭـعَد أخساره )) .
تقال حثًّا على العمل وبذل الجهد ، ولو مع النصارى ، وترك الكسل و التهاون و التواكل .
70 – ((
الـلّـي مـا كـلَـى بِـيـدُو مـا شـبـع )) .
تقال للحثّ على القيام بالعمل من طرف صاحبه بنفسه .
71 - ((
الـلّـي مـا ﭬـدُّوا ﭬـبـرُو يُـرﭬـد فـوﭬـو )) .
تقال حثًّا على القناعة بما هو موجود ، وعدم التفكير فيما خَـفـي .
72 – ((
كِـي أيـزِيـدْ ايْـسَـمُّـوه اسْـعِـيـد )) .
تقال تعبيراً على استباق الأحداث ، ودعوة لعدم استباقها بالتريّث .
73 – ((
كِـي اكْـراع لـحـمَـار لُـوّلْ مـا يـحُـك مـا يـصُـك )) .
تقال تعبيراً على الذي لا منفعة تُرجى منه ، ولا يسعى لفعل شيء يُطلب منه .
74 – ((
لُـوصَـايَـه مـا اتـجـيـب الْـﭭـمَـحْ )) .
تقال تعبيراً على ضرورة قضاء المصلحة أو الحاجة من طرف صاحبها .
75 – ((
عُـود مـن لـحـزمـه ايْـخـَـفَّـفْ )) .
تقال تعبيراً على نزع شيء من الكل ، و التخفيف منه أو عنه ، وتقسيط ما عظم من الأعمال
أو الأشياء بالقيام به شيئا فشيئاً لتخفَّ .
76 – ((
مـا يـبـقـى فـلـواد غـيـر احـجــارو )) .
تقال تعبيراً على أن البقاء للأصلح والأفيد .
77 – ((
الـمـجـنـونـه تـبـدا بــراســـها )) .
تقال تعبيراً على أن الشر يصيب صاحبه أولاً ، وقد تقال تعبيراً على أن الهموم تصيب الرأس .
78 – ((
الـــلــي جــن جـــاك خــبــرو )) .
تقال تـعبيراً على شيوع الخبر السيء .
79 – ((
مـسـعـد دورو ايـبـخّــرو )) .
تقال تعبـيـراً على شيوع الـخبر بـمـسعد بـسرعـة فـائـقة ، وذلك لـما كـانت مدينة صغيرة ، لـكون أهلها يلتقون يومياً .
80 – ((
خــــايـن وامْــﭭــعَّـدْ )) .
تقال تعبيرا على عدم الثقة بين الطرفين و تصيّد كل منهما الآخر بتتبع حركاته و التجسس عليه .
81 – ((
هـــذا مــا تـسـعـى الــحُـرّه فــي اصّــرّه )) .
تقال تعبيراً على ما وجد و ظهر و أنه لا يوجد غيره .
82 – ((
أجــبـــد الــعـيـن اتـجـيــــك لـوذن )) .
تقال تعبيراً على منتهى الجود و الكرم و العطاء و السخاء .
83 – ((
لا ضِـيـﭪ قَـا فــلـﭭـلـوب )) .
تقال تعبيراً على رحابة الصدر وسعته و الترحيب بالمتحدث إليه .
84 – ((
الـــجـود مـنـلـمَــيـجُـــود )) .
تقال تعبيراً على أن الجواد من قدّم لضيفه ما وجد ومن تكّلف لضيفه فليس كريما ، وقد يقصد بها المضيّف لضيفه :أنه لا يملك غير ما قدّمه له .
85 – ((
حـــل عــبـسـتـك مــا ردت خُـبــزتــك )) .
تقال حثًّا على التبسم و البشاشة في وجه الضيف ، قبل إطعامه .
86 – ((
فـــلان كـــرشُــو قَــازبـــد )) .
تقال تعبيراً على أن المشار إليه فارغ : ثقافة أو مالاً ، ويتظاهر بغير ذلك .
87 – ((
الـلـي جابـهـا انّـهـار أدّاهـا الــلـيل )) .
تقال تعبيراً عن المفلس المبذّر أو المسرف .
88 – ((
فـلان يـدّيك ليه الـلـيـل )) .
تقال تعبيرا على كرم وجود المقصود بها .
89 – ((
سـومـة صـبـح )) .
تقال تعبيراً على الفرصة التي سنحت و ضيّعها صاحبها ، وتقال تحسّراً على الفرصة المضيّعة .
90 – ((
كِـي اذنَـابـة الـفـرُّوج )) .
تقال تعبيراً على المنافق الـمُـجاري الإِمَّـعِـي .
91 – ((
الـلِّـي صَـارت للسبت اتْـصِـيـر لـلـحـد )) .
تقال تعبيراً على أن ما وقع للأول سيقع للثاني .
92 - ((
دا يـحفرلو ﭬـبر أمو هربلُو بلْفَاس )) .
تقال تعبيراً على الذي أراد أحد مساعدته فأعاقه بفعل أو حركة .
93 – ((
الـمـيـت إذا مـات يـطـوالُـو كَـرعـيـه )) .
تقال تعبيراً على الذي يتحدث الناس بمناقبه بعد موته و لا يذكرونها في حياته .
94 – ((
الـسّـمـش مـا يـغـطـيـهـا الـقـربـال )) .
تقال تعبيراً على ظهور الحقيقة مهما طال الزمن وحاول النّاس إخفاءها .
95 – ((
يـتـعـلم لـحـسـانـه فـي روس لـيـتامـى )) .
تقال تعبيرا على الذي يجرب الشيء في البسيط من الناس ويتخذه محل تجربة .استصغاراً له .
96 – ((
إذا كان خـويـا سـبـع يـجـعـلـنـي أكـعـالـتـو )) .
تقال تعبيراً على مساندة و تأييد القريب الصالح ذي الرأي السديد .
97 - ((
الـكـتـاب أيـبـان مـن عـنـوانـو )) .
تقال تعبيراً على ظهور الشيء المخفي من خلال الظواهر .
98 – ((
الـﭭـط كـي تـبعدو الـشـحمه يـﭭـول مـنتـنها )) .
تقال تعبيراً على انتقاد المرء لما لم يصله من الأشياء .
99 - ((
الـحُـر مـن قـمـزه و الـبـرهـوش مـن دمـزه )) .
تقال تعبيراً على أن اللبيب يفهم بالإشارة ، والغبي لا يفهم إلا بالضرب .
100 – ((
الـلـي اطّـلـﭭـها مـا اتورّيهاشوراً تاخضو )) .
تقال حثّاً على عدم التدخل في شؤون من فارقته .
101 – ((
الــمــلاقـــات لـــيـــهـا اوقـــات )) .
تقال تعبيراً على أن الملاقاة لها مكان وزمان محددان ، وقد يقصد بها أن القدر هو المتحكم في تحديد زمانها و مكانها .
102 - ((
الــﭭــد مـرّات و الـﭭـص مــره وحــده )) .
تقال تعبيراً و حثا على أن التفكير و التأني في الأمور يتطلب وقتا كبيراً ، أما الفصل فيها فيتم حيناً . 103 – (( أﭬـــصُــد الـبـيـت لـكـبـيــره ، إذا مـا اتـعـشـيـت اتـبـات للــدفــى )) .
تقال تعبيراً و حثاً على قصد أهل الكرم و الجود و الذين يقدرون الأشخاص ، عند طلب مساعدة أو نجدةٍ .





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكووووووووووووووووور

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :