عنوان الموضوع : قبيله الصيعان القاب جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

قبيلة الصيعان
ليس هدا هو الاسم الحقيقي للقبيله
بل اولاد بدر
فأم هدا الاسم نسبه الى عائله ابوصاع التي تشكل احدى لحماتهم
معدان
ينتمون الى قبيله اولاد مرزوق
واولاد مرزوق
دباب
السواوه
قبيله من فروع معدان
لشهويات
قبيله من فروع معدان
زريق
قبيله من قبائل\ مسراته
النعائميه
قبيله ينحدرون من قبيله الجديات من العمائم من فروع اولاد سالم
البركات
قبيله من قبائل الاهالي
الطباش
من قبائل الاهالي
ينقسمون الى فرعين طباش عوين وطباش عظام
المدنيون
سموا بدالك نسبه لعائله المدني الدي يرجع نسبهم الى الشيخ
محمد بن حسن ضافر المدني
التوفي بمسراته سنه 1845م
الكوارغليه
مجموعه من القبائل تتكون من لحمات ترجع اصولهم الى قبائل دباب
انخرطو في نضام الكوارغليه
عدد قبائلهم خلال العهد العتماني الثاني خمسه عشره قبيله وهي
بدر
الرملة
رأس على
قراره
المقاومه
عباد
الشواهدة
الضرارطه
الشراركسه
الفراطسه
الجهانات
الزواني
البلابله
المقاصبه
مرزوق

وبهدا فان
اولاد بوصاع

يرجعون الى نسب الصحابي الجليل ابوبكر الصديق رضى الله عنه

وهومحمدابوصاع ابن الوالى الصالح سيدي الشيخ ا بوحفص ابن سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمدبن سليمان بن ابوسماحه ابن محمد
المكنى ابوليل ابن يحى بن عيسى بن معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن عبدالحافض
بن محمد المكنى عساكربن زيد بن عيسى بن حميان بن عقبه بن العياش بن تودي بن الشبلي
بن الحسين بن الطفيل المدعوا الزغاويه بن يزيد بن صفوان بن محمد بن عبدالرحمن بن
سيدنا ابوبكر الصديق رضى الله عنه ابن قحافه عثمان بن عامر بن عمران بن كعب
بن اسد بن تميم بن مره
وهو يجمع الاصل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين سيدنا ابوبكر الصديق رضى الله عنه
صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم
المنى بقوله ((تاني اتنين اد هما في الغار اد يقول لصاحبه لاتحزن ان الله معنا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اصل ابناء واحفاد ابوصاع يرجع الى سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمد بن سليمان بن ابوسماحه من نسل الصحابي الجليل عبالرحمن بن شيخ الصحابه ابى بكر الصديق رضى الله عنه وارضاه
التميمي القرشي تاني الاتنين وخليفه رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما
جاء في بيت القصيد ه المشهوره ((الياقوته))
فانني عبدالقادر بن محمد سليل ابي الربيع
نجل السماحه
السماحه نسبه الى سيدي بوسماحه حفيد سيدي معمر ابوعاليه بن سليمان
ازداد الشيخ عبدالقادر سنه ((940))ه ((1533)م بالشلاله
كما جاهد رحمة الله عليه بقلمه ولسانه وسيفه
حيت كانت الفتره التى عاش فيها سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمد ابان الاحتلال الاسباني لشواطي ومدن المغرب والجزائر
قاتل الاسبان في وهرن وكان على علاقه بالمقاومه بتونس
توفي رحمه الله عليه واسكنه واسع جنانه يوم الثاني من شهر ربيع الاول
سنه ((1025))ه((1616))م عن عمر يناهز خمسه وتمانون عاما
في منتصف الطرق بين كراكدة واربا على اثر جروح اصيب بها في قتال الاسبان
نقلت جثته بناء على وصيته الى الابيض المنسوب اليه
وضريحه مشهور ومزار من كل الارجاء
خلف سيدي الشيخ عبدالقادر ثمانيه عشره ولدا
منهم سيدي الشيخ باحوص اللدي اورته سره ودريته في الجزائر والبقيه
يوجدون بين ليبيا والمغرب
ولكن بعد وفاة سيدي الشيخ باحوص خلف سره الى اخيه سيدي الشيخ عبدالحاكم وبعد وفاة سيدي الشيخ عبدالحاكم
طالبوا ابناء سيدي الشيخ باحوص بالقياده التى كانت لابيهم
وبهدا رحل ابناء واحفاد سيدي الشيخ عبد الحاكم في طريقهم للعوده للجزيره العربيه الى ليبيا واستقروا بها من دالك التاريخ
ومن احفاد سيدي الشيخ عبد القادر
هناك هجره وعوده اخرى لبعض احفاد سيدي الشيخ باحوص الاخ الشقيق لسيدي الشيخ عبدالحاكم وهم ابنا سيدي احمد
بعد اجيال
ولكن وللاسف ومع غياب الاتصالات والتواصل في مابينهم وبسبب المعيشه الصعبه ابان الاستعمار العتماني وايضا بعده الايطالي لم يكن هناك اي تواصل فيما بينهم وبين ابناء عمومتهم حتى يستطيعوا الربط بين انسابهم
واللدي يعرفونه القليل وانهم من احفاد الصحابي الجليل ابوبكر الصديق
وانهم كما يقولون لهم في ليبيا بالمرابطين او بالشرفه ولكن الصحيح انهم من احفاد الصحابي الجليل ابوبكر الصديق
وليس هم فقط في ليبيا من احفاد الصحابي الجليل ابوبكر الصديق بل هناك ابناء بوصاع في ليبيا
نسبتنا للقصه المتداوله في عين صالح
والتى تقول بانه عندما دهب سيدي الشيخ باحوص ابن سيدي الشيخ عبدالقادر الى الحج في ترحاله مرى على قبيله وتزوج منهم واكمل ترحاله الى الحج وبعد رجوعه كما تعرفون في دالك الزمان كانت الرحله تستغرق من السنتين الى ثلاته وجد زوجته ازدادة له ولدا ولكن والدتها واهلها خوفا من ان يرفع الشيخ الجليل سيدي الشيخ باحوص ابنه وزوجته معه
جاءتة والدتها ومعها طبق وفيه صاع من دهب وقالت له خد الصاع واترك لنا هدا الولد لكي نتبرك به فابتسم سيدي الشيخ باحوص وقال لها الصاع والولد لكي وتركه عندهم ورحل وبهدا سميت الفبيله ابناء صاع والصيعان
ويقال ايضا انه هناك عائله اخرى من احفاد سيدي معمر ابو العاليا رجعت الى ليبيا في طريق عودتها للجزيره العربيه واستقرت فيها ويقال لهم اولا محمود ولانعرف عنهم اي شئى الى هدا التاريخ ولكن وللاسف في هده الفتره توجد تكتلات كبيره للقبائل في ليبيا والكل يحاول ان يبنسب الاخر له لكي يكون هو الاكبر والاقوى

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بسم الله الرحمن الرحيم
فهده الشجره المتفرعه من الجد الاول سيدي معمر ابو عاليه بن سليمان
ابتداء من القرن الرابع عشر
وأصول((الساده البكريين )) بشمال إفريقيا
ونبداء باسم الله والشجرة المعروفة للسيد ابوبكر الصديق رضي الله عنه وفروعها وأجداده وجميع نسبه وسيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه خلف أربعه أولاد وهم السيد عبدا لرحمن والسيد محمد والسيد عبدا لله والسيد احمد ،وأما السيد عبد الرحمن خلف ثمانية أولاد وهم السيد احمد والسيد اعمر والسيد محمد والسيد على والسيد أبو القاسم والسيد إبراهيم هؤلاء ستة هم أهل مكة وسبب خروجهم من مكة حين قام محمد محمد السفاح أبو العباس وأخيه جعفر المنصور وأخرجوهم بالقهر والغلبة ثم فرو من مكة إلى تونس ومكثوا فيها جميعا و أول من تولى الحكم منهم هو السيد صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن ابوبكر الصديق رصي الله عنه ثم أخر من حكم فيها من ذريته هو السيد عقبه بن سليمان ((سيدي محرز)) وأخيه السيد امعمر بن سليمان ((الملقب أبو عاليه)) إما السيد امعمر ن سليمان هو الذي انتقل من تونس إلى الجزائر ومعه اثنا عشره رجل فمنهم المسمى زياد وعكرمة و رزين هؤلاء الثلاثة هم عبيد السيد معمر ثم انتقلوا إلى قرية تسمى أحجار امليق ومكثوا فيها اثنا عشره سنه ومنها انتقلوا إلى الصحراء إلى قرية اربوات التي تبعد عن الأبيض سيدي الشيخ 30 كيلوا متر ولما دخل اربوات وجدوا فيها كثير من الاباضيين وقاوموهم لكي يرجعوا إلى المذهب المالكي كما وجد فيها السيد محمود بن السيد معمر من عمال الأكحل اسمه السيد احمد بن يعقوب ووزيره اسمه العياشي ووقع بينه وبين السيد محمود ولد السيد امعمر سؤ تفاهم فقتله السيد محمود ولم يرضى بذلك أباه السيد امعمر فأخرجه من نسبه أي السيد محمود بسبب قتل السيد احمد بن يعقوب((((ويقال بانه انتقل واستوطن في منطقه جبليه في ناحيه ليبيا مندوا داللك التاريخ اي القرن الرابع عشر وسميت باسمه باولاد محمود))))و مكث والده السيد امعمر في اربوات يبث في تلك الصحراء نور العلم والمعرفة أما السيد امعمر ابوعاليه فقد خلف أربعه أولاد السيد عيسى والسيد احمد والسيد غيتر والسيد محمود أما السيد عيسى فقد سار على قدم أبيه وأورثه سره وخلف ابنه وأورثه سره السيد يحى وخلف السيد يحى ابنه وأورثه سره السيد محمد المكنى ابن ليلى والسيد أبى ليلى خلف وورّث سره لسيد الولي الصالح السيد ابوسماحه والدي يوجد ضريحه بتبتو بلدية شروبن تيميمون إما السيد بوسماحه خلف الولي الصالح والبحر الزاخر السيد سليمان الملقب عند العوام ب(بوداود) والدي يوجد ضريحه ببلدية بني ونيف ولاية بشار إما السيد سليمان بن بوسماحه خلف أربعه أولاد وهم السيد احمد المجذوب بقرية عسله عين الصفراء والسيد محمد بقرية الشلاله والسيد عبد الله مع أبيه بني ونيف والسيد التومي مع أبناء اخيه في الأبيض سيدي الشيخ مابين السيد إبراهيم والقصر الغربي يسمى بالقنديل كما عند السيد سليمان خمسه أولاد ومن بينهم بوسماحه انتقل إلى المغرب والان توجد ذريته بقبائل البربر (ايت ابوسماحه) أما السيد محمد بن سليمان خلف خمسه أولاد وهم الشيخ( سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد) والدي يوجد ضريحه بدائرة الابيض سيدي الشيخ وذريته في كل مكان في كل شمال أفريقيا يلقبون باسم ((البوشيخيه))لان جدهم سيدي الشيخ كانت له زاوية في البادية والقرى يطعم فيها الطعام ويعلم فيها القرءان لدلك أطلق عليهم اسم((الزوي البوشيخيه)) إما إخوان سيدي الشيخ عبدا لقادر بن محمد أربعه وهم سيدي إبراهيم وسيدي الطاهر وسيدي محمد بولنبال وسيدي احمد مدا لذهب كلهم بالأبيض سيدي الشيخ أما السيد عبد القادر بن محمد الملقب بالريان خلف ثمانية عشره ولد أكبرهم سيدي الحاج بن الشيخ وصغيرهم السيد أمحمد المروزي وخليفه في السر والإعلان سيدي السيخ خلف ابنه الولي الصالح سي باحوص وعاش مع ابيه في محض واحد وتركوا نسلا كثيرا ، أولاد سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد وأبناء سيدي الشيخ الحاج بن الشيخ((( والحاج عبدا لحاكم وله نسل في الصحراء الليبيه )))وسيدي التاج (((وسيدي الحاج باحوص ايضا له ومن نسله في ليبيا ابناء ابوصاع))) وسيدي عبدا لرحمن وسيدي امحمد عبدا لله وسيدي المازوزي وسيدي الحاج محمد والحاج وسيدي قفول أبناء سيدي الحاج باحوص و سيدي الحاج الدين وسيدي الحاج لرغم وسيدي بولنوار سيدي الحاج عبدا لقادر(((( وسيدي الحاج امحمد يوجد بعض من نسله في الصحراء الليبيه)))) وسيدي الحاج إبراهيم وأختهم لآلة خديجة وأبناء سيدي الحاج امحمد سيدي بحوص وسي رحمان وسي الطيب وسي بوزيان وسي الحرمه فعله يبارك في تلك الشجرة الطيبة وما جنته من ثمار فهده أجداد السيد عبد القادر بن محمد منتظمة واحده بعد واحده ،
وبذلك يكون النسل الكريم للسيد الشيخ عبدا لقادر بن محمد والذي يأتي من نسله ((البوشيخيه الزوي))بشمال أفريقيا كالتالي:-
الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن بوسماحه بن محمد المكنى
بوليله بن يحى بن عيسى بن امعمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن عبد الحافظ بن محمد محمد المكنى عساكر بن زياد بن عيسى بن حميان بن عقبه بن العياش بن تودي بن الشبلي بن الحسين بن الطفيل المدعو الزغاوي بن يزيد بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه ابن قحافه عثمان بن عامر بن عمران بن كعب بن أسد بن تميم ابن مره وهو يجمع الأصل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أبي بكر الصديق رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم المعني بقوله تعالى((ثاني اثنين إذ هما في الغار اد يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا )) وهذه سلسلة البكريين الدين يقطنون شمال أفريقيا وليبيا




وبهدا نرجع وناكد على التضارب في الريوايات واللتى تقول بان اولاد محمود
يرجعون الى حرب بن محمود وانهم من بنى سليم
وناكد على حسب الروايات المكتوبه في زوايا فجيج
بانهم يرجعون الى سيدي معمر ابو عاليه بن سليمان
وانهم من تميم
وهم من اصول بكريه وايضا
كل من يرجع اليهم من عرب قبيله الحرابه والحوامد وكدالك اولاد طالب والفياصله

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

ولاد سيد الشيخ هم البوبكريون من نسل أبي بكر الصديق. خلال القرن الرابع عشر دخل أسلافهم الجزائر بقيادة سيدي معمر بن سليمان العالية. برز من خلف سيدي معمر سيدي سليمان بن أبي سماحة.
و ظهر بعده حفيده سيدي عبد القادر بن محمد المكنى " بسيدي الشيخ" رحمه الله. إنها التسمبة التي أطلقت على سلفه من بعده إلى الآن. كان لسيدي الشيخ ثمانية عشر ولدا، عاش منهم أحد عشر:
1/ سيدي الحاج بن الشيخ
2/ سيدي الحاج عبد الحاكم
3/ سيدي الحاج ابراهيم
4/ سيدي محمد عبد الله
5/ سيدي الحاج أبوحفص
6/سيدي عبد الرحمان
7/سيدي المصطفى
8/ سيدي الحاج أحمد و أمه نصرانية أسلمت وهي دفينة خميس ملبانة
9/ سيدي محمد
10/ سيدي التاج
11/ سيدي بن عيسى لعرج
. أما أسماء الآخرين فهم:
12 سيدي قاسم،
13 سيدي الموسم،
14 سيدي بونوار،
15سيدي زروقي،
16سيدي الحاج الدين،
17سيدي حسن
18و سيدي المدني.
تكونت قبيلة أولاد سيدي الشيخ من خلفه و تفرعت نسبة لكل ولد على حدة. أصبحت للقبيلة مكانة مرموقة ومتميزة في المناطق التي تواجد بهاأعضائها. وأعظمهم من الرحال أصلا. خصوصياتهم الإجتماعية معروفة وأصالتهم مشرفة. يشهد لهم التاريخ بوزن سياسي ثقيل و بطولة قوية و التشبت بالدين.

منقول من اخي وابن عمومتي

طرف عبد الرحيم علي
من موقع اولاد سيدي الشيخ

هذه هية المراجع:----

https://ouledsidicheikh.nice-forum.net
https://sidicheikh.yoo7.com

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

واما عن ابناء واحفاد ابوصاع
فان الروايه التداوله من اجدادنا
والتى تقول بان سيدي الشيخ باحوص
ومع ترحاله الكثير وكما يعلم الجميع بانه في حياته
لقد حج وبرفقته الحجيج وعلى حسابه الخاص
اكثر من 33مره
وانه تزوج من احد النجوع وانجبت له زوجته ولدا
وسميا باس بأبوصاع
لان ام زوجته وخوفا من ان ياخد سيدي الشيخ ابنتها وابنها معها
اتت له بصاع من دهب وقالت له اترك لنا هدا الولد لكي نتبرك به
وهي تقص في قرارتها عدم بعد ابنتها منها
وكان سيدي الشيخ ورعا
ورجل دين مشهود له في كل الارجاء


من أشهر الذين تكلموا عنه
امام الحرمين في وقته كان كلما رآه يتبرك به، ويثني على والده سيدي الشيخ
العلامة السكوني في المناقب كان يصفه بولي الله
الرحالة العياشي : رحلة العياشي، ص 43 -44
الأستاذ الشيخ السيد حمزة أبوبكر في كتاب
Un soufi algerien Sidi Cheikh
Jacque Gubert
Ouled Sidi Cheikh P: 16
والأستاذ الأفراني محمد الصغير: في كتاب ، صفوة من اٍنتشر في القرن
الحادي عشر : ص 122

توفي الشيخ الحاج أبو حفص سنة 1071هـ - 1770م دفن رحمه الله بجوار والده بالأبيض وضريحه مشهور يزار يتبرك به، ويقام عليه موسم سنوي كبير.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :