عنوان الموضوع : اصول السلامات وانتمائهم عرش
مقدم من طرف منتديات العندليب

ابحث عن كتب او معلومات فيما يخص عرش السلامات القاطنين حاليا بدائرة عين الحجل
اصولهم ومن اين ينحدرون اصهارهم الى اي من القبائل ينتمون وجزاكم الله خيرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بحثت على اصل السلامات فوجدت انهم اخوال الدلامجة-البوازيد و حسب المدونات
فالسلامات اسهم قبيلة بني سليم
وان اردت ان تتاكد فالمدونة هي في الرابط التالي.
dlamjia.maktoobblog.com/582263
.................................................. ..............................
dlamjia.jeeran.com/archive/2007/9/319011.html


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

اعطيك شىء عن تاريخ السلامات وتمعن في الموضوع
هذا البحث يرجع الى الاستاذ. عيسى شريط
النسب

بالنسبة الى نسب قبيلة "السلامات" لا يمكن قطعا تحديده بدقة، واعتقادي أن وجود القبيلة ارتبط بوجود القبائل العربية منذ هجرتها الى الشمال الأفريقي الذي عرف نزوحا كبيرا للقبائل العربية انطلاقا من اليمن (قبائل بني هلال وغيرها من القبائل)، وحسب تقرير خاص بحركة القبائل وهجرتها أعد من قبل مسؤول البلدية المختلطة بسيدي عيسى السيد (E.LECUYER) بشهر أكتوبر 1953، فإن عرش "السلامات" هو فرع (Fraction) استقر في المنطقة بعد أن انفصل عن القبيلة الكبيرة الأم "بني هلال"، ويحمل هذا الفرع نفس اسم فروع أخرى استقرب بمنطقة "غريب"..واستيطان هذا عرش "السلامات" بمنطقة الحضنة وبعين الحجل تحديدا ضارب في القدم غير أنه لا يمكن الاستدلال على ذلك مرجعيا، باستثناء الوثائق المذكورة التي تؤكد يقينا هذا الوجود، ففي عام 1844 كان العرش مستوطنا يمتلك الأراضي ويمارس نشاطه الفلاحي والرعوي بشكل منتظم، ويتفرع الى الكثير من الفرق وهي نفس الفرق المعروفة حاليا..والجدير بالذكر أن القبيلة الجزائرية عرفت الانقسامات أو التفرعات مثلما ذكرنا سابقا الى فرق تبدو أنها غير منسجمة ومتباعدة من حيث النمط المعيشي والطقس الثقافي والاجتماعي وحتى الدموي أحيانا، لكن الحقيقة أن هذه الفروع نابعة من نفس الأسرة ونفس العرش، وتسمية العرش هي العنوان والمرجع الرئيس للهوية الانتمائية، كلما سألت أحدهم عن نسبه يذكر أولا انتماءه القبلي ثم الانتماء الفرعي..ومن خلال مطالعتي التاريخية المتواضعة جدا، وقفت على معلومة أكدها بعض المؤرخين منهم العلامة "مبارك الميلي" في كتابه "تاريخ الجزائر في القديم والحديث"، والشيخ "عبد الرحمان الجيلالي" في كتابة "تاريخ الجزائر العام" اللذان أشارا الى أن كل السكان العرب في الجزائر هم من أصل "هلالي"، وتبقى هذه الرؤية التاريخية محلا للمد والجزر، واعتقادي أن هذه الرؤية لا تحتاج الى إثبات لأن زحف القبائل الهلالية العربية قد شكل من الكثافة العددية ما لا يثير الشك، ومنها جاءت مقولة "لو لا الهلاليون ما كانت الجزائر عربية" أي أن الهلاليين جاؤوا بالعروبة بكل أبعادها الثقافية، في حين جاء الفاتحون بالحضارة الإسلامية، فلولا الزحف الهلالي إذن، لكانت الجزائر دولة أمازيغية مسلمة، وليست دولة عربية...في كتاب " تحفة السائل بباقة من تاريخ سيدي نائل" لصاحبة "عامر بت مبروك محفوظي" يذكر في الفصل الخاص بالمواطن التي سكنها واستقر بها سيدي نائل": ( تدل القرائن والآثار وشواهد الأحوال أنها صحراء سيدي عيسى وزاغر والمحاقن وما والاها بدليل أن ثمّ أماكن تنسب إليه كمراح سيدي نائل وحمادة سيدي نائل التي بها مدفنه وهي قريبة من وادي اللحم وهي الآن تابعة لدائرة سيدي عيسى ولاية المسيلة في الجنول الغربي من عين الحجل تبعد عنها بنحو أحد عشر كيلومترا، بعد وفاة صهره سيدي شعيب انتقل الى هذه المناطق وكثر ماله وانبسط جاهه وأوفت به الشهرة على ثنايا السيادة وقصده الأعلام والعظماء للتعليم والإحسان وبارك الله له في ذريته حتى صاروا شعوبا وقبائل كما تراهم اليوم).. وفي موقع أخر يذكر (..وامتدت الرقعة التي سكنها وخلفه فيها اولاده وأحفادهم ما بين سيدي عيسى والحضنة وبوسعادة شمالا وأولاد جلال وحدود بسكرة وخط الجريد شرقا وغرداية والأغواط جنوبا وجبال العمور وطاقين وقصر الشلالة غربا وعين وسارة والبيرين في الشمال والغربي)..هذه الإشارات الواضحة لاستقرار "سيدي نائل" بمناطق تندرج ضمنها منطقة عين الحجل يمكن اعتمادها والاعتقاد أن سكان عين الحجل "السلامات" تحديدا ينتسبون الى سيدي نائل وهم بذلك أولاد نائل اعتبارا لجملة من الإشارات المذكورة فضلا على تطابق الحياة الثقافية والاجتماعية من عادات وتقاليد وأعراف مع الأعراش الأخرى المنتسبة الى أولاد نائل... يحتاج هذا الفصل المتعلق بالنسب الى دراسة وبحث عميقين، لا يمكن المرور عليه هكذا بسطحية مثلما فعلت، وتظل محاولتي بمثابة الحجر الأساس لا أقل ولا أكثر، ويرجع اكتفائي بهذه السطحية الى غياب المرجع المناسب الذي يمكّن من أكثر، ويرجع اكتفائي بهذه السطحية الى غياب المرجع المناسب الذي يمكّن من الوقوف على الانتماء والنسب الحقيقي لعرش "السلامات"، والمبادرة متروكة لطلبة "عين الحجل" وللمهتمين بالفعل التأريخي للتعمق أكثر في هذا الجانب الانتمائي المهم والحاسم، لا يمكن الاكتفاء بما جاء به التقرير المذكور فقط، فقد يكون مصدر المعلومة التي ذكرها هي الرواية الشفوية التي عادة ما لا يستند عليها إذا فقدت ثقة المصدر...واعتبارا الى أن الجزائر البربرية شهدت نزوح كبيرا للقبائل العربية انطلاقا من الفتوحات الإسلامية، فإن منبع القبائل العربية الموجودة بالجزائر هو المشرق العربي في عمومه يقينا من حيث انطلقت رحلة النزوح للأسباب التاريخية المعروفة..واستنادا على ذلك حاولت البحث عن العشائر والقبائل العربية الموجودة الآن بالمشرق العربي وتحديدا قبيلة "السلامات" وفوجئت بوجود قبائل وبطون وأفخاذ كثيرة منتشرة عبر العالم العربي تحمل نفس التسمية "السلامات"، لكنه تعذر عليّ ربط وتحديد أي صلة ممكنة، غير أنني على يقين بأن التشابه في التسمية لم يأت اعتباطيا وبمحض الصدفة، والمعروف عن الأسر والقبائل العربية أنها دائما وأثناء ترحالها وتنقلاتها تحتفظ بانتمائها الأصلي سعيا خلف حماية نفسها وإيحاء منها بأن لها عشيرة كبيرة تحميها، ذلك ما يؤكد يقينا بأن عرش "السلامات" حين استوطن بطن من بطونه بمنطقة الحضنة حافظت على تسمية العشيرة الأصل..ونحاول التعرض الى قبيلة "السلامات" المنتشرة عبر أرجاء العالم العربي انتماء ونسبا ومواطن،

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

وهذه رواية أخرى بعد البحث توصلت ان اصل السلامات هم ال ماضي
كتاب ابن خلدون ج6ص25
حيث وجدت هاته المعلومات في الرابط التالي
[url]https://yahooo-sm.ahlamontada.com/montada-f57/topic-t587.htm#5995[/url

وأنقل لك ما وجدت في الرابط.
حسب الدراسات وخاصة مقدمة بن خلدون سأذكر أسطرا الآن وفي المستقبل إن شاء الله سنتوسع
1..المراشدة نسبة الى سيدي راشد الولى الصالح الذي يوجد ضريحه في قسنطينة اليوم ويسمى عليه الجسر
2..هم من القبائل العربية الهلالية التي هاجرت في القرن الخامس الهجري من اليمن ونجد والطائف وغيرها من المناطق الخليجيةالى شمال إفريقيا التي دامت قرابة النصف قرن وأشهرها أبو زيد الهلالي وذياب وغبرها
3..بعد مدة جاء سيدي راشد مع أهله وأولاده وقبيلته متنقلا من الساقية الحمراء من المغرب اليوم وعندما وصل هضبة بانيو ترك إحدى زوجاته مع أبن لها ...هذا الابن هو الذي تفرع منه عرش المراشدة ..حيث أستقروا في المنطقة لوجود الرعي والماء
4..أما أولاد ماضي فأوسع من عرش المراشدة لأنهم من القافلة المصاحبة لسيدي راشد وتوزعت من المسيلة الى بوسعادةالى عين الحجل الى سيدي عيسى...وهم كالتالي
قرب المسيلة مزرير والسوامع ثم الحضنة والسويد ثم الشلال ثم بانيو ثم خميس ثم أولاد أزديرة ثم أولاد معتوق ثم الدحادحية ثم الذين يوجدون في بوسعادة
وأولاد ماضي كذالك السلامات من عين الحجل ويوجدون في سيدي عيسى وقيل أنهم ينسبون الى سيدي نايل ما يعرف اليوم بأولاد نايل وكلهم من الهجرة الهلالية.. التي قال عنها المأرخون لو شمال إفريقيا إقتصر على الفاتحين فقط ما أصبح عربيا بل عربته الهجرة الهلالية وما حملته معها من كنوز اللغة والحضارة زيادة أنهم قارعوا الدولة الفاطمية الاسماعلية أنذاك
5.. أما الهجرة الهلالية ففيها قبائل كثيرة من اليمن والاردن والخليج والعراق وأستقروا في مصر ثم ليبيا وتونس ثم الجزائر والمغرب ومريتانيا.................................الخ
............هذا تعريف بسيط بعرش المراجدة اليوم والهجرة الهلالية التي عربت شمال إفريقيا وجاءت بالمذهب السني

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

شكرا جزيلا اخي salah74

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

أصل السلامات

https://slamy2008.jeeran.com/archive/2008/6/605054.html