عنوان الموضوع : قبائل الزوى الجزائرية قبيلة جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

[3mr=https://www.edt.it/comunita/fotografie/dynamic/album/42dd016970ef03.31228777.jpg][align=center][/align]


[align=center][/align]

أما بعد فأريد أن أنوه إلى السادة أعضاء هذا المنتدى بأن ما يعرف بـ ^&)§¤°^°§°^°¤§(&^الزوى^&)§¤°^°§°^°¤§(&^
تنحدر من سيدنا ][][§¤°^°¤§][][أبو بكر الصديق][][§¤°^°¤§][][ صاحب الرسول اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


[align=center]و للمزيد من معرف أحوال القبائل العربية يرجى تحميل هذا الكتاب [/align]
[align=center]للتحميل اضغط على الوصلة أدناه[/align]







|--*¨®¨*--|[align=center]و في الأخير تقبلوا هذه الهدية المتواضعة[/align]|--*¨®¨*--|


[/3mr]


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هم قبيلة و لاد سيد الشيخ و مركزهم بمدينة الابيض سيد الشيخ و هم من اصل مغربي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

[align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

أجداد سيدي الشيخ "الأشراف البوبكرية"، دفين بلدية الأبيض ولاية البيض .

أول خليفة في الاسلام : سيدنا أبوبكر الصديق عربي من مكة يدعى أصلا عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم أو" تميم" بن مرة، وفي مرة يلتقي نسبه بالنسب الشريف لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
اشتهر بتقشفه وزهده وتواضعه وبفضل شهرته، كان الأقدر على خلافة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
سيدنا أبوبكر مسلم ورع، يدعى شيخ الصحابة من أشهر الصحابة الذين أخذوا عنه العلم و الزهد والورع سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه .

ترك عدة أبناء وبنات هم على التوالي :
تزوج قبل الاسلام " قتيلة بنت سعد " خلفت : سيدي عبد الله ثم السيدة أسماء .

تزوج قبل الاسلام كذلك " أم رومان " خلفت : سيدي عبد الرحمان ثم السيد عائشة زوجت النبي صلى الله عليه وسلم وهي أحب النساء اليه

بعد الاسلام تزوج السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها خلفت : سيدي محمد المكنى أبا القاسم رضي الله عنه

تزوج أخيرا السيدة حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير الخزرجي رضي الله عنها خلفت : السيدة أم كلثوم رضي الله عنها .

الصحابي الجليل المجاهد سيدنا عبد الرحمان ترك من الأبناء السادة :

- أحمد - " محمد " - علي - بلقاسم - ابراهيم .

- سيدي محمد ترك صفوان، وصفوان ترك الطفيل الزغاوي، والزغاوي ترك يزيد ويزيد ترك زيد
وزيد ترك عيسى وعيسى ترك محمد الشبلي والشبلي ترك عيسى التادلي والتادلي ترك حميد وحميد ترك زيد وزيد ترك عساكر وعساكر ترك حفص حرمة الله وحرمة الله ترك عقيل وعقيل ترك سعيد وسعيد ترك معمر سليمان أبوالعالية .

فمن هو سيدي معمر سليمان أبوالعالية ؟
أحد أصول البوبكرية يدعى سيدي معمر سليمان أبوالعلية .
ازداد حوالي : 1330م الموافق ل 731ه ، في ناحية تونس الخضراء هاجر من تونس سنة 1370م الموافق ل 772ه وأقام في ضواحي أربا، في الجزء الغربي من الجنوب الجزائري الحالي، حوالي سنة
1382م الموافق ل 784ه .
هذا الرجل الصالح كان جد السلالة البوبكرية الشريفة توفي أغلب الظن، في أربا سنة 1420ه الموافق ل 822ه .
بالاضافة الى وضعيته كجد أول عرف بالصلاح وباقدامه ونجاحه في الاصلاح الديني : أسس المذهب المالكي والعقيدة الصحيحة الأشعرية في وسط الخوارج، ونجح في تصحيح عقائد الناس واتخذه أهل الجنوب الجزائري شيخا ومرجعا لهم لعلمه وتقواه وكراماته التي كانت تدل على صدقه وصلاحه ...
هناك رواية متواترة تحققت حوالي أربعة قرون بعد وفاته حدث واقعي مسجلة من : " ل- دوكولومب سنة 1858م ومنقولة سنة 1892م : " ما ان خرب الباي محمد الكبير الشلالة سنة 1786م واستعد للدخول الى أربا حتى خرجت من قبة سيدي معمر أبوالعالية زوبعة سوداء فأسقطت خيمة القائد التركي الذي فر مذعورا، تخلى عن مشروعه ورحل ...."
هذه المجموعة من المهاجرين سيطرت عليها العائلة البوبكرية، أدخلت الى أعلى الجنوب الجزائري، النواة الثالثة العربية في وشط البربر بعد الأدارسة في القرن 4ه - 10م وبني عامر حميان في القرن 7ه
- 13م .
أبناء سيدي معمر أبوالعالية هم :
- عيسى
- أحمد
- غيثر
- محمود.

سيدي عيسى كان على قدم والده وأجداده، ورث البركة وتبع بدون شك نهج والده في الدعوة الى الله تعالى والعودة الى السنة المطهرة .
كانت ولادته في تونس ما بين 1350م و 1360م
كان رئيسا للبوبكرية ما بين 1420م و 1435م
توفي سيدي عيسى حوالي 1450م
تحكى عنه قصص وكرامات كثيرة .

من أبناء سيدي عيسى: خليفته كرئيس على البوبكرية الابن أبوالحياء أو بلحية وقيل يحي بلحية وبقي عوض يحي أبوالحياء وهو لقب والده سيدي عيسى .

وسيدي يحي أبوالحياء ترك ابنه سيدي أبوسماحة كرئيس على العائلة البوبكرية.

تحقيق خادم الطريقة الشيخية البوشيخية : مصطفى حاكمي البوشيخي حفظه الله .

يتبع بحول الله ترجمة سيدي أبوسماحة رحمه الله
. بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .
السلام عليكم : أحلى جزائرية وعلى كل أبناء عمومتي أبناء سيدي الشيخ .

سيدي أبوسماحة والانطلاقة .

مع سيدي أبوسماحة الرئيس الجديد للبوبكرية والحلقة الخامسة ظهرت شخصية من نوع آخر أعطت دفعا جديدا لاستعادة المجد وتوسيع جمهور البوبكرية .
ذكرى سيدي أبوسماحة بقيت حية في الذاكرة الشعبية دليل ذلك عدد الأشخاص الذين يحملون اسم " بوسماحة " في المغرب والجزائر .

ازداد حوالي 821ه - 1418م بالجنوب الكبير الجزائري.
لفت الأنذار بورعه وتقواه ويشير المخطوط بأنه كان يملك ثروة واسعة كبيرة أرسل ثلثها في حياته الى مكة المكرمة، وأسس بثلث آخر زاوية بوبكرية لتعليم الدين والسنة والتصوف البوبكري الأصيل الذي أسسه أسلافه رحمهم الله .
كان لسيدي أبوسماحة الفضل في اعطاء دفع حاسم للسلالة البوبكرية عندما بدأت تنهار .
عاش بانتظام في الجنوب الغربي ثم أقام في منطقة بربرية بالمغرب الأقصى حيث خلف ذرية تدعى آيت بوسماحة .
يحكى بأنه توفي في مصر ابان الحج الى البقاع المقدسة، سنة 1492م- 897ه .
خلفه على الزاوية البوبكرية ابنه العالم الجليل سيدي سليمان .
ترجمة سيدي سليمان بن أبي سماحة


هو الفقيه الأديب المحدث العلامة الإمام القطب المربي الصوفي الشهير، العارف بالله تعالى والدال عليه : سيدي الشيخ أبو داود سليمان بن أبي سماحة الشريف البكراوي نسبه إلى جده سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
إزداد حوالي سنة 865 ه – 1461م

يقال عن مكان ولادته، قرب أربا، أو أكثر غربا ، نحو الشلالة الظهرانية ( الجزائر )
تعلم في طفولته في المركز الذي أسسه والده سيدي أبو سماحة رئيس البوبكرية، وفجيج التي أشرف عليها المعلمون الأدارسة، في هذين الموضعين اللذين يؤويان أشهر مؤسسات الناحية تعلم أصول الدين الشرعية ( القرآن الكريم، العقيدة الأشعرية، النحو، الحديث، التفسير، الفقه المالكي .)
غادر سيدي سليمان ناحية مسقط رأسه للدراسة في المغرب، وإسبانيا المسلمة، إثنى عشرة سنة دراسة ومن عدة جهات من شمال إفريقيا ثم الأندلس ليتابع في غرناطة دروس مشائخ أجلاء كالشيخ سيدي خليل، وإبن أردون والعلامة السبكي وغيرهم .
وأنه لجأ إلى فاس حيث كلف بالتدريس في جامع القرويين الشهير، مهمة أداها مدة سبع سنوات أجاد وأفاد .
تزوج سيدي سليمان من السيدة عائشة الشريفة بنت سيدي عبد الجبار الفجيجي، وهي من عائلة علماء أدارسة معروفة جدا في فجيج، ومن هذا الزواج ولد سيدي أحمد المجدوب جد المجادبة حسب الرواية كان سيدي سليمان في هذه الحقبة قد تزوج من إمرأة إدريسية أخرى تسمى السيدة المالحة سليلة سيدي عبد الرحمان الودغيري شرفاء بني ونيف أم سيدي محمد، وحسب بعض الروايات فقد تزوج من إمرأة أخرى من أحلاف تيوت قد تكون أم للا صفية جدة أولاد أنهار وهناك روايات عديدة تضيف سيدي التومي، المدفون قرب المكان الذي دفن فيه سيدي إبراهيم في الأبيض سيدي الشيخ، وعبد الله المتوفي في سن مبكر والمدفون قرب أبيه في بني ونيف ( الجزائر ) .

- جذبته الحركة الصوفية فزار الزوايا النشيطة للجنوب المغربي حتى إلتقى بالشيخ القطب سيدي أحمد بن يوسف الملياني شيخ الطريقة الشاذلية في عصره ونال مراده في فترة وجيزة
" إثر قصة المذابيح "
حيث إستقر غير بعيد من قصر بني ونيف، المكان المسمى الصالحين، أسس هناك زاوية علم فيها طريقة سيدنا أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه داعيا للإسلام يثقف الأهالي، كما أسلم على يديه عدد كبير من المسيحيين الإسبان، قابله جل المواطنين بالحفاوة والترحاب واستحق لقب " مذبوح سيدي أحمد بن يوسف " ونال مقدم في طريقته وجلب إليها " البوبكرية والقبائل الحليفة لهم، الرزاينة، أولاد زايد، العكرمة و حميان ...." .
- بعض ألقاب سيدي سليمان بن أبي سماحة :
سماحي، حمياني، بوداود، بودواية، أحمر اللحية، أحمر الشيب .
نعرف بأنه إشتغل كثيرا إماما وخطيبا صوفيا في فجيج، تعرض إلى مضايقات عديدة في القرية الصعبة المعاشرة أين يحتكر الأدارسة العلم منذ مايقارب ستة قرون وأين كانت المجموعات الأثنية المتناثرة في صراع دائم، إلا أن أحسن مثال نجده لإعطاء فكرة عن الشهرة التي حظي بها، هو نقل الرأي النهائي لأهل فجيج في رواية سجلها " الهاشمي بن محمد " :
" توفي سيدي سليمان في فجيج أين كان موقرا، قبل وفاته كانت قصور فجيج تتصارع على شرف إمتلاك جثته ...... "
أما " أ- مزيان " فإنه لا يتردد في الكتابة بكل بساطة في دراسته الشهيرة عن فجيج بأن " سيدي سليمان كان كبير الأولياء " . في الناحية .
وفاته :
توفي سيدي سليمان رحمه الله حوالي 945 ه – 1539 م عن عمر يناهز 80 سنة
تحكي الروايات : أن سيدي سليمان أمر أن يوضع جسده بعد وفاته على بغلة يخلى سبيلها وفي المكان الذي تتوقف فيه يدفن، هكذا كان فدفن الولي الصالح في قرية بني ونيف ( الجزائر ) أعاد الله علينا من بركاته أمين . [/align]ليخلفه على الزاوية البوبكرية: ابنه الفقيه الورع سيدي محمد .

تحقيق خادم الطريقة الشيخية : حاكمي مصطفى البوشيخي

المراجع :
الطريقة الشيخية في ميزان السنة : للأستاذ أحمد بن عثمان
سيرة البوبكرية : خليفة بن عمارة
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .
السلام عليكم : أحلى جزائرية وعلى كل أبناء عمومتي أبناء سيدي الشيخ .

ترجمة سيدي محمد بن سليمان رحمه الله

هو الفقيه المالكي، العارف بالله تعالى، الولي الصالح، وارث أسرار والده، وشيخ البوبكرية بعده، سيدي محمد بن سليمان إزداد حوالي 894ه – 1489م
وكان أبوه أول معلم له، ومنذ طفولته أرسله لمتابعة الدراسة في مؤسسات أخرى في الناحية حسب المخطوطات فإن سيدي محمد أخد العلوم وقراءات القرآن تحت إشراف العلامة المحدث سيدي عبد الجبار الفجيجي، والعلامة الفقيه سيدي الحاج بن عامر .
وفي ناحية الشلالة تزوج السيدة شفيرية بنت الشريف سيدي علي بوسعيد ولي قصر الغاسول، في الشمال الشرقي للشلالة .
كان سيدي محمد بن سليمان تقيا، ورعا، متواضعا، كريما، معتدلا، صبورا إزاء الغير ومحيطه، وخاصة تجاه أخيه سيدي أحمد المجذوب صاحب السلوك الفريد، كان معروفا وقورن أحيانا : " بصبر الجمل " .
أولاد سيدي محمد بن سليمان هم :
سيدي إبراهيم الأكبر سنا المدفون بالأبيض سيدي الشيخ والذي توجد قبة أخرى له في ربا الفوقاني، ( بعض الحكايات تنعته بالرجل ذي القبرين ) .
سيدي عبد القادر بن محمد المعروف بسيدي الشيخ دفين الأبيض التي تسمى بإسمه، وسيدي أحمد المدفون في بوسمغون والذي يحرص أحفاده قبة جدهم سيدي محمد بن سليمان في الشلالة الظهرانية، سيدي الطاهر، سيدي عبد الرحمان، سيدي محمد بودربال أو بولنوار وعدة بنات منهن واحدة تزوجت إبن عمها سيدي سليمان بن سيدي أحمد المجذوب، وثانية إبن عمها سيدي يحي بن صفية .
وفاته :
توفي سيدي محمد بن سليمان سنة " 976ه – 1568- 1569م " . قرب ينبوع " عين الحنش " في الشلالة الظهرانية حيث حفر قبره وغسل ودفن من طرف إبنه ووارث أسراره سيدي الشيخ .
شاء القدر أن يدفن الرجل الصالح المتواضع الذي منحته الروايات الشعبية تحبيبا فيه لقب " بنعمان موزع الخيرات " . في أجمل قبة في الجنوب الغربي، القبة التي هي الأخرى رممها حفيده سيدي الدين في بداية القرن 18 . [/align]

ترك سيدي محمد بن سليمان ابنه ووارث سره الشيخ عبد القادر بن محمد المعروف بسيدي الشيخ على رأس الزاوية البوبكرية

تحقيق خادم الطريقة الشيخية بفرنسا : مصطفى حاكمي البوشيخي .

المراجع :
الطريقة الشيخية في ميزان السنة : للأستاذ أحمد بن عثمان
سيرة البوبكرية : خليفة بن عمارة


يتبع بحول الله .

منقول
من مواقع اولاد سيدي الشيخ
والبعض اللاخر للكاتب ( مصطفي حاكمي) حفضه الله

كتابات ابوعمامة بشير الزاوي[/align]


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

[align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله كما لا نهاية لكمالك وعد كماله .
ترجمة الشيخ عبد القادر بن محمد المعروف ب : سيدي الشيخ رضي الله عنه .

هو قطب زمانه وفريد أوانه الولي الصالح السالك العارف الكامل الواصل الوارث صاحب المقام الرفيع في العلم والورع والتربية و التصوف، ازداد حوالي سنة 940 هجرية ( 1533م) بنواحي الشلالة الظهرانية بولاية النعامة حاليا بالقطر الجزائري الشقيق. ولد من عائلة عريقة شهيرة بالعلم والصلاح والزهد والولاية و النسب الأصيل الذي يرتفع إلى خليفة رسول الله وساعده الأيمن سيدنا أبي بكر الصديق، نسب أهله للسير بعيدا في المجال الرباني، " ذرية بعضها من بعض".((6))
ـ أما والده فهو سيدي محمد بن سليمان أحد الإخوة الستة الذين خلف سيدي سليمان بن بوسماحة، وهم على التوالي بالإضافة إلى سيدي محمد الآنف الذكر، سيدي أحمد المجذوب دفين عسلة ضريحه بها مشهور جدا، سيدي عبد الله دفين بني ونيف بقرب أبيه، سيدي التومي دفين الأبيض سيد الشيخ قبره معروف يزار. كما تحكي بعض الروايات أنه خلف ابنا آخر لم يعقب اسمه سيدي بلمصابيح وابنا آخر استقر بالمغرب تحمل ذريته لقب آيت بوسماحة. كما خلف بنتا واحدة هي السيدة صفية دفينة صفيصفة، جدة قبيلة شرفاء أولاد نهار وأم الولي الصالح سيدي يحي بن صفية دفين تيارت بالجزائر. وقد عاش سيدي محمد بن سليمان طوال حياته متنقلا بنواحي الشلالتين إلى أن مات ودفن بالشلالة الظهرانية وضريحه بها شهير
ـ أما جده سيدي سليمان بن بوسماحة فهو العالم النحرير وقطب الولاية الشهير، عاش في القرن التاسع الهجري، حفظ القران الكريم مبكرا وتلقى العلم بغرناطة قبل احتلالها من طرف الإسبان حيث تضلع في علوم الحديث (خصوصا في صحيح البخاري) وبرع في (علوم التوحيد وغيرها من علوم الشرع)، ثم انتقل إلى فاس التي قضى بها مدة سبع سنوات في التعبد والإمامة والتدريس بجامع القرويين، ثم انتقل بعد ذلك إلى مراكش لنفس الغاية قبل أن يحط الرحال في النهاية بفجيج التي كانت آنذاك منارة للعلم والتصوف، حيث تسلم بها إمامة المسجد العتيق وتربع على كرسي التدريس ست سنوات كاملة. وقد برهن بجدارة على استحقاقه لهذا المنصب رغم الضغوط التي كان يتعرض لها من قبل كبار علماء فجيج الذائعي الصيت آنذاك . وقد حبته العناية الإلهية بصحبة القطب الرباني الشهير الجامع بين الشريعة والحقيقة سيدي أحمد بن يوسف الراشدي الملياني الذي تخرج على يديه بتفوق في مدة وجيزة على إثر قصة المذابيح الشهيرة التي امتحن فيها الشيخ الملياني تلاميذه الذين كان يربو عددهم على 400 ولم يجتز الامتحان بنجاح سوى سبعة. ومفاد القصة أن الشيخ الراشدي أعلن للتلاميذ أنه نظرا لقلة ذات اليد في تلك السنة فكر في أن يضحي يوم عيد الأضحى على التلاميذ فليكونوا على استعداد .وكان قد أحضر جزارا لهذه المهمة وأطلعه على ما عليه أن يقوم به، ثم أحضر مجموعة من الخرفان خفية وأمر بإحضار أول تلميذ إلى السطح ليذبح. وكان سيدي سليمان بن بوسماحة هذا أول متطوع. فذبح الجزار خروفا ولطخ ثوب التلميذ بالدم ورماه على مرأى من باقي التلاميذ ثم أهرق باقي الدم من الميزاب. وقد أحدث هذا الفعل رعبا شديدا في باقي التلاميذ الذين لم يثبت منهم إلا ستة آخرون وهم على التوالي سيدي محمد بن عبد الرحمان السهلي وسيدي محمد بن عبد الجبار الفيجيجي وسيدي أحمد بن موسى الكرزازي وسيدي أحمد بن موسى البريشي وسيدي يعقوب وسيدي بودخيل القادري((7)) ومن المفارقات العجيبة أن لسيدي عبد القادر بن محمد مبدع الطريقة موضوع الترجمة صلات متعددة بالمذابيح . فأما أول المذابيح فهو جده المباشر سيدي سليمان بن بوسماحة .وأما ثاني المذابيح سيدي محمد بن عبد الجبار الفجيجي فهو من جهة شيخ أبيه، ومن جهة أخرى تربطه به شخصيا عدة روابط ككونه شيخه في العلوم الشرعية وصهره جد ثلاثة من أبنائه، سيدي محمد وسيدي التومي وسيدي بن عيسى . وأما الذبيح الثالث سيدي محمد بن عبد الرحمان السهلي فهو شيخه الخاص الذي فتح الله له على يديه .كما له أيضا علاقات أخرى مع سيدي بودخيل وسيدي أحمد بن موسى وهما أيضا من المذابيح. وهكذا ظل الصلاح مستمرا في سلسلة أجداده، خصوصا في المرحلة المغاربية منها، ابتداء من سيدي معمر بن سليمان أبو العالية الذي كان أول من دخل المنطقة قادما من تونس دفين العباد بتلمسان، والذي يوجد له مقام شهير بقرية اربة إلى جانب أضرحة حفدته الذين تعاقبوا على المشيخة من بعده، وهم على التوالي السادة: عيسى وأبي ليلة وأبي الحياء .ويعتبر سيدي عبد القادر بن تصديقا لإحدى مكاشفات الشيخ سيدي أحمد بن يوسف الملياني((8)) الذي نظر ذات يوم إلى تلميذه آنذاك سيدي سليمان بن بوسماحة، ـ جد سيدي عبد القادر بن محمد ـ وقال له سيخرج منك نور ويخرج منه نور آخر يملأ الدنيا كلها . فكان النور الأول هو ابنه سيدي محمد بن سليمان الذي سبق التعريف به، أما النور الثاني الذي ملأ الدنيا فهو سيدي عبد القادر بن محمد. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله((9))"
ويحمل سيدي عبد القادر بن محمد لقب سيدي الشيخ الذي أصبح اسمه الشائع حتى صارت ذريته تسمى بأولاد سيدي الشيخ . ويعود سبب حمله لهذا اللقب إلى كرامة متواترة مفادها أن امرأة محبة للشيخ سيدي عبد القادر بن محمد سقط ابن لها ذات يوم في جب، فنادت مستغيثة بأعلى صوتها "يا القادر يا عبد القادر". (10)فإذا بشخصين يحملان معا اسم عبد القادر يهبان لإنقاذ الطفل .أما أولهما فكان شيخ المرأة سيدي عبد القادر بن محمد الذي أعد يده للطفل من الأسفل قبل أن يسقط في الماء . وأما الثاني فكان القطب الشهير مولانا عبد القادر الجيلاني الذي سارع لإمساكه من الأعلى . ولما لاحظ هذا الأخير أن الطفل مستقر في يد شخص آخر، علم أنه أحد الأولياء هب بدوره لإغاثتها، لعلمه أنه لا يقوم بهذا الدور إلا شيخ كامل. ولما تبين له أنه يشاركه في الاسم توجه له قائلا: "ميز اسمك عن اسمي يا شيخ”، فأجابه سيدي عبد القادر بن محمد بقوله: لقد شرفتني باسم الشيخ الذي سأحمله من الآن فصاعدا ". وهكذا تمت له الشهرة بهذا اللقب على حساب اسمه الحقيقي عبد القادر.
قد اتسعت شهرة سيدي عبد القادر بن محمد اتساعا عريضا وبلغت شهرته آفاق الدنيا. وفي هذا الصدد يذكر:
الأستاذ بنعلي بوزيان في كتابه الجميل، فجيج في عهد السعديين ص 237 ما يلي:
" في نصوص السكوني وابن أبي محلي مؤشرات ومثيرات تؤكد أن زاوية الشيخ عبد القادر السماحي قامت على قاعدة بشرية عريضة جدا، غطت جميع الشرائح الاجتماعية المتفاعلة في فجيج وامتداداتها، بل إن شهرتها تجاوزت هذه الحدود إلى تافلالت وتادلا، وأقصى جنوب المغرب، وتعدتهما إلى خارجه ـ والأهم ـ أيضا ـ أنها كانت أكثر تنظيما من أي زاوية في المنطقة كما سنرى." وذات الحقيقة يؤكدها خصمه اللدود بقوله:
"..ثم استمر الحال على هذا الظن الجميل به، والثناء الجليل لظاهر صلاحه في عيني، في كل قبيل حتى انتشر وذاع صيته وامتلأت به البقاع" (عن مهراس الرؤوس).
وقد خلف سيدي عبد القادر بن محمد من الذكور ثمانية عشرة ولدا لم يخلف منهم سبعة، كما خلف ومجموعة من البنات. والمعقبون هم على التوالي دون ترتيب السادة الأفاضل الكرام:
الحاج بحوص ـ الحاج عبد الحاكم ـ الحاج أحمد –- الحاج إبراهيم - سيدي امحمد عبد الله- سيدي عبد الرحمان- الحاج بن الشيخ ـ سيدي التاج -سيدي المصطفى -سيدي بن عيسى - سيدي الدين .
وتتكون قبيلة أولاد سيدي الشيخ الكبرى التي تنتشر في أقطار المغرب العربي عموما وبالمغرب والجزائر خصوصا من خلف هؤلاء الأبناء 11.
ويرتفع نسب سيدي عبد القادر بن محمد كما قلنا إلى سيدنا أبي بكر الصديق وإليكه أخي القارئ كامل:
هو سيدي عبد القادر بن محمد بن سليمان بن بوسحامة بن أبي ليلى بن أبي الحياء بن عيسى بن معمر بن سليمان أبو العالية بن سعيد بن عقيل بن حفص حرمة الله بن عساكر بن زيد بن حميد بن عيسى التادلي بن محمد الشبلي بن عيسى بن زيد بن يزيد بن الطفيل الزغاوي بن صفوان بن محمد بن الصحابي الجليل سيدناعبد الرحمان بن الصحابي الجليل والخليفة الأول لرسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا أبي بكر الصديق، واسمه عبد الله ويلقب بالعتيق بن عثمان ويلقب بأبي قحافة بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة، وفي مرة يلتقي نسبه بالنسب الشريف لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعندما أحس سيدي عبد القادر بن محمد باقتراب أجله عهد بالمشيخة بعد وفاته لابنه الثالث في الترتيب سيدي الحاج أبو حفص، مشيخة تقلدها قرابة 46 سنة بعد والده، إذ كانت وفاته سنة 1671م كما أكد ذلك العياشي الذي كانت له به صلة قوية. ولما مات هذا الأخير عهد بها إلى أخيه سيدي الحاج عبد الحاكم، الذي كان يراه أهلا للمشيخة من بعده، رغم أنه خلف 9 أولاد. أما سيدي الحاج عبد الحاكم فعهد بها إلى ابنه سيدي أبي حفص الحاج الذي كان مشهودا له بالفضل والصلاح. إلا أن أبناء عمه، حفدة سيدي الحاج أبي حفص الإبن طالبوه بها بإلحاح باعتبارها كانت عند أبيهم مما اضطره إلى إرجاعها لهم والهجرة بنفسه إلى الديار المصرية حيث استقر إلى أن وافته المنية هناك. وبقيت المشيخة في أولاد سيدي الحاج بحوص إلى أن وصلت إلى سيدي حمزة بالصبيعات الذي سلمها صاحب وقته وشيخ زمانه، الذي ستتجدد على يديه، إنه الشيخ المجاهد سيدي محمد بن العربي الملقب بالشيخ بوعمامة الذي سنتطرق إليه في أوانه.
وقد تطرق للتعريف بسيدي عبد القادر بن محمد مجموعة من الكتاب سواء القدامى منهم أو المعاصرون، وسواء المحبون منهم أو المناوئون، وسواء المسلمون منهم أو الأجانب.

يتبع بحول الله [/align]


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

شكرا لك على هذا التعريف لقبائل الزوي الجزائرية

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

انا افتخر واعتز بحبكم احبابي اولاد سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد رضي الله عنه وارضاه وحشرني ووالدي واهلي في زمرته زمرة الحبيب محمد صلى عليه وسلم. اخوكم حروز احمد البداوي متليلي الشعانبة.