عنوان الموضوع : عرشي عامر والعلمة بسطيف عرش
مقدم من طرف منتديات العندليب

عرش علمة بازر وعامر
- بالنسبة لعرش علمة بازر وعامر:فحسب المجّلة الإفريقية،عن الكاتب (ر.ترّوسل)، في موضوعه نبذة عن سكان الأهالي للبلدية المختلطة للعلمة يقول مايلي:
ـ عرش العلمة يتكون من خمسة فرق هي:أولاد عباس،أولاد سعيد بن سلامة،أولاد ربيعي ، قلامة ، أهل الزاوية).
ـ يقول ر.ترّوسل، حسب الروايات التاريخية أن رجل إسمه منصور العلمي أتى من بجاية وحط في شمال جبل برّاو موطن قبيلة علمة بازر حاليا،وهو الذي سميت بإسمه القبيلة.
ـ أمابالنسبة لفرع أولاد سعيد بن سلامة فهم أوراسيون جاؤوامن بلزمة نواحي مروانة.
ـ وكانت قيادة القبيلة بالنسبة لعلمة بازر فقط في العهد التركي ، تحت إمرة عائلة بوعكاز الذوّادية العربية القوية الآتية من نواحي بسكرة والمستقرة بسهل بازر .
ـ عرش عامر: يتكون عرش عامر من عامر لقبالة وظهارة وأولاد نابت.
ـ عامر لقبالة: تتكون من : أولاد عدوان،أولاد منصور،أولاد علي بن ناصر،أولاد صابر، دوار قجال، دوار بن ذياب.
ـ عامر ظهارة: تتكون من: أولاد قاسم، دوارالمالح،بني براهيم،دوار شعبية،دوار مجونس ببن فودة.
ـ أولاد نابت : هم في عين عباسة حاليا
ـ قيادة عامر كانت تحت إمرة العائلة الكرغلية أولاد يلس في العهد التركي ثم إنقسمت في العهد الفرنسي إلى عائلة كسكاس بعامر لقبالة بقجال وعائلة أولاد يلس بعامر ظهارة وعائلة بوشناق بأولاد نابت.
ـ قسمت فرنسا عرش علمة بازر إلى خمس دوّاوير ألا وهم: بازر، سكرة، مريوت، بلاّعة و تلّة، يقطن بهم الفرق التي ذكرناها في الموضوع السابق ألا وهي: أولاد عباس،أولاد سعيد بن سلامة،أولاد ربيعي ، قلامة ، أهل الزاوية؛ومعهم عائلة القيادة الذوّادية البسكرية ألا وهي عائلة بوعكّاز.
تنسب الفرق التالية أولاد عباس،أولاد ربيعي ، قلامة ، أهل الزاوية إلى مؤسس قبيلة العلمة ألا وهو منصور العلمي الآتي من بجاية ومعهم عائلة آتية من الزيبان .والله أعلى وأعلم
ـ أما أولاد سعيد بن سلامة،فيرجع أصلهم إلى بلّزمة نواحي مروانة،ويقطنون دوار التلّة في السباخ و دوار مرّيوت في السرّوات،كماقسمت بينهم من قبل.
ـ يعتبرعرش عامر حسب المواضّيع الموجودة في المجلة الإفريقية للكتّاب ـ لوي رّان و ر.ترّوسل خليط بين قبائل كتامة خصوصاً سدويكش وعائلات من عرش أولاد دراج وأخرى آتية من الزيبان إلى جانب ذلك بقايا من قبائل لمّاية ،مكلاّتة وريغة كماذكرهم إبن خلدون في كتاب العبر.
ـ نلاحظ مثلا فرقة بني براهيم آتية من الزيبان من عرش غمرة الزناتية الأصل من (عرب الشراقة)،.والله أعلى وأعلم.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته.

الريغي



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرااااا بارك الله فيك على اما قدمت

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الريغي
عرش علمة بازر وعامر
- بالنسبة لعرش علمة بازر وعامر:فحسب المجّلة الإفريقية،عن الكاتب (ر.ترّوسل)، في موضوعه نبذة عن سكان الأهالي للبلدية المختلطة للعلمة يقول مايلي:
ـ عرش العلمة يتكون من خمسة فرق هي:أولاد عباس،أولاد سعيد بن سلامة،أولاد ربيعي ، قلامة ، أهل الزاوية).
ـ يقول ر.ترّوسل، حسب الروايات التاريخية أن رجل إسمه منصور العلمي أتى من بجاية وحط في شمال جبل برّاو موطن قبيلة علمة بازر حاليا،وهو الذي سميت بإسمه القبيلة.
ـ أمابالنسبة لفرع أولاد سعيد بن سلامة فهم أوراسيون جاؤوامن بلزمة نواحي مروانة.
ـ وكانت قيادة القبيلة بالنسبة لعلمة بازر فقط في العهد التركي ، تحت إمرة عائلة بوعكاز الذوّادية العربية القوية الآتية من نواحي بسكرة والمستقرة بسهل بازر .
ـ عرش عامر: يتكون عرش عامر من عامر لقبالة وظهارة وأولاد نابت.
ـ عامر لقبالة: تتكون من : أولاد عدوان،أولاد منصور،أولاد علي بن ناصر،أولاد صابر، دوار قجال، دوار بن ذياب.
ـ عامر ظهارة: تتكون من: أولاد قاسم، دوارالمالح،بني براهيم،دوار شعبية،دوار مجونس ببن فودة.
ـ أولاد نابت : هم في عين عباسة حاليا
ـ قيادة عامر كانت تحت إمرة العائلة الكرغلية أولاد يلس في العهد التركي ثم إنقسمت في العهد الفرنسي إلى عائلة كسكاس بعامر لقبالة بقجال وعائلة أولاد يلس بعامر ظهارة وعائلة بوشناق بأولاد نابت.
ـ قسمت فرنسا عرش علمة بازر إلى خمس دوّاوير ألا وهم: بازر، سكرة، مريوت، بلاّعة و تلّة، يقطن بهم الفرق التي ذكرناها في الموضوع السابق ألا وهي: أولاد عباس،أولاد سعيد بن سلامة،أولاد ربيعي ، قلامة ، أهل الزاوية؛ومعهم عائلة القيادة الذوّادية البسكرية ألا وهي عائلة بوعكّاز.
تنسب الفرق التالية أولاد عباس،أولاد ربيعي ، قلامة ، أهل الزاوية إلى مؤسس قبيلة العلمة ألا وهو منصور العلمي الآتي من بجاية ومعهم عائلة آتية من الزيبان .والله أعلى وأعلم
ـ أما أولاد سعيد بن سلامة،فيرجع أصلهم إلى بلّزمة نواحي مروانة،ويقطنون دوار التلّة في السباخ و دوار مرّيوت في السرّوات،كماقسمت بينهم من قبل.
ـ يعتبرعرش عامر حسب المواضّيع الموجودة في المجلة الإفريقية للكتّاب ـ لوي رّان و ر.ترّوسل خليط بين قبائل كتامة خصوصاً سدويكش وعائلات من عرش أولاد دراج وأخرى آتية من الزيبان إلى جانب ذلك بقايا من قبائل لمّاية ،مكلاّتة وريغة كماذكرهم إبن خلدون في كتاب العبر.
ـ نلاحظ مثلا فرقة بني براهيم آتية من الزيبان من عرش غمرة الزناتية الأصل من (عرب الشراقة)،.والله أعلى وأعلم.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته.

الريغي

لقد قرأت مقالة الفرسي ر تروسل
و في مقالته الكثير من الحقيقة و لكن الذي قاله هو مجرد كلام منقول عن أفواه و مبني على أساطير كقوله d'aprés les traditions.
و كأنه يعزو نسب العلمة لمجرد كلمة تقاليد أو أساطير

لا أقول أنه كاذب و لكن ما الذي يضمن صدقه بانعدام وثائق و مخطوطات لا يمكن معرفة الحقيقة إلا ب
DNA طبعا


أما إمارة عرش العلمة فقد كانت مقسمة بين يد القبيلة قوية النفوذ العربية لأولاد بوعكاز و قبيلة أولاد سعيد بن سلامه و هم فعلا أوراسيون فلحد اليوم يسمينا الكثير الشاوية أما أماكنهم فهي دقيقة تماما فقد نزلت أول فرقة لاولاد سعيد بن سلامه في نواحي بيضاء برج و التله ثم بعد مدة نزلت الفرقة الثانية في ناحية السراوات و التي تسمى اليوم القلتة الزرقاء و مريوت و البلاعة و هناك يتوجد ضريح لأحد الأولية الصالحين يسمى سيدي مسعود و هو من اولاد سعيد بن سلامه و ليس ببعيد عنه يتواجد قبر شيخ العرب لأولاد بو عكاز الصخري


خلاصة قولي أن الأنساب اليوم هي علم مملوء بالأخطاء يأتي بالفتنة

لذلك يتوجب أن نذكر أنسابنا لأقرب جد مثلا نحن نقول أولاد سعيد بن سلامه كأبعد حد و نحن الكل جزائريين أما كلمة عرب و أمازيغ لن تأتي إلا بالتنافر


كلمة مني للكل دعوكم من حمية الجاهلية و تعالوا لحمية الإسلام بلال حبشي و كان أحب للرسول من أبي جهل القرشي


أحبوا نسب الإسلام لا نسب الأبوة نسب الأبوة هو أن تدعوا به لا أن تدينوا به


حفظكم الله و رعاكم
أخوكم من أولاد سعيد بن سلامه

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر_الشوارع
لقد قرأت مقالة الفرسي ر تروسل
و في مقالته الكثير من الحقيقة و لكن الذي قاله هو مجرد كلام منقول عن أفواه و مبني على أساطير كقوله d'aprés les traditions.
و كأنه يعزو نسب العلمة لمجرد كلمة تقاليد أو أساطير

لا أقول أنه كاذب و لكن ما الذي يضمن صدقه بانعدام وثائق و مخطوطات لا يمكن معرفة الحقيقة إلا ب
dna طبعا


أما إمارة عرش العلمة فقد كانت مقسمة بين يد القبيلة قوية النفوذ العربية لأولاد بوعكاز و قبيلة أولاد سعيد بن سلامه و هم فعلا أوراسيون فلحد اليوم يسمينا الكثير الشاوية أما أماكنهم فهي دقيقة تماما فقد نزلت أول فرقة لاولاد سعيد بن سلامه في نواحي بيضاء برج و التله ثم بعد مدة نزلت الفرقة الثانية في ناحية السراوات و التي تسمى اليوم القلتة الزرقاء و مريوت و البلاعة و هناك يتوجد ضريح لأحد الأولية الصالحين يسمى سيدي مسعود و هو من اولاد سعيد بن سلامه و ليس ببعيد عنه يتواجد قبر شيخ العرب لأولاد بو عكاز الصخري


خلاصة قولي أن الأنساب اليوم هي علم مملوء بالأخطاء يأتي بالفتنة

لذلك يتوجب أن نذكر أنسابنا لأقرب جد مثلا نحن نقول أولاد سعيد بن سلامه كأبعد حد و نحن الكل جزائريين أما كلمة عرب و أمازيغ لن تأتي إلا بالتنافر


كلمة مني للكل دعوكم من حمية الجاهلية و تعالوا لحمية الإسلام بلال حبشي و كان أحب للرسول من أبي جهل القرشي


أحبوا نسب الإسلام لا نسب الأبوة نسب الأبوة هو أن تدعوا به لا أن تدينوا به


حفظكم الله و رعاكم
أخوكم من أولاد سعيد بن سلامه

احسنت اخى الكريم

و ارجو من الاخوه ان يفهموا علم الأنساب و مقاصده و انا لا يستغلوه لتفريق ابناء الأمه الواحده

اعرف نسبك فقط نقطه انتهى اذهب الى عملك و مشاغل حياتك ؟
كلنا ابناء وطن واحد وكلنا مسلمين و كلنا ابناء آدم و آدم من تراب

اما قضية الشخصيه الاسطوريه العلمى البجاوى ؟؟؟ هى روايه شعبيه دونها فرنسى مهتم بتاريخ الجزائر و هى بعيده عن ما كتبه التاريخ
من ان اراضى التى بين سطيف و قسنطينه هى ملك لقبائل بنى رياح و بمختلف انواعها و امتلكوا سهولها اما جبال المنطقه فهى من نصيب قبائل بنى سدويكش الكتاميه المستعربه فى اغلبها و الخاضعه منذ دخول الرياحيين ارض السراوات و التلول لحكمهم
ثم ان السدويكشات تزاوجوا و انصهروا مع بنى رياح وهم الآن من العرب بالحلف و المصاهره

لذالك لا داعى لتفرقة ما اصهره التزاوج و تحالف و الاخوه الأسلاميه

ثم اخى الا نتساب الى الاوراسيه او الشاويه و حتى من يتكلم اللهجات البربريه المختلفه لا يعنى بالضروره انه من اصل بربرى و انت مطلع اخى الكريم على ماقاله بن خلدون و انتشار العرب فى الأوراس و السهول المحيطه بها وحدانا و جماعات و قبائل
اعلم اخى الكريم ان الشاويه هى انتساب الى نمط حياة بسيط فى حاله من البداوه و الرزق القليل و انساب قبائلهم مختلف عربيه و بربريه و رومانيه ؟؟؟ كتب التاريخ هى من قالت هذا


و لقد تتسائل لماذا الكثير فى الشرق الجزائرى يحبون الأنتساب الى الشاويه سواء يتكلم البربريه او يتكلم العربيه ؟؟؟؟؟؟ بكل بساطه هى نظرية بن خلدون فقط حيث ان الناس تحب ان تنتسب الى الكثير و تهرب من النسب الى القليل فقط و حب التفاخر من الشائع فى الشرق الجزائرى ان الشاويه هم داروا الثوره و هم حكام الجزائر و هم اغلب الجيش الجزائرى الآن وهم راسهم قاسى و خشين و هم وهم وهم ؟؟؟؟ رغم ان هذا الكلام كله مبالغه و افتراء و اخواننا الشاويه هم ناس طيبين و ما يشاع عنهم غير صحيح هم فقط جزء من الأمه وهم يشاركون فى صنع هاته الامه كبقية الجزائريين الآخرين

رأيت اخى الشاويه عبر التاريخ تحول من انتساب لنمط و أسلوب حياة بدويه بسيطه كما قال بن خلدون فى عصره و تحول فى عصرنا بقدرة قادر الى نسب عرقى عند جهلة التاريخ و العامه البسطاء

اخى الكريم عرش العلمه و عرش عامر هى احلاف قبليه نواتها الاولى من اصول عربيه رياحيه لا جدال فى ذالك
العلمه من قبيلة الذواوده المرداسيه الرياحيه و عامر من قبيلة عامر الرياحيه,,,,,,, ثم بمرور الزمن اندمج فيهم قبائل و عائلات عربيه و بربريه مستعربه اخرى كانوا خاضعين لهم و لحكمهم ثم تزاوجوا معهم و اندمجوا فيهم

هذا بكل بساطه ........................................... و الموضوع للبحث


سلام

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam
احسنت اخى الكريم

و ارجو من الاخوه ان يفهموا علم الأنساب و مقاصده و انا لا يستغلوه لتفريق ابناء الأمه الواحده

اعرف نسبك فقط نقطه انتهى اذهب الى عملك و مشاغل حياتك ؟
كلنا ابناء وطن واحد وكلنا مسلمين و كلنا ابناء آدم و آدم من تراب

اما قضية الشخصيه الاسطوريه العلمى البجاوى ؟؟؟ هى روايه شعبيه دونها فرنسى مهتم بتاريخ الجزائر و هى بعيده عن ما كتبه التاريخ
من ان اراضى التى بين سطيف و قسنطينه هى ملك لقبائل بنى رياح و بمختلف انواعها و امتلكوا سهولها اما جبال المنطقه فهى من نصيب قبائل بنى سدويكش الكتاميه المستعربه فى اغلبها و الخاضعه منذ دخول الرياحيين ارض السراوات و التلول لحكمهم
ثم ان السدويكشات تزاوجوا و انصهروا مع بنى رياح وهم الآن من العرب بالحلف و المصاهره

لذالك لا داعى لتفرقة ما اصهره التزاوج و تحالف و الاخوه الأسلاميه

ثم اخى الا نتساب الى الاوراسيه او الشاويه و حتى من يتكلم اللهجات البربريه المختلفه لا يعنى بالضروره انه من اصل بربرى و انت مطلع اخى الكريم على ماقاله بن خلدون و انتشار العرب فى الأوراس و السهول المحيطه بها وحدانا و جماعات و قبائل
اعلم اخى الكريم ان الشاويه هى انتساب الى نمط حياة بسيط فى حاله من البداوه و الرزق القليل و انساب قبائلهم مختلف عربيه و بربريه و رومانيه ؟؟؟ كتب التاريخ هى من قالت هذا


و لقد تتسائل لماذا الكثير فى الشرق الجزائرى يحبون الأنتساب الى الشاويه سواء يتكلم البربريه او يتكلم العربيه ؟؟؟؟؟؟ بكل بساطه هى نظرية بن خلدون فقط حيث ان الناس تحب ان تنتسب الى الكثير و تهرب من النسب الى القليل فقط و حب التفاخر من الشائع فى الشرق الجزائرى ان الشاويه هم داروا الثوره و هم حكام الجزائر و هم اغلب الجيش الجزائرى الآن وهم راسهم قاسى و خشين و هم وهم وهم ؟؟؟؟ رغم ان هذا الكلام كله مبالغه و افتراء و اخواننا الشاويه هم ناس طيبين و ما يشاع عنهم غير صحيح هم فقط جزء من الأمه وهم يشاركون فى صنع هاته الامه كبقية الجزائريين الآخرين

رأيت اخى الشاويه عبر التاريخ تحول من انتساب لنمط و أسلوب حياة بدويه بسيطه كما قال بن خلدون فى عصره و تحول فى عصرنا بقدرة قادر الى نسب عرقى عند جهلة التاريخ و العامه البسطاء

اخى الكريم عرش العلمه و عرش عامر هى احلاف قبليه نواتها الاولى من اصول عربيه رياحيه لا جدال فى ذالك
العلمه من قبيلة الذواوده المرداسيه الرياحيه و عامر من قبيلة عامر الرياحيه,,,,,,, ثم بمرور الزمن اندمج فيهم قبائل و عائلات عربيه و بربريه مستعربه اخرى كانوا خاضعين لهم و لحكمهم ثم تزاوجوا معهم و اندمجوا فيهم

هذا بكل بساطه ........................................... و الموضوع للبحث


سلام

ياللعجب، أرأيتم النفاق بعينه ،يعني أسلوب يهودي في الحديث ،بحيث يقوم بالتملق وتحسين كي يستطيع أن يخدعك هذا من جهة ومن جهة أخرى يقوم بتثبيت مايريد تثبيته في عقول الناس ألا هو الإسرار على أن جميع البلاد للغازين الهلاليين ،رغم أنهم كانوا قوة مخزن( عسكر) للدول الضعيفة المتاعقبة بحيث يجمعوا الأتاوات والجباية(بحكم إقطاعي) على القبائل الأمازيغية المستوطنة للسهول بالنار والحديد أما الأوعار فهي عصيبة عليهم ولم يستوطنوا إلا القليل جًدا منهم لأنهم كانوا منبذون من طرف الشعب الأمازيغي( أنظر المجلد السادس والساتع لإبن خلدون) .
ولما إستعادت الدول سيادتها،رجعوا جميعاً إلى قفرهم المعهود بهم ألا وهو نواحي( الزيبان،واد ريغ وورقلة) لأنهم فقدوا حكمهم الإقطاعي المخزني(ومازالو إلى يومناهذا بهذه النواحي بنفس ألقابهم الي ذكرهم بها إبن خلدون).
ثانيا،نريد من المفترين ،أن يعطونا كتابًا واحدًا يذكر فيه أن منطقة سطيف هي من رياح الهلالية؟؟؟؟!!!
كما نفعل نحن على الأقل نعطي المصادر ونترك المتابع الكريم يعلق.
الريغي.


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الريغي
ياللعجب، أرأيتم النفاق بعينه ،يعني أسلوب يهودي في الحديث ،بحيث يقوم بالتملق وتحسين كي يستطيع أن يخدعك هذا من جهة ومن جهة أخرى يقوم بتثبيت مايريد تثبيته في عقول الناس ألا هو الإسرار على أن جميع البلاد للغازين الهلاليين ،رغم أنهم كانوا قوة مخزن( عسكر) للدول الضعيفة المتاعقبة بحيث يجمعوا الأتاوات والجباية(بحكم إقطاعي) على القبائل الأمازيغية المستوطنة للسهول بالنار والحديد أما الأوعار فهي عصيبة عليهم ولم يستوطنوا إلا القليل جًدا منهم لأنهم كانوا منبذون من طرف الشعب الأمازيغي( أنظر المجلد السادس والساتع لإبن خلدون) .
ولما إستعادت الدول سيادتها،رجعوا جميعاً إلى قفرهم المعهود بهم ألا وهو نواحي( الزيبان،واد ريغ وورقلة) لأنهم فقدوا حكمهم الإقطاعي المخزني(ومازالو إلى يومناهذا بهذه النواحي بنفس ألقابهم الي ذكرهم بها إبن خلدون).
ثانيا،نريد من المفترين ،أن يعطونا كتابًا واحدًا يذكر فيه أن منطقة سطيف هي من رياح الهلالية؟؟؟؟!!!
كما نفعل نحن على الأقل نعطي المصادر ونترك المتابع الكريم يعلق.
الريغي.

خالى المطاعى الله يهديك

تريد كتب ..... الا يكفيك ما قاله بن خلدون عن بنى رياح و انهم بعد رحيلهم من تلول باجه و القيروان و الاربس اتجهوا الى تلول قسنطينه و بجايه

بالله عليك ما هى تلول قسنطينه و بجايه هى التى بين بجايه و قسنطينه هى بلا شك شلغوم و العلمه و سطيف و ما جاورهم فى وقت بن خلدون هاته المدن غير موجوده بل كانت عباره عن نجوع للقبائل بنى رياح و عامر من بين قبائل رياح التى ذكرها بن خلدون

ماهى لغة قبائل عامر و العلمه الآن هل هى البربريه ام العربيه انا اتسائل هل اذا كانوا من بربر سدويكش المجاورين لقبائل بجايه لماذا لم يبقوا على لغتهم ؟؟؟؟ اى كيف تم التعريب
لعلمك كل القبائل التى تعربت لبد ان تكون بجوارها قبيله عربيه متحالفه معها زد متتبع لتوزيع القبائل المستعربه و العربيه فى الجزائر يستنتج هذا بدون شك

لماذا لا تقول ان عرش عامر نواته رياحيه عربيه و اندمج فيهم فروع من السديكش و بتحالفهم و تزاوجهم استعربت هاته الفروع

زد انا اتحداك اعطنى كتاب يذكر و لو بتلميح بسيط وجود احد بطون السدويكش التى ذكرها بن خلدون او غيره من العلماء يحمل اسم عامر ؟؟؟؟؟؟؟ انا انتظر
و زد السدويكش فى عهد بن خلدون قال انها منفكه ومنتشره و تفرقت قبائلها فى عدة مناطق فى الشرق الجزائرى و اغلبها بين جيجل و ميله و من بقاياهم اولاد عياد الآن و منهم اولاد علاوه انمدجوا مع بنى عياض فى الجبل منهم بين جبال جيجل و بجايه و لم يعد اسمها متداول الى اليوم على عكس عامر و الذواوده الى اليوم مزال اسمهم متداول اخى السدويكش الآن هم فى غالبهم فى الجبال بين جيجل و بجايه و بين القل و قسنطينه

وزد كذالك كعادة الكثير من القبائل العربيه الهلاليه يسمون القبيله بالاسم مباشره اى بدون اولاد و بنى
مثل عامر حميان رحمان سويد زغبه مجاهر ,,,,, الخ وهى ميزه تميز القبائل الهلاليه فى الجزائر

مثلا نحن فى قبيلتنا نقول رحمان بدون اظافة اولاد و بنى و منذ زمن بن خلدون الى يومنا هذا نقول رحمان فقط

صح بطون عامر التى ذكرها بن خلدون تغيرت اسماؤها الآن لكن مزال بطن اسمه معاويه الى الآن تسمى بها نجوع شمال سطيف
و هى بلا شك كانت مضارب لقبيلة معاويه العامريه الرياحيه بلا شك ثم تحولت هاته القبيله من حياة الترحال الى الاستقرار في سطيف
لما زار ليون الافريقى سطيف قال انها مدينه صغيره لكن بعد ليون الافريقى اكيد استقرت مختلف قبائل عامر فى سطيف و كبرت بهم المدينه

صح هناك الكثير من القبائل العربيه فى واد ريغ و الزيبان و ورقله اصولها رياحيه ..... لكن يرجع كل اصل هاته القبائل العربيه من تلول سطيف و قسنطيته اى القبائل الرياحيه فى الصحراء الشرقيه هى من اصل تلى قسنطينى سطايفى
بالله عليك اعطنى مسار انتشار بنى رياج فى الشرق الجزائرى الم يقل المؤرخين انه من الشمال الى الجنوب
على عكس قبائل الاثبج و زناته كان من الجنوب الى الشمال
وقبائل زغبه و عدى و بنى جوشم و بنى واسين الزناتيه من الشرق الى الغرب

اى لبد من الاخذ بعين الاعتبار مسار انتشار هاته القبائل البدويه القويه الكبيره

زد خالى المطاعى فرق بين حضر رياح و بادية رياح
كما قال بن خلدون ان بادية رياح تتكون بالاساس و اغلبها من قبائل الذواوده و اولاد مسلم و اولاد سعيد و هى قبائل ذات نجعه و هى قويه و اسست أمارة مستقله متنقله بين تلول سطيف و قسنطينه و بلاد الزاب و تهابها وتحاربها الدول اى انه كانت دولة ذات حكم ذاتى ان صح التعبير
و هناك حضر او مستقره رياح اغلبهم من عامر و الكثير من قبائل مرداسيه و بنى على و غيرهم استقروا لما ضعفوا فى تلولهم ومشاتيهم
انبهك خالى المطاعى ان مستقرت و حضر الزايبان اغلبهم من بنى غمره و بنى لطيف و على رأسهم قبيله اولاد جلال التى اصبحت مدينه الآن و الضحاك و اما رياح فقد استقر الجزء الاكبر منها الا بعد استقلال الجزائر فقط

ارتباط رياح بتلول سطيف و امتلاكهم لتلول المنطقه لاجدال فيه تاريخيا وكل الدول من الحماديين الى الاتراك كلهم تحالفوا مع بنى رياح و امراؤهم الذواوده و ملكوهم اراضى سطيف مقابل خدمات عسكريه يقدمونها لهم و بمرور الزمن استقر فروع و بطون رياحيه منشقه و ضعفت شوكتها فى هاته المشاتى و حقول القمحيه لغرض العيش و انت نفسك تقول و جود قبيلتين رياحيتين فى عين والمان هما اولاد شكر و اولاد بوطاره اى هناك تأصيل تاريخى لوجودهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام اوجدتهم الصدفه فى المنطقه

ثم انا اتمنى ان لا تعيدلى اسطوانة اشكال الخليج و منيش عارف ؟؟؟؟؟ اخى انا اعرف اسطايفيه و هم اشكالهم مختلف من اسمر الى الاشقر ثم زد لا تستطيع ان تحكم على الشكل فى مدن سطيف او العلمه مثلا بعد ما اختلطت الامور و استقر فيها من كل ربوع الوطن و خاصة الشرق انا اعرف الكثير من السوافه و البساكره و الباتنيه مستقرين فى تلول سطيف منذ قبل استقلال الجزائر .... انا اعرف اشكال بنى رياح الزاب ابتداءا من قبيلتى رحمان الى بقيت اقوام الزاب هم كذاللك مختلفه من الاسمر الى الاشقر

ربما خالى المطاعى لعدم زيارتك الصحراء الشرقيه تظن ان كل سكان هاته المنطقة الوانهم سوداء و انا قد نبهتك من قبل ان تفرق بين اخواننا زنوج المنطقه المستعربه المسمون بالحشاشنه او بالحراطين عند آخرين و بين عرب المنطقه ؟؟؟؟ ربما اختلط عليك الامر ؟؟؟؟؟؟

مره اخرى انا ادعوك خالى المطاعى ان تقرأ تاريخ قبائل بنى رياح بنوع من الموضوعيه بعيد عن العاطفه ؟؟؟؟ و دعك من الكلمات العنصريه يهود و غازين و منبوذين و وووو ؟؟؟ اخى اسرد التاريخ لكن دون ان تجرح اى مكون من الشعب الجزائرى

لى سؤال لك هل تعتبر الهلاليين جزء من الشعب الجزائرى ام لا جوابنى بكل صراحه ؟؟؟؟؟؟ انا اعتبرهم جزء من شعبنا الجزائرى

فى الآخير كلنا اخوه و كلنا جزائريين


وسلام