عنوان الموضوع : الى السيد خالدي لعرج عرش
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا جزيلا الاخ الكريم على المعلومات القيمة و السؤال المطروح من هم القبائل التي تنتمي الى الولي الصالح سيدي علي بن يحي في و لاية البيض . و هل لهم فروع في الولايات المجاورة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تحية طيبة مني اليك فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا توجد قبائل تنتسب الى سيدي علي بن يحي الا قبيلة واحدة وهي كما تسمى محليا ب المشارى نسبة الى المكان الذي كان اشتراه سيد الحاج بحوص الذي حمل لواء سيد الشيح الرائد الصوفي المشهور قي التاريخ والذي كانت له الزعامة الروحية والسياسية على قبائل المنطقة والقصة المعروفة والمتداولة هنا بالبيض والذي سياتي المجال على ذكر تفاصيلها في مناسبات اخرى وملخصها لما علم بنسبهم الشريف بعدما اقسم على لله ان يبين له حقيقة ادعائهم النسب الى الحضرة النبوية الشريفة وذالك عند رفضهم تقديم بعض المستحقات التي كانت تفرض على القبائل وتصادفت حينها اتجاهه لاداء مناسك الحج حيث راى في المنام النبي عليه الصلاة والسلام فقال له انهم مني والي يا ابا حفص
لا توجد قبيلة اخرى تنتسب الى سيدي علي الخليفة سوى ماقرأت في بعض المصادر عن قبيلة الكميشات زقبيلة القذاذفة بالقطر الليبي الشقيق
الو المساكن بسوسة بتونس او اولاد عمر واولادابراهيم بموريطانيا الشقيقة
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الى الاخ الكريم حول نسل الولى سيدي علي بن يحي :
ما قول في قبيلة أولاد عمارة الموجودة في ولاية البيض بالتحديد في منطقة لبيض سيد الشيخ
هل هي من نسل هذا الولي ام من قبائل اولاد زياد
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
تحية طيبة مني اليك فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا توجد قبائل تنتسب الى سيدي علي بن يحي في ولاية البيض وما جاورها الا قبيلة المشارى ولان نسب الحسينيين قليل في الجزائر واسم المشارى نسبة الى المكان الذي كان اشتراه سيد الحاج بحوص الذي حمل لواء سيد الشيح الرائد الصوفي المشهور في التاريخ بثورات اولاد سيد الشيخ والذي كانت له الزعامة الروحية والسياسية على قبائل المنطقة والقصة المعروفة والمتداولة هنا بالبيض والذي سياتي المجال على ذكر تفاصيلها في مناسبات اخرى وملخصها لما علم بنسبهم الشريف بعدما اقسم على لله ان يبين له حقيقة ادعائهم النسب الى الحضرة النبوية الشريفة وذالك عند رفضهم تقديم بعض المستحقات المالية التي كانت تفرض على القبائل وتصادفت حينها اتجاهه لاداء مناسك الحج حيث راى في المنام النبي عليه الصلاة والسلام فقال له انهم مني والي يا ابا حفص
ومباشرة بعد انهائه مناسك الحج وما ان قدم الى المنطقة حتى قام بجمع زعماء القبائل المنطقة وامر بتحرير وثيقة كانوا عليها شهودا تقضي بشراء قطعة ارض كبيرة لهم فاصبحت هذه الارض تعرف من حينها بالمشرية وهي الان تسمى بالمشرية الصغرى ذات عين جارية وارض خصبة واضيفت الصغرى للتفريق بينها وبين المشرية المدينة الموجودة بولاية النعامة وتقع هذه الارض بجنوب مدينة البيض حيث تضم قرية المشرية المركز اجتماع سيد الحاج بحوص وزعماء القبائل وقرية وافق وهي مركز اخر في ارض المشرية الكبيرة التي تضم مجموعة اخرى من ابنائها احفاذ سيدي علي بن يحي اولاد سيدي علي الخليفة وقد اختيرت لقربه من قبائل الاشراف من ابناء عمومتهم من الحسنيين الادارسة ولم تشهد القبيلة أي هجرة اللهم الا ما كان بشكل فردي وفي زمن ليس بالبعيد
وهده الوثيقة التاريخية تعد الاقدم من نوعها في المنطقة
ولولا ماقام به اولاد سيد الشيخ بزعامة سيد الحاج بحوص لتعرض ابناء سيدي علي الخليفة الى التفرق في الاقطار والتشرد خاصة ما تعرضت اليه هده القبيلة اثناء وجودهم بقرية استيتن التي اختارها جدهم كمستقر له ودفن بها من الطرد والتقتيل وكان ذالك اسقاطا تاريخيا لما قام به جد اولاد سيد الشيخ وهو سيدنا ابو بكر الصديق لرسول الله من الحماية والمرافقة والحب الذي لقيه منه رضي الله عنه وحتى الى وضع ماله كله فقد صدقه ووضع ماله لرسول الله وما فعله احفاده رضي الله عنه مع احفاد سيدي علي الحليفة الحسيني الا اقتباسا تاريخيا من سيرة جدهم رضي الله عنه لما قاموا بشراء ارض المشرية لهم
في مراجع تذكر ان قبيلة المساكن المتواجدة بسوسة بتونس الشقيقة هم من احفاد سيدي علي الخليفة فنسبهم يعود الى محمد بن علي الخليفة بن علي بن يحي
ولا اعلم أي من سيدي الخليفة بن سيدي علي بن يحي يقصدون لان سيدي علي بن يحي له ابن من زوجته الثانية اسمها علو بنت بوجمعة اسمه الخليفة ولم اتحصل بعد على كتاب كتبه احد ابناء هذه القبلية اسمه
مدخل الى تاريخ المساكن
كما يوجد قبائل من ليبيا الشقيقة ينتسبون الى سيدي علي الخليفة ولم يذكرو شيء من جدهم اين هو مدفون
ومن يقصدون منه وهم قبيلة الكميشات وقبيلة القذاذفة
وفي موريطانيا يوجد من ينتسب من قبيلة مولاي عمر ومولاي ابراهيم الى سيدي علي الخليفة ولم يذكروا أي تفاصيل حول الموضوع
وهذا مايحيلني ألى اشكال وقعت فيه وهو نقص المادة التاريخية من المصادر ومراجع حول موضوع سيدي علي الخليفة والدي انا في صدد تأليف كتاب حوله وبالرغم من تحصلي على مايكفي لتغطية الجوانب الهامة من تاريخ اولاد سيدي علي الخليفة
الاانه يبقى كثيرا من الجوانب الهامة الاخرى والتي لم اجد لها مصدرا ومرجعا
وكان من بين الاسباب هو نسبهم الحسيني أي الى سيدنا الحسين
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا سيدي الكريم بارك الله فيك على المجهودات المبذولة و جزاك الله عنا كل خير أما بعد
في ما يخص وجود نسل لسيد علي بن يحي في الجنوب الغربي الجزائري بالخصوص في ولاية البيض فتعتبر قبيلة اولاد عمارة من ذلك النسل الطيب
عمارة بن هلال بن محمد بن هلال بن محمد بن خليفة بن علي بن يحي بن راشد بن فرقان بن حسين "احساين" بن سليمان بن أبي بكر بن موسى بن محمد الكبير بن عبد القوي بن عبد الرحمان بن ادريس بن بن موسى بن سليمان بن اسماعيل بن عيسى بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب).
فمن المعروف ان القبائل العربية اعتمدت سياسة الاحلاف و من بين هذه الاحلاف نجد الحلف الكامل الذي ضم أو لاد عمارة و أولاد زياد .
القبائل المتحالفة وربما يتكرر.
- حلف كامل (قبائل وكيانات تكوّنت من الأحلاف):
كأن تجتمع عدة قبائل وأفخاذ لا يجمعها جد واحد، بل ربما يصل الأمر أن يكون بعضها قحطانية، وبعضها عدنانية، فتجتمع في اسم جديد، وكيان جديد مؤلف من عدة قبائل مختلفة لا يجمعها جد واحد، والغالب في هذه الأحلاف أن يكون سبب حلفها، هو اجتماعها في مكان واحد، أو اشتراكها في أحداث ووقائع معيَّنة، بل قد تُسمى على هذا المكان أو على صفته، ونلحظ على هذا النوع أنه غير مربوط بواقعة مؤقتة وينتهي (كالحلف المؤقت).ومثال ذلك قبائل: تنوخ، والعتق، وغسان، فهذه القبائل قائمة على الأحلاف لا يجمعها جد واحد.
- دخول فخذ أو عشيرة أو فرد في قبيلة أخرى:
وهذا النوع الأكثر حصولاً من أنواع الأحلاف، وفي هذا النوع يُعتبر الفرع الذي دخل في القبيلة (سواء كان هذا الفرع فخذاً، أو عشيرة، أو أسرة، أو شخصاً) جزءاً لا يتجزأ من القبيلة التي دخل فيها، فيتسمى باسمها وينضوي تحت إمرتها، ويحارب معها مثله مثل من ينتسب أصالة إلى هذه القبيلة، وقد يحصل بعد زمن أن يرجع هذا الفخذ، أو العشيرة إلى محاولة الانتساب إلى نسبه الأصلي لأسباب مختلفة.
و هذه الاخيرة التي تجمع بين فبيلة و اولاد عمارة و أولاد زياد الا أعمارة حافظ على نسبه الشريف و تشرف به أولاد زياد
فاولاد عمارة عرب قرشيين و اخولهم اولاد زياد أما اولاد زياد يقال انهم من الهلاليين .
و الله اعلم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم اخي بن عيسى
ما اعرفه عن اولاد عمارة بالبيض انهم مجموعة قبلية تنتمي اى ما يعرف محليا باولاد زياد وهم فرع من بني هلال الذين اتوا الى المنطقة بعد سيطرة الفاطميين ولا يعرف الا انهم بلوا البلاء الحسن قبيلة اندلاع الثورة حيث رفضوا تعيين قائد منهم يمثل فرنسا المستعمرة وما كان منهم الاان اعدموه رافضين الانصياع الى فرنسا وربما كان ذالك في بدايات القرن الماضي
كان مستقرهم في اول الامر في المكان المسمى اربوات شرق البيض بعدما قرروا الهجرة الى ليبيا التي كانت تحت الاستعمار الايطالي الذي اقترح عليهم التعاون ضد ثورة عمر المختار لكنهم رفضوا وعادوا الى ارض الوطن حيث تعرضوا للمطاردة من قبل فرنسا وكانوا ذوي شجاعة كبيرة ومسلحين
وتستفادت منهم ثورة التحرير بعد ذالك
بالنسبة للنسب فقد تعرفت عن احد اعضاء قبيلة اولاد زياد لا يعرف هذه القبيلة لكنه ادلى لي انه في عهد قريب كان بعض من قبائل اولاد زياد يقومون بدفن موتاهم في المشرية الصغرى المركز الروحي للمشارى او اولاد سيدي علي بن يحي بالبيض ومنهم عائلة بن حشيليف
هذا ما اعرفه وتوصلت اليه من معلومات