عنوان الموضوع : التعريف بسكان البرين بربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

قبيلة المويعدات البيرين
اصل التسمية تعود الى الجد الاول لسكان المنطقة احمد بن ميعاد الذي تذكر الروايات انه هاجر الى تونس وهو
مدفون هناك بنواحي قفصة واشتقت الكلمة من الميعاد فأهل المنطقة معروفون بميعادهم يحسنون مخاطبة الغير
والجلوس مع الضيف .
تنقسم قبيلة المويعدات الى مجموعة من العشائر اكبرهم عرش السحابات ثم الشعايعية وأولاد زيان والتريرات واقلهم
عددا الحمز والمذابلية .
يعيش جزء من المويعدات ببلدية الخميس المسماة باسمهم والواقعة بدائرة عين وسارة فالالقاب واحدة ولهم نفس
العادات والتقاليد مع سكان البيرين .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

تحية حارة من عرش لمويعدات و بعد اشكركم جزيل الشكر والتقدير ونريد التعر يف اكتر بعرش المويعدات يقال ان هدا العرش يتواجد في السعودية و الامارات العربية شكرا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

سكان البيرين يسمون بالمويعدات الشراقة

وسكان الخميس يسمون بمويعدات لقرابة


شكرااااااااااااااااااااا أخي على الموضوع ونريد المزيد من هذه المعلومات

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

الله الله على ناس البيرين

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

تحية طيبة لكل اهل البيرين..و إلى المويعدات خاصه.
انا لي سؤال في ما يخص نسب المويعدات..و فروع المويعدات...
وهو هل كل المويعدات لهم نفس الجد....و للعلم انا من مدينة عين الحجل.
ولاية المسيله..و انتمي إلى فرع الحمز..ولي شجرة صغيرة من جدي إلى
الجد حمزه...وهي الشيخ و هو الجد مولود في سنة 1879.إبن مناد إبن سعيد
إبن احمد إبن زيان إبن عطيه إبن ثامر إبن رحمون إبن علي إبن فكرون إبن حمزه.
..و انا ابحث عن ربط هذه الشجرة بالشجره الأصليه...و جزالكم الله كل خير..

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

كثيرون هم الذين خاضوا في الحديث عن عرش " المويعادت" بشقيه " الشرقي والغربي"أي المويعدات المتواجدون في البيرين أو في بلدية الخميس التابعة لدائرة سيدي لعجال..والواقع فإن لا احد من هؤلاء الخائضين استطاع أن يكتب كتابة رزينة, صادقة, محققة, موثقة..بل كل واحد منهم أعطي لقلمه حرية التصور والخيال, معتمدا علي معلومات طائشة لا تسمن ولا تغني من جوع؟؟وأذكر من بين هؤلاء الذين خاضوا في الموضوع بغير علم ولا دراية السيد: عبد القادر بوميدونة الذي حاول أن(يتفلسف) في موضوع النسب لهذا العرش ولكنه لم يفلح لأنه انطلق من معلومات استقاها من الشارع أو سمعها في المقاهي أو صنعها من عنده..ناسيا أو متناسيا ان الخوض في حديث الأنساب و الأصول له قواعد ..من اهمها الإلمام بالموضوع من شتي الجوانب، والإطلاع علي المراجع المختلفة، والإستماع إلي شهادات العارفين...وهذه وتلك يفتقر إليها السيد: بوميدونة حسب كتابته التي أرادهاصحيحة فإذا بها هي قبيحة؟؟
فيا سادة ياكرام..إن لعرش المويعدات مراجع مكتوبة، فلماذا لا تبثون عنها لدي من يملكها؟ وأعتقد جازما ان الوحيد الذي يملك توثيقات عن العرش هو(؟؟) حسب ما سمعت ثم تاكدت..وهو من مثقفي المويعدات الشراقة والمتتبعين لهذا الشان..فابحثوا عنه واسألوه..ومن جهتي قد أدفعه غلي إظهار ما عنده ولا أظنه من الباخلين ...والسلام