عنوان الموضوع : قبائل دولة الامـارات بربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
~ قبائل أهل الإمارات ~~
قبائل أهل الامارات كثيره جدا ً
و يبدأ بالقبيله الحاكمه ثم انتقل الى حكام الامارات ومن ثم بقية القبائل ..
-قبيلة آل بوفلاح (الفلاحي) ومنهم الاسر الحاكمه آل نهيان وهم من آل بوفلاح من البدارين من آل زايد من قبيلة الدواسر وهذا بناء على كلام الشيخ زايد رحمه الله وكلام بعض ابنائه وهناك بعض الاراء تنسبهم الى بني هلال .. والله اعلم ..
وقد قيل ايضا في نسب آل بوفلاح انهم نسبة الى :
فلاح بن الحداء بن مراد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام ..
-قبيلة آل بوفلاسه (الفلاسي) ويقال انهم فرع من آل حميد من آل صبيح من قبيلة بني خالد ومنهم حكام امارة دبي آل مكتوم ..
-القبيله النعيم (النعيمي) تنقسم ( خريبانية - شوامس - خواطر )
مكان تواجدهاعجمان-العين - الحمرية-رأس الخيمة وفي عمان البريمي وضنك والباطنة والشرقية
نسب النعيم : يرجعون الى الأزد وهم من سادات الأزد ..وآل نعيم من اشهر قبائل الامارات واكبرها توسعا وامتدادا .. ومن المعروف ان قبيلة النعيم تتكون من فرعين هما آل بوخريبان و آل بوشامس .. وترجع بعض بطون القبيله الى الاخزرج من قبيلة الأزد العظيمه ولذلك فان قبيلة النعيم تضم ناس يتسلسل نسبهم الى الانصار من الخزرج والجزء الآخر الى قبيلة الأشراف من العدنانيين ومن قبيلة النعيم حكام امارة عجمان ..
القبيله آل علي (المعلا )حكام أم القيوين
مكان تواجدها ام القوين-فلج آل علي
نسب المعلا : بعض المصادر نسبتهم الى الأزد والآخر الى العتوب
قبيلة آل علي قبيلة همدانيه الأصل ومنها يتسلسل حكام امارة أم القيوين وهم اسرة " آل معلاّ "
ولهم تواجد كبير في قطر كذلك ..
- قبيلة القواسم (القاسمي)حكام رأس الخيمة والشارقة
مكان تواجدها الشارقة - رأس الخيمة-دبا-خورفكان
نسب القواسم : يقال من الأشراف ويقال انهم من قبيلة الظفير القحطانية وهم احدى اشهر القبائل العربيه في تاريخ الخليج ومنهم حكام إمارة رأس الخيمه وكذلك إمارة الشارقه وهم فرع من الاشراف ويقال انهم من قبيلة الظفير القحطانية ..
-قبيلة الشرقيين (الشرقي) حكام الفجيرة
مكان تواجدها الفجيرة- وادي حام-البثنة-السيجي-وحلة-قرى الشميلية- دبا
نسب الشرقيون : يرجعون الى الأزد ويقال انهم من المساكرة
وتنحدر هذه القبيله من العرب القحطانيه ومنهم حكام امارة الفجيره ..
انتقل الى القبائل الامارات وهي كثيره وساحول ذكر ما استطيع منها مع ذكر مرجعهم ..
ال شامس (الشوامس)
يعود اصل الشوامس الى قبيلة ال شمس العربية وهي من القبائل البدوية الرحاله العريقه التي حرف اسمها ككثير من القبائل الاخرى مثل ال نعيم والتي هي النعيمي حاليا وال ناصر وهم المناصير حاليا وغيرهم وعند سؤال كبار السن والمحدثين عن الشوامس لم يفد أي منهم باصل الشوامس وقد ذكروا جميعا بان قبيلة الشامسي كانت كذلك منذ ايام اجدادهم وكما اخبرهم اجدادهم عن اجداد اجدادهم.وهم يسكنون الحمريه والعين وراس الخيمه .
-قبيلة القبيسات(القبيسي)
يعمل أفراد هذهالعشيرة في الصيد البحري ، بما يشتمل عليه من صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ ، ولذلك فهم يتواجدون في المناطق الساحلية لإمارة أبوظبي ، ويتواجد جزء منهم أيضا في الجهات الساحلية لإمارة قطر ، ويمتلك الأغنياء منهم بساتين النخيل في واحة ليوا .وهي احدى اشهر القبائل في الامارات وتعود هذه القبيله في اصولها الى قبيلة بني صخر الطائيه ..
-قبيلة المناصير(المنصوري)
مكان تواجدها العين-واحة ليوا - مراعي الظفرة- المجن- العقل
نسب المناصير : يرجعون الى منصور بن زهران من الأزد في المراجع المعتبرة ودخلت معهم احلاف من قبائل اخرى وهي احدى اكبر واشهر قبائل الامارات ولها انتشار واسع جدا فيها .. وهي قبيلة تتكون من احلاف قحطانيه وعدنانيه ويقال ان سبب تسمية المناصير بهذا الاسم هو كثرة انتصاراتهم في الحروب ..
-قبيلة المزرايع(المزروعي)
مكان التواجد: تعيش قبيلة المزاريع في أبوظبي كما يعيش معظم أفرادها في الإمارات الشمالية، وبخاصة في دبي والشارقة، أما الغالبية العظمى منهم فتوجد في سلطنة عمان . كما يسكنون في وادي حام أيضاً وهي احدى اشهر القبائل في الامارات وترجع هذه القبيله الى قبيلة بني تميم العريقه ..
-قبيلة السودان (السويدي)
وهم فرع آخر من فروع بني ياس وكان أكثرهم في البطين ورغم امتلاك بعضهم لبساتين نخيل في ليوا و البريمي إلا أن جل اهتمامهم كان منصبا على الغوص ويرجع نسبهم إلى الفارس العربي المقداد بن الأسود . وقد تزعمت هذه القبيله حلف بني ياس في الفتره الاولى وترجع هذه القبيله الى قبيلة كنده القحطانيه ..
-قبيلة بني كعب (الكعبي)
مكان تواجدها مصفوت- حتا-جيما - وادي القور-العين وفي عمان محضة والباطنة
نسب بني كعب : ترجع الى كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصة العدنانية وهي احدى قبائل بني عامر بن صعصعه احدى فروع قبيلة هوازن العدنانيه المشهوره .
-قبيلة المريخات (المريخي) وتعود هذه القبيله الى قبيلة مطير الغطفانيه .
-قبيلة الهوامل (الهاملي) : ويقال انهم من الهوامله من الفرجان من آل زايد من قبيلة الدواسر من الازد .
قبيلة المرور(المرر) وهي قبيلة قحطانيه الاصل ..
-قبيلة المحارزه (المحرزي) وهي قبيلة ترجع في اصولها الى بني وائل بن ربيعه ..
-قبيلة العوامر(العامري)
مكان تواجدها أرض الختم-الحمرة-العين -أبوظبي-منادر الرياض-وفي عمان ظفار والباطنة
نسب العوامر : منهم من نسب العوامر الى عامر بن صعصعة وهو المشهور ومنهم من نسبهم الى همدان احدى اكبر القبائل في الامارات وتعود هذه القبيله الى قبيلة همدان القحطانيه .
-قبيلة الجوابر (الجابري) وهم ابناء عمومة العوامر من همدان ..
-قبيلة الرواشد(الراشدي)
وهم من أكبر أقسام قبيلة بني ياس ، ويتمركزون في مدينة دبي ويمثلون عنصرا اساسيا من السكان . ويعتبر فرع البوفلاسة الذي ينتمي إليه آل مكتوم حكام الإمارة أهم فروع الرواد ، وقد انتقل أتباع الفرع هذا الفرع إلى دبي عام 1833 وأسسوا لهم إمارة مستقلة بزعامة آل مكتوم . وينتشر الرواشد على رقعة واسعة من دولة الإمارات تمتد فيها بين البحرين ومسقط ، ويعملون في حرف متنوعة ، ويمتلك عدد منهم بساتين النخيل .
-قبيلة بني كتب (الكتبي)
مكان تواجدها الذيد- أفلاج بني قتب- العين وفي عمان ضنك و عبري
نسب بني كتب : هم من بقايا مملكة قتبان الحميرية القحطانيةوهي احدى قبائل الامارات المشهوره وهم في الاصل من قبيلة بني تميم المضريه العدنانيه وقد دخلت معهم تحالفات كثيره من قبائل الامارات .
-قبيلة المرازيق (المرزوقي) وترجع هذه القبيله الى قبيلة العجمان .
-قبيلة النيادات(النيادي) قبيلة ترجع في اصولها الى الاشراف .
-قبيلة الاحباب (الاحبابي) وهي احدى اشهر قبائل قحطان (قحطان الحاليه وليس ابو القبائل القحطانيه قحطان ) ..
-قبيلة بني حماد (الحمادي) وهناك رأيين في اصولها الاول ينسبها الى آل حميد من قبيلة بني خالد والآخر ينسبها الى جرم طئ .
-قبيلة العبادله (العبيدلي والعبدولي) وترجع هذه القبيله الى آل جعفر من عبده من قبيلة شمر .
-قبيلة الحبوس (الحبسي)
مكان تواجدها خت- جبال وادي القلد وفي عمان مسندم والشرقية
وهذا هو تسلسل القبيله في النسب : حبس بن شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي النويرة بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل، من نزار بن معد بن عدنان. وحبس ومسيب لقبان لأخوين وهم ابناء شهاب بن النويرة ، وآل حبس يمانية بالحلف لما في الحبوس من بطون الأزد .
-قبيلة الشحوح (الشحّيّ)
مكان تواجدها رؤوس الجبال-دبا-خصب-رأس الخيمة وفي عمان مسندم
نسب الشحوح : لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم وهو الملقب عند أهل عمان شح حين شح بالصدقة في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، لقيط المذكور، وهو المعروف بذي التاج، أي ادعى الملك بعمان له، وتلقب بذي التاج.
قبيلة ترجع في اصولها الى قبيلة الازد القحطانيه العريقه ..
- قبيله الخواطر
وهي أحد فروع قبيلة النعيم، ويسكن غالبية هذه القبيلة في مدينة رأس الخيمة، وهي الميناء الرئيسي للقواسم وحلفائهم
-قبيلة الخييلات (الخييلي)
مكان التواجد:العين--أبوظبي-
نسب الخييلات : منهم من ينسبهم الى المناصير والاخر الى الازد من حلف الدواسر
كانت هذه القبيله ضمن فروع قبيلة المناصير ولكنها انفصلت عنهم وكونت كيان مستقلا وترجع هذه القبيله الى الخييلات من قبيلة الدواسر من الفرع التغلبي من بني وايل ..
-قبيلة آل بوحمير (الحميري) احدى فروع قبيلة المناصير التى انفصلت عنها ويرجعون الى قبيلة حمير القحطانيه ..
-قبيلة الرميثات (الرميثي)
يسكن افراد هذه القبيلة العين , سويحان و ابوظبي ولهم نشاطات بحريه و زراعية فلهم مزارع في العين و سويحان و لهم نشاط بحري وخاصة في منطقة الضبعيه , أرجوا من أفراد القبيلة من التواصل لمعرفة نسب هذه القبيلة
-قبيلة الدروع(الدرعي)
مفردها " درعي " ، قبيلة في سلطنة عُمان و الامارات يسكنون القوع وداخل مدينة العين ، بدو رُحّل من الربع الخالي . ويقال انهم فرع من قبيلة الجنب , و قيل ان القبيلة يعود نسبها إلى ذياب بن مالك بن بهتة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : الدرعي
و قيل ان الدروع هي و الوهيبه بطون من همدان ( انساب العرب ) , و ترك الاجتهاد في نسب الدروع لأبناء القبيلة
-قبيلة الحواسن ومفردها الحوسني
مكان التواجد ابوظبي الشارقة خورفكان راس الخيمة والشهامة
والحواسنة هم من حوسن، وهو لقب له، واسمه الأسود بن سدوس بن أصمع بن عبيد بن نصر بن سعد بن نبهان بن عمرو ابن الغوث بن طي بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد ابن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام.
القبائل التي انضمت في حلف الحواسنه:
بني سعيد - السناني - الوهيبي - القرطوبي - الزعابي - القطيطي - الزيدي - الدرمكي - الكثيري - العميري - البرهومي - المكتومي - الكيومي - الرفاعي ( وهم من الأشراف وأغلبهم يسكنون الشهامه وابوظبي) .
-قبيلة الهواشم (الهاشمي ) من بني هاشم من قبيلة قريش وهم اهل السادة ..
-قبيلة الاشراف(الشريف) من آل البيت من العدنانيين ..
-قبيلة الكرب (الكربي) قبيلة قحطانيه ..
-آل هلال من بني سعد ( السعدي )الذين لهم أمارة سابقة في عمان بالباطنة
وغيرهم كثير
مكان تواجدها
العين(هيلي-القطارة-الجيمي-المعترض-المويجعي) وفي عمان البريمي ومناطق عدة من الظاهرة
-القبيله الطنيج (الطنيجي)
مكان تواجدها الذيد- رأس الخيمة
نسب الطنيج : قبيلة عدنانية النسب
-القبيله النقبيون (النقبي)
مكان تواجدها دبا- خورفكان- رأس الخيمة
نسب النقبيون : يرجع الى مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر من الازد .
-القبيله الغفلة (الغفلي)
مكان تواجدها الذيد وفي عمان الباطنة والبريمي
نسب الغفلة : يرجعون الى قبيلة شمر من فرع سنجار
-القبيلة آل بادي او البداه (البادي)
مكان تواجدهاالعين-ابوظبي وفي عمان ينقل وضنك والباطنة والبريمي
نسب البداه : قبيلة قحطانية ترجع الى بادي بن ابو الحواري بن لقيط بن ضحيان بن ضحيان بن الحدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر (بن الأزد)
وهي قبيله بدويه لهم لغه مميزه بينهم وهي(مد الكلام) وهم يكنون بالولأ والطاعه لبني ياس منذو القدم وشاركوا ببعض حروبهم ولهم عزل على المطيه هي (لا)وهم اهل ابل اصيله ومن اشهرها بعير يسمى (عنتر) لعشيرة السوامح تحالفت جميع عشايرها مع الغصون ماعدى عشيرة(اولاد فهم) آل فهم في دوت واحب اضيف بعض العشائر التي لم تذكر (السعيدين وآل فهم والدعيمات) وهي عشائر مهمه في القبيله من المعلوم أن قبيلة ( البادي ) هي ظمن قبائل ( الظواهر ) كما علمنا من قبل ولكني أود أن أبحث في أصولهم فقد علمت أن في قبيلة ( عنزه ) ومن ( الرواله ) بالذات توجد عشيرة ( البادي ) وهم أصلا من ( عنزة ) الشام كما ورد عند ( عمر كحاله ) و عند ( حمد الجاسر
-القبيله آل حماد ( الحمادي)
مكان تواجدها أبوظبي -دلما-الشارقة
نسب آل حماد :وهم بطن من جذام وهي من القبائل العربية التي انتقلت إلى بر فارس
-القبيله الدروع (الدرعي )
مكان تواجدها العين وفي عمان حمراء الدروع وفهود وعبري والشرقية
نسب الدروع : بطن من لبيد، من سليم بن منصور، من العدنانية
-القبيله المقابيل (المقبالي)
مكان تواجدها العين وفي عمان عبري والظاهرة والباطنة صحار
نسب المقابيل : يرجعون الى مالك بن فهم الأزدي
-القبيله اليمامحة (اليماحي)
مكان تواجدها الفجيرة-دبا
نسب اليمامحة : قبيلة قحطانية من الأزد
-القبيله الجنبة (الجنيبي)
مكان تواجدها العين وفي عمان صور وهي متتدة في اماكن كثيرة في عمان
نسب الجنبة : ترجع بنسبها الى جنب بن يزيد بن حرب ابن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب ابن زيد بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان
- المناعي (المنانعة) مفردها ( منّاعي )
مكان التواجد: قبيلة قطرية مركزهم "ابوالظلوف" ، منها في البحرين ( قلالي ) ، والإمارات ( رأس الخيمة - الشارقة ) ، والسعودية ( الدمام ) ، والكويت.
ينتسب المنانعة إلى ( مانع ) ، وهو مؤسس الدرعية ومجدد بناء الأحساء والقطيف وقطر وعُمان ، وهو أول من بنى فيها القلاع المنيعة والحصون والأسوار ... ، كان مستقلاً بالأمارة سنة ( 850هـ - 1429م ). هاجرت القبيلة بعد حكم مانع إلى شرقي الجزيرة العربية ...
نسبهم ...
القول الأول ، أنهم من تميم .
القول الثاني ، أنهم من ذرية ( مانع ) المنتسب إلى آل علي ، من مسلم ، من عنزة.
فروع المنانعة :تنقسم قبيلة المنانعة إلى عدة فروع ، جاء منها ...
- آل بن عجمي ، ومنها "سالم بن درويش آل بن عجمي " شيخ المنانعة في البحرين. ومن أل بن عجمي ( الهاشل ).
- آل عطية في قطر .
- آل صالح ، ومنهم آل بن هندي ، آل حمد ، آل نجم في قطر والبحرين.
- آل رمل في قطر والشارجة.
حيث تتفرع هذه الأفخاذ إلى أسر عديدة ، منها ( البديد ) ، ( آل إبراهيم ) ...
أشتهروا المنانعة في البحر والغوص وفي تجارة الؤلؤ ، من شخصياتهم المعروفة في قطر ( بن شبيب ).
ويقال انهم ابناء عمومة منانعة قطر وانهم يرجعون في نسبهم الى بني حنيفه بن بكر ابن وائل ..
- الزعابي (زعاب)
مكان التواجد : يسكن إفراد هذه القبيلة في منطقة الجزيرة الحمراء، وتقع هذه المنطقة إلي الجنوب من رأس الخيمة والشمال من مدينة الشارقة. وقد هاجرت أعداد كبيرة من قبيلة الزعاب آبى أبوظبي واستوطنوا فيها في الستينات، على اثر خلاف مع حاكم رأس الخيمة، ويوجد قسم منهم في الفجيره وكل دول الخليج
- قبيلة الذهلي
مكان التواجد : ابوظبي العين كلبا دبا الباطنة ( عمان )
النسب: بطن قديم من كندة منهم حجر بن النعمان الكندي الذهلي وهي قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى ذهل بن شيبان بن بكر بن وائل ، وباقي النسب معروف إلى ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..
- قبيله المطاريش ( المطروشي ) : وهم يقيمون في مدينة الشارقة وفي سهل الباطنة حيث يعملون في الزراعة وفي الصيد البحري قديما .
- قبيله الأحــباب ومفردها الاحبابي
الأحباب :ينقسمون الى ثلاث اقسام
أ. الزهرة : ال جميح , ال العبد , ال ملحان , ال حميدان , ال مفرح . ال مكاذب . ال مفتاح . ويقدر عددهم بسبعة الاف نسمه
ب. الرشدة : ال ال شريف , ال غازي , ال سالم بن عبيد , ال جبران , ال برمان . ويقدر عددهم بنحو خمسة الالف نسمة
ج. ال زربة : ال كحلان , ال شنان , ال مالك , ال سالم بن معيض , ال رقعان , ال حثيث , ال غراب . ويقدر عددهم بنحو خمسة الاف نسمة
الاحباب :قبيلة من قبائل قحطان وينتسبون الى : مسلمة بن عامر بن عمرو بن علة بن خالد بن الجلد بن مذحج وسمو الاحباب على اسم امهم حبابة (انساب العرب )
و يقال ان قبيلة الأحباب هم:وهم أبناء حباب بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بن كعب بن
علة بن جلد بن مالك ، وهو ( مذحج)
قبيلة الكنود
قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الكندي
قبيلة بنو تميم
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى تميم بن مر بن أدّ بن طابخة بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : التميمي
قبيلة الظواهر
مكان التواجد : العين(هيلي-القطارة-الجيمي-المعترض-المويجعي) ويقال بأنهم من منطقة الظاهرة بالبريمي وهي قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : الظاهري
قبيلة أل بومهيرة ( المهري)
مكان التواجد: أبوظبي-العين-دبي
قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة ، وهو الذي تنسب إليه الإبل المهرية الشهيرة ، وقد مر نسب قضاعة إلى قحطان بن هود النبي علية الصلاة والسلام .. والمفرد : المهري
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جميل جدا التعرف على كل القبائل العربية بارك الله فيك أخي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا على المجهود
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
شكرا لكم على مروركما الكريم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :