عنوان الموضوع : العتوب من بني هلال من هوازن من قبائل البربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

سطور من تاريخ الكويت الحبيبة ورحلــــة ( آل عتبــــــه الهلاليون )


الكويت جزء من الجزيرة العربية لا يتجزأ


( يعود التاريخ السياسي للكويت إلى عام 1752م، وهو تاريخ بداية حكم الشيخ صباح بن جابر سنة 1674م- 1756م للإماره، وينتسب الشيخ صباح (الأول) بن جابر إلى فخذ العتوب) التي هاجرت خلال الفترة 1665م- 1667م من الهدار في منطقة الأفلاج الواقعة في نجد في وسط الجزيرة العربية بسبب القحط والمجاعة، واستقرت في البدعة ( قطر حالياً ) وآل عتبة بطن من رياح بن هلال بن عامر بن صعصعة من هوازن وهي أعظم قبائل العرب.

قال الشيخ عبد الله بن خميس في كتابه في كتابة الدرعية: ومنذ منتصف القرن التاسع الهجري كان النفوذ الأقوى آنذاك لعامر بن صعصعة وفروعها فهي تحتل ما بين الخرج والأفلاج إلى السليل ووادي الدواسر إلى سرة نجد وعاليتها إلى أطراف الحجاز، ثم أخذ نفوذهم ينكمش وقوتهم تضمحل وهاجر من هاجر منهم إلى شمال افريقيا وتفرقوا في البلاد حاضرة وبادية.
وشارك آل عتبة والتي منهم الأسرة الكريمة الحاكمة آل الصباح في مقاتلة الفرس في محاولة لتحرير البحرين من سيطرتهم وحكمهم لها آنذاك وعلى الرغم من تحقيق بعض النجاحات إلا أنهم خسروا المعركة النهائية في عام 1700م- 1701م فغادروا أراضيهم وتوجهوا إلى سواحل الكويت التي كانت تعرف آنذاك بـ ( القرين ) للإستقرار فيها من جديد إلى جانب مجموعة من القبائل والعشائر والأسر , وكانت القرين آنذاك تحت حكم الشيخ براك بن عريعر من قبيلة بني خالد.

عشائر ( الـــعـــتــــوب وهم : آل الصباح وآل خليفه وآل الجلاهمة , هم عشائر عربية عريقة يرجع نسبهم إلى العتوب الهلالية الهوازنية :
والـــعـــتـــوب ، يتصل نسبها إلى عتبة بن رباح بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر ‏بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن ‏عدنان .. والمفرد : العتبي

قول القلقشندي : ينفي اختلاف الباحثين في اصل العتوب حيث يؤكد بان جميلة بطن من بطون بني هلال بن عامربن صعصعة0
وتنقسم جميلة الي عدة فروع اشهرها بنو عتبة وهم بطن من بطون رباح ابن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن عكرمة بن خصفة ابن قيس عيلان بن مضر . ))



*****************************


والله اعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :