عنوان الموضوع : عشيرة الخصيلات بني خصلة الصلبة من قريش الكنانية من الانساب
مقدم من طرف منتديات العندليب
عشيرة الخصيلات بني خصلة الصلبة من قريش الكنانية
عشيرة الخصيلات (الخصيلي) في الكويت والمملكة العربية السعودية من بني خصلة من قريش الكنانية المُضرية العدنانية وهم من فروع وعشائر قبيلة الصلبة (الصلبي) صُلب العرب وقبيلة الصلبة من قريش صليبة الكنانية المُضرية العدنانية .
ومن الخصيلات القرشيون المؤرخ العلامة أبن كثير الجعفري الخصيلي الصلبي القرشي .
ورد ذكر الخصيلي في نسب العلامة أبن كثير الدمشقي كالأتي :-
هو الإمام الحافظ المؤرخ المفسّر الفقيه عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عُمر بن كثير بن ضوء بن كثير البصروي الدمشقي الشافعي صاحب «تفسير القرآن العظيم» و«البداية والنهاية» و«جامع المسانيد والسنن» و«اختصار علوم الحديث» و«شــرح التنبيه» و«تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب» وغير ذلك من المصنفات المفيدة النافعة.
زاد الإمام تقي الدين الفاسي في نسبه فقال:
(القرشي الخصيلي الجعفري)
انظر كتابه «تعريف ذوي العُلا بمن لم يذكره الذهبي من النبلا» ص (219)
أما نسب أبن كثير (القرشي الخصيلي الجعفري) ..
فهو يعني أنه من بطن بني خصلة (الخصيلات) من قريش .. وبني خصلة هؤلاء لهم فروع .. من فروعهم فرع يلقب بالجعفري .. نسبة لجد إسمه جعفر منهم المؤرخ العلامة أبن كثير الخصيلي الجعفري الصلبي القرشي .
فروع عشيرة الخصيلات من الصلبة ومنهم :- القنيصات وآل مبارك والبريكات والسميان والننة والظهران والمزايدة والجعفري .
وكما ذكرنا سلفاً عشيرة الخصيلات القرشيون منذ أكثر من خمسمائة سنة يعتبرون من بطون وعشائر قبيلة الصلبة صُلب العرب وقبيلة الصلبة صُلب العرب قبيلة عربية عريقة وكريمة النسب من قريش صليبة الكنانية المُضرية العدنانية .
وهذا هو رأي علماء أهل السنة والجماعة الكرام في نسب قبيلة الصلبة صُلب العرب القرشيون - :
(1) - قال الإمام المحدث الفقيه شيخ الإسلام شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن حجر بن أحمد العسقلاني الكناني ، الكناني القبيلة العسقلاني الأصل الشافعي المذهب المصري المولد، (773 هـ - 852 هـ)، الملقب بـ أمير المؤمنين في الحديث. في كتابة -: "تبصير المنتبه بتحرير المشتبه" ((الصلبي بطن من صلب بن عبدالله بن وهب من بني سامة بن لؤي وسامة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر من كنانة من أصل العرب)) .
===========
(2) - قال الإمام الحافظ المحدث الفقيه أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد السيوطي (المتوفي سنة: 911 هـ) في "كتاب الأنساب باب الصاد واللام الصلبي" بضم الصاد المهملة، وسكون اللام وفي آخرها الباء الموحدة : (( هذه النسبة إلى الصلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان )) .
===========
(3) - قال الإمام الحافظ المؤرخ النسّاب عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، أبو سعد (المتوفى: 562هـ) في كتابه الأنساب عن
قبيلة الصلبة - : (( "باب الصاد واللام" الصلبي بضم الصاد المهملة، وسكون اللام، وفي آخرها الباء الموحدة ، هذه النسبة إلى صلب وهو بطن من بني سامة بن لؤي، وهو: الصلب بن وهب بن ناقل، من بني سامة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنانالمصدر الثاني )).
===========
(4) - قال الإمام الحافظ العلامة محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين بن علي التيمي القرشي (المتوفي سنة606 هـ) في كتابه "الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية" : (( أما عبيد الله الثالث، فله من المعقبين ثلاثة: محمد الأكبر أبو الحسين الاشتر أمير الحرمين ورئيس الطالبيين بالكوفة لقبه (المصهرج)، وعلي أبو الحسن، ومحمد أبو جعفر الأصغر يلقب الصليب.
إلى أن قال ...
أما محمد الصليب، فعقبه من رجل واحد، وهو الحسن أبو عبد الله يلقب (نعجة) له عقب بالكوفة والموصل ونصيبين )) ..
ومحمد أبو جعفر الأصغر يلقب الصليب من سلالة الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب .
===========
الدول التي يتواجد فيها أبناء قبيلة الصلبة صُلب العرب القرشيون :- السعودية - البحرين - الكويت - قطر - الأمارات - العراق - الأردن - فلسطين .
وكما ذكرنا سلفاً .. عشيرة الخصيلات قرشية كنانية مُضرية عدنانية وهم من فروع وبطون قبيلة الصلبة (الصلبي) صُلب العرب القرشيون .
=========================
««موقع قبيلة الصلبة صُلب العرب القرشيون»»
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :