عنوان الموضوع : بطلان نسب المشاهبة من مطير إلى قبيلة زعب السُلمية القيسية نسب
مقدم من طرف منتديات العندليب
بطلان نسب المشاهبة من مطير إلى قبيلة زعب السُلمية القيسية
بقلم : محمد الزعبي السُلمي القيسي
في الأونة الأخيرة قام بعض أبناء عشيرة المشاهبة من الدياحين من قبيلة مطير بإعلان إنتسابهم كذباً وزوراً إلى قبيلة زعب السُلمية القيسية
ونحن شيوخ ووجهاء ونسّابة قبيلة زعب السُلمية القيسية لا نعترف بهم فهم ليسوا منا ونحن لسنا منهم وليس بيننا وبينهم علاقة لا من قريب ولا من بعيد .
سؤال مهم جداً يكشف حقيقة (المشاهبة) !
لماذا قام بعض المرتزقة من أبناء عشيرة المشاهبة من مطير بإنتسابهم كذباً وزوراً إلى قبيلة زعب السُلمية القيسية ؟؟
الجواب ؛ فعلوا ذالك طمعاً بالنسب الهاشمي الشريف فهم وغيرهم من المرتزقة والمزورين ظنوا أن قبيلة زعب لها علاقة بالشيخ عبد القادر الكيلاني ...
وهذا طبعاً غير صحيح فلا يوجد علاقة بين قبيلة زعب العربية السُلمية القيسية وبين الشيخ عبد القادر الكيلاني الفارسي وهو من مدينة كيلان الفارسية من بلاد الفرس !!
فهل أنتم من العجم الفرس ...؟؟
يتفق جميع شيوخ ووجهاء ونسّابة قبيلة زعب السُلمية القيسية أن نسبهم يرجع إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وليس إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني الفارسي وهو فارسي النسب والحسب بإتفاق نسّابة بني هاشم في نجد والحجاز كما أن الكثير من المؤرخين والنسابين العرب أكدوا ذالك في كتبهم ومخطوطاتهم أن الشيخ عبد القادر الكيلاني فارسي النسب أصله من مدينة كيلان الفارسية (إيران) حالياً .
والحمض النووي الـ DNA أكد ذالك أيضاً فكثير من الأسر والعشائر التي تنتسب إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني الفارسي سلالتهم الجينية هي j2 وهي سلالة تنتشر في إيران وأقليم كردستان .
وسلالة العرب الجينية هي j1
والعرب العدنانية هي j1 الموجبة
والعرب القحطانية هي j1 السالبة
فلماذا يحاول بعض المرتزقة والمزورين إدعاء أنساب مكذوبة ليست لهم لا من قريب ولا من بعيد ؟!
أفلا يعقلون ؟؟!!
نسب قبيلة زعب ثابت في بني سليم القيسية في كتب الأنساب والتاريخ ،، وهذة صفعة مؤلمة للمزورين تجار الأنساب !!
راجع هنا أخي الكريم (قبيلة زعب من بني سليم بن منصور القيسية ، كتاب السيرة النبوية (ابن هشام)
عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري
https://library.islam***.net/newlibra...k_no=58&ID=500
ويقول مشايخ ووجهاء ونسابة قبيلة زعب السلمية القيسية في الجزيرة العربية وبلاد المغرب والمتفق عليه أيضاً عند العارفين والمهتمين بالأنساب ، أن قبيلة زعب ترجع بنسبها لزعب بن مالك بن خفاف بن أمرو القيس بن بهثه بن سليم بن منصور بن خفصة بن عكرمة القيسي المضري العدناني .
راجع هنا أخي الكريم (نسب قبيلة زعب من بني سليم القيسية)
https://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=44904
كتاب (الطبقات الكبرى) لأبن سعد جاء في ترجمة أبو دجانة... ((قال وأمه حزمة بنت حرملة من بني زعب من بني سليم ابن منصور)) ، انظر (36 ).
كتاب (الإصابة في تميز الصحابة) لأبن حجر العسقلاني المتوفى سنة852هـ جاء في ترجمة سعد بن ضميرة.. ((سعد بن ضميرة بن سعد بن سفيان بن مالك بن حبيب بن زعب)) .
وفي ترجمة معن بن يزيد قال معن بن يزيد بن حبيب بن جرة بن زعب بن مالك. انظر(38 )
كتاب (لب اللباب في تحرير الأنساب) الإمام جلال الدين الأسيوطي المتوفى 911هـ. قال الزعبي بالعين إلى بطن من سليم وأورد الزغبي إلى بطن من زغبة ...انظر (39 )
الأشبيلي عبد الحق الأزدي (ت:185ه). حيث قال: الزعبي في قيس عيلان ينسب إلى زعب بزاي مكسورة وعين ساكنة مهملة بن مالك بن خفاف إلخ، نقلاً عن الأستاذ حمد الجاسر، في تحقيقه لكتاب الهجري ص (1767).
الحافظ ابن حجر العسقلاني حيث قال: زعب: بالكسر وسكون العين المهملة هو ابن مالك بن خفاف بن امرئ القيس وزعب من أجداد يزيد بن الأخنس السُّلمي،، المنتبه بتحرير المشتبه
ومن أشهر الباحثين المعاصرين الذين نسبوا زعباً إلى بني سليم المحقق والباحث الكبير الأستاذ حمد الجاسر، وأبو عبد الرحمن بن عقيل وابن خميس وقبلهم البسام وغيره.
لا حظ هنا أخي الكريم هذا ما يقوله علماء ومشايخ أهل السنة والجماعة عن نسب قبيلة زعب وأنها ترجع بنسبها لزعب بن مالك بن خفاف بن أمرو القيس بن بهثه بن سليم بن منصور بن خفصة بن عكرمة القيسي المضري العدناني .
ولكن كما قالوا .. عش رجباً ترى عجباً.. خرج علينا من هم ليسوا من القبيلة وذكروا مراجع وأوردوا مشجرات مزورة لا تحمل الحق ولا الصدق ، تقول أن قبيلة زعب الحجازية ترجع في نسبها إلى الأشراف عن طريق عبد القادر الكيلاني الفارسي وهو فارسي النسب من كيلان وكيلان مدينة تقع في إيران حالياً ....
يا للعار أيها المزورين يا تجار الأنساب !!
وهذا بحث للأستاذ الباحث عمر بن شريف السُلمي بعنوان (لا صلة لقبيلة زعب القيسية بالشيخ عبدالقادر الجيلاني الفارسي)
https://www.alriyadh.com/2016/12/21/article303121.html
جريدة الرياض .
وأضف إلى ذالك ما يقوله مشايخ ووجهاء ونسابة قبيلة زعب في الجزيرة العربية وبلاد المغرب عن نسبهم فهم يقولون الآتي : - قبيلة زعب أحفاد زعب بن مالك بن خفاف بن أمرو القيس بن بهثه بن سليم بن منصور بن خفصة بن عكرمة القيسي المضري العدناني .
وهنا ثبت للقارئ الكريم أن قبيلة زعب من بني سليم من قيس عيلان من العرب العدنانية وهم أحفاد زعب بن مالك بن خفاف بن أمرو القيس بن بهثه بن سليم بن منصور بن خفصة بن عكرمة القيسي المضري العدناني .
والآن نوضح للقارئ الكريم نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني الفارسي بالدليل والمصدر : -
المحور الثاني: حول ادعاء نسب عبد القادر الجيلاني إلى ذرية علي بن أبي طالب. حيث قال محمد سليمان الطيب: في موسوعة القبائل العربية: إن زعباً لقب لعلي نور الدين حفيد السيد عبد القادر الجيلاني ثم ساق نسبه إلى الحسن بن علي: والرد عليه بما يلي:
أولاً: قوله: عبد القادر بن موسى بن عبد الله بن يحيى... وما ذكره غير صحيح ولم يبين مصادره. ونسبه كما يلي: عبد القادر بن أبي صالح عبد الله بن جنكي دوست الجيلي أو الجيلاني الحنبلي (ت561ه).
وجيلان بلاد وراء طبرستان أصله منها. و(جنكي دوست) معناها بالفارسية: العظيم القدر. هكذا ترجمته في المصادر الموثوقة ولم تذكر نسبته إلى ذرية الحسن.
ينظر: 1- المنتظم 173/17لابن الجوزي (ت597ه)، 173/17وهو أول من ترجم له؛ لأنه معاصر له.
2- سير أعلام النبلاء للذهبي (ت748ه)
3.468/20- البداية والنهاية لابن كثير (ت774ه)
4.419/16- المستفاد من ذيل تاريخ بغداد للدمياطي (ت749ه).
5.568/2 كتاب الذيل على طبقات الحنابلة لابن رجب (ت795ه) حيث قال: (وبعض الناس يذكر نسبه إلى علي بن أبي طالب) 290/2.وقد بيّن ابن عنبة من قال بهذا النسب في كتابه (عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب) 229/8الرسائل الكمالية. حيث قال: (وقد نسبوا إلى عبد الله بن محمد بن يحيى الشيخ عبد القادر الجيلاني وابتدأ بها ولد ولده أبو صالح نصر بن أبي بكر بن عبد القادر. وقد كفانا ابن عنبة (ت828ه) هذه الدعوى حيث رد عليها بما يلي:
أ - أن الشيخ عبد القادر لم يدع هذا النسب.
ب - أن أولاده من بعده لم يفعلوا ذلك.
ج - أن حفيده لم يقم عليها بينة ولا عرفها له أحد.
د - عبد الله بن محمد بن يحيى - الذي يزعمون الانتساب إليه - رجل حجازي لم يخرج عن الحجاز.
ه - وهذا الاسم أعني (جنكي دست أعجمي صريح كما تراه، ومع هذا كله فلا طريق إلى إثبات هذا النسب إلا بالبينة الصريحة العادلة وقد أعجزت أبا صالح ، واقترن بها عدم موافقة جده وأولاده له. 2298.وبهذا قطع ابن عنبة دعوى انتساب عبد القادر الجيلاني إلى ذرية الحسن وقد نقل هذه الدعوى ودونها في كتابه شذرات الذهب ابن العماد الحنبلي (ت1089ه). كما نسبه محمد بن شاكر الكتبي (ت764ه) في كتابه فوات الوفيات إلى ذرية الحسين بن علي. والصحيح في نسب عبد القادر الجيلاني أنه عالم حنبلي من العجم من أهل فارس لا صلة له بالعرب فضلاً عن آل البيت. وكل من ينتسب إليه من الناس اليوم غير عرب حالهم حال الأكراد، والشركس، والأتراك ، وغيرهم في بلاد العرب، وهم مسلمون لا ينقصهم نسبهم إلى الأعاجم بشيء فالمقياس الحقيقي هي التقوى، قال تعالى: (إن أكرمكم عند الله اتقاكم ) (الحجرات/13) .
ونكرر ألف مرة ... وكُل من ينتسب إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني فهو فارسي النسب والحسب حالهم حال الأكراد، والشركس، والأتراك ، فهم من الأعاجم وليس لهم علاقة في النسب العربي لا من قريب ولا من بعيد .
ونحن هنا أثبتنا للقارئ الكريم أن عشيرة المشاهبة من الدياحين من مطير ليسوا من قبيلة زعب السلمية القيسية لا من قريب ولا من بعيد والمشهور أنهم من عشيرة العناترة من قبيلة الصلبة صُلب العرب الكريمة .
لأن الدياحين من مطير يرجع نسبهم إلى العناترة من قبيلة الصلبة صُلب العرب الكريمة وهذا لا يهمنا فهم ليسوا من قبيلة زعب السلمية القيسية لا من قريب ولا من بعيد والذي يؤكد قولنا هذا كتب الأنساب والتاريخ والحمض النووي الـ DNA .
وأيضاً أثبتنا للقارئ الكريم أن الشيخ عبد القادر الكيلاني فارسي النسب والحسب من بلاد فارس (إيران حالياً) .
وهذا ثابت وموثق في كتب الأنساب والتاريخ وقد ذكرنا ذالك في هذا البحث المبارك ، والله ولي التوفيق .
كتبها ؛ محمد الزعبي السُلمي القيسي ،، من قبيلة زعب أحفاد سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
المملكة العربية السعودية .
14 شعبان 1432 هـ .
منقوووووووووووووووووووووول
موقــــــع قبيلة زعب السلمية القيسية .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :