عنوان الموضوع : نساء الخليج ومواد التجميل الأخبار
مقدم من طرف منتديات العندليب

إن الله سبحانه و تعالى قد أنعم على دول الخليج العربي بالنفط و ما يعرف بالذهب الأسود و هذه الطفرة الخليجية العربية قد بدأت في أواخر الستينات ، أوائل السبعينات في الإمارات العربية المتحدة و في العراق و في الكويت و في المملكة العربية السعودية

لكنْ أن يُستخدم هذا المال و هذه النعمة في أمور عابرة ” هدر المال من دون إدراك و وعي” فإن هذا الأمر لا يقبله عقل خاصةً في القرن الواحد و العشرون ، بينما لدينا آلاف المسلمين و العرب في الخليج و أفريقيا و غيرها من الدول يموتون من الجوع؟؟؟

و بالرغم من ما عانته دول الخليج خلال عام 2016 بسبب خسائر البورصة، لم يمنع ذلك المرأة الخليجية من الاستهلاك المبالغ فيه لأدوات التجميل والعطور ؟؟؟؟

هذه النعمة زائلة ، استفيدوا منها و أفيدوا قبل أن تحاسبوا عليها ؟؟؟

و ضمن بحث حول “الإستهلاك العام لمواد التجميل في خليجنا العربي” فإني قد حضّرت لكم أخواني و أخواتي هذه النقاط

- تعدّ دول الخليج من أهم المناطق إنفاقاً على منتجات الفخامةLUXURY Products في العالم

- عام 2016، أنفقت دول الخليج 2.8 مليار دولار على مستحضرات التجميل، التي تضم العطور والماكياج ومنتجات العناية بالبشرة

- يصلْ معدل إنفاق الشخص الواحد في دول الخليج إلى ثلاثمئة وأربعة وثلاثين دولارا يعني 334 دولاراً

- نما السوق بنسبة 5.6 بالمئة في عام 2016، بعد أن سجّل نمواً في عام 2016، وبنسبة 19 بالمئة. العطور تحظى بالحصة الأكبر من سوق مستحضرات التجميل، ولها نسبة 72 بالمئة، يليها الماكياج بنسبة 19 بالمئة، ومنتجات العناية بالبشرة بنسبة 9 بالمئة

- في دراسة أعدتها شركة “آي سي نيلسون” ومقرها دبي، أن حصة السوقين السعودي 44 بالمئة ، و الإماراتي 18 بالمئة و هما المستهلك الرئيسي لتلك في دول مجلس التعاون الخليجي

- دراسة أعدتها مجلة يورو مونيتور Euro Monitorأن حجم مستحضرات التجميل والعطور وصل في السعودية عام 2016 إلى 1.4 مليار دولار، بينما كان في عام 2016 حوالي 1.3 مليار دولار أمريكي، أما في الإمارات فقد وصل إجمالي مبيعات التجزئة في مجال أدوات التجميل والعطور إلى 414 مليون دولار، بزيادة عن إجمالي العام 2016 الذي وصل إلى 382 مليون دولار

- إن 1229 درهماً متوسط إنفاق الفرد حول مستحضرات التجميل والعطور في الخليج - في دراسة لمعرض عالم التجميل في الشرق الأوسط – بمناسبة معرض إيبوك ميسي فرانكفورت ، المانيا

- أوضح إيكارد بروي ، المدير التنفيذي في إيبوك ميسي فرانكفورت، قائلاً: “أشارت أحدى الدراسات التي عقدت مؤخرا، إلى نموّ معدلات استهلاك العطور ومستحضرات التجميل في دول الخليج والذي يعدّ واحداً من أعلى المعدلات الفردية على مستوى العالم

- في العام 2016 قدّرت قيمة سوق مواد التجميل وأدوات العناية في الإمارات بأكثر من 1.5 مليار درهم على مستوى مبيعات التجزئة

- قالت أندريا ورنر، مدير عام معرض عالم التجميل في الشرق الأوسط : “تساهم منتجات رعاية البشرة بنسبة 10 - 15 % من سوق قطاع التجميل في الشرق الأوسط حيث أكدت التقارير أن القيمة الإجمالية لمبيعات منتجات التجميل في الشرق الأوسط بلغت 7.7 مليار درهم في 2016

- أضافت “ورنر” أن مساحات تسوق التجزئة شهدت زيادة بنسبة 50 بالمئة تقريبا كما ارتفعت نسبة مساحة التجزئة المخصصة لمنتجات التجميل بنسبة تزيد على 30 بالمئة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة

- تشير التقديرات الحالية إلى أن عدد صالونات الشعر في الإمارات يزيد عن 3000 صالون مع توقعات زيادة العدد على 30.000صالون على مستوى دول الخليج

لا أقصد من هذا الكلام الحديث فقط عن دول الخليج العربي، فهذا الإستهلاك الرهيب موجود في كل الدول العربية و لكن يتركز بشكل واسع في دول الخليج و الدليل هو الأرقام العالية للإستهلاك

إن هذه الظاهرة تشهد ازدهاراً سريعاً و مطرداً في الخليج العربي و تسارع الشركات الفرنسية و اليابانية لإفتتاح متاجرها في الخليج للإستفادة من المال الكثيرالمهدور

هنا يقول قائل : أليس من حق نساء الخليج التزين و التكحّل ؟ و سيكون ردي هو الأرقام المخيفة للإستهلاك ؟ و هذا الرقم يكفي لتزيين أمةٍ بأكملها

هل كل ما يحصل هو للتباهي و تطوّر العادات ؟؟؟؟

الخطر في هذا الموضوع ، هو استغلال الشركات الفرنسية و اليابانية و غيرها حاجاتنا لموادهم فتكون الأسعار خيالية و لكن النساء سيشترون هذه المواد بكل الأحوال ؟ أليس هذا سفهاً و هدراً للمال ؟

ألم تكن أجمل النساء هم نشاء العرب ، اللاتي يتزيّنَ بمواد التجميل العربية و العطور الأصيلة و توفر على أنفسهن و على أزواجهن كل هذا المال للإستفادة منه بشكل افضل ؟؟؟

أترك لكم التفكير ملياّ بهذه الأرقام و النمو المتزايد و الإستغلال المباشر و غير المباشر لحاجة نساء العرب ، على الرغم أن كثيراً من هذه المواد غالية الثمن لا تجدي نفعاً و بنات و نساء العرب يعلمن هذا الأمر …

كم من مرةٍ اضطررتي أن تجلبي كريماً آخر Crème لكي تضعيه على بشرتك منعاً للعوارض الجانبيةNegative Effects

كم من مرةٍ ، إشتريتي بها مواد تجميل و لم تعطيكِ نتيجة و كررتي التجربة و دفعت مالكِ هباءً

كم من مرة أنفقت مالكِ على مواد البشرة و جلسات التجميل و العناية ، و ما حدث كان عكسياً و تضررت بشرتكِ بشكل كبير

كم من مرة تضرر شعرك من جراء كريماً و سوائل للشعر ؟

و غيرها كثير من الأمور التي لا تعترف بها الشركات المنتجة ، طالما أن المواد قد بيعت للمستهلك

عسى أن تكون هذه المقالة معبّرة لمن يقرأها و خاصة للفتيات ، لكي على الأقل نكون راشدين في إنفاق المال في عالمنا العربي المليء بالمشاكل و الكوارث و الحوادث الأليمة





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ليت كل الناس مثلك في ما تصبو إليه من أفكار نيرة يا أخي


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة choun2009
ليت كل الناس مثلك في ما تصبو إليه من أفكار نيرة يا أخي

شهادة اعتز بها بارك الله فيك يا اخي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :