عنوان الموضوع : مسؤولية الجالية السورية اخبار
مقدم من طرف منتديات العندليب
م: د. عماد الدين خيتي
أكملت الثورة المباركة في سورية التسعة أشهر، وقد سطر فيها الشعب أروع الصور في البذل والتضحية في النفس والمال والجهد، فنقلوا هذه الثورة من مجرد فكرة كان السوريون لا يحلمون بها إلى واقعٍ ملموسٍ لم يستطع النظام تجاوزه أو التعامل معه.
وقد أفرزت هذه الثورة المباركة عددًا كبيرًا من النتائج والثمار، ولعل من أهمها: روح التلاحم والتآلف والتعاضد بين أفراد المجتمع، فصدم بتآزره وتعاونه أزلام النظام وزبانيته.
كما أنَّ ثوار الداخل قد أدوا واجبهم على أفضل وجه، ولم يبخلوا في سبيل الثورة بنفسٍ أو مالٍ، وهم ماضون في ذلك وقد حسموا خياراتهم في إزالة هذا النظام، وإحلال نظامٍ آخر بديل عنه يوفر العدالة للمجتمع.
الجالية السورية في الخارج:
والمقصود بالجالية هنا: عموم السوريين بغض النظر عن انتماءاتهم وتحزباتهم.
وأهم ما يُلحظ في هذا الجانب: أعداد الجالية الكبيرة التي تعيش في الخارج، وتوزعها على معظم بلدان العالم، بل وتركز الكثير منها في البلدان ذات التأثير والنفوذ السياسي أو الاقتصادي.
وقد قدَّمت هذه الجاليات الكثير من التضحيات: المالية، والإغاثية، والدعم الإعلامي بالإسهام في توصيل صوت الثوار للخارج، وذلك تحت مسميات عديدة (تنسيقية، اتحاد، تجمع، رابطة…).
غير أنَّ من أهم ما يُلحظ على جهود الجالية حول العالم: تعدد تلك التجمعات التي تعمل تحتها، وضعف التنسيق بينها، مما يُسهم في تشتت جهودها، وعدم بروزها قوة فاعلة ومؤثرة.
إنَّ جهود الأحزاب التقليدية والجهات السياسية الرئيسة في دعم ثوار الداخل ومواجهة هذا النظام البائس غير كافية، ولا تعفي الجاليات السورية في الخارج من القيام بمسؤولياتها السياسية الكاملة تجاه الثوار ومستقبل الوطن.
فلا بد لهذه الجاليات أن توحِّد جهودها بالانضواء في تجمعات كبيرة بحسب كل إقليم أو دولة تعيش فيها _بغض النظر عن انتماءاتها_ لما يحققه ذلك من أهداف جليلة وعظيمة، ومن أهمها:
1_ توحيد الجهود المبذولة وعدم تشتتها، فما يبذله السوريون في الخارج كبير ومؤثر، لكنه غير منظم.
2_ سيادة ثقافة التعاون والتلاحم، والاستعداد للتنازل عن المكتسبات الشخصية لصالح الجماعة ووحدتها.
3_ غرس بذور ثقافة سياسية واجتماعية واعية بين أبناء الجالية مما سيعود بالنفع على المرحلة القادمة بعد سقوط النظام.
4_ إظهار قيادات اجتماعية وسياسية جديدة قد لا تكون مرتبطة بالفعاليات السياسية التقليدية، ما سيوسع من دائرة الأفكار والآراء السياسية والاجتماعية ويثريها، أو تكون رافدًا لها بالخبرات والدماء الشابة.
5_ إظهار وحدة الشعب السوري: بحيث يظهر للعالم أنَّ الثورة لا تقتصر على بضع أفراد يتظاهرون في الداخل، بل إنها تشمل السوريين في الداخل والخارج.
6_ إظهار الوحدة والتلاحم مع الشعب في الداخل، بإيصال الرسائل المباشرة له بأنَّ الجالية في الخارج تقف معه في تضحياته وآلامه، وتعمل على تحقيق آماله وطموحاته، مما يسهم في دعمه نفسيًا ومعنويًا، وإشعاره بأنهم شركاء في البذل والتضحية، لا في قطف الثمرات فقط.
7_ تكوين قيادات وجهات للتواصل مع الحكومات التي تعيش فيها هذه الجاليات، تقوم بإيصال صوت الشعب ورعاية مصالحه، وعدم ترك الساحة لشبيحة السفارات وأزلام النظام.
8_ دعم مواقف الفعاليات السياسية الحالية في مواقفها المختلفة في المحافل الدولية، بحيث يظهر أن الموقف من النظام الحالي ليس مقتصرًا على هذه الجهات لحسابات خاصة بها كما يزعم النظام، بل هي مطالب لكافة فئات المجتمع.
9_ تقديم النصح والمشورة للفعاليات السياسية الموجودة باختلاف أطيافها، بل ونقد مواقفها والاعتراض عليها بشكلٍ منظم وواضح فيما لو بدا منها ما يخالف تطلعات الشعب ورغباته، فالوطن لكافة الشعب، وهو المقصود بجميع هذه الجهود، فلا ينبغي ترك توجيه مستقبله لفئة قليلة مهما حسنت مسالكها وأساليبها، فضلاً عن وجود توجهات أو تحالفات أو ضغوط غير مقبولة.
10_ رفع الحرج عن الفعاليات السياسية المختلفة في بعض المواقف التي قد لا يؤيدها المجتمع الدولي أو يضغط في عدم تبنيها، وذلك بإظهار أنَّ هذه المطالب شعبية عامة، وليست مجرد آراء نخبوية.
إنَّ أهم ما عمل النظام المجرم على ترسيخه في العقود الماضية بمنظومته الأمنية التسلطية: محاولة تحطيم الحياة الاجتماعية من خلال زرع ثقافة الخوف من بقية أفراد المجتمع، بحيث أصبح كل سوري شخصية مستقلة بذاتها لا علاقة لها بأفراد المجتمع، وبالتالي: فإن أعظم إنجاز مضاد يمكن تحقيقه هو القضاء على هذه الفرقة والاختلاف بالتوحد والاجتماع، وإذا كانت معارضة الداخل بظروفها الأمنية والاجتماعية والاقتصادية الشديدة الصعوبة قد تجاوزت هاتين العقبتين: فلا يليق بالجالية في الخارج أن تبقى دون توحد وتنظيم للقيام بحقوق ثوار الداخل وما بذلوه من تضحيات، على أقل تقدير.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
حقيقة قناة الدنيا السورية:
2011
بقلم: محمد عمار نحاس
قناة الدنيا الفضائيه على عهدها لم تزل في كل يوم تتحفنا بجديد تقشعر له الأبدان واني لأستبيحكم عذراً أن أعرج على أمر هام ألفت له أنتباهكم وأنتباه القائمين على ادارة قناة الدنيا الفضائيه قبيل ان ادخل بموضوعي الرئيسي .
هل يعلم القائمين على ادارة قناة الدنيا الفضائيه معنى اسم قناتهم تعالوا معي في رحله برحاب هذا الاسم :
الدنيا هي مؤنث الأدنى وتقول أسفل للمذكر وسفلى للمؤنث والأدنى : هي اسم التفضيل للصفة المشبهه ( دنيئ ) ومعناها أكثر دنواً وكانت العرب تطلقها لتحقير الشيئ وتصغيره وكم من شاعر ذمها بشعره وكم من حكيم اوصى منها الحذر .
أرى أشقياء الناس لا يسأمونها … على أنهم فيها عراةٌ وجوع
أراها وإن كانت تحب فإنها … سحابة صيفٍ عن قليل تقشع
تلك هي قناة الدنيا الفضائيه واني لأظن ان لها من اسمها نصيب كبير فالدنيا وقناة الدنيا يتمتعان بنفس صفات و معنى الاسم سبحان الله .
بالامس استضاف مقدم قناة الدنيا الفضائيه بوق من أبواق النظام لم تكن المرة الاولى التي يطل علينا بسام ابو عبد الله بطلته البهيه ولدغته الشجيه الا أنني كلما سمعته تذكرت الشاعر بقوله .
وكل السفيه الى السفاهة وانتصف
بالحلم أو بالصمت ممن يسفه
لكن هذه المره لم تكن كسابقاتها لم يكن أبو عبد الله مجرد بوق أرعن يقلب الصفحات التي بحوزته وينثر كلامه بالهواء عبر ساعات طوال لا يكل فيها ولا يمل هذه المرة تمادت تطاولات هذا البوق حتى طالت أمور شرعيه وهنا لا يمكن لنا السكوت فالرد عليه وعلى أمثاله أصبح واجب .
بدئ البوق بسام أبو عبد الله حديثه كما اعتدناه بتخويننا وشتم الثوار ولا يستثني منهم أحدا بل وعلى كل من يشدد أزرهم ويعينهم ويتعاطف معهم وقتلهم واجب على الحكومه لا بد منه فنحن لسنا سوى شرذمه قليله ( حشاشه باعت نفسها للمؤامره الكونيه المحاكه ضد هذا النظام الأسدي ) وقد انتهت السلطه من القضاء علينا وهم الآن بمرحلة العد التنازلي لحل أزمة الحراك الشعبي بسوريه ( سبحان الله كم سمعنا من هذا الكلام ) وكأن بسام أبو عبد الله يعيش بعالم أخر : وحقيقةً أنه يعيش بدنيا أخرى فهو محيط خياله لا يتعدى قناة الدنيا الفضائيه حسبك ان تكون كميت بين الاحياء .
اذا ما الحي عاش بعظم ميت
فذاك العظم حي وهو ميت
ابو عبد الله وصف السلفيون بالمجرمين والوهابيون بالقتله عذراً أبو عبد الله كلمة السلف هي امتثال الخلف بفعل السلف فان كان سلفنا كما وصفت فمن اين انت أتيت ياذاك الارعن لقد سطر سلفنا للتاريخ ملاحم مجد بنقاوة وطهر أما أسدك فهاهو يسطر التاريخ بدمائنا ويترك على اجسادنا ما لا ننساه هذا ان سلمت من بنادقه جماجمنا لقد ترك للتاريخ كما أبيه وصمة عار لن ننساها ما حيينا .
ثم يقول ابو عبد الله اننا مجتمع لا تحكمنا القيم الدينه فلن نسمح للدكتور محمد حبش وأمثاله أن يتاجروا بها وان كل ما توجهت لقناة فضائيه لتستمع لها سمعتهم يتكلمون فيها عن سيدنا فلان وسيدنا علان حسب وصف ابو عبد الله فتلك الافكار باتت افكار متعفنه واننا لم نزل ننظر الى الماضي تعالوا نفكر بالحاضر نحن ابناء اسر مؤصله تحكمنا عاداتنا وتقاليدنا ولا تحكمنا القيم الدينيه هيهات ايها الغافل فدمشق الشام مذ قديم الأزل تحكمها القيم الأيمانيه فنحن على اختلاف شرائعنا ومذاهبنا انما تحكمنا قيم الايمان بالله وها انت تحضنا على نسيان الماضي عجبي لمن منحك مرتبة الدكتوراه الم يعلمك ان من لا ماضي له يقرئه لا مستقبل له يكتبه اما تلك المراقص التي ذكرتها على الهواء فلعلها كانت مرتعك ومرتع من تصطحب بجلساتك فأخو الشقاوة بالجهالة ينعم فأي الرجال أنت .
ورجل يدري ولا يدري انه يدري *** فذلك غافل فأيقظوه
ورجل لا يدري ويدري انه لا يدري *** فذلك جاهل فعلموه
ورجل لا يدري ولا يدري انه لا يدري *** فذلك أحمق فاجتنبوه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
حقيقة قناة الدنيا السورية:
بقلم: محمد عمار نحاس
قناة الدنيا الفضائيه على عهدها لم تزل في كل يوم تتحفنا بجديد تقشعر له الأبدان واني لأستبيحكم عذراً أن أعرج على أمر هام ألفت له أنتباهكم وأنتباه القائمين على ادارة قناة الدنيا الفضائيه قبيل ان ادخل بموضوعي الرئيسي .
هل يعلم القائمين على ادارة قناة الدنيا الفضائيه معنى اسم قناتهم تعالوا معي في رحله برحاب هذا الاسم :
الدنيا هي مؤنث الأدنى وتقول أسفل للمذكر وسفلى للمؤنث والأدنى : هي اسم التفضيل للصفة المشبهه ( دنيئ ) ومعناها أكثر دنواً وكانت العرب تطلقها لتحقير الشيئ وتصغيره وكم من شاعر ذمها بشعره وكم من حكيم اوصى منها الحذر .
أرى أشقياء الناس لا يسأمونها … على أنهم فيها عراةٌ وجوع
أراها وإن كانت تحب فإنها … سحابة صيفٍ عن قليل تقشع
تلك هي قناة الدنيا الفضائيه واني لأظن ان لها من اسمها نصيب كبير فالدنيا وقناة الدنيا يتمتعان بنفس صفات و معنى الاسم سبحان الله .
بالامس استضاف مقدم قناة الدنيا الفضائيه بوق من أبواق النظام لم تكن المرة الاولى التي يطل علينا بسام ابو عبد الله بطلته البهيه ولدغته الشجيه الا أنني كلما سمعته تذكرت الشاعر بقوله .
وكل السفيه الى السفاهة وانتصف
بالحلم أو بالصمت ممن يسفه
لكن هذه المره لم تكن كسابقاتها لم يكن أبو عبد الله مجرد بوق أرعن يقلب الصفحات التي بحوزته وينثر كلامه بالهواء عبر ساعات طوال لا يكل فيها ولا يمل هذه المرة تمادت تطاولات هذا البوق حتى طالت أمور شرعيه وهنا لا يمكن لنا السكوت فالرد عليه وعلى أمثاله أصبح واجب .
بدئ البوق بسام أبو عبد الله حديثه كما اعتدناه بتخويننا وشتم الثوار ولا يستثني منهم أحدا بل وعلى كل من يشدد أزرهم ويعينهم ويتعاطف معهم وقتلهم واجب على الحكومه لا بد منه فنحن لسنا سوى شرذمه قليله ( حشاشه باعت نفسها للمؤامره الكونيه المحاكه ضد هذا النظام الأسدي ) وقد انتهت السلطه من القضاء علينا وهم الآن بمرحلة العد التنازلي لحل أزمة الحراك الشعبي بسوريه ( سبحان الله كم سمعنا من هذا الكلام ) وكأن بسام أبو عبد الله يعيش بعالم أخر : وحقيقةً أنه يعيش بدنيا أخرى فهو محيط خياله لا يتعدى قناة الدنيا الفضائيه حسبك ان تكون كميت بين الاحياء .
اذا ما الحي عاش بعظم ميت
فذاك العظم حي وهو ميت
ابو عبد الله وصف السلفيون بالمجرمين والوهابيون بالقتله عذراً أبو عبد الله كلمة السلف هي امتثال الخلف بفعل السلف فان كان سلفنا كما وصفت فمن اين انت أتيت ياذاك الارعن لقد سطر سلفنا للتاريخ ملاحم مجد بنقاوة وطهر أما أسدك فهاهو يسطر التاريخ بدمائنا ويترك على اجسادنا ما لا ننساه هذا ان سلمت من بنادقه جماجمنا لقد ترك للتاريخ كما أبيه وصمة عار لن ننساها ما حيينا .
ثم يقول ابو عبد الله اننا مجتمع لا تحكمنا القيم الدينه فلن نسمح للدكتور محمد حبش وأمثاله أن يتاجروا بها وان كل ما توجهت لقناة فضائيه لتستمع لها سمعتهم يتكلمون فيها عن سيدنا فلان وسيدنا علان حسب وصف ابو عبد الله فتلك الافكار باتت افكار متعفنه واننا لم نزل ننظر الى الماضي تعالوا نفكر بالحاضر نحن ابناء اسر مؤصله تحكمنا عاداتنا وتقاليدنا ولا تحكمنا القيم الدينيه هيهات ايها الغافل فدمشق الشام مذ قديم الأزل تحكمها القيم الأيمانيه فنحن على اختلاف شرائعنا ومذاهبنا انما تحكمنا قيم الايمان بالله وها انت تحضنا على نسيان الماضي عجبي لمن منحك مرتبة الدكتوراه الم يعلمك ان من لا ماضي له يقرئه لا مستقبل له يكتبه اما تلك المراقص التي ذكرتها على الهواء فلعلها كانت مرتعك ومرتع من تصطحب بجلساتك فأخو الشقاوة بالجهالة ينعم فأي الرجال أنت .
ورجل يدري ولا يدري انه يدري *** فذلك غافل فأيقظوه
ورجل لا يدري ويدري انه لا يدري *** فذلك جاهل فعلموه
ورجل لا يدري ولا يدري انه لا يدري *** فذلك أحمق فاجتنبوه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
هؤلاء الجنود السوريين... ماتوا ضحية نظام بعثي مجرم ...يقتل شعبه....
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
كاتب كويتي: هدف العقوبات الأوروبية على قناة الدنيا الفضائية إخماد صوت الحقيقة
أكد الكاتب الكويتي الشيخ راكان بن حثلين أن عقوبات الاتحاد الأوروبي التي طالت قناة الدنيا الفضائية تأتي ضمن مخطط مدروس هدفه الأول والأخير اخماد صوت الحقيقة واشعال نار الفتنة الطائفية عبر اخلاء الساحة الإعلامية لقنوات فضائية امتهنت الخداع والتضليل والتزوير الإعلامي.
وقال بن حثلين في مقال نشرته صحيفة النهار الكويتية بعنوان العقوبات الأوروبية وسام شرف على صدر قناة الدنيا إن هذه الاجراءات التي وجهت ضد قناة الدنيا جاءت ليس لانها خرجت عن ميثاق العمل الإعلامي او انها بثت أخباراً تضر بالأمن الداخلي الأوروبي بل لأنها تحدثت في الشأن السوري واستطاعت بامكاناتها المادية المتواضعة وإعلامييها الوطنيين من مجابهة الآلة الإعلامية الغربية وما يدور في فلكها من قنوات ناطقة بالعربية يديرها عملاء للبيت الأبيض والصهاينة في المنطقة.
وأشار الكاتب إلى أن قناة الدنيا تمكنت وبكل جرأة واقتدار من فضح المؤامرة وتعرية المضللين الذين أساؤوا للشعب السوري الشقيق وهي اليوم تدفع ثمن وقوفها إلى جانب قضايا شعبها ووحدته الوطنية وتأييدها الكامل لبرنامج الاصلاح الشامل الذي يقوده الرئيس بشار الأسد.
وقال: إن القرار الأوروبي يأتي أيضا في سياق محاولة يائسة لتركيع سورية اقتصاديا وتضييق الخناق عليها بعد فشل المجموعات المسلحة والقوى المرتبطة بالخارج في زعزعة استقرارها واسقاط نظامها القومي الذي يوءكد مواقفه المشرفة ولهذا تتصاعد حدة المؤامرة ضد سورية وتمارس ضدها اقذر الوسائل التحريضية للنيل من صمودها وشموخها.
وأضاف بن حثلين إن هذا الاجراء الذي يندرج ضمن خانة الارهاب السياسي والفكري مناف للحرية الإعلامية والمواثيق الدولية التي تنص على احترام حرية التعبير كما يشكل دليلا على زيف ادعاءات الغرب بالحرص على حرية التعبير وحقوق الإنسان التي يتشدقون برفع شعاراتها مع التأكيد على انهم ومن خلال هذا القرار لم يأتوا بجديد بل قدموا دليلاً إضافياً على عدائهم للقضايا العربية والاسلامية وهو أمر بات يعرفه حتى الرضيع من أبنائنا.
وأوضح الكاتب أن ما يجري من تزوير للحقائق التي تعمل وسائل الإعلام المغرضة على ترويجها هو ترجمة لمحاولات البعض خطف الإعلام وحبسه في غرف مغلقة لصالح خفافيش الظلام وهي جزء من معركة شرسة ومواجهة حادة اعتاد عليه النهج المقاوم وما القرار الأوروبي بجديد فقد قام قبله الكونغرس الأميركي في العام 2009 بتبني عقوبات ضد قنوات المنار اللبنانية والاقصى الفلسطينية كجزء من الحرب ضد المقاومة اللبنانية والفلسطينية.
ولفت الكاتب إلى أن الفضائح التي كشفها موقع ويكيليكس والاستقالات الجماعية لمذيعي قناة الجزيرة جاءت لتؤكد بشكل قاطع لا ريب فيه حقيقة أدركها الشعب السوري قبل سواه وهي ان الخط الرئيسي لحركة المؤامرة يتمثل في الاستهداف الإعلامي الذي تتصدرادواته كل من قناتي الجزيرة والعربية الناشطتين حتى الآن في تعميم المواد المزورة وبث الأكاذيب المستقاة من المصادر المشبوهة نفسها سواء من خلال شلة ما يسمى شهود العيان الذين انفضحت حقيقتهم عبر مواطنين سوريين فندوا اكاذيبهم واسقطوها على الهواء مباشرة أمام مرأى ومسمع العالم او من خلال الأفلام المفبركة على مواقع اليوتيوب التي صارت رمزا للكذب عبر نشر مقاطع ملفقة عن احتجاجات سلمية او عن استهداف للمدنيين تحولت في معظمها تغطية لعمل عصابات الارهاب والتخريب المتورطة في خطة تخريب سورية من الداخل والخارج.
وأكد بن حثلين في ختام مقاله ان هذه العقوبات وسام شرف على صدر قناة الدنيا والقائمين عليها بشكل خاص والإعلام السوري عموما وقال.. باسمي واسم كل شرفاء واحرار العرب ابارك لهؤلاء الاحرار شرف فرض العقوبات عليهم ونفتخر كعرب كويتيين بهذه القناة التي حاربت على جبهة الإعلام وانتصرت وما هذه العقوبات الا اكبر دليل على ذلك.