عنوان الموضوع : أرواحوا ليجون المهر اللي يخلع من المجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم يا جماعة الخير اليوم اردت أن نتناقش في موضوع ربما الكثير من الشباب يعانون منه ألا وهو المهر الغالي
هناك شباب يتقدمون لخطبة فتاة بعد التخدث والموافقة يأتي دور الشروط وتبدأ الماديات بالتحدث ويأتي الرقم الخيالي 10 ملايين و15 مليون إسمحولي هنا اتحدث بالعامية
هذي بقرة وإلا سيارة يسمحولي الجميع علاه الحلال دايما يصعبوه الاهل الشاب مسكين على واش يلحق يروح يسرق ومن بعد يقولك بناتنا بارو حقها وما قلنا والو والشي غالي رانا عارفين مي فالواقع ماشي فوق الواقع وزيد هذاك نتاع كسي وإدي هذاك إهردها طيحلوا كثر من المهر نتاعها يبدا غير جيب وجيب وخلي الكادوات فالمناسبات تعمر الفاليزا قبل ما يديها يا نسا خلونا واقعيين الدين يسر ما راهش دين عسر هذا الحلال سهلوا فيه باه ديروا داركم وأنا ننصح الاهل إشروا راجل اللي ما عندوش يعني يتفرج ياكل ولادو في كرشو ناقشوني ممكن راني غالطة الصراحة لو جيت راجل ونروح نخطب ويقولولي عشرة وعشرين نقعد بلا زواج هذا رايي شكرا لكم جميعا ردودكم وكل وحدة تقولنا زعمى شعال يطلبو اهلها فيها
أنا كي كنت مخطوبة الصراحة خاتم الخطوبة و5 ملايين منهم كل شي وما عندهاش بزاف لانو ممكن تقولولي عندك بزاف من اللي كنت مخطوبة لالا فترة قريبة مي خطيبي زوالي وهو اللي إعطاني المهر لانوا أنا رفضت ما عندوش شكرا لكم الله يرحموا على كل حال
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .
إخواني أخواتي : السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته .
إن قضية المهور في العصر الحاضر صارت مشكلة عويصة مستعصية وأصبح الزواج بسبب ذلك من الأمور الشاقة أو المستحيلة ، وبلغ المهر في بعض البلاد حدا خياليا لا يطاق إلا بديون تثقل كاهل الزوج ويأسف كل غيور أن يصل الأمر ببعض الأولياء أن يطلب مهرا باهضا من أناس يعلم الله حالهم لو جلسوا شطر حياتهم في جمعه لما استطاعوا، وصارت المرأة الحرة الكريمة المحصنة العفيفة سلعة تعرض للبيع والمرابحة، فلنعد إلى زمن قدوتنا وقرة أعيننا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ لنرى هديه في المهر :
**********
روى مسلم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : (( سألت عائشة ـ رضي الله عنها ـ كم كان صداق رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟ قالت : كان صداقه لأزواجه اثنتي عشرة أوقية و نشّا ، قالت : أتدري ما النشّ ؟ قلت : لا ، قالت : نصف أوقية فذلك خمسمائة درهم )) .
**********
و عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ (( أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أعتق صفية بنت حيي و جعل عتقها صداقها )) أخرجه الشيخان في حديث طويل .
**********
و صح في البخاري و مسلم من حديث سهل بن سعد : (( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ زوج رجلا بما معه من القرآن )) .
**********
و في سنن النسائي عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : (( تزوج أبو طلحة أمّ سليم فكان صداق ما بينهما الإسلام ـ يعني كان مهرها إسلام أبي طلحة ـ قال ثابت راوي الحديث عن أنس : " فما سمعت بامرأة قط أكرم مهرا من أم سليم في الإسلام " )) .
**********
و في البخاري و مسلم أن عبد الرحمن بن عوف ـ رضي الله عنه ـ تزوج على وزن نواة من ذهب فقال له النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( أولم و لو بشاة )) .
**********
و قد أنكر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على المغالين في المهور ، ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ ((أن رجلا جاء إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال : إني تزوجت امرأة من الأنصار فأعنّي على مهرها ، فقال له : على كم تزوجتها ؟ ، قال : على أربع أواق ( يعني الفضة ) ، قال : أربع أواق ؟ كأنّكم تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل ، ما عندنا ما نعطيك ، لكن عسى أن نبعثك في بعث تصيب منه )) .
**********
و روى أبو داود و الترمذي عن أبي العجفاء السلّمي قال : خطبنا عمر يوما فقال : " ألا لا تغالوا في صدقات النساء فإن ذلك لو كان مكرمة في الدنيا أو تقوى في الآخرة كان أولاكم بها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى أن قال : " و إن الرجل ليغلي بصدقة المرأة حتى يكون لها عداوة في نفسه " و الأثر صححه الحاكم و الترمذي و غيرهما ، أما اعتراض المرأة على عمر فهو ضعيف منكر و فيه انقطاع ، و الآية لا تنافي توجيه عمر إلى ترك المغالاة في المهور .
**********
هذا هو هدي نبيكم ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المهور ، و قد نحى نحوه الصحابة الكرام ـ رضوان الله عنهم ـ فهل أنتم سائرون على نهجهم ؟؟؟ و منتهون عما وقعتم فيه من الإسراف و تعقيد مسائل الزواج ؟؟؟ أم أنكم تغمضون أعينكم و تصمون آذانكم و تجارون أهواءكم ؟؟ عبثا و الله تفعلون ؟؟ ألأجل هذا خلق البنات و البنون ؟؟ ما لكم كيف تحكمون ؟؟ ثوبوا لرشدكم و توبوا لربكم و يسروا أمور الزواج ييسر الله لكم ، فالعبرة في الزواج ليست في الماديات و إنما في الصلاح و السكن و المودة و الرحمة و إنجاب الذرية الصالحة ، فكم من عروس تتزوج و تأخذ معها القناطير و لكنها سرعان ما إلى المحكمة تصير ؟؟؟
فإلى الشرع عودوا، و إلى هدي الحبيب محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنصتوا ثم اتبعوا..،و إن أبيتم فإلى مضار ذلك انتبهوا ؟؟؟
**********
مضار ظاهرة المغالاة في المهور :
إن ظاهرة المغالاة في المهور و المنتشرة في هذا الزمان و في كثير من دولنا الإسلامية أدت إلى مضار كثيرة و خطيرة أهمها :
1-قلة الزواج لأن الغلو في المهور يكلف الرجال ما لا طاقة لهم به و بالتالي يتسبب في عزوفهم عن الزواج .
2-العزوف عن الزواج يؤدي إلى تأخر زواج الكثير من شبابنا و شاباتنا متسببا في ظاهرة العنوسة التي بلغت في دولنا الإسلامية نسبة عالية .
3-العزوف عن الزواج يؤدي كنتيجة حتمية إلى انتشار الفساد و الفواحش .
4-المجتمع الذي تنتشر فيه هذه المفاسد يكون مجتمعا غير مترابط .
5-أن الآباء قد يمنعون الأكفاء لأنهم لا يستطيعون دفع مهر كثير و يزوجون غير الأكفاء لأنهم يدفعون ما يرضي الآباء من المهر .
6- أنه إذا ساءت العلاقة بين الزوج والزوجة، وكان المهر بهذا القدر الباهظ فإنه لا تسمح نفسه غالبا بمفارقتها بإحسان، بل يؤذيها ويتعبها لعلها ترد شيئا مما دفع إليها، ولو كان المهر قليلا لهان عليه فراقها.
أيها الآباء أيتها الأمهات : اتقوا الله في بناتكم و أولادكم ، و حينما أقول أبنائكم ما أخطأت التعبير فإن الذي يتقدم لخطبة ابنتكم و رضيتم به زوجا لها أصبح بمرتبة الابن ، أترضون أن تكلفوا أبناءكم ما لا يطيقون ؟؟؟ و يدخلون إلى عش الزوجية و هم مدينون ؟؟ و بابهم من كثرة الدق عليه من الدائنين آه يئن أنين ؟؟؟ و ابنتكم لقلق زوجها من الحائرين ؟؟؟ و لجبينها من المطأطئين ؟؟؟ ويحكم كيف تفكرون ؟؟؟ ألا تريدون أن تروا أحفادكم من البنات و البنين ؟؟ ألا تحبون أن تكسبوا صهركم بمعاملتكم و تيسيركم له سبل الزواج فيتحرق إليكم بالشوق و الحنين ؟؟؟ و يحترم ابنتكم قرة العين ؟؟ أفيقوا فليس الهدف من الزواج مادة إنما هي السكن و المودة و المحبة و الرحمة فهل أنتم من الواعين ؟؟ و لغلاء المهور تاركين مطلقين ؟؟؟ و عن الرجل الصالح من الأغنياء و الفقراء من الباحثين ؟؟ فسلام عليكم إن كنتم من الفاعلين.
الآثار الإيجابية لترك عادة المغالاة في المهور:
1- عدم إرهاق الشاب بالديون.
2-تحقيق الهدف من الزواج وهو السكن النفسي والاستقرار والرحمة وبناء الأسرة الصالحة.
3-حصول البركة والتوفيق بسبب يسر المهر.
4-التقليل من ظاهرة العنوسة.
5- تقليل نسبة الفساد وتحصين النفس من النظر المحرم والزنا ومقدماته.
6-التطبيق الحقيقي لتعاليم الإسلام في موضوع الزواج.
موقف الإسلام:
لقد جاءت تعاليم الإسلام تحث على تيسير أسباب الزواج، وذلك لأن الإسلام حرم الأبواب الخلفية للمتعة الزوجية وهكذا كان الحال أيام كانت الأمة تهتدي بهدي الشريعة الربانية.
وهذه بعض النصوص في الموضوع إضافة إلى ما ذكر من نصوص من قبل :
قال تعالى: (( وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم)) [ النور:32].
وقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)) رواه الترمذي وابن ماجه.
وحث الإسلام الشباب على الإقبال على الزواج بعد أن أمر أولياء الأمور بأن لا يكونوا أسباب فتنة في الأرض وفساد مستطير، وحث الشباب على الزواج فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( ثلاثة حق على الله عونهم : الناكح الذي يريد العفاف، والمكاتب الذي يريد الأداء - أي العبد الذي يريد أن يحرر رقبته ببذل مقدار من المال يكاتب عليه سيده - والغازي في سبيل الله )) رواه أحمد والترمذي وابن ماجه والحاكم .
وقال أيضا ـ صلى الله عليه وسلم ـ (( خير الصداق أيسره)).
كيف نواجه هذه العادة؟
1- عدم التقيد بالعادات والتقاليد السخيفة من ارتفاع في المهر تذرعاً بمستوى البنت أو أهلها .
2- أن يثور على هذه العادة بعضُ أولياء الأمور بجرأة وشجاعة حتى يسير الناس على هذا الطريق وذلك لأن كل واحد من أولياء الأمور يخاف أن يكون هو البادئ بالخروج على العادة.
3- وعلى الحكومات مكافحة البغاء السري مكافحة مستمرة في كل مكان.
4- على الشاب أن يبحث عن الفتاة المناسبة التي ترضى به وألا يظن أن تيسير أمر الزواج يعني الإعفاء من كل تكاليف الزواج.
ملاحظة : لقد تمكنا بعون الله و توفيقه في كثير من مناطق " جزائرنا " الحبيبة من القضاء على ظاهرة المغالاة في المهور ، بحيث اجتمع الأئمة و الأعيان و وضعوا ضوابط و قواعد للمهر مع القضاء على كل المخالفات الشرعية التي تقع في الأفراح و ألزموا بها الأمة ، و تلقتها الأمة بالقبول ، سائلا العلي القدير أن يوفق جميع المسلمين لما يحبه و يرضاه .
نص وثيقة الاتفاق في منطقتنا :
أقدم لكم هذه الوثيقة و هي عبارة عن النقاط التي تم الاتفاق عليها بين أئمة و أعيان المنطقة التي أقطن بها ، و التي لاقت استحسان جماهير الأمة ، و حذت جل المناطق حذوها ، و أقدم لكم النقاط المتفق عليها مع حذف الديباجة ، مع الإشارة إلى أن هناك وثيقة موسعة بالأدلة ، و لله الحمد و المنة أولا و أخيرا .
1-تخفيف و تيسير المهر في حدود : 60000.00 د.ج ( ستة ملايين سنتيم ) ـ على ألا يتجاوزه ـ و من أراد تخفيضه لأقل من ذلك فهو مشكور ، و هو المهر الذي ينبغي أن يكون علنيا و معلنا عليه في مجلس العقد دون مخالفة ، و مخالفته تعتبر كذبا و تدليسا و غشا و غدرا و خيانة للعهد يجب الابتعاد عنها ، مع ملاحظة أنه مهر شامل ، مع إلغاء ما يسمى بالملاك و الحنة ، و أما ما يسمى بالجهاز فلا يحق لولي الزوجة أن يشترطه على الزوج و يكون حسب الاستطاعة .
2-ندعو الأزواج أن لا يستغلوا التساهل في المهور في التلاعب بالنساء و الزواج و امتهان كرامة المرأة ، و يتقوا الله في عهد الله و أمانته ، و آخر ما أوصى به الحبيب محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو النساء .
3- تمكين الخاطب من الرؤية الشرعية للمخطوبة على أن تتم بحضور محرم ، مع عدم ترك الحشمة ( الحجاب ) و اجتناب الخلوة ..
4-عدم إكراه الفتى و الفتاة على الزواج بمن لا يرغب الزواج به سواء من الأقارب أو غيرهم .
5-منع الخلوة و الاختلاط بين الخطيبين بحجة التعرف على بعضهما قبل البناء .
6- منع الغناء الذي أحدث في حفلات الزواج بما يصحبه من آلات اللهو و ما يستأجر له من مغنيين و مغنيات و بآلات تكبير الصوت لأن ذلك منكر محرم يجب اجتنابه و الابتعاد عنه لما يترتب عليه من إيذاء للجيران و خاصة بالليل .
7- منع اختلاط الرجال بالنساء في الأعراس و منع دخول الزوج على زوجته بين النساء السافرات، مع تجنب عمليات التصوير بأنواعها و خاصة الكاميرات نظرا لما ينجر عن ذلك من هتك للأستار.
8-منع الإسراف و تجاوز الحد في ولائم الزواج لأن المبذرين كانوا إخوانا للشياطين .
9- من منكرات الأفراح التشريعة عند الزواج : و هي أن تلبس المرأة ثوبا أبيضا كبيرا لا تستطيع المشي به ـ الروبة ـ و تلبس معه شرابا أبيضا و قفازين أبيضين مع إبداء كامل الزينة من مساحيق و نحو ذلك و كأنها عارضة أزياء ، و وضع المنصة أو الكوشة و جلوس الزوجين أمام الملأ وسط حشد من النساء المبديات للزينة ، و هذا ليس من عادات المسلمين بل من عادات الكافرين .
10- من منكرات الأفراح خروج النساء من بيوتهن متطيبات ، و هن في طريقهن إلى العرس يتعرضن للمرور على الرجال ، و هذا بلا شك حرام ، عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( أيّما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية )) .
11-نحث ونحبذ ونحبب في إجراء العقد الشرعي بالمسجد ، وفي حال كونه بالبيت يجب تجنب الإسراف .
12- الانتهاء عن الطواف بقميص العروس ملوثا بدم البكارة و كشف الستار و إظهار أثر العلاقة الزوجية صبيحة البناء ـ القمجّة ـ بالزوجة لمخالفته للشرع .
13-الانتهاء و التخلي كلية عن عادة غذاء العروسة و المعروف بالقصعة ، و التي يكلف بها أهل الزوجة لأنه لم يقل بها عرف أو دين ، و هي من التبذير المنهي عنه شرعا .
14-لا تطالب الزوجة بحمل أثاث كثير يوم عرسها إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها مع عدم عرضه أمام الناس ، لأن تأثيث البيت مسؤولية الزوج و ليس الزوجة .
و وفق الله الجميع
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شكرا اختي الفاضلة موضوع هادف ويستحق النقاش
البركة في المرأة الصالحة والمهر جعل الله قيمته لصاحبة الشأن اي المخطوبة او العروس .وهي حرة فيه
ولا ننس ان الرسول (ص) قال في ممعناه الكفاية في المهر حتى يخاتم من حديد والله اعلم
فمن يسرت على خاطبها يسر الله عليها
شكرا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
شكرا اختي الفاضلة موضوع هادف ويستحق النقاش
البركة في المرأة الصالحة والمهر جعل الله قيمته لصاحبة الشأن اي المخطوبة او العروس .وهي حرة فيه
ولا ننس ان الرسول (ص) قال في ممعناه الكفاية في المهر حتى يخاتم من حديد والله اعلم
فمن يسرت على خاطبها يسر الله عليها
شكرا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياختى الزواج راه نصف الدين
وصح فيه جبيد من ناحية البنت وجبيد من ناحية الراجل راني شفت كلش في ختى وراجلها ربي يعينهم صح جبدة كبيرة
ربي يعينهم ان شاء الله
المهم انا هادي تاع غلاء المهور والله مانسمع بيها خلاص من جوايهنا غير من وليت ندخل للنت صبت الاغلبية يهدرو على غلاء المهور
احنا من جوايهنا سواء كانو اهل المراة فقراء او اغنياء
مايفوتش 7 ملاين
واللي ماعندوش يعانوه باه يتزوج
ومن الناحية ليا انا مانيش مخطوبة
نقولك على اختى كي جاو خطبوها هي ماطلبت ماهدرت
بابا ادا رايها غير في الموافقة ومن ناحية المهر قالو ادفع على حساب ماعندك
وماتزيرش روحك قاع كيما قلتى شرى راجل مش ماديات
ربي يهدينا ان شاء الله
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
صخكتينى اختى مريلينا
الموضوع هايل
بصح هدرت فيه بزاااف
فى منتدى الحياة الزوجية
كى يكتب المكتوب نخلوها على ربى ونشوف شحال نشرط ونتشرط
المهم دركا مرانيش نخمم فى المهور
وموضوعك هايل ورانى معاك فى واش قلتى