عنوان الموضوع : مشكل وزن الحقائب المدرسية في الطور الابتدائي مجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب




مشكل وزن الحقائب المدرسية في الطور الابتدائي


إن ما يلاحظ أن كتب تلاميذ الابتدائي أخذت شكلا جديدا وحجما أكبر مما كان عليه في سنوات خلت، وهو ما زاد في وزن الحقائب المدرسية هذه الأخيرة التي باتت تثير العديد من المشكلات منذ سنوات ويبدو أنها ارتبطت في الفترة التي ظهرت فيها بعض الإصلاحات التربوية والتي جاءت بتغيير في البرنامج الدراسي، ومقررات الكتب الدراسية حيث ظهرت عدد من المواد الإضافية في السنوات الأولى من الطور الابتدائي، وبعدما كانت تقتصر على كتاب القراءة والرياضيات فرضت على التلميذ مجموعة من الكتب الإضافية على غرار التربية المدنية والتكنولوجية التي كانت تدرّس إلا في الطور المتوسط، ليجد التلميذ نفسه مجبرا على حملها ما جعل الأولياء بعدما عجزوا عن إيجاد البديل يقومون بمرافقة أبنائهم وحمل حقائبهم بصورة يومية ليبقى كثير من التلاميذ عرضة لآلام الظهر في انتظار حلول من الجهات الوصية.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم أخي : أعتقد أن الأمر لا يرتقي لأن يكون إصلاحا أو ما شابه ذلك من مرادفات الإصلاح... فأي إصلاح هذا !! إذ أمسى ما يحمل على الأكتاف أكثر بكثير و أوفر مما يمكن حمله في الرؤوس ،أنسينا ما كنا نردده قديما العلم في الراس وليس في الكراس ، للأسف أصبحنا ننتج أجيالا خاوية الرؤوس تتجرع ما في الكتب ثم تلفظه بعد كل إمتحان و لا يبقى في خلايا أدمغتها سوى رواسب لا تفقر لا تغني ، هناك مقياس درسناه يسمى التربية المقارنة يدور حول المقارنة بين المنظومات التعليمية الغربية المختلفة ومنظومتنا الهرمة ، يا أخي في الغرب طلقوا عصر الحقائب المملوءة و أصبح كل شيء يقاس بمقياس الصفر و الواحد لغة الآلة ، أصبح كل شيء مبرمجا وفقا لمعطيات تتعلق بطبيعة إستعاب التلاميذ و فروقاتهم الفردية مع قياس مستوى تركيزهم الفكري والإنفعالي.........ودمنا مع الإصلاحات نحيا حتى نتحول كلنا لظواهر لا تقبل الإصلاح....بارك الله فيك أخي مجددا على الموضوع......


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصحة النفسية
السلام عليكم أخي : أعتقد أن الأمر لا يرتقي لأن يكون إصلاحا أو ما شابه ذلك من مرادفات الإصلاح... فأي إصلاح هذا !! إذ أمسى ما يحمل على الأكتاف أكثر بكثير و أوفر مما يمكن حمله في الرؤوس ،أنسينا ما كنا نردده قديما العلم في الراس وليس في الكراس ، للأسف أصبحنا ننتج أجيالا خاوية الرؤوس تتجرع ما في الكتب ثم تلفظه بعد كل إمتحان و لا يبقى في خلايا أدمغتها سوى رواسب لا تفقر لا تغني ، هناك مقياس درسناه يسمى التربية المقارنة يدور حول المقارنة بين المنظومات التعليمية الغربية المختلفة ومنظومتنا الهرمة ، يا أخي في الغرب طلقوا عصر الحقائب المملوءة و أصبح كل شيء يقاس بمقياس الصفر و الواحد لغة الآلة ، أصبح كل شيء مبرمجا وفقا لمعطيات تتعلق بطبيعة إستعاب التلاميذ و فروقاتهم الفردية مع قياس مستوى تركيزهم الفكري والإنفعالي.........ودمنا مع الإصلاحات نحيا حتى نتحول كلنا لظواهر لا تقبل الإصلاح....بارك الله فيك أخي مجددا على الموضوع......

بارك الله فيك على المرور والمشاركة
فعلا تبقى المشكلة اننا نعتمد على ما في الكتب فقط ولا شيء في الراس
واضيف الى كلامك ظاهرة الالة الحاسبة التي اصبحنا نراها في الطور الابتدائي يعني كل شي واجد
اما في وقتنا كانوا يقولون لنا يوم الامتحان ممنوع ادخال الآلة الحاسبة



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

طبعا الإصلاح في طريقه لتخفيفكل ماهو ثقيل على أطفالنا وحتى كبارنا لكن علينا بالصبر

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك على هذا الموضوع

يتكلمون عن الاصلاحات ونحن نرى عكس ذلك تماما

كل سنة من السيء إلى الاسوء


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم

الوزارة تعمل على تكوين جيل باعاقات ذهنية وجسدية

شكرا على الموضوع