عنوان الموضوع : [ ==الطلاق ] نخلق الأسباب و نعتب على النواتج != = قضايا اجتماعية
مقدم من طرف منتديات العندليب


نخلقْ الأسبابْ ثُمْ نعتبْ على النواتجْ ،

(1)
صوتٌ عاليّ و تذمر وتجهمْ
الطعامْ ، لباسكْ ، شعركْ ، رائحتكْ
كلكْ منتنه لآ أطيقكْ
وترد هيْ ب المثل ـ أيها البخيلْ الشحيحْ أيها الكاذبّ مخلف الوعودْ
أين صيفْ باريسْ الذي وعدتني يوماً و أين
طقمْ الألماسْ الذي لطالما
حَلمتْ بهْ ..
سئمتك سئمتك و سئمت الحياة معكّ : طلقنيّ ..!


(2)
و ذلك الطفل المنزوي على نفسه يعض طرف القميصْ
بغيضْ و يعبث
ب الوسائد التي تحيطْ به .. ,
ثمْ يذهب للمدرسه و يكون أحد إثنينْ
مٌضطهِد أو مُضطهَد ..!
ـ تمزق و إهتراءْ على حافة فراقْ و كبشّ الفداءْ هو " الفلذه "
قطعة من الرٌوحْ تتمزقْ و تضطهدْ ,

شٌكراً للأُمناءْ ~
هَديه مغلفه من السماءْ سقطتْ إلى الأرضْ
فشج رأسها وكُسرت كل أضلعها "

(3)
و الحَلْ حَل رابطة الزواجْ و
لم يكنْ حل الخلافْ لـإنه ملامحْ
الطفلْ المنكسرْ غيابْ عن مسرحْ التواطئ المَشينْ ،
طالقْ طالقْ و طالقْ والفْ رصاصه تخترقْ

صَدرْ البراءة فـ تقتله ،
ثم تقتله
ثم تقتله
نعمْ تَمزقْ و شتاتْ نتوء عملاقْ تتصب
منه السعاده ، الأمل ، الحياه حتى تفرغْ
فراغْ خاوي " بل مَيتْ "

(4)



أَبــــيّ


أتعَلمْ / ..
لآ أحِن لِ فَصل مِن فُصول السسَنة كَ حنيني لِ ليآلي الشتآءْ البآرِده ..
لِ أبقى أحتضِنُك وأهرب إليك مِن صَبآح بَآرِد ..
وَتُقربني إليك .. وتَبتسِم ..
* أَشعُر بِ أن معآطِف الششتآء أَكثر جمآلاً حين ترتَديهآ أنتْ ..
أنتْ دفئي وآدَمي الوَحيد .. !
وَ هَل لِ شتآئي غَير أحضآنِك ! ..

:ماما وينْ بابا ؟
ــ
تساؤلات عميقه و مؤلمه !
أن تعيشْ طفله ناقصه " إفتقار صَدرْ الحنانْ
للفَتاه " إنجذابْ لوالدها
و ترى فيه رجلها الأَولْ
و آدم قلبها "
الرجلْ في زمنْ الذكور
ملائة الدفْء و غصنْ غضْ ينسكبْ منه الحنانْ ..
فجأه يبتعد لتصبحْ له عائله أخرى أو ابناءْ أخرين
وَ زوجه أخرى و منزل آخر ،

و تعيشْ هيْ بداخلها الصراعات
شرخْ كبيرْ و فراغْ عملاقْ بذاكرة الطفله ~

(5)
ضحيه أُخرىْ وجنسْ آخرْ
كان يوماً حلماً أن يستتب الأمن منزلنا
و يفتأ قَرعْ الطبول
عتابْ أمي يليه تجهم والديْ و إختناقْ
حتى الـ أوكسيجنْ صُير
سُماً / في كٌل يومٍ يبدأ الصراعْ أطلقْ
قدميْ تضيقْ بدربيْ
كٌل السبلْ و تغلقْ كل الأبوابْ ،
إلآ طريقٌ كل ما أتيته يتسعْ ليْ
و يشرع كله لي " الشارع"
تَمنيتْ أن كُل تلكْ النزاعاتْ يوماً ما تزولْ و تهدأ
و لكنْ كانتْ النهايه
تمزيقْ ليس لعقد النكاحْ فـ حسبْ
بلْ لرُوحيْ
شُكراً لمنْ أهدى للشارعْ إبناً باراً ،
يستنشق السجارات السامه
بشغف و يشاغبْ كُل قَليلْ
حيلهْ و ينتهيّ ب مستقبلْ محكومْ عليه
ب الإعدامْ في أحد الزنازنْ الإنفراديه ،

نَقتلْ البَراءهْ ثُم نبكيها "


إنتهَى ،

أوحالْ الرَذائلْ و السُجونْ شَواهُد ،
حكاياتْ و إنكسارات الفَجرْ و نبضٌ
يعتريه الحُزنْ مُجردْ من كُل الأنتماءات " يتمٌ إفتراضيْ "
لمْ تسرَقْ الأقدار عمر الوالدينْ " حتى يدرجْ ضٍمنْ الأيتام ،
و ليسْ لقيطاً عُثر عليه أمام أحد المَساجدْ ـ
لكن هُو ضحية خيانة عملاقه لأمانة السماءْ "

بعدْ خلافْ أحمقْ و قلة حكمه و لآ مبالاه بمصير " فلذة الُروحْ"
طَلقها ثلاثاً بطلبٍ منها و رَحبت هي الخَبر و رَحبْ به كذلك
و الحٌجة العقيمهْ " أريدْ أن أعيشْ حياتيْ "
ـ للحظه فقطْ و مامصيرْ " فلذاتنا " عندما نعقدْ قرارْ الـطلاقْ ؟
ـ هَلْ يعيشْ الطفلْ الذيْ إنفصلا والديه نفسيه صحيه و حياه طبيعه ؟
ـ مامدى تأثيره على الطٍفلْ "إيجاباً و سلباً ؟
ـ برأيكُمْ الفئه الأكثر عُرضه للـ ضياعْ " الإناثْ " أو " الذُكورْ " ؟ ولماذا ؟
ـ هَلْ الطـــلآقْ ب الفعلْ أم جٌرم أخر و إنتهاكٌ أشدْ ،

؟



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الطلاق ابغض الحلال وهو في النهاية حلال لكن اسيئ استخدامه كما اسئنا استخدام وسائل كثيرة
الطلاق حل لبعض المشاكل الزوجية و احسن للأطفال قبل الأباء،المصيبة في كون زوجة تطلب التطليق
أو الخلع لأن زوجها - بيشخر - أو يطلقها لأنها قالت عبارات خدشت رجولته ونسي أو تناسى أنها في مرحلة وحم
علينا دراسة اسباب الطلاق أو طلب التطليق و الخلع حتى نصل للحلول وفي رأيي :
على الدولة فرض دورات تدريبية للمقبلين على الزواج لأن البنت أو الشاب لما يتقدم للخطبة نلحظ أنه يسأل عن الطرف
الثاني اخلاقه ووووو ولا يسأل نفسه أو تسأله والته لي تروح تخطبلوا هل مستعد أصلا للزواج؟ وتحمل المسؤولية؟

شكرا للطرح الرائع


الله المستعان

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :