عنوان الموضوع : ذهاب إلى وليمة بدون دعوة;يفعل ما فيه سَفَـه ودناءة وذهاب مروءة قضايا اجتماعية
مقدم من طرف منتديات العندليب
روى البخاري ومسلم عن أبي مسعود قال جاء رجل من الأنصار يكنى أبا شعيب ، فقال لغلام له قصاب : اجعل لي طعاما يكفي خمسة ، فإني أريد أن أدعو النبي صلى الله عليه وسلم خامس خمسة ، فإني قد عرفت في وجهه الجوع ، فدعاهم ، فجاء معهم رجل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن هذا قد تبعنا ، فإن شئت أن تأذن له فأذن له ، وإن شئت أن يَرجع رَجَع . فقال : لا ، بل قد أَذِنْتُ له .
قال العيني : فإن قلت كيف استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث على الرجل الذي معه ، وقال في حديث أبي طلحة في الصحيح لمن معه : قوموا . قلت : أُجِيب بأجوبة : الأول : أنه علم من أبي طلحة رضاه بذلك فلم يستأذن ، ولم يعلم رضا أبي شعيب فاستأذنه . وذَكَر بقية الأجوبة .
فائدة :
قال العيني : ومثل هذا الرجل الذي يتبع بلا دعوة يُسمى طفيليا ، منسوبا إلى رجل من أهل الكوفة يقال له طفيل من بني عبد الله بن غطفان كان يأتي الولائم من غير أن يُدعى إليها ، وكان يُقال له : طفيل الأعراس ! وهذه الشهرة إنما اشتهر بها من كان بهذه الصفة بعد الطفيل المذكور ، وأما شهرته عند العرب قديما فكانوا يسمونه الوارش بالشين المعجمة ، هذا إذا دخل لطعام لم يُدع إليه ، فإن دخل لشراب لم يدع إليه يسمونه الواغل بالغين المعجمة . اهـ .
والذي يَظهر لي أن الطعام إذا صُنِع لعامة الناس فلا حَرَج في الأكل منه ، خاصة عندما ما تكون الدعوة فيه عامة .
وهذا ما يُعرَف عند العلماء بدعوة الجفلى .
قال ابن قدامة في المغني : والجفلى في الدعوة أن يَعمّ الناس بدعوته ، والنقرى هو أن يخص قوما ما دون قوم . اهـ .
وقال أيضا : ولا تقبل شهادة الطفيلي وهو الذي يأتي طعام الناس من غير دعوة ، وبهذا قال الشافعي ، ولا نعلم فيه مخالفا ... ولأنه يأكل محرما ، ويفعل ما فيه سَفَـه ودناءة وذهاب مروءة ، فإن لم يتكرر هذا منه لم تُردّ شهادته ، لأنه من الصغائر . اهـ .
والله تعالى أعلم .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
كثيرون هم أمثال هؤلاء الطفيليين الذين يستترون خلف المدعوين ، ألا يعلمون أنهم يسببون احراجا لصاحب الوليمة خاصة اذا كانت وليمته محدودة باقارب و جيران و أصدقاء ، ثم هل هؤلاء جياع لهذ الدرجة و كأنهم لم يذوقوا رحمة الله ، هناك فقراء أحوج منهم لكن يتعففون و لهم كرامة نفس تجدهم يرضون بالقليل و لا يسألون الناس فأي وصف نصف به هؤلاء ؟
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شكرا على الموضوع
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك بمثل
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :