عنوان الموضوع : لنا نفس الحقوق الإجتماعية قضايا اجتماعية
مقدم من طرف منتديات العندليب


اليوم وبعد التحدث عن التعدد الموضوع الذي لن ينتهي وصراع ابدي بين الرجل والمرأة
ناتي الآن للنتكلم أمر آخر مذكور ايضا فالقرآن رغم أن المرأة لم تستخدمه لمصالحها الشخصية كما فعل الرجل مع التعدد ألا وهو
الخلع


الخلع


بداية نقول الحياة الزوجية لا تقوم الا على السكن والمودة والرحمة وحسن المعاشرة وأداء كلا من الزوجين ما عليه من حقوقوواجبات.. ولكن قد يحدث أن يكره الرجل زوجته أو تكره هى زوجها ؟؟ فى هذه الحالةالإسلام يوصى بالصبر والإحتمال قال تعالى ( وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أنتكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ) النساء 19 وفى الحديث الصحيح ( لايفركمؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضى منها خلقا آخر )


ولكن مع الأسف البغض قديتضاعف ويشتد الشقاق ويصعب العلاج وينفذ الصبر ويضيع ما أسس عليه البيت من السكن والمودة والرحمة وأداء الحقوق وتصبح الحياة الزوجية غير قابلة للإصلاح .. حينئذ يرخص الإسلام بالعلاج الوحيد الذى لابد منه
فإن كانت الكراهية من جهة الرجل : فبيده الطلاق وهوحق من حقوقه وله أن يستعمله فى حدود ما شرع الله ... وإن كانت الكراهية من جهة المرأة : فقد أباح لها الإسلام أن تتخلص من الزوجية بطريق الخلع؟؟؟ بأن تعطى الزوج ما كانت أخذت منه باسم الزوجية ليُنهى علاقته بها قال اللهتعالى ( ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله، فإن خفتم أن لا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به ) البقرة 229


وفى أخذ الزوج الفدية عدل وانصاف : إذ هو الذى أعطاها المهر وبذل تكاليف الزواجوالزفاف وأنفق عليها وهى التى قابلت ذلك كله بالجحود والإ نكار وطلبت الفراق ؟؟؟والإ نصاف أن ترد عليه ما أخذت ؟؟ وإن كانت الكراهية منهما معا فإن طلب الزوج التفريق فبيده الطلاق وعليه تبعاته .. وإن طلبت الزوجة الفرقة فبيدها الخلع وعليهاتبعاته كذلك !!! والخلع ليس قانون وإنما هو تشريع ثابت بالكتاب والسنةوالإجماع






فديننا وسط بين إفراط اليهود وتفريط النصارى .وهو وسط في العبادات ،ووسط في المعاملات .أعطي كل ذي حق حقّـه ، من غير إجحاف ولا تطفيف .
ومن هنا فإنقضايا المعاملات لم تُترك لأهواء البشر ولا لتصرّفاتهم إذ يَحْكُم ذلك النزعاتالفردية ، والأهواء الشخصية ، والمصالح المشتركة لكل طائفة على حساب الأخرى .فقدجاء الإسلام بقضايا المعاملات بين الناس أنفسهم ، كما جاء بقضايا المعاملات بين الناس وبين خالقهم .
والعلاقات الزوجية جزء من المعاملات بل من أهم المعاملات لطولها وملازمتها في الغالب ، لذا فقد جعل الإسلام فيها ومنها المخرج لكلا الطرفيننظرا لأنه قد يشوبها ما يشوبها من كدر وضيق .






وعلى كل تخليص الزوجة من زوجهاعلى وجه لا رجعة فيه إلا برضاها ، وبعقد جديد .
الأصل فيه:
قوله تعالى : ( وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَنيَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَاللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ )






ومِن السُّـنّة قصةامرأة ثابت بن قيس رضي الله عنه وعنها ...

والقصة أخرجها البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة ثابت بن قيس أتتالنبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلقولا دين ، ولكني أكره الكفر في الإسلام .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟قالت : نعم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقبل الحديقة ، وطلِّقها تطليقة .
وفي رواية له أنه عليه الصلاة والسلام قال : فَتَرُدِّينَ عَليْهِ حَديقَتَهُ ؟ فقالَتْ : نَعَمْ . فَرُدَّتْ عَليْهِ ،وأمَرَهُ ففارَقَها .






الآن هذا هو الخلع وكلكم لديكم معلومات عنه
بعودة للنقاش
الآن ظاهرة الخلع ظهرت على السطح كالتعدد في الأونة الأخيرة
وهذا لجبروت الرجل ربما فليس الكل سواسة تظطر المرأة لتفدي نفسها وتدفع مقابل حريتها المهم هنيني منك برك
انت الرجل هل تقبل ان تكون مخلوع؟
المرأة لها الحق في الإسلام كما لك حق التعدد فلما تكرهون المرأة التي تخلع الرجل مع ان هذا وارد في الشرع ؟
المرأة إن وصلت لحد أن تخلعك هل يؤثر هطا على نفسيتك وأنت الرجل المسيطر الذي يطلق ويتزوج بإرادته تأتي المرأة لتكسر فيك الغرور بأن تخلعك
ولابد من فهم موضوعي جيدا انا ضد الخلع تماما
ولكن بما انه يجوز شرعا
فلما التعدد محبوب والخلع منبوذ حتى من النساء هذا هو القصد فكلاهما من الشرع والدين
الآن محبون التعدد اريد جوابكم وشكرا للجميع








>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مثلمــــــــا كنت ضد التعدد فأنـــــا أيضا ضد الخلـــــــع الا في حالات قليلة

أرى أن هناك حلول أخـــــــرى قبل اللجوء الى الخلع

ستكون لى عودة أخــــــــتى مريم للموضوع لتوضيح رأي أكثــــــر

بارك الله فيك وحقق أمـــــــانيك


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفــاء
مثلمــــــــا كنت ضد التعدد فأنـــــا أيضا ضد الخلـــــــع الا في حالات قليلة

أرى أن هناك حلول أخـــــــرى قبل اللجوء الى الخلع

ستكون لى عودة أخــــــــتى مريم للموضوع لتوضيح رأي أكثــــــر

بارك الله فيك وحقق أمـــــــانيك

السلام عليكم اختي
ولا انا معه فقط هو ايضا من الدين فلما ذاك محبوب وهذا مضموم حتا منا نحن النساء وساطرح هذا السؤال حتى يفهمو قصدي شكرا لك


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم الخلع حللو الشرع اذا ماقدرتش تعيش مع الراجل و كان ظالمها و ماقدرتش تصبر للمعيشة معاه حتى و ان كان يبغيها فهذا من حقها و ماعندوش الحق انو يرفض .و اي راجل عادي لازم يقبل الخلع عادي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soso sirin
السلام عليكم الخلع حللو الشرع اذا ماقدرتش تعيش مع الراجل و كان ظالمها و ماقدرتش تصبر للمعيشة معاه حتى و ان كان يبغيها فهذا من حقها و ماعندوش الحق انو يرفض .و اي راجل عادي لازم يقبل الخلع عادي

السلام عليكم
حتى الشرع حما المرأة من نوع ظالم من الرجال وهان تعادل هوما يحبو التعدد والمرا عندها الخلع ولو انا ضدو
لكن نتمنى ميونو صرحاء التعدد والخلع كلهما من الدين فلما يحبون التعدد ولا يحبون الخالعة لزوجها وتعتبر سيئة سمعة وتطالب بالحرية لست أفهم هذا التناقض سنرى رد الإخوة الكرام شكرا لك


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم
ما رايك اخت مريم بنقابة وحزب النساء الخالعات ..حزب جديد برءاستك
ربما يكون طرح الخلع من جانب دينى أحسن
المهم رايى ان يكون طلب الخلع يكون فيه ضرر كبير للمراة