عنوان الموضوع : التعدد يحمي المجتمع من انتشار الفاحشة واختلاط الانساب حياة اسرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

يرى علماء الاجتماع أن التعدّد حينما تطبق شروطه، يعتبر ضرورة حيوية للأفراد، فهو يحقق التوازن النفسي والعاطفي للرجل، ويوفر الفرصة لكثير من النساء لتحقيق الاستقرار العائلي وتجسيد رغبة الأمومة. في حين إذا تم رفض التعدّد وبدون مبرّر، فستشيع الفاحشة في المجتمع، وتختلط الأنساب.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

... ورد تشريع تعدد الزوجات في القرآن الكريم، وبالتحديد في آيتين فقط من سورة النساء وهما:
... 1- { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }. [ النساء: 3 ]
... 2- { وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا }. [ النساء: 129 ]
... وتفيد هاتان الآيتان كما فهمهما الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحابته والتابعون وجمهور المسلمين الأحكام التالية:
1- إباحة تعدد الزوجات حتى أربع كحد أعلى.
2- أن التعدد مشروط بالعدل بين الزوجات، ومن لم يكن متأكداً من قدرته على تحقيق العدل بين زوجاته فإنه لا يجوز له أن يتزوج بأكثر من واحدة. ولو تزوج الرجل بأكثر من واحدة وهو واثق من عدم قدرته على العدل بينهن فإن الزواج صحيح وهو آثم.
3- العدل المشروط في الآية الأولى هو العدل المادي في المسكن والمأكل والمشرب والملبس والمبيت والمعاملة.
ليس معقولاً أن يبيح الله تعدد الزوجات ثم يعلقه بشرط مستحيل لا يقدر الإنسان على فعله، ولو أراد الله سبحانه وتعالى أن يمنع التعدد لمنعه مباشرة وبلفظ واحد، وفي آيةواحدة، لأن الله قادر على ذلك وعالم بأحوال عباده.



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

جزاك الله خيرا اختي هدى على المرور العطر تحياتي اليك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alger1
يرى علماء الاجتماع أن التعدّد حينما تطبق شروطه، يعتبر ضرورة حيوية للأفراد، فهو يحقق التوازن النفسي والعاطفي للرجل، ويوفر الفرصة لكثير من النساء لتحقيق الاستقرار العائلي وتجسيد رغبة الأمومة. في حين إذا تم رفض التعدّد وبدون مبرّر، فستشيع الفاحشة في المجتمع، وتختلط الأنساب.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى الجيجلية
... ورد تشريع تعدد الزوجات في القرآن الكريم، وبالتحديد في آيتين فقط من سورة النساء وهما:
... 1- { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }. [ النساء: 3 ]
... 2- { وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا }. [ النساء: 129 ]
... وتفيد هاتان الآيتان كما فهمهما الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحابته والتابعون وجمهور المسلمين الأحكام التالية:
1- إباحة تعدد الزوجات حتى أربع كحد أعلى.
2- أن التعدد مشروط بالعدل بين الزوجات، ومن لم يكن متأكداً من قدرته على تحقيق العدل بين زوجاته فإنه لا يجوز له أن يتزوج بأكثر من واحدة. ولو تزوج الرجل بأكثر من واحدة وهو واثق من عدم قدرته على العدل بينهن فإن الزواج صحيح وهو آثم.
3- العدل المشروط في الآية الأولى هو العدل المادي في المسكن والمأكل والمشرب والملبس والمبيت والمعاملة.
ليس معقولاً أن يبيح الله تعدد الزوجات ثم يعلقه بشرط مستحيل لا يقدر الإنسان على فعله، ولو أراد الله سبحانه وتعالى أن يمنع التعدد لمنعه مباشرة وبلفظ واحد، وفي آيةواحدة، لأن الله قادر على ذلك وعالم بأحوال عباده.




بارك الله لكما وسدد الله خطاكم


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك موضوع جيد اتمنى كل بنت ان تفهم معنى التعدد خاصة من كل بنت زوجها ميسور الحال وله القدرة على التعدد ان لاتكون انا نية وتقف في وجه زوجها اتمنى ان تدرس الموضوع من ناحية دينية وليس عاطفية

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

انتم تتحدثون عن التعدد وكان الشباب متوفر له كل الشيء العمل براتب كبير السكن كبير

يجماعة الزواج بواحدة اصبح امر مستحيل زمن التعدد ذهب ولن يعود وزمن الزواج في الطريق الى الزوال

70 بالمئة من الشباب بطال والسكن اصبح من المستحيلات من اين له ان يتزوج ويفكر التعدد والمشكل ان الشباب الذي وجد عمل

اصبح يعزف عن الزواج لانه يتطلب مبلغ كبير من المال لا يمكن جمعه الا بعد سنين من الميزيرية


العنوسة في الجزائر لايقضي عليها التعدد بل اصلاح الاقتصادي وهذا امر مستبعد ما لم يذهب هذا النظام الظالم

الله يستر ماينتظرنا في السنين القادمة