عنوان الموضوع : مرض التوحد عند الأطفال
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم


تعريف التوحد

اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة
تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.
تظهر علاماته الرئيسية في :

تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية
اضطراب السلوك
اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي

لا يرتبط بعوامل عرقية او اجتماعية
يصيب الذكور أكثر من الاناث بنسبة ( الاصابة عند الذكور اربعة اضعاف
الاناث تقريبا)

اسباب مرض التوحد

اسباب مرض التوحد لا تزال غير واضحة للعلماء ولكن الدراسات والابحاث التي اجريت على
الاطفال التوحديين اظهرت ان هناك ضررا واصابة للجهاز العصبي المركزي(الدماغ), اما
اثناء فترة الحمل أو بعدالولادة وخلال السنتين الاولى من عمر الطفل تسبب حدوث مرض التوحد,
لكن هل هي بالتحديد جينية أي العوامل الوراثية أو تاثير البيئة مثل التسمم بالمعادن الثقيلة
( الزئبق والرصاص) أو الاصابة ببعض الفيروسات وعوامل أخرى,أو تفاعل عوامل الوراثة
مع عوامل البيئة .
هناك بعض الفرضيات والنظريات حول اسباب مرض التوحد
نذكر اهمها:


1- عوامل الوراثة (جينات)

2- التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق , الرصاص)

3- تاثير المطاعيم

4- نفاذية الامعاء للكازئين والجلوتين كسبب لمرض التوحد

5 - تسمم الرصاص

6- فرضيات أخرى

اعراض مرض التوحد

تتفاوت شدة علامات التوحد من طفل لاخر فقد تكون الاصابة بسيطة الى شديدة ,
لذالك قد لا تظهر العلامات مجتمعة عند الاطفال. وأهم هذه العلامات هي في مجال تطور
المهارات اللفظية , سلبية السلوك والتفاعل الاجتماعي.
أهم هذه العلامات:

* ميول للعزلة والبقاء منفردا

* لا يميل للمعانقة

* فتور المشاعر

* اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره ( مقاومة التغيير)

* الارتباط الغير طبيعي بالاشياء مثل دمية معينة

* لا يبدأ الحوار ولا يكمله

* الروتين اللفظي ويردد ما يسمعه

* عجز في التحصيل اللغوي واستعمالاته

* عجز في استعمال الاساليب الغير لفظية للتعبير ( الحملقة في العين ، حركات جسمية أو
التعامل بالاشارات

* بعضهم لا يبدي خوفا من المخاطر وممكن ايذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه

* القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين , القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء

* بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيرات الحسية مع انها مقبولة وهادئة ولكن لا
يزعجهم مثيرا أخرى مع انها صاخبة ومزعجة

تشخيص مرض التوحد عند الطفل

يتم تشخيص التوحد من قبل اختصايين باعتماد اسئلة تشخيص التوحد حسب
مقياس DSM4 المعتمد عالميا.
لا توجد فحوصات طبية مثل التحاليل المخبرية أو الشعاعية تثبت مرض
التوحد أو تعتمد تشخيص التوحد.
وبشكل تقريبي تتألف الاسئلة التشخيصية حسب المقياس العالميDSM4
كما يلي:

أولا: ظهور مجموعة من الأعراض المرضية في مناطق التطور عند الطفل وهي:

(أ) ضعف نوعي في التفاعلِ الإجتماعيِ :

1. ضعف ملحوظ في إستعمالِ المهارات الا شفهيِه المتعدّدةِ مثل الحدلقة بالعين ،
التعبير بحركات الوجه، حركات جسمية، ايماءُات لتَنظيم التفاعلِ الإجتماعيِ

2. الفشل في تطوير علاقات مع اترابه من نفس العمر وفتور في المشاعر

3. لا يستمتع في التفاعل مع الاهل مثل عرض شيء أو جلب شيء أو الاشارة
الى الاشياء لعرضها

4. لا يشارك في النشاطات مثل الالعاب الجماعية والمرح

(ب) عجز في التحصيل والتواصل اللغوي واستعمالاتها:

1. تأخر في التحصيل اللغوي وعدم استعمال البدائل اللالفظية مثل النظر بالعين
او حركات الجسم أو الايناء

2. ان كان قادرا على استعمال اللغة لا يبدء الحوار أو لا يكمله

3. الإستعمال النمطي والتكراري للكلام

4. اهتماماته اللغوية مقيدة وغير مرنة أو تخيلية

) نمطية السلوك والاهتمامات

1. مقاومة التغيير واعتماد سلوك مقيد

2. تمسّك صلب بالروتين وبعض الطقوس

3. حركات نمطية وتكرارية مثل رفرفة الايدي , فرك الاجسام أو هزة الجسم للامام والخلف

4. الإنشغال الدائم بأجزاءِ الأجسامِ

ثانيا: ظهور الاعراض قبل السنة الثالثة من عمر الطفل

ثالثا: يتم اسثناء الأمراض التطورية الاخرى والنفسية عند الطفل مثل متلازمة رت ومتلازمة اسبرجر.

وتعتمد ملاحظة الاهل أو مربي الطفل أو الاختصاصيين , ويتم اعتماد الاجابة على الاسئلة التشخيصية حيث تشمل
مناطق التطور الثلاثة المذكورة اعلاه وعمر الطفل اقل من ثلاث سنوات وتم استثناء الامراض التطورية الاخرى.

معالجة مرض التوحد

علاج الطفل التوحدي يشمل على:

1- التدخل المبكر لتحسين مستوى التحصيل اللفظي والكلامي بواسطة
برامج خاصة من قبل اخصائيين (برامج معالجة النطق والسمع)

2- علاج السلوك السلبي والنمطي بواسطة التدريب بوسائل تحسين
السلوك لمستوى مقبول

3- برامج تعليمية وتأهيلية خاصة للاطفال التوحديين تحسن التفاعل
والتواصل مع الاهل والمجتمع مثل برامج برامج التحليل السلوكي ABA

4- المعالجة الطبية لازالة المعادن الثقيلة من جسم الطفل التوحدي
ان كانت نسبتها في دمه مرتفعة ويتم ذالك على ايدي اطباء متخصصين
يقرروا ان كان الطفل بحاجة لهذه المعالجة .
(قصة طفل توحدي عولج من التسمم بالزئبق)

5-بعض المراجع الطبية تنصح المعالجة بالاكسجين المضغوط
( Hyperbaric oxygentherapy)
6- بعض المراجع الطبية تنصحبالحمية الغذائية وعدم تناول الاطفال
التوحديين للاطعمة التي تحتوي على الجلوتين والكازئين.

7- اعطاء بعض الفيتامينات ( فيتامين B6 ) تحت اشراف الطبيب

8- معالجة التوحد بالاكسجين المضغوط

كيفية التصرف مع الطفل التوحدي

يواجه الطفل التوحدي صعوبة في ايصال افكاره ورغباته الى من يحيط به ، يحاول التواصل مع محيطه
لكنه غالبا يفشل لانه لا يجيد استعمال اللغة التي يملكها بشكل مناسب وبنفس الوقت غالبا يفشل في
استعمال بدائل اللغة مثل حركات الجسم والايدي وتعابير الوجه ، هذا يؤدي الى احباطه ويزيد من ميول
العزلة لديه، ويؤدي ايضا الى تفاقم السلوك الغير مقبول وكذلك نوبات الغضب فقد يلجأ الى ايذاء الاخرين
او ايذاء نفسه فتجده يشد شعره او يضرب رأسه بالحائط او يعض نفسه.
المعرفة الجيدة بطبيعة المرض توضح للاهل والمجتمع المحيط بالطفل سبب تصرفات الطفل ويسهل
التعامل معه باسلوب علمي مدروس يخفف اعراض المرض وشدتها وتخلق بيئة مناسبة محيطة
بالطفل التوحدي لاكتساب المهارات اللغوية وكيفية التواصل وتجنب السلوك الغير مرغوب قدر الامكان
وهذا نجاح كبير يهيأ الطفل لدخول المجتمع ويتعامل معه بشكل افضل ويحسن ظروفه.
تتراوح شدة الاصابة بمرض التوحد من البسيطة الى الاعاقة القوية ولذلك تكون اعراض المرض
مختلفة في شدتها من طفل الى اخر، ولذلك يختلف التعامل من فئة الى اخرى وهذا يحدده الاخصائي
بعد التقييم والمراقبة.
وكذلك يوجد عند الطفل التوحدي ايجابيات تطورية اي مهارات قد تكون افضل من الاطفال الطبيعين ،
وهذه المهارات قد تكون بصرية اي لديه استعداد وقابلية لاستقبال المعلومات عن طريق الحاسة
البصرية ولا يرغب في ان يكتب او يقرا من الكتاب لذلك يتم الافادة من الوسائل المرئية مثل الصور
والاشكال المرسومة او بواسطة الحاسوب ، واحيانا تكون لديهم مهارات سمعية متفوقة يتم
استغلالها للتعلم وادخال الارشادات بواسطة برامج معدة ، احيانا تكون لديهم مهارات عالية في
المجالات الرياضية مثل الجمباز وغيرها يتم استغلالها ، منهم من تفوق بمهارات معينة واصبحوا
من المشاهير.
لذلك يتم تقييم الطفل التوحدي من قبل اختصاصي التطور والنمو عند الطفل او جهة اخرى معتمدة
ويتم تحديد بعض البرامج المناسبة لتدريب الطفل على اكتساب المهارات والتعلم.

عباقرة توحديين


بعض الاطفال التوحديين لهم قدرات خارقة ومعدل الذكاء اعلى من الطبيعي ويصبحو نابغة في


مجالات مختلفة مثل العلوم والرياضيات والادب والرياضة وبعضهم اصبح مخترعا وعلماء


سجلهم حافل في التاريخ



نذكر بعضهم ممن تم نشرهم على صفحات الانترنت تحت عنوان توحديين عباقرة


https://www.2-b-well.org/famousautistics.html



البرت انشتاين


عالم الرياضيات بفضله ونظرياته المشهورة شهد العصر الحديث التقدم العلمي الهائل



اسحق نيوتن


يعتقد الباحثين ان العالم المشهور اسحق نيوتن كان مصابا بطيف التوحد (اسبرجر)



تنشر بعض المواقع مثل الموقع المدون اعلاه ان بتهوفن ايضا مصاب بالتوحد


من هنا على الاهل توفير الفرص لابنائهم لكشف وتحري مقدراهته ومواهبم وشحنها .




تحياتي لكم اخوتي




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير من الخلق تفضيلا.شكرا على الموضوع القيم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم منى وياسين
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير من الخلق تفضيلا.شكرا على الموضوع القيم





الشكر لك اختي الغالية لك مني كل الاحترام والتقدير


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

جزاك الله خيرا
معلومات من ذهب


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرواني
جزاك الله خيرا
معلومات من ذهب

بارك الله فيك اخي مرواني شكرا على مرورك الطيب الذي نور موضوعي تشرفت بمرورك الكريم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

شكرا لك على هذا الموضوع المفيد
و بارك الله فيك على المعلومات العلمية القيمة