عنوان الموضوع : طلب توجيه
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اريد استشارة بخصوص زميلة لي جزاكم الله خيرا
هي استاذة علوم طبيعة والحياة نجحت في مسابقة توظيف الاساتذة المهم هي ليسانس بيولوجيا .
الخميس الماضي جاها المفتش للترسيم ولم ترسم ...والمفتش اخبرها انه سياتي لها بعد العطلة مباشرة ..

واثناء الجلسة قدم لها انتقادات وسلبيات وقالها لم تتوصلي للنتيجة ولم تحققي اهداف الدرس وعندك سلبيات اكثر من الايجابيات والترسيم مرة اخرى .
المهم هي لليوم تحكي معكي وتبكي ومتاثرة بالموقف .
السؤال هي سمعت او قرات او اخبروها ان الترسيم الثاني يكون بطلب وفي حالة ما لم تترسم يسرح العامل
من العمل هل صحيح هذا وكيف تعمل حتى تترسم وشكرا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لا يوجد هذا القانون

اختي انا الذي اعرفه انه في الحالة الاولى للمفتش الحق والثانية له الحق والثالثة اذا لم ترسم الاستاذة مديرية التربية ترسل لجنة تحقيق

للمفتش بمعنى ما سبب رسوب الاستاذ في الترسيم

=========


>>>> الرد الثاني :

هل زار السيد المفتش الأستاذة زيارة توجيهية أولا ؟؟؟
إن كان لا فاعلم أخي أنه من حقها أن تثبت ذلك لتعتبر هذه الزيارة توجيهية و من بعدها يأتي وقت الترسيم

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم شكرا وبارك الله فيكم

نعم المفتش جاها في زيارة وقدمها توجيهات ..

ورسم استاذ زميل معنا وبنفس التخصص ..
وهي قالت لي انها قرات في التشريع المدرسي ان الترسيم الثاني يكون بطلب وو

مع العلم ان المفتش قالها نجيك بعد العطلة مباشرة يعني لم يعطيها فرصة للاستفادة من الاخطاء او الاتصال بالزملاء ربي يقدر الخير


=========


>>>> الرد الرابع :

العامل يعد قبل الترسيم في فترة تجريبية يجرى له امتحان التثبيت اذا نجح في الامتحان الاول كان بها اما اذا لم يوفق تعطى له فرصة ثانية واخيرة . هات الفرصة الثانية يكون تحديد تاريخها من طرف السيد المفتش . فقط العملية تشرف عليها لجنة يرأسها المفتش واللجنة هي التي تحدد ما إذا كان سيرسم العامل ام عكس ذلك
عادة المفتشين هم امام مسؤولية اخلاقية بين توظيف استاذ وتحمل مسؤولية أدائه وبين قطع وسيلة رزقه . لذا فهم يحاولون تقديم يد العون للأستاذ كما ان على هذا الاخير ان يسعى جاهدا لتطوير كفاءته بإحتكاكه بالزملاء ومدير المؤسسة خاصة مديرالمؤسسة والذي اذا رأى منه صلاحا او تعسفا من طرف اللجنة سيتدخل

المهم تمنياتي لزميلتك بالنجاح رغم انني اكاد اجزم ان الترسيم سيكون من نصيبها فقط قولي لها ان تتقي الله فيما ستكلف به

=========


>>>> الرد الخامس :

يحق لها 3 مرات في الترسيم وفي حالة الرسوب تكلف لجنةعلى مستوى مديرية التربية لترسيمها وفي حال رسبت تعين لجنة على مستوى الوزارة لترسيمها

=========


أختاه أولا: التثبيت من المفروض أصبح صوريا فقط وفي حالة زميلتك يدل على أن هذا المفتش من النوع الذي يحب أن يكون سلطويا .
ثانيا : التثبيت يمكن أن يكون للمرة الثانية وإذا رسبت أيضا يكون للمرة الثالثة وبعدها إذا رسبت لاقدّر الله مرّة أخرى فيتم إنزالها إلى مستوى أدنى مثلا من المتوسط إلى الابتدائي وأنا لست متأكدا من هذه النقطة باعتبار أن التخصص علوم طبيعية غير موجود في الابتدائي أقول هذا الكلام نقلا عن مفتش كنت أرافقه في تثبيت بعض الزملاء ولقد كان يلتمس الأعذار ويوجه وينصح ويظهر الحزم ولكنه يتحاشا أن يتعرّض (لخبزة ) الأستاذ وكان يمنحنا حق الدفاع عن الأستاذ لأنه يعرف بأن الأستاذ مادام جديدا فأكيد تكون له سلبيات.
أما فيما يخص ما يجب أن تعمله زميلتك فعليها الالتزام حرفيا بالنصائح الموجهة إليها وأن تحضر أكبر قدر من الحصص مع زملائها وخاصة أصحاب الخبرة و تحاول أن تنوب عنهم في تقديم الدروس أمامهم ومع تلاميذهم حتى يمكن لهم ان ينتبهوا لأخطائها أو حتى هفواتها.


السلام عليكم

شكرا لكم وجعلها الله في ميزان حسناتكم

وربي يسهل امرها ويييسر ترسيمها يارب


هناك خلط في بعض الردود الواردة من الزملاء فالموظف في قطاع التربية يحق له زيارة توجيهية من المفتش و في هذه الحالة دائما المفتشون يبدون نوعا من القسوة و الحزم ظاهريا لفائدة الأستاذ ثم تبرمج له زيارة أخرى للتثبيت يجب أن يتمنح له فترة مناسبة للتحضير و في هذه الحالة يكون المفتش مرفوقا عادة بمدير لمراقبة المعلم اداريا و أحد الأساتذة من نفس المادة لمراقبته تربويا و معرفيا و يكون مدافعا عن الأستاذ . و قبل دخول لجنة التفتيش على الأستاذ تطلع على ملفه الاداري رفقة مديره و هنا أنبه جميع الزملاء أن يتحاشوا الدخول في صراعات مع المدير قبل الترسيم فإن أعطى لهم صورة حسنة فله فرصة كبيرة للترسيم و العكس صحيح . ثم تأتي مرحلة الامتحان التي تتم بتقديم درسين مختلفين لمستويين مختلفين أيضا ثم تأتي مرحلة المناقشة فخلالها يسأل المعني بالترسيم عن أمور تشريعية ( التشريع المدرسي) و عن التربية الخاصة التي تعني المادة الدراسية ثم عرض السلبيات و الايجابيات حتى يتم تقييمه بصفة عامة و يتقرر نجاحه أو تأجيل ترسيمه لفرصة أخرى .
عموما إن كانت لك علاقة حسنة مع الادارة ( المدير) و لم ترتكبي أخطاء فادحة فالترسيم مضمون بإذن الله .
و شكرا للأخ أبو التوأم على ارشاداته القيمة .