المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haalim
لقد شاركت مؤخرا في مسابقة مدير مدرسة ابتدائية و هذه أجوبتي كما كتبتها في أوراق الإجابات دون تغيير و الله على ما أقول شهيدا و أريد من الإخوة ذوي الخبرة أن يعطوني علامات لكي يرتاح بالي و لا يبقى عندي شك في نزاهة المصححين و أعرف أن الخطأ مني.
]علوم التربية
إن مدير المدرسة هو المسؤول الأول عن كل النشاطات دال المدرسة التي يعمل بها و بالتالي فدوره الأساسي هو التخطيط المحكم الذي هو أساس عمله من أجل تحقيق الأهداف المسطرة من قبل الوزارة
التخطيط هو عبارة عن خطة عمل هدفها تحديد الأسس التي يجب الاعتماد عليها و تنظيم كل النشاطات و ترتيبها حسب أهميتها و تحديد الوسائل و الطرق اللازمة و توضيح المسؤوليات
. و المهام لتحقيق أهداف واضحة، ويكون في مجالات مختلفة منها التربوي ، الاقتصادي، السياسي، الإداري ...
التخطيط التربوي هو أساس العمل التربوي فكل الأنشطة مبنية عليه و يبدأ على مستوى الوزارة بوضع المناهج و البرامج و التدرجات السنوية وتحديد ملمح الدخول و ملمح الخروج لكل مستوى فيعرف كل من له علاقة بتنفيذه ماعليه فعله، وعلى مستوى المدرسة يكون بتسطير البرنامج السنوي للتعرف على المعلومات التي ستقدم لمستوى ما و بالتالي يمكن تحديد الوسائل و الطرق اللازمة كما يكون بالتحضير اليومي للدروس الذي هو خطة عمل واضحة، فإذا كان العمل مبنيا على خطة واضحة المعالم ـ يعرف من أين يبدأ و على أي شيء يبني وماذا يستعمل و إلى أين يذهب كان العمل سهلا وتحققت الأهداف المرجوة.
و المدير بوصفه المسؤول الأول في المدرسة فعليه الحرص على مراقبة التوازيع السنوية و مدى تطابقها مع البرنامج الرسمي بتسطير رزنامة الزيارات كما أنه يسطر النظام التربوي الذي ستسير عليه المؤسسة ويسطر الندوات ويحدد رزنامة لها كما أنه يسطر جدول الحراسة للساحة و المطعم ويضع رزنامة لكل الأعمال اليومية التي يجب أن يقوم بها.
[center]الثقافة العامة[/center]
التلوث هو ظاهرة خطيرة تمس المحليط ( الهواء ـ الماء ـ التربة) و الإنسان معنى بمحاربته.
للتلوث أخطار خطيرة على الإنسان و الكائنات الحية و هو هاجس كل المجتمعات خاصة في الآونة الأخيرة. ومسبباته هي كثرة نفايات الإنسان بكل أنواعها من بقايا مستعملاته و الانبعاثات الغازية. و المواد السامة و الإشعاعية.
و المدرسة بكل أطوارها بوصصفها أول مكان يدخله المواطن و بدورها الذي هو تكوين إنسان الغد أعطي لها مهمة شرح أخطار التلوث و الذي برمجت له دروس في الأطوار الثلاثة الابتدائي و المتوسط و الثانوي. ومن خلال هذه الدروس يتعرف التلميذ على أنواع التلوث ومسبباته و أخطاره و طرق محاربته. و الحرص على تطبيق ما تعلمه بحث التلاميذ داخل المدرسة على عدم رمي الأوساخ إلا في الأماكن المخصصة لها بوضع سلات مهملات داخل الأقسام و في الساحة و في الخارج برمي الأوساخ في الأماكن المخصصة لها. و إذا فهم التلميذ أخذ الفكرة معه إلى الدار و إلى الشارع و المجتمع عامة. فتصبح المدرسة قد أدت دورا هاما وساعدت المجتمع ودفعته إلى محاربة التلوث.
و إن عدم الاعتناء بالبيئة يسبب فقدانا للتوازن حيث إذا تلوث الهواء مثلا قل الأكسوجين و أصيب الناس بأمراض مختلفة خاصة الصدرية منها و أمراض العيون و من أهم مظاهر تلوث الهواء ظاهرة الانحباس الحراري التي تسببت في ثقب الأوزون وتغيير المناخ و ارتفاع منسوب المياه التي تؤدي إلى الموت إما اتناقا أو من شدة الحرارة أو البرودة أو غرقا). و إذا ما تلوث الماء تضررت كل الكائنات الحية و كما نعلم إذا فقدت حلقة من السلسلة تفككت فالماء هو أساس الحياة فإذا تأثرت الحيوانات تأثر الإنسان. و هناك من النفايات ما هو سام أو قاتل مثل المواد المشعة فتؤذي التربة قبل الإنسان حيث تحولها إلى بور و بالتالي يقل الغذاء فيموت الإنسان جوعا.
فخطر التلوث عام يمس كل كوكب الأرض بما عليه من كائنات حية.
و مراعاة لهذه الأخطار و ليحافظ الإنسان على كوكب الأرض و يبقيه موطنا صالحا للحياة لا بد من اتباع إجراءات مختلفة للحفاظ على اللبيئة و محاربة التلوث منها:
ـ إرساء ثقافة العناية بالبيئة برمي النفايات المختلفة في أماكنها المخصصة.
ـ اعتماد طريقة إعادة تصنيع النفايات ما يدعى بإعادة التدوير للتقليل من حجم النفايات التي ترمى.
ـ الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة لاستعمال الوسائل الصديقة للبيئة ( استعمال البنزين الخالي من الرصاص، الغاز، الطاقة الشمسية، الطاقات المتجددة) للتقلي من انبغاثات الغازات.
ـ سن قوانين تحث الخواص و الشركات على عدم رمي النفايات ( السامة أو المشعة) وخلق طرق لإعدامها أو تخزينها.
على التلميذ أن يفهم أن العناية بالبيئة هو دور الجميع المواطن أولا ثم السلطات وباقي القطاعات المختلفة و بصفة عامة هو دور كل إنسان على وجه الأرض.
اللغة الفرنسية.
( و قد كتبتها بكل أخطائها الإملائية التي ارتكبتها)
compréhension :
1 – le titre du texte : La pauvreté.
2 – les effets de la pauvreté sur les enfants sont :
- la mort – la vie dans la rue – la soufrance des méfait de la malnutrition.
3 – l’équivalant de « pres de « est : Environ
4 –
domaine ou l’on ne devrait pas investir
1- l’investissement suplimentaire
2- dépenses militaire
domaine ou l’on devrait pas investir
1 – service sociaux
2 – instruction, santé…
5 – l’exemple qui montre que l’écart entre les riches et les pauvres a augmenté de façon considirable et : « selon les statistiques que donne le brésl, l’écart entre les riches et les pauvres a été multuplié par 30 entre 1960 et 1974 et par 74 entre 1974 et 1997 »
6 – « c’est moins ce que les européens dépensent en cigarettes.
Ce passage signifie :
• les européens dépensent en cigarettes plus de 40 milliards de dollars par an
7 – on renvoie le pronom cela a : 40 milliard de dollars
expression écrite :
A tout musulment dans ce pier qui a le devoire d’aidé les autre.
Il ya quelque familles dans mon vilage qui vivent dans des conditions de pauvreté lamentable , et qui ne possedent ni argent ni traveille ni aucune seursse. Pour procuré la moindre des chos ils seufrent de fain , le froi.
Ci vous veullez bien faire un peu de charité édais les avec ce que vaus veullez, espesse au neuriture au vetement. Et dieu vaus remboursser a |