عنوان الموضوع : استفسار عن مسابقة للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
من فضلكم اخواني احتاج مساعدة من يدلني على مراجع او مواضيع امتحان مسابقة استاذ رئيسي للمتوسط الله
يجازيكم ؟
وان تعذر ايجاد المراجع والمواضيع فماهي المواد الممتحنة؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
للرفع
ان شاء الله نجد اجابة في اقرب وقت
=========
>>>> الرد الثاني :
120 مشاهدة ولا رد
=========
>>>> الرد الثالث :
الملحق الخامس
برنامج الاختبارات للإلتحاق برتبة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط ( امتحان مهني ): ×
1 - اختبار في الثقافة العام ة:
* مضمون الاختبار وغايته :
على المترشح أن يتناول موضوع ا عاما أو ذا علاقة بأهم المشاكل السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية
للعالم المعاصر .
يجب ان يسمح الاختبار بتقييم :
- الثقافة العامة للمترشح أو مستوى استيعابه مواضيع الساعة،
- قدرته على وضع تفكير شامل،
- وجاهة طريقة التفكير و الافكار المتناولة و هذا على ضوء الاشكالية التي يثيرها الموضوع و الرهانات التي يطرحه ا.
يتضمن اختبار الثقافة العامة على سبيل المثال لا الحصر، أحد المواضيع الآتية :
- اقتصاد السوق والسياسة الاجتماعية،
- الحوار جنوب جنوب
وشمال جنوب،
- العولمة،
- المنظمات غير الحكومية،
- مكاف حة التصحر،
- المياه،
- التكنولوجيات الجديدة في الإعلام والاتصال،
- المحيط والتنمية،
- منظمة الدول المصدرة للبترو ل (الرهانات السياسية والاقتصادي ة) ،
- البطالة وسياسة التشغيل في الجزائر،
- المؤسسات السياسية في الجزائر،
- المؤسسات النقدية الدولية،
- الأسرة الجزا ئرية ( تاريخ وعادات وتقاليد ) ،
- تغير المناخ وأثره على الاقتصاد والتنمية،
- التحديات الكبرى للدول النامية،
- المنظمات الدولية وعلاقاتها مع التربية والتعليم والثقافة،
- السكان والنمو الديمغرافي،
- دور المرأة في المجتمع الجزائري،
- الخوصصة في ظل اقتصاد السوق ،
- الديمقراطية،
- التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والإفريقية،
- إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر،
- الكوارث الطبيعية،
- قانون الأسرة الجزائري،
- المواطنة، الحقوق والواجبات ،
- أي موضوع آخر ذي طابع عام أو من مواضيع الساعة .
2 - اختبار في الاختصاص :
** اللغة العربية :
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في معالجة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي و الفكري و ت ق ويمه النقدي .
يهدف الاختبار الى تقدير معارف المترشح و مدى تحكمه في اللغة العربية وأدابها .
يتضمن اختبار اللغة العربية أحد المواضيع الآتية :
* الأدب والنصوص:
20
- عوامل نهضة الأدب العربي في العصر الحديث،
- الشعر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائص ه) ،
- النثر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائص ه) ،
- فنون النثر العربي الحدي ث( المقالة، القصة، المسرحية، الخطابة ) ،
- تطور النقد الأدبي،
- أهل الكهف لتوفيق الحكيم،
- مجنون ليلى لأحمد شوقي،
- إلياذة الجزائر لمفدى زكريا (مقتطفات منه ا) ،
- الأمير عبد القادر من خلال الإلياذة،
- الغربال لميخائيل نعيمة،
- الصناعات التقليدية لحامد إبراهيم الموصلي،
- بلاد الصين : رحلة ابن بطوطة،
- مناجاة القمر للحسن بولح بال،
- صدى الموسيقى ل : الربيع بوشامة،
- الجفاف وآثاره لكوثر عبد الرسول،
- دور المكتبات في تنمية ثقافة الفرد لرؤوف عبد الحفيظ محمد مصطفى،
- دور الشباب في حياة الأمة لأحمد طالب الإبراهيمي ،
- الوطن والوطنية لعبد الحميد بن باديس،
- الدين المعاملة لعثمان بج اوي،
- أيها العمال لأحمد شوقي .
* قواعد اللغة العربية :
- الجملة البسيطة والجملة المركبة
- ترتيب عناصر الجملة الاسمية،
- ترتيب عناصر الجملة الفعلية،
- الجملة الواقعة فاعلا ونائب فاعل ومفعولا به،
- الجملة الواقعة حالا،
- الجملة الواقعة نعتا،
- الجملة الواقعة مضافا إليه،
- الجملة الواقعة جوابا للشرط،
- الجملة الواقعة خبرا،
- الاسم الموصول،
- صيغ المدح والذم،
- صيغ المبالغة،
- التصغير .
* البلاغة :
- الخبر والإنشاء،
- أغراض الخبر والإنشاء،
- أضرب الخبر،
- التقديم والتأخير وأثرهما في الكلام ،
- القصر،
- المجاز الم رسل،
- المجاز اللغوي،
- بلاغة التشبيه،
- بلاغة الاستعارة،
- بلاغة الكناية،
-الجناس ،
السجع
- الطباق.
21
* العروض :
- لمحة عن علم العروض،
- المصطلحات العروضي ة (القصيدة، القطعة، البيت الشعري، العروض، الضرب، الحشو، الوزن، القافي ة) ،
- التفعيلات الشعرية،
- المقاطع العروضية (الأسباب، الأوتاد، الفواص ل) ،
- الكتابة العروضية (معنى الكتابة العروضية، الحروف التي تزاد، الحروف التي تحذف ) ،
- الجوازات الشعرية،
- القافية : تعريفها، أنواعها من حيث حركة الروي، حروفها، عيوبها،
- اختيار مقطوعات شعرية موزونة على البحور الآتية ل لتطبي ق: الطويل، البسيط، الوافر، الكامل، هزج، الرجز،
الرمل، المنشرح، الخفيف، المتقارب، المتدارك .
* أنماط النصوص وأشكال التعبير :
- أنماط النصو ص: الإخباري، السردي، الوصفي، الحواري، التفسيري،
- أشكال التعبي ر: تحرير الرسالة الإدارية، الترجمة والسيرة، التلخيص، التقليص، المحضر،التقرير،العرض، التحقيق،
الإشهار والإعلان، الحكاية، القصة، الأسطورة، المسرحية، الخطبة، التحليل والتركيب، الموازنة، المقالة، نثر القصيد ة.
** اللغة الامازيغية :
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في دراسة نص يتناول المسائل المتعلقة بفه م النص و الكفاءة اللغوية و الكتابي ة.
يهدف الاختبار إلى فحص درجة تحكم المترشح في اللغة الامازيغية .
ي تضمن اختبار اللغة الامازيغية المواضيع الآتي ة:
* إتقان اللغ ة:
- مورفولوجيا،
- قواع د،
- مفردات .
*أشكال النصو ص:
- السردي،
- الوصفي ،
- العر ض /الشرح ،
- الحجاجي .
* تقنيات التعبي ر:
- التلخيص،
- عرض حال بموضوعية،
- عرض حال بالنقد .
* ديداكتيكية عامة،
* ديداكتيكية المادة،
* التقويم المدرسي،
* بيداغوجيا المشروع .
** التاريخ و الجغرافيا :
* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في معالجة موضوع في التاريخ و الجغراف ي ا.
يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح في التاريخ و الجغرافي ا.
ي تضمن اختبار التاريخ و الجغرافيا أحد المواضيع الآتي ة:
* التاري خ:
- الحضارة اليونانية والرومانية،
– المغرب قبل الإسلام،
– المغرب في العصور الوسطى،
22
- الجزائر في العهد العثماني،
، 1962 - - السياسة الا ستعمارية الفرنسية في الجزائر 1830
، 1919- - المقاومة الجزائرية 1830
، 1954 - – الحركة الوطنية الجزائرية 1919
، 1962– – الثورة الجزائرية 1954
- الجزائر والمنظمات الدولية،
- الفتوحات الإسلامية .
* الجغرافي ا:
– السكان في العالم،
- الموارد ومعيقات التنمية في إفريقيا،
– الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية في الجزائر،
– التجارة الدولية،
– التنمية في البرازيل،
– المدن والمواصلات في الجزائر،
– الموارد الطبيعية والبشرية في الصين الشعبية،
– الاتحاد الأوربي،
– التنمية في جنوب إفريقيا،
- دور الطاقة في تطور الاقتصاد،
- الموارد الطبيعية و البشرية والاقتصادية في امريكا الشمالية،
- التكتلات الاقتصادية في العالم .
** الرياضيا ت:
* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في مجموعة تمارين مستقلة عن بعضه ا.
يهدف الاختبار الى تقدير معارف المترشح المتعلقة بالمفاهيم الرياضية وحل ا لمسائل وصياغة البراهين .
ي تضمن اختبار الرياضيات أحد المواضيع الآتي ة:
*التحلي ل:
- دراسة الدوال العددي ة (كثيرات الحدود، الدوال الناطقة، الدوال المثّلثية، الدوال اللوغاريتمية، الدوال الأسي ة) ،
- التكامل وحساب المساحات،
- توظيف الدوال لحل مشكلات،
- المتتاليات العددية .
*الأعداد والحساب :
- مجموعات الأعداد، القسمة الإقليدية، القواسم والمضاعفات،
- الموافق ات في ص والتعداد .
* الهندس ة:
- حل مسائل توظف فيها خواص أشكال هندسية مألوفة (مثلث، مربع، مستطيل، معين، شبه منحرف، دائر ة )،
- مبرهنة طالس، مبرهنة فيثاغورس،
- التحويلا ت النقطية في المستو ي: التناظر المحوري والتناظر المركزي، التحاكي، الانسحاب، الدوران،
- حساب مساحات و حجوم مجسمات منتظمة الشكل (مكعب، متوازي مستطيلات، اسطوانة دورانية، الهر م ).
* إحصاء واحتمالات :
- تنظيم معطيات في جدول وتمثيلها بمخطط، التمثيل البياني بالأعمدة أو بالقر ص( القطاع الدائر ي )، المضلعات
التكرارية، المدرجات التكرارية،
- تلخيص سلسلة بمؤشرات الموقع ومؤشرات التشتّت،
- حساب احتمالات أحداث بسيطة (الاحتمالات المتساوي ة) ،
- استعمال شجرة الاحتمالات في حساب الاحتمالات .
** العلوم الطبيعي ة:
*مضمون الإختبار وغاي ته :
23
يتمثل الاختبار في مجموعة تمارين مستقلة عن بعضها .
يهدف الاختبار الى تقدير كفاءة المترشح على تنظيم و استعمال معارفه في العلوم الطبيعية .
ي تضمن اختبار العلوم الطبيعية أحد المواضيع الآتية :
* وحدة بناء الكائنات الحي ة:
- بنية الخلية،
- تقنيات الدراسة،
– مفهوم النسيج .
* التغذية عند الإنسان و النبا ت:
– تحويل الطاق ة،
- وظائف الإطراح عند الإنسان و النبات،
- النمو عند الإنسان و النبات،
- طرق التكاثر عند الإنسان و النبات،
- التكاثر الجنسي و التكاثر الخضري،
- مراحل تطور الجنين .
* الاتصال والتنسيق الوظيفي في العضوية :
- الاتصال العصبي،
– الاتصال الهرموني،
- التنظيم العصبي الهرموني،
- المناعة : أنواعها، مراحل الاستجابة المناعية النوعية، الإعتلالات المناعية .
* الانقسامات الخلوي ة (ميتوزي ، ميوزي ):
- تشكل الأعراس، الإلقاح، مراحل تطور الجنين عند الإنسان،
- الوراثة : الهجونة الأحادية و الثنائية،
- الدعامة الوراثية لانتقال الصفات .
* الصخور :
- التركيب الفلزي للصخور،
- دورة الصخور،
- التربة : الخصائص، النشأة، التطور،
- الدينامية الداخلية و الخارجية للكرة الأرضية،
- الزلازل، البنية الداخلية للكرة الأرضية،
- النشاط العام ل لظهرات،
- الظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة،
- استغلال الموارد و المناجم،
- المستحثات .
** اللغة الفرنسي ة:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في دراسة نص يتناول المسائل المتعلقة بفهم النص و الكفاءة اللغوية و الكتابي ة.
يهدف الاختبار إلى ف حص درجة تحكم المترشح في اللغة الفرنسية .
ي تضمن اختبار اللغة الفرنسية المواضيع الآتية :
* إتقان اللغ ة:
- مورفولوجيا،
- قواع د،
- مفردات .
*أشكال النصو ص:
- السردي ،
- الوصفي ،
- العر ض /الشرح ،
- الحجاجي.
24
* تقنيات التعبير :
- التلخيص،
- عرض حال بموضوعية،
- عرض ح ال بالنقد .
* ديداكتيكية عامة،
* ديداكتيكية المادة،
* التقويم المدرسي،
* بيداغوجيا المشروع .
** اللغة الانجليزي ة:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في معالجة نص يتناول المسائل المتعلقة بفهم النص و الكفاءة اللغوية و الكتابي ة.
يهدف الاختبار إلى فحص درجة تحكم المترشح في اللغة الانجليزية .
ي تضمن اختبار اللغة الانجليزية المواضيع الآتية :
* فهم و تفسي ر،
* التحكم في اللغة :
- قواعد الجمل ة: تركيب الكلمات ، قواعد ، صوتيات،
- أنواع النص : قصصي، و صفي، تعليلي .
* تعبير كتابي،
* المعارف في التعليمية :
- مختلف م قاربات تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية،
- المقاربة بالكفاءات،
- معرفة المناهج الرسمية للطور المتوسط،
- التقوي م: الأنواع و الوظائ ف.
* المهارات المهني ة:
تكون المستندات المستعملة لتقويم المترشحين عبارة عن وثائق أصلية على ضوء هذه الوثائق يختبر المترشح في :
- تحليل احتياجات المتعلم،
- تحديد أهداف التدريس،
- منهجية تدريس الكفاءات القاعدية الأربعة،
- إنجاز أداوات التقويم،
- المعالجة و البيداغوجية الفارقية .
** التربية البدنية و الرياضية :
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في مجموعة أسئلة تستوجب ع لى المترشح اعطاء أجوبة قصيرة أو مستفيضة، حسب الحال ة.
يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح النظرية في التخصص و كذا مدى تحكمه في المصطلحات و المفاهيم المتصلة به ا.
ي تضمن اختبار التربية البدنية والرياضية أحد المواضيع الآتي ة:
*البيولوجيا الرياضي ة:
- الوظائف الكبرى،
- الموارد الطاقوية،
- الوقاية و الإسعاف،
- الجهد عند الطفل و المراهق .
* علم النفس الاجتماعي الرياضي :
- تسيير الأفواج،
- التحفيز،
- مراحل التنمية عند الطفل و المراهق .
*نظرية و منهجية التربية البدنية و الرياضية :
- أهداف و غايات التربية البدنية و الرياضية ،
25
- الكفاءات في الطور المتوسط،
- التخطيط في التربية البدنية و الرياضية .
** العلوم الفيزيائية والتكنولوجي ا:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في مجموعة تمارين مستقلة عن بعضها .
يهدف الاختبار الى تقدير كفاءة المترشح على تنظيم و استعمال معارف ه في العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا .
ي تضمن اختبار العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا أحد المواضيع الآتي ة:
* المادة وتحولاته ا:
- القياسات والحساب في الكيمياء،
- بنية وهندسة بعض الأنواع الكيميائية،
- المحاليل المائية الشاردية،
مترية وا لكواشف الملونة، pH - المعايرة ال
- الفحوم الهيدروجينية،
- المجموعات الوظيفية في الكيمياء العضوية،
- المتابعة الزمنية للتحولات الكيميائية،
- مراقبة تطور جملة كيميائية .
* الميكانيك :
- الحركة والقوة والمرجع،
- القوة والسرعة في الحركات المستقيمة والمنحنية،
- التماسك في الما دة وفي الفضاء،
- قوة الاحتكاك،
- تطبيقات القوانين الثلاث لنيوتن،
- حركة قمر أو كوكب ( قوانين كيبلر ) ،
- الاهتزازات الحرة لجمل ميكانيكية (النواس الثقلي ، النواس المرن، النواس الفتلي ).
* ظواهر الانتشار :
- الأمواج الميكانيكي ة: على سطح سائل ، على طول حبل ،
- النمو ذج التموجي للضوء : ظاهرة الانعراج .
* الكهرباء :
- التركيبات الكهربائي ة: التسلسل، التفرع،
- الكهرومغناطيسية والتحريض المغناطيسي،
- التوتر والتيار الكهربائيان في النظام المستمر ،
- تطور التوتر بين طرفي مكثفة،
- تطور شدة التيار الكهربائي المار في وشيعة،
- الط اقة المخزنة في المكثفة وفي الوشيعة .
* الطاقة :
- الأشكال الثلاثة للطاقة،
- أنماط تحويل الطاقة،
- مبدأ انحفاظ الطاقة .
** التربية الفنية التشكيلي ة:
* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في مجموعة أسئلة تستوجب على المترشح اعطاء أجوبة قصيرة أو مستفيضة، حسب الحالة .
يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح في التربية الفنية والتشكيلية .
ي تضمن اختبار التربية الفنية والتشكيلية أحد المواضيع الآتي ة:
* تاريخ الفن التشكيلي : فن ما قبل التاريخ في الجزائر، الفن القديم، فن القرون الوسطى، الفن العربي الإسلام ي، فن
النهض ة، فن الكلاسيكية المحدث ة، الفن الرومانسي ، الفن الواقع ي، الفن الانطباعي ، الانطباعية الجديد ة، فن ما بعد
الانطباعي ة، الفن الوحشي ، الفن التكعيب ي، الفن التجريد ي، الفن السريالي ، الفن الجزائري الحديث .
* علم الألوان :
- الانسجام اللون ي: العائلات اللونية ، الانسجام اللون ي مع اللون السائد ، المكملات و علاقتها بالظل والضوء.
26
* علم المنظور :
- منظور المساحات : تعريف المنظور الخط ي، تعريف المنظور الهوائ ي، منظور المساحات ، منظور الأحجام .
** التربية الموسيقي ة:
* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في مجموعة أسئلة تستوجب على المتر شح اعطاء أجوبة قصيرة أو مستفيضة، حسب الحالة .
يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح في التربية الموسيقية .
ي تضمن اختبار التربية الموسيقية أحد المواضيع الآتي ة:
- تاريخ الموسيقى العربية والغربية ،
- دراسة الآلات الموسيقية المختلفة ،
- دراسة بعض القوالب الموسيقية ،
- تحليل مبسط لبعض السلالم .
3 - اختبار في علوم التربية :
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في معالجة موضوع يخص مسألة في علوم التربية .
يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح في علوم التربية و كذا مدى تحكمه في المصطلحات و المفاهيم المتصلة به ا.
يتضمن اختب ار علوم التربية موض و عا ذي علاقة بأحد ال عنا وين الآتية :
* مدخل إلى علوم التربية :
- ت ع اريف ،
- خصائصها،
- علاقتها بالعلوم الأخرى ( علم النفس، علم الاجتما ع).
* العوامل المؤثرة في التطور التربوي :
- تغير النظرة إلى المتعلم .
* تحليل الفعل التعليمي التعلمي :
- مف هومه وتعريفه،
- عناصر ه: المعلم - المنهاج :
المعلم : الشخصية و المؤهلات، §
المنها ج: مفهومه، أسسه، مكوناته، تحليله . §
* مدخل إلى التعليمي ة:
- مفهوم التعليمية،
- التحكم في التعليمية بالنسبة للمعلم،
- مجالات التعليمية .
* التخطيط للتعليم التعلم ي:
- مفهوم التخطيط للتعليم التعلمي،
- إعداد الخطة التعليمية التعلمية،
- مراحل تنفيذ الخطة التعليمية التعلمية ،
- تقويم الخطة التعليمية التعلمي ة.
* المقاربة بالكفاءا ت:
- مفهومها،
- أهميتها في الفعل التعليمي التعلمي،
- الكفاء ة: تعريفها و صياغتها و تقويمه ا.
* التقويم البيداغوجي و بيداغوجية الدعم :
- مفاهيم وأهداف التقويم البيداغوجي ووظائفه ،
- أنواع التقويم البيداغوجي وأسسه وأدواته،
- المعالجة البيداغوجي ة.
* توظيف تكنولوجيا الإعلام والإتصال في التربية الحديث ة،
- أي موضوع آخر له علاقة بالمادة.
=========
>>>> الرد الرابع :
من فضلك متى ستجرى المسابقة ؟
=========
>>>> الرد الخامس :
الاخ رشيد غطى الموضوع بكيفيةشاملة وهي نفس المواضيع الخاصة بمسابقة مفتش التعليم المتوسط
لحد الآن نحن ننتظر الكيفية التي سوفح تفتح بها المسابقة القانون موجود 05سنوات استاذ تعليم متوسط
بامكانك اجتياز المسابقة وهناك نسبة معينة والتسجيل في قوائم التأهيل اذا كانت لديك خبرة10سنوات كأستاذ
تعليم متوسطمع نسبة معينة(هذا القانون الساري المفعول الآن في انتظار القانون الجديد الذي هو قيد الدراسة)
ثقافة عامة معامل01،علو التربية معامل02،الختصاص معامل03
واذا لديك معلوملت اختي على امسابقة افيدنا بارك الله فيك وبالتوفيق
=========
الف شكر للاخ لوز رشيد على التفاصيل كفيت ووفيت
فقط على ما اضن انك تقصد بمادة الاختصاص ان الاستاذ الذي يدرس في الفيزياء مثلا انه يمتحن في مادة فيزياء فقط ولا يمتحن في الرياضيات والادب العربي هل صحيح فهمي حول هذه النقطة ؟
بالنسبة للتاريخ يقال انها اوائل افريل مع العلم انه من المفروض ان تصلنا استدعاءات الى المؤسسات قبل الامتحان
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمة 60
الف شكر للاخ لوز رشيد على التفاصيل كفيت ووفيت
فقط على ما اضن انك تقصد بمادة الاختصاص ان الاستاذ الذي يدرس في الفيزياء مثلا انه يمتحن في مادة فيزياء فقط ولا يمتحن في الرياضيات والادب العربي هل صحيح فهمي حول هذه النقطة ؟
بالنسبة للتاريخ يقال انها اوائل افريل مع العلم انه من المفروض ان تصلنا استدعاءات الى المؤسسات قبل الامتحان
هل وضعت ملف وسددت حقوق المشاركة حتى تنتظري استدعاء ؟
نحن لم نسمع بعد بهذه المسابقة سؤال محير جدا انا مكثلا من الفروض اني اسجل في قوائم التأهيل
لو ثبت كلامك فنحن في بلد العاجائب والمفارقات
بالتوفيق اختي
نعم وضعنا ملف مع حقوق الاشتراك
وهناك بعض المتوسطات لم يتم تبليغ مراسلة المسابقة الى اساتذة المتوسط عن قصد او لامبالاة او تستر مديريات التربية للعب بمناصبها