عنوان الموضوع : تصحيح اوراق شهادة التعليم الابتدائي. ادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
في سياق متصل، يجتمع وزير التربية، غدا الأحد، بمديري التربية لولايات الوطن تحسبا للامتحانات الرسمية التي تنطلق اعتبارا من هذا الثلاثاء بامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، الذي سيشارك فيه أكثر من 600 ألف تلميذ، الذي ستنقل مواضيع أسئلته نحو الولايات صباح غد الأحد. وسيتم لأول مرة منذ الاستقلال تصحيح أوراق هذا الامتحان خارج الولاية، حيث قررت وزارة التربية إنشاء مراكز التجميع للإغفال، حيث سيتم نقل الأوراق نحو هذه المراكز التي ستجمع عدة ولايات لإغفالها بوضع رموز مكان أرقام التسجيل والأسماء، قبل أن يتم توزيع الأوراق مجددا على ولايات أخرى، ليتم تصحيحها بعدما كانت عملية التصحيح قبل هذه السنة تتم داخل الولاية.ويأتي قرار الوزارة بإخراج أوراق هذا الامتحان للتصحيح في ولايات أخرى لإضفاء المزيد من المصداقية على هذا الامتحان، بعدما ترددت أنباء بشأن شبهات حول هذا الامتحان في بعض الولايات، علما أن امتحان شهادة التعليم المتوسط بدأ تصحيحه خارج الولاية منذ العام الماضي.
اتحاد أولياء التلاميذ يثمن القرار
عبّر رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ أحمد خالد، في تصريح لـ''الخبر''، عن رضاه بشأن هذا القرار الذي اتخذته الوزارة عشية انطلاق امتحانات شهادة التعليم الابتدائي يوم الثلاثاء المقبل، كونه يضع حدا لحالات الغش والتزوير المسجلة عبر المراكز في السنوات الماضية، موضحا بأنه في السابق كانت الولاية الواحدة بها ما بين 6 و7 مراكز، ويكون لكل رئيس مركز الرقم السري لورقة كل ممتحن أما وفق القرار الجديد فالمهمة صعبة ويستحيل فيها تضخيم النتائج.
من جهة أخرى، طالب أحمد خالد وزارة التربية بتوسيع قائمة المواد الممتحنة في شهادة التعليم الابتدائي إلى 5 مواد عوض ثلاثة، واقترح إضافة مادتي التربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا للتمكن من تقييم التلميذ موضوعيا، وتحضيرا له لدخول طور المتوسط الذي يضم عدة مواد، في الوقت الذي انتقد إجراء امتحان ثلاث مواد في يوم واحد، وهو ما يتسبب، حسبه، في إرهاق التلاميذ الذين لا يتجاوز سنهم 12 سنة، مطالبا الوزارة بتوفير وجبات غذائية ساخنة للممتحنين عوض الباردة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ارى استبدال التاريخ و الجغرافيا بالتربية العلمية احسن
=========
>>>> الرد الثاني :
كلهم سينجحون و ينتقلون الى السنة السابعة
فلماذا هذا الارهاق و التعب و المشقة عليهم
الشهادة في بلادنا ثمنها مجرد الحضور
او اثبات العضوية ( لدى الكبار )
=========
>>>> الرد الثالث :
شيئ جميل حفاظا على مصداقية الإمتحان والقضاء على بعض الطفيليين من يستثمر في هذه الأمور وجزء من الإصلاح الذي تسعى الوزارة القيام به أرى الأمر إيجابي رغم أن نسبة كبيرة من التلاميذ ينتقلون والسلام ختام
=========
>>>> الرد الرابع :
لا ادري لما يرى المسؤولون الأمور بهذا المنظار الأعوج دائما ويكثرون البروتوكولات : تصحيح خارج الولاية لإعطاء مصداقية أكثر
إذا كانت المصداقية ضربت في الصميم في السنوات الماضية وفي ذهنية التلميذ والمعلم معا فكيف تحقق هذه الإجراءات المصداقية والمثل القديم يقول (خاين الدار ما يتعسش) بمعنى إذا كان السارق من أهل البيت لا يمكنك مراقبته طول الوقت
فإذا كانت عقلية الغش سائدة بين أوساط الأساتذة والتلاميذ على حد سواء فلن ينجح الأمر ولو صححت الأوراق في الحرم المكي
لأن هذا الغش الذي يتحدثون عنه يتم في أقسام الإمتحان يا ذوي الألباب وليس في تصحيح الأوراق
=========
>>>> الرد الخامس :
الاهتمام بالشكليات واهمال اللب والجوهر وهذا للاستهلاك والاعلام ومعالجة الأمر سطحيا
=========
من اين المصدر
الجميع سينجح على سبيل المثال : تلاميذ قسم معدلهم السنوي 7/10 الا ينجحون بالراشة لانهم ختى لو تحصلوا على 3/10 في الامتحان الرسمي فإن الراشة ستنقضهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكن 7/10 لا أحد يعلم سرها
بينما 3/10 ربما فوق حقه
المشكل في الراشة الملعونة
بارك الله فيك اخي هذا هو الداء والدواء.
معناه هناك تشكيك في قدرة ونزاهة ومصداقية المصحح وبالتالي
الطعن بطريقة غير مباشرة في كيفية تقيم المربي لتلاميذته
لقد عمد في ولايتنا إلى إجراءات أخرى كتغيير رؤساء المراكز عبر الولاية تخفيف الأقسام من25 إلى 20 تدعيم الحراسة بأساتذة المتوسط وغيرها من أمور قد تصحح بعض الإختلالات فتفاءلواخيرا ولا تتشاءمواوالسلام ختام
إذا كان هذا هو الإصلاح فلماذا ينتقل التلميذ من السنة الأولى إلى السنة الثانية اجباري مهما كانت قدرات التلميذ
واذا كان تشكيك في تضخيم النقاط لماذا نجد تلاميذ السنة الأولى متوسط ينتقلون الى السنة الثانية وبمعدلات ممتازة أو هو تشكيك في مصداقية المعلم
واذا كان هذا العدل فثانوية حاسي مسعود نفس طاقم المؤسسة مدير الثانوية هو مدير المركز وأساتذتها هم المراقبون لأنهم يريدون التفوق في النقطة وبالتالي في التوجيه والتخرج من تحصيل حاصل والنتيجة منصب العمل مظمون يحيا العدل
السباب
في الشارع ونزيد لهم الأطفال