ولتوضيح اكثر نقدم تعاريف لبعض المصطلحات
-1 -الأقدمية.
-2.- تعويض الخبرة المهنية
-3. -الترقية.
- الأقدمية: تعني المدة التي قضيتها في رتبتك أو في وظيفتك أو في العمل المأجور عموما كأن نقول بأنك موظف في هذه الإدارة منذ 15 سنة أو أنك عملت عملا مأجورا لمدة 18 سنة أو أن لديك 07 سنوات في هذه الرتبة.
-تعويض الخبرة المهنية: يعني القيمة النقدية التي تستفيد منها مقابل هذه الأقدمية المعبر عنها بالدرجات.
- الترقية: هي إنتقالك من درجة إلى درجة أو من رتبة إلى رتبة أعلى بفضل الأقدمية التي إكتسبتها في رتبتك أو في وظيفتك.
تعريف الترقية
يخضع كل موظف أثناء مساره المهني إلى التقييم الدوري والمستمر الذي يهدف إلى تقدير مؤهلاته المهنية وفق مناهج ثلاثة الترقية في الدرجة والترقية في الرتبة ومنح امتيازات خاصة بالمردودية وتحسين الأداء كذلك منح الأوسمة الشرفية والمكافئات.
كذلك تعرف الترقية بمعناها التنظيمي السليم نقل الموظفين من وظيفة معينة إلى وظيفة ذات مستوى أعلى، وتكون بالمعنى الصحيح هي التنقل من وظيفة معينة إلى وظيفة ذات مستوى أعلى في السلم الإداري، وتعتبر حق من حقوق الموظف الذي يخضع لشوط معينة وأهم ما يميزها هي أنها نظام شرع للموظفين العموميين لتحقيق أغراض عديدة فهي تحفزهم على الإجادة في العمل لحصول الإدارة على موظفين ذوي كفاءة.
انواع الترقية :
1-الترقية في الرتبة : الترقية في الرتبة هي تقديم الموظفين في مساره المهني وذلك بالانتقال من رتبة إلى الرتبة الأعلى مباشرة في نفس السلك أو في السلك الأعلى مباشرة فهي ترقية عمودية والهدف من تعدد كيفياتها هو إعطاء فرصة لترقية بجميع الموظفين.
الترقية في الدرجة: هي الانتقال من دورها على درجة أعلى مباشرة وتتم بصفة مستمرة والنظر إلى الشبكة الاستدلالية للمرتبات فهي ترقية أفقية وآلية أي بدون طلب من الموظف بحيث تخضع ومن درجة إلى درجة حسب الرقم الاستدلالي للدراجات