عنوان الموضوع : إلى أساتذة التعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
زملائي الأفاضل
مع أنه سؤال سخيف نوعا ما ، إلا أنني أريد معرفة آرائكم حول : ماهي أتعب مادة في التعليم الثانوي و العكس ( ماهي أريح مادة في التعليم الثانوي ) . مع الترتيب إن أمكن ذلك و التعليل
1-مادة اللغة العربية
2-مادة الرياضيات
3-مادة الفزياء
4-مادة العلوم
5-مادة التاريخ و الجغرافيا
6-مادة العلوم الشرعية
7-مادة التربية التشكيلية
8-مادة التربية البدنية
9-مادة الإنجليزية
10-مادة الفرنسية
11-مادة الهندسة الكهربائية
12-مادة الهندسة الميكانيكية
13-مادة الهندسة المدنية
و بارك الله فيكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لاتوجد اجابة لان الاستاد جرب تدريس مادة واحدة كيف يحكم عن بقية المواد اضن الرياضة هي اسهل مادة بعدها التربية الفنية تم .................................................. ................. اعىش نسيت الرياضة والت فنية
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم
اين هي مادة الفلسفة اظن انك نسيتها لانها اصعب مادة .
=========
>>>> الرد الثالث :
لا يااخي لا تحكم على مادة التربية البدنية انها مادة سهلة هنا لا تلم المادة بل لم اساتذة المادة فهمناك من يشتغل لله و هناك يشتغل لكي يقضي على وقته فقط انا اظن المرجع هنا للاستاذ ليس للمادة كل حسب عطائه و شكرا
=========
>>>> الرد الرابع :
عجبت لهذا السؤال لانه سيسيئ للاستاذ .......حين تقول اصعب مادة هذا يعني عدم تمكن الاستاذ منها ......لان اي استاذ متمكن من مادته تصبح سهلة لديه حتى مع غباوة التلاميذ
و انما تاتي الصعوبة من الاقسام التي لا ينتبه فيها التلاميذ .....اجاباتهم ضوضا و خاطئة لا يعملون اي الية من اليات التفكير عاجزين على الملاحظة العلمية فاقدين لقدرة الاستنتاج و يحسبون العلم كعكا جاهزا صالحا للاكل دون اي تعب ......
و عليه اصحح لك السؤال و اقول : ماهو اصعب قسم تدرسه ؟ و اجيبك بكل بساطة انه القسم الادبي لانه عبارة عن مجموع التلاميذ الكسلى في كل الاقسام و معدلهم رمى بهم في هذا التخصص فاغلبهم على الاقل اعاد و لو مرة واحدة في حياته الدراسية و قلة منهم انتقلوا بشكل عادي تخيل هناك قسم من مجموع 41 تلميذ جميعه اعاد السنة مرة او 2 او 3 في حياته الدراسية الا 16 او اقل عادين ....قد يعجب البعض حين اتكلم عن الاعادة ولكن كل معيد تقريبا لا يستفيد من الاعادة و هو اكثر المشوشين ...فضلا عن ظاهرة الغش التي تجعل من هو دون المستوى في التعليم و كان الافضل له و للمجتمع لو ذهب لتعلم حرفة و ترك الجماعة تدرس فالخطأ في سياسة الامورعلى مستوى الوزارة ....
تصور ان الاقسام الادبية الوحيدة التي تلامذتها يتراشقون بالحجارة و يصدرون اصوات حيوانات و غيرها من السلوكات الغريبة ....و هذا مع الاقسام النهائية ....
فالصعوبة في التعامل مع التلاميذ و ليست مع المادة فلو كانت الاقسام قليلة العدد و بها بشر لهم عقول تستوعب ما تسمعه لانها منتبهة و ترغب في العلم لما كانت المعرفة بهذه الدرجة من التعب لا عليك و لا على التلميذ بل كان كلاكما سيصبح سعيدا بالعلم و المعرفة لانهما افضل متعة ولذة على الاطلاق لمن كان له عقل
لوكان التلميذ انسان طبيعي يعرف ما يقوم به من نشاط التعليم و ياتي اليه عن رغبة لصارت مهنة التعليم اسهل المهن و امتعها
=========
>>>> الرد الخامس :
لا توجد اتعب مادة كما لا توجد اريح مادة
لان دلك يتوقف على تحكمك في مادتك اولا ثم القسم
ادا كنت تتحكم في مادتك وكان لتلا ميدتك رغبة في التعلم :سوف تحس بمتعة التعليم.
=========
يا اختي اود التعقيب عليك بصفتي استاذ اولا نحن لا نتعامل مع اتلاميذ او المادة بهذه الصفة مهمتنا هي التربية اولا و اخيرا اما التعليم فهو بناءا على تحصيل التلميذ ثانيا العملية التربوية تبدا بالصفات الشخصية للاستاذ و مدى تاثريها على التلاميذ و بعدها مدى اثراء التلاميذ بهذه المكتسبات من خلال الخبرة عن طريق الكشف التشخيصي ثم التمحيص و بعدها ايجاد الحلول فلا نقف نتفرج و نحكم بالسنتنا فعلينا تغيير الفاسد فيهم و ابراز قدراتهم هذه مهمتنا امام الله اولا و اخيرا و السلام عليكم
كل ما عمل الاستاذ بضمير مهني و روح ايجابية و حبا لعمله و اعتباره لها رسالة= كان اكثر راحة نفسية و طمانينة
السلام عليكم إخوتي :
إنشغالي هذا يهدف إلى تحديد : المادة الأصعب من حيث ، التحضير . كثافة البرامج . المواضبة مع المتعلمين . التَعِب البدني . التَعِب النفسي ...................... ؟ و العكس ( المادة الأسهل من حيث ، التحضير . كثافة البرامج . المواضبة مع المتعلمين . الراحة البدنية . الراحة النفسية ...................... ؟ )
و بارك الله في الجميع
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
زملائي الأفاضل
مع أنه سؤال سخيف نوعا ما ، إلا أنني أريد معرفة آرائكم حول : ماهي أتعب مادة في التعليم الثانوي و العكس ( ماهي أريح مادة في التعليم الثانوي ) . مع الترتيب إن أمكن ذلك و التعليل
9-مادة التاريخ و الجغرافيا
1-مادة الرياضيات
2-مادة الفزياء
3-مادة العلوم
4-مادة الإنجليزية
5-مادة الفرنسية
6-مادة الهندسة الكهربائية
7-مادة الهندسة الميكانيكية
8-مادة الهندسة المدنية
10-مادة اللغة العربية
11-مادة العلوم الشرعية
12-مادة التربية التشكيلية
13-مادة التربية البدنية[/quote]
اظن هذا هو الترتيب الاصح من الاصعب الي الاسهل............
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
العلوم الفيزيائية لأنها تتجدد باستمرار و هي من المواد العالمية السبعة ( أو الثمانية لا أتذكر بالضبط ) كما لها ارتباط بالرياضيات (و هي لغتها ) و لغة التدريس كما لها قسم عملي و قسم نظري ( فيزياء و كيمياء ) ، كما نعلم أنها المادة التي لها أكبر عدد من الفروع و التخصصات الجامعية .
ان كان الاستاذ يعمل بضميره فكل المواد صعبة حت التربية الفنية والرياضة ، هناك من يقول ان الرياضة سهلة لان في مدارسنا لا توجد صالات مغطات للرياضة مثل الدول المتقدمة .
لغــــــــــــــــة الضــــــــــــــــاد
رأي : أنظر اخي الى نسب النجاح في المواد تستطيع ترتيب المواد حسب الصعوبة للتلاميذ . والصعوبة عند التلميذ تشكل تعب عند الأستاذ المخلص في عمله
أخي العزيز السلام عليك و رحمة الله تعالى و بركاته
ما دمت تعمل في سلك التعليم فدورك هو بناء الأجيال التي تعتمد عليها الأمة كذلك فأنت بصدد بناء مواطن صالح ، و بالتالي مهما كانت مادة التدريس فأنت كالجندي الذي يسد ثغرة من هذا الوطن الحبيب فهو يحميها بسلاحه و سهره من أي دخيل تسول له نفسه، و أنت تحميها من ألد أعداء الإنسان ألا و هو الجهل و أخيرا فكلنا ندرس مواد صعبة و متساوية في الأداء و التعب مادمنا نعمل بجد و إخلاص و بضمائر حية
شكر و اعانك الله على سد ثغرة ما لثغرات حتى لا تؤتى الأمة منها