عنوان الموضوع : استفسار قانوني حول الساعات الاضافية و مهام التنسيق انشغالات الدارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا ادرس في التعليم الثانوي مادة العلوم ولقد تم اسناد 3 اقسام لي: 3 ثانوي علوم تجريبية و قسمين اولى ثانوي علوم حيث تعتبر مادة العلوم مادة اساسية لهم
حسابيا عندي 19 ساعة تدريس لكن هناك نصوص قانونية تحتم احتساب ساعات اخرى نظرا لتدريس قسم امتحان (الثالثة ثانوي) وكذا لتدريس مادة اساسية لمستويين مختلفين
هذا الاستفسار الاول

اما الثاني فهو يتعلق بالتنسيق في المادة حيث لا يوجد ولا استاذ برتبة استاذ رئيسي للمادة في الثانوية فتم تكليفي بالتنسيق ..فهل هذه المهمة مؤطرة قانونيا ؟ أي ان لها اجر ام لا ؟


فأرجوا من الاخوة تزويدي بالنصوص القانونية ومناصحتي وبارك الله فيكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

!!!!!!!!!!!!!!!!!

=========


>>>> الرد الثاني :

مهام الأستاذ المنسق والرئيسي لها تعويض مادي ولكن بشرط وجود مقررة وهي تمنح في غالب الأحيان حسب همة الفريق الإداري للظفر بها ولكن جرى العرف لدينا في المؤسسات أن هذه المهام يتم تكليف ولو في غياب هذه المقررات في إطار التعاون وعدم تعطيل المهام وتسهيلها .... ولديك أخي الكريم ساعة اضافية التي هي فوق النصاب 18 ساعة ويتم مراعاة الإكتظاظ كذلك . ولكن اعلم أخي أنك مهما بذلت من جهد فإن الجزاء الأوفى لن يكون إلا من رب العالمين .

=========


>>>> الرد الثالث :

حسب القانون التنسيق من مهام الاستاذ المكون :تنسيق بين اساتذة المادة الواحدة وتنظيم ندوات داخلية وغيرها

اما الاستاذ الرئيسي فمهامه هي كأستاذ مسؤول القسم سابقا يعني مكلف بالتنسيق وتنظيم تلامذة القسم من الاقسام المكلف بهم فقط
وبما أنك في الثانوي فهناك الاستاذ المكون والاستاذ الرئيسي ولكل منهما مهامه الخاصة به
هذا ما اعرفه والله اعلى واعلم

=========


>>>> الرد الرابع :

– ينسق عمل الأساتذة الذين يدرسون القسم الذي يشرف عليه .

2 – يتابع سلوك تلاميذ القسم ، وعملهم ، ونتائجهم .

3 – ينشط التفكير الجماعي في المشاكل التي تواجه التلاميذ أو الأساتذة داخل القسم والبحث عن حلول لها .

4 – يشارك في توفير الجو المناسب لتحفيز التلاميذ على الجد والمثابرة في العمل ، ودفع الأساتذة إلى تقديم مردود ناجح يساهم في تحسين قدرات التلاميذ .

5 – يقدم بصفة منتظمة إلى مدير المؤسسة عرضا عن الحالة المعنوية والسلوكية داخل القسم .

6 – يقدم خلال انعقاد مجالس الأقسام خلاصة عن ملاحظات أساتذة القسم وتقديراتهم .

7 – يمارس مهمة التنسيق المسندة إليه بالتعاون مع نائب المدير للدراسات والمستشار الرئيسي للتربية ومستشار التوجيه المدرسي والمختص في علم النفس المدرسي إن وجد .

8 - يحضر بالاشتراك مع نائب المدير للدراسات والمستشار الرئيسي للتربية مجالس الأقسام التي تنعقد في نهاية كل فصل .

9 – يشارك بقوة القانون في كل مجلس للتأديب يعقد للبث في مخالفة مرتكبة من تلميذ ( ة ) يدرس في القسم الذي يشرف عليه .

10 – يمكن أن يدعى عند الحاجة للمشاركة في اجتماعات مجلس التنسيق الإداري .

11 – يعقد الأساتذة الرئيسييون للأقسام المتوازية أو الأقسام ذات المستوى الواحد ، تحت رئاسة مدير المؤسسة اجتماعا للتنسيق والتشاور مرتين في الفصل الواحد .

12 – إذا كان عدد الأساتذة الذين يستوفون شروط التعيين في المنصب المالي للأستاذ (ة) الرئيسي أقل من عدد الأفواج التربوية المفتوحة في المؤسسة فإنه يمكن تكليف الأستاذ (ة) الرئيسي الواحد بقسم أو قسمين إضافيين .

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك
المؤسسة التي اعمل فيها هي مؤسسة جديدة وكل الاساتذة فيهم جدد اما متربصين او في الدرجة 0
وانا اقدمهم في الدرجة الاولى :d
وبالتالي لا يوجد أي استاذ بصفة استاذ رئيسي ولا حتى مكون وانا بصدد استلام المهمة حتى أتحصل على التجربة
لكن السؤال المطروح : هل عملي كمنسق يدخل في اطار القانون ام لا؟


=========