أول المستفيدين هم أصحاب المناصب العليا أو مناصب خارج التصنيف .
فمثلا مدير التربية أجره = الحد الأدنى المضمون × { على ما أظن 7 } و تصبح العملية كالتالي :
أجرة مدير التربية = 15.000,00 دج × 7 = 105.000,00 دج
أما الآن فأجرة مدير التربية ستصبح كالآتي :
18.000,00 دج × 7 = 126.000.00 دج
يعني أنه سيستفيد من زيادة متمثلة في : 21.000,00 دج .
هذا عن مدير التربية , و هناك من الاِطارات من يحسب أجره على 10 أو 15 ضعف الحد الأدنى الوطني المضمون و خلاصة القول , أن كل زيادة في الأجر الوطني المضمون تزيد في أجور الاِطارات العليا بمبالغ هامة و لا يستفيد منها المواطن البسيط الذي يعمل في الوظيفة العامة -حكم الغاب - و المشكلة أنهم يهللون و يضخمون في الحدث و كأنه سابقة تاريخية في الزيادة في الأجور , أتذكر رئيس الحكومة أويحي قالها بالحرف الواحدعلى ما أظن في سنة 2004 أو 2005 عندما تمت الزيادة في الحد الأدنى المضمون من 12.000,00 اِلى 15.000.00 أنه لم يسبق و أن زادت الأجور في تاريخ الجزائر منذ الاِستقلال اِلى يومنا من هذه الزيادة , و في ذلك الحين كان العامل المهني صنف 03 يستفيد من منحة الفرق في الراتب idr تقريبا تقدر بـ 350,00 دج .
* ملاحظة : هذا بغض النظر عن المنح التي لها علاقة بهذه الزيادة .
أي أن الزيادة الصافية المتمثلة في 21.000.00 دج ما هي اِلا نتيجة مباشرة عن رفع الحد الأدنى المضمون بغض النظر عن المنح { 80 و 90 و 100 % من الوعاء المنتفخ جدا } .
و تخيلوا النتيجة كم هو الراتب النهائي - الصافي للدفع - ؟؟؟؟؟
ومعنى المادة 87 مكرر، أن الأجر الوطني الأدنى المضمون، المذكور في المادة 87 أعلاه، يشمل الأجر القاعدي والعلاوات والتعويضات مهما كانت طبيعتها،[المنح العائلية تدخل أيضا في حساب أ.و.أ.م] باستثناء التعويضات المدفوعة لتسديد المصاريف التي دفعها العامل.--