عنوان الموضوع : جديد الكنابست الموسع من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
تاريخ 10 فيفري من عام 2015 وفي ساعة متأخرة تلقى المكتب الوطني لنقابتنا دعوة من ديوان وزير التربية الوطنية للمشاركة في لقاء يحضره ممثلي المديرية العامة للوظيفة العمومية وكافة نقابات القطاع وذلك قصد تقديم حوصلة المطالب النقابية المرتبطة بمصالح الوظيفة العمومية.
تمت تلبية الدعوة للجلسة المقررة اليوم الثلاثاء 11 فيفري 2015 على الساعة التاسعة والنصف صباحا وذلك بإيفاد وفد من المكتب الوطني.
وبعد الكلمة الافتتاحية للسيد رئيس الديوان والتي طلب فيها من البداية ضرورة حضور المنسق الوطني للنقابة بحجة التوقيع على المحضر المشترك بين وزارة التربية والوظيفة العمومية والنقابات علما ان هذا الشرط غير مدون في دعوة النقابة للحضور ،وكانت هناك مناوشات حادة حيث حاول رئيس الديوان من البداية فرض طريقة عمل شكلية لاتصب في صلب موضوع اللقاء ؛الطريقة التي لاقت معارضة شديدة من المكتب الوطني للنقابة مما ادى برئيس الديوان الى رفع الجلسة والانسحاب من القاعة مرتين وفي كل مرة لأكثر من نصف ساعة ليعود بعدها موافقا على تسيير الجلسة دون شروط مسبقة.
قدم السيد مدير المستخدمين حوصلة للنقاط التي ردت عليها مصالح الوظيفة العمومية منها:
1 استفادة معلمي المدرسة الابتدائية الذين زاولوا التكوين قبل 03 جوان 2016 من الادماج في الرتب المستحدثة.
2 استفادة الاساتذة المهندسين في التعليم الثانوي الناجحون في مسابقة 2016 من الترقية الى رتبة استاد رئيسي.
3 جمع الاقدمية لأساتذة التعليم الثانوي الذين مارسوا التدريس في الأطوار الأخرى للإدماج في الرتب المستحدثة.
ملف الأساتذة الذين استفادوا من الترقية لأستاذ رئيسي قبل صدور المرسوم 12/240 (ابناء الشهداء ، ومجموعة اساتذة التعليم الثانوي الذين شاركوا في التأهيل) لازال قيد الدراسة.
بعد فتح النقاش طرح ممثلو نقابتنا الأسئلة التالية:
1- فئة الآيلين للزوال بأصنافهم الثلاثة وضرورة عقد جلسة العمل الثلاثية تجسيدا لمحضر الاجتماع بتاريخ 11/10/2015؟.
2- تحويل المناصب النوعية (استاذ منسق)في المتوسط والثانوي الى رتبة استاذ رئيسي؟.
3- المحافظة على مناصب الاساتذة الرئيسيون والمكونين دون تحويلها الى مناصب توظيف
4- توسيع قائمة الشهادات العلمية المسموح بها في التوظيف.
5-قضية الأساتذة المهندسين الذين لم يشاركوا في مسابقة الترقية في سنة 2016 بسبب الأخطاء الإدارية؟.
6- قضية الأساتذة الناجحين في مسابقة 2016 المفصولين؟.
الإجـــــــــابـات:
حاول ممثلي الوزارة في بداية الأمر ايهامنا بأنه تمت الاستجابة لمطلب جلسة العمل الثلاثية حول ما تم وصفهم بالآيلين للزوال من خلال تنظيمها اليوم الدراسي الاعلامي المنعقد في 25 نوفمبر 2015 لكن بعد تدخلنا وإصرارنا على اثبات ان الوزارة اخلت بالتزاماتها طلبوا منا طرح الانشغالات في هذه الجلسة إلا اننا تمسكنا بضرورة عقد الجلسة الثلاثية مثلما وردت في المحضر.
قام السيد رئيس الديوان بتسجيل المطلب امام موافقة ممثلي الوظيفة العمومية دون تحديد تاريخ لذلك رغم اننا بينا الطابع الإستعجالي لعقد الجلسة الثلاثية.
مدير المستخدمين رد شفهيا بأنه لم يتم تحويل المناصب الشاغرة الناجمة عن التقاعد الى رتب توظيف وان وجد اشكال في هذا الشأن في بعض الولايات فانه سوف يعالج؟.
تراجع وزارة التربية عن تحويل المناصب النوعية ( أستاذ منسق بعنوان المادة أو القسم في كل من التعليم الثانوي و التعليم المتوسط) الى رتب استاذ رئيسي.
صرح مدير المستخدمين انه تم توسيع قائمة الشهادات المسموح بها للتوظيف في اسلاك التدريس وهي بصدد التأشير عليها من طرف الوظيفة العمومية؟.
لم يقدم اجابة حول الأساتذة المهندسين الذين لم يستفيدوا من المسابقة في بسبب اخطاء الادارة في 2016.
قضية الأساتذة المفصولين تصر النقابة على تسوية الوضعية والوزارة لم تقدم اجابة واضحة في هذا الشأن .
في الأخير طلب منا المشاركة في اعداد مسودة محضر مشترك بين وزارة التربية الوطنية ومديرية الوظيفة العمومية و النقابات .تم تأجيل العملية الى موعد لاحق تحدده الوزارة؟.
المكتب الوطني للنقابة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ما مصير الملفات العالقة بسبب بروقراطية الادارة و اخص بالذكر هنا الذين تم اقصاؤهم من الادماج في الرتب المستحدثة من مدمجي 01/01/2002 في كل من البليدة و سعيدة و غيرهما بسبب رفض المراقب المالي التوقيع على المقرر الجماعي عكس ما حدث في جل ولايات الوطن.
هل هذا المطلب مدرج في طلبات الكنابست؟
=========
>>>> الرد الثاني :
ما ضاع حق وراءه طالب
=========
>>>> الرد الثالث :
استنى (انتظر) يا راس حتى يجيك الزيت من قفصة
=========
>>>> الرد الرابع :
أعتقد أن المشكلة داخلية مرتبطة بمديرية التربية و المراقب المالي للولاية اللذان يعرقلان تسويتها نتيجة الفوضى التي تعرفها المديرية وعجزها عن تسوية الكثير من الملفات العالقة لحد الآن ، وكلاهما على ما يبدو متفقان على تأخير تسويتها و إعطاء الأولوية للملفات الأخرى.
=========
>>>> الرد الخامس :
أنا أستاذ تعليم ثانوي متحصل علي شهادة مهندس ادرس منذ 19 سنة في غير اختصاصي وأدمجت بقوة القانون(12 240) كأستاذ رئيسي عوض مكون بسبب التدريس في عدم الاختصاص( يكفي للمهندس اقدمية 18 سنة في الاختصاص ليدمج مكون,)
كتب علي أن أكون آيل للزوال لا تحق لي الرقية في المسار الإداري (أستاذ رئيسي) ولا المسار التربوي( شهادة في عدم الاختصاص))
فالقائل بان أساتذة الثانوي نالوا كل شيء مخطأ,,,,,
القانون 12 240 ظلم الكثيرين في جميع الأطوار,,,,,,
=========
أنا أستاذ تعليم ثانوي متحصل علي شهادة مهندس ادرس منذ 19 سنة في غير اختصاصي وأدمجت بقوة القانون(12 240) كأستاذ رئيسي عوض مكون بسبب التدريس في عدم الاختصاص( يكفي للمهندس اقدمية 18 سنة في الاختصاص ليدمج مكون,)
كتب علي أن أكون آيل للزوال لا تحق لي الرقية في المسار الإداري (أستاذ رئيسي) ولا المسار التربوي( شهادة في عدم الاختصاص))
فالقائل بان أساتذة الثانوي نالوا كل شيء مخطأ,,,,,
القانون 12 240 ظلم الكثيرين في جميع الأطوار,,,,,,