عنوان الموضوع : حذار من المطالبة بعودة السنة السادسة في الابتدائي نقابة
مقدم من طرف منتديات العندليب
عودة السنة السادسة الى الابتدائي ...و التي اقترحها المتوسط و الثانوي و اولياء التلاميذ ..و ابتعلها الكثير من الابتدائيين
في هاته الظروف ..لا تعني سوى ارهاق الابتدائي اكثر فاكثر و ليست حلا
السنة السادسة في القديم ...اين كان التحكم في التلاميذ و القسم في الابتدائي سهل جدا و المعلم له قيمته المعنوية و هيبته و اين كان البرنامج مستصاغ و مدروس و يسهل تمريره
غير
السنة السادسة في وقتنا الحالي ..اين التحكم في التلاميذ لم يعد سهلا (خاصة مع سياسة الدولة في ابقاء الجانحين و المرضى في القسم اكبر وقت ممكن ) و اين البرنامج صعب جدا تمريره ..الخ ذلك من المشاكل
لذا حذار ثم حذار من المطالبة بعودتها في هاته الظروف ......خاصة من طرف الابتدائيين !!
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لقد وصلت الفكرة
=========
>>>> الرد الثاني :
.........مبرراتك غير مقنعة
الفصل الاول للسنة اولى ثانوي......التلاميذ الذين درسوا 6سنوات في الابتدائي احسن من زملائهم اصحاب 5سنوات في الابتدائي
=========
>>>> الرد الثالث :
تتحمل الوزارة المشكل ليس نحن في الابتدائي
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا على التفهم و المرور
=========
>>>> الرد الخامس :
بل يجب ان تعود دون قيد او شرط
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedchek
.........مبرراتك غير مقنعة
الفصل الاول للسنة اولى ثانوي......التلاميذ الذين درسوا 6سنوات في الابتدائي احسن من زملائهم اصحاب 5سنوات في الابتدائي
الذين درسوا ...في القديم... و ليس الان ..و اهل مكة ادرى بشعابها !!!!
الابتدائي ..ليس كالمتوسط او الثانوي
تواجد طفل واحد مراهق .....15 سنة او 16 سنة ..طفل واحد فقط ...ميؤوس منه و مفروض على المدرسة تحمله ..........يعني ضياع المدرسة ككل ..و يعني ذلك جحيم للمعلم و للتلاميذ زملاءه و الذين هم اصغر منه سنا
طفل واحد فقط ..فمابالك باقسام باكملها !
المعلم يتحمله ....طوال اليوم و ليس كالثانوي و المتوسط اين يتحمل الاستاذ حماقاته و هبله ..ساعة واحدة او ساعتين في الاسبوع
لا يوجد من يحمي التلاميذ الصغار منه و من حماقاته و هبله طيلة اليوم و الاسبوع ..اذ لا وجود لمساعدين تروبيين و لا اداريين ....كالمتوسط و الثانوي يحاصرونه
و القانون في صفه و صف والديه ..حتى و لو احرق المدرسة بما فيها !!
عودة السنة السادسة يعني تحطيم اكثر فاكثر لما تبقى في الابتدائي !!
ahmedchek .........مبرراتك غير مقنعة
الفصل الاول للسنة اولى ثانوي......التلاميذ الذين درسوا 6سنوات في الابتدائي احسن من زملائهم اصحاب 5سنوات في الابتدائي
نعم اخي أحمد التلاميذ الذين درسوا 6سنوات في الابتدائي احسن من زملائهم اصحاب 5سنوات في الابتدائي
وهل وجود هذا النوع من التلاميذ سببه وجود السنة السادسة
تقصد التلاميذ النجباء الذين درسوا 6 سنوات احسن من التلاميذ النجباء الذين درسوا 5 سنوات و ووصلوا الى الثانوي !!
لكن ما لا تعرفه
ان التلاميذ الراسبين و الذين يبقوا في الابتدائي (و لا تعرف عنهم شيئا لا انت و لا هؤلاء الذين لا حظوا هاته الملاحظة السطحية )
هؤلاء التلاميذ الراسبين ....و الذين يجب على المدرسة تحملهم .........ان كانوا كبارا و كثيرون ......يؤثرون سلبا على كل تلاميذ المدرسة ..اقول ..كلهم !! ....لظروف الابتدائي المزرية و التي يعرفها العام و الخاص !!
لو كنت تُدرس في الابتدائي او لك علاقة به ... لفهمت علاقة ذلك بالسنة اسادسة و ما مدى تاثير عودتها !!
تقصد التلاميذ النجباء الذين درسوا 6 سنوات احسن من التلاميذ النجباء الذين درسوا 5 سنوات و ووصلوا الى الثانوي !!
لكن ما لا تعرفه
ان التلاميذ الراسبين و الذين يبقوا في الابتدائي (و لا تعرف عنهم شيئا لا انت و لا هؤلاء الذين لا حظوا هاته الملاحظة السطحية )
هؤلاء التلاميذ الراسبين ....و الذين يجب على المدرسة تحملهم .........ان كانوا كبارا و كثيرون ......يؤثرون سلبا على كل تلاميذ المدرسة ..اقول ..كلهم !! ....لظروف الابتدائي المزرية و التي يعرفها العام و الخاص !!
يا أخي رشدي101 عودة السنة 6الى الإبتدائي لا تضر الإبتدائي في شيئ بل تفيد التميذ لأن أستاذ الإبتدئي يهتم بالتلميذ أكثرمما يهتم به أساتذة المتوسط {كل إحتراماتي لأساتذة المتوسط} أما في ما يخص الرسوب يا أخي فيكاد ينعدم لأن نسبة النجاح تفوق95/ والسبب في ذلك الطريقة المتبعة وهي دورتين +عملية الإنقاذ
أما الظروف الزرية فهذه حقيقة وسببها تبعية المدارس الى البلديات .
للعلم أنني معلم في الاتدائي ولديأكثرمن 30سنة في التعليم .
ربي يكمل أيامنا بالخير .
عودة السنة السادسة ...........تعني اهتمام المعلم بمراهقين ..و هذا الاهتمام هو سلاح ذو حدين !!
و في ظروف المدرسة الحالية و البلد ككل ..هذا الاهتمام المفيد لبعض التلاميذ القلة سيكون على حساب التلاميذ الاخرين !!
اما انعدام الرسوب ...من اسبابه لو كنت بالفعل من الابتدائي و مستشعر لمشاكله التي يتخبط فيها .....مجاولة المعلمين و المدارس التخلص من المراهقين ...و الجانحين الكبار في السن ...بانجاحهم بكل الطرق !! لعدم وجود طرق اخرى تحميهم و تحمي التلاميذ الاخرين منهم !!
تصور قسم سنة سادسة ...باغلبية مكررة و مراهقة ..تصول و تجول في مدرسة بها مدير و معلمات فقط ..و قانون يمنع معاقبتهم او طردهم !!!!
كيف يتم هذا الاهتمام !! و ما ذنب الاطفال الاخرين ؟؟!!
بل و كيف ستؤول صحة هذا المعلم او المعلمة الذي سيقضي اليوم كله معهم و لسنة كاملة ؟؟ !! لنكن واقعيين !!
من يدعو الى فكرة عودة السنة السادسة ..هم من لا علاقة بالطور الابتدائي ..فقط
و للاسف انجر وراءهم كثيرون من المعلمين بحسن نية !!
أطالب بسترجاع الشهادة الإبتدائية في الإبتدائي تدرس برنامج السنة الأولي متوسط للمعدين السادسة علي أن يكون إمتحان نهاية المرحلة الإبتدائيةتقييم جيد ثم ينتقل تلميذ السابعة إلي الثانية متوسط
إن الإصلاح الشامل للمنظومة التربوية يعني التغيير ولكنه تغيير مقصود يقوم على الدراسة والتخطيط ويهدف إلى الإرتقاء بمردود المؤسسة التعليمية وتحسين نتائج المتعلمين ، ومن هنا تظهر ضرورة شمولية التطوير والتجديد وعدم اقتصاره على عنصر أو أكثر من عناصر العملية التربوية
ولكن أن يصير الإصلاح في نظر الوصاية هو الحديث في العموميات والشكليات دون محاولة تغيير الذهنيات بالإقناع والإستيعاب الواعي للمناهج المقترحة وتوفير الجو المناسب للتطوير من خلال تكوين المعلمين والمدرسين ووضع الخطط الفاعلة ومتابعة تنفيذها بالتكوين والتوجيه والمرافقة لهو العبثية ذاتها
إن محاولة إصلاح الإصلاح دون التعرض للصعوبات التي تؤرق المنظومة التربوية ككل لهو خداع مكشوف وكما تم الضحك على النقابات بإشراكها الشكلي في صياغة قانون خاص معد مسبقا فهاهي نفس الوزارة وباشخاص آخرين تستغبي الأساتذة بإشراكهم في ما يسمى إصلاح الإصلاح والجميع يعلم علم اليقين ان التقرير النهائي معد سلفا في أدراج الوزارة
وما يوضح سوء نية الوصاية في التغيير المنشود هو عدم الخروج عن القانون التوجيهي للتربية رقم 04/08 الذي يشبه في أساسه قانون الوظيفة العمومية وحين يعلنها الرأس الأول في الوزارة ان لا تعديل في هذا القانون فالمعنى واضح وجلي أن لا تعديل في المناهج سوى أطنان من الأوراق تهدر ووقت وجهد يضيع واجتماعات تليها لقاءات وفلسفة عقيمة لا تسمن ولا تغني ولكن لا أحد سيضع موضعه على الألم كالمريض به
ألم تتبن دول العالم إصلاح منظومتها التربوية بمناهج اكثر انفتاحا على العالم وتكريسا لمبدأ الديمقراطية الحقيقة ؟ بإشراك الفاعلين الحقيقيين في الإصلاح إشراكا حقيقيا وليس شكليا مثل ديمقراطية انتخاباتنا ومجالسنا المحلية والوطنية ولكن لا حياة لمن تنادي وتبقى ذهنية نفسها تدير كل شيء وعلى جميع الأصعدة بلا استثناء