عنوان الموضوع : اعداد المعلم و تأهيله في اليابان و الفاهم يفهم . انشغالات النقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب
: الوضع الحالي لإعداد المعلم وتأهيله :
يتم إعداد المعلمين في الكليات المتوسطة، والجامعات، ويحصل الدارس على شهادة تعترف بها وزارة التربية والتعليم وحتى يصبح الشخص مؤهلاً للتعليم لا بد أن يمر بالمراحل التالية:
1- التعليم العام: ومدة الدراسة فيه (12) عامًا.
2- الدراسة بمؤسسة الإعداد: ومدة الدراسة فيها (4) سنوات.
3- التدريب بمؤسسة الإعداد ومدة التدريب فيها (4) أسابيع.
بعد التخرج وممارسة العمل لستة أشهر بنجاح يمنح المعلم رخصة تدريس تؤهله لممارسة المهنة، بعد أن يتم اجتيازه لامتحان مجلس التعليم الذي يعقد سنويًا لتعيين المعلمين، ويتم تجديد الرخصة بعد كل (12) شهرًا.
وتعد التجربة اليابانية الأنموذج الأبرز على مستوى العالم في مستوى إعداد المعلم ، حيث يوجد في اليابان أكثر من جامعة تربوية متخصصة في إعداد المعلمين والمعلمات، منها
1-جامعة نارا :
التي تأسست عام (1888م) وتحولت إلى جامعة عام (1949م ) وعدل اسمها في عام ( 1966م ) لتصبح جامعة نارا التربوية. وتهدف إلى تزويد الطلبة بالمعارف والتخصصات التربوية من أجل إعداد معلمين للمرحلة الابتدائية، وتقدم درجة الماجستير في مجال الإعاقات الحركية وطرق التدريس، وتضم كليات متخصصة في: اللغة اليابانية، العلوم الاجتماعية، طرق تدريس الرياضيات، طرق تدريس العلوم، تدريس الموسيقى، الفن، تدريس التربية البدنية، تدريس اللغة الإنجليزية، تدريس التقنيات التعليمية، تدريس البيئة.
2- جامعة مياجي التربوية :
التي تأسست عام (1965م ) وتضم كليات متخصصة في: تدريب المعلمين،التربية الخاصة، التعليم المستمر، وتمنح درجة البكالوريوس في التعليم الابتدائي، ودرجة الماجستير في التربية الخاصة، ودرجة الدبلوم في التخلف العقلي، الأطفال المعاقين بدنياً، دبلوم معلمي رياض الأطفال، دبلوم في تعليم الصم. وتضم العديد من المراكز التي تخدم العملية التربوية ومنها: مركز التربية البيئية، مركز تعليم الصم، مركز التربية الصحية، مركز الإدارة الصحية، مركز تدريب المعلمين.
4-جامعة إيتشي :
وتهدف إلى تأهيل الطلبة للمساهمة في السلام العالمي، وتدريب معلمين أكفاء يدرسون للتلاميذ جوانب تتعلق بأمن وسلامة المجتمع المستقبلي، وإعداد متخصصين في التربية في مجالات: تدريس العلوم، الإنسانيات، العلوم الاجتماعية، العلوم الطبيعية، الفن، التربية البدنية، علوم البيئة، العلوم التربوية التطبيقية.
5- جامعة كيوتو :
تأسست في عام (1876م ) مدرسة كيوتو، التي تطورت إلى جامعة تربوية في عام (1949م)، ثم توسعت لتشمل عدة تخصصات تربوية تعنى بإعداد المعلمين والمعلمات وعلى فترات متتالية، وتمنح درجة الماجستير في: التربية الخاصة والعلوم الاجتماعية والرياضيات، وتدريس العلوم والموسيقى، والفن والتربية البدنية وتقنيات التعليم، وتعليم اللغة الإنجليزية.
5-جامعة تالن :
بدأت كمعهد لإعداد المعلمين وتدريبهم في مدينة تالن عام (1919م ) ، وطورت إلى جامعة في عام 1992، مع تطوير أهدافها حيث أنشأت مراكز للبحث التربوي، وبرامج دراسات عليا.
أما المعاهد التي أنشأت في طوكيو عام (1873م ) لتخريج معلمي التعليم الابتدائي، فقد تطورت إلى جامعة طوكيو عام (1966م )، واستحدثت كلية للدراسات العليا عام (1969م)، وأضيفت برامج الدراسات العليا للمعلمين في عام (1997م ) .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أين هي ردودك أيها المكون في الابتدائي يا من تتغنى بترقيتك التي حققتها نقابة شعارها أنا و بعدي الطوفان .سلام
=========
>>>> الرد الثاني :
لو كانت جنسيتك يابانية كنت سأرد عليك فورا وستجد المئات من المكونين يردون حينها
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khadir73
لو كانت جنسيتك يابانية كنت سأرد عليك فورا وستجد المئات من المكونين يردون حينها
لا يمكني الرد عليك اجلالا و احتراما لما يحمله توقيعك .
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
ألا تلاحظ أخي الفاضل أنها معاهد متخصصة في اعداد المعلمين(اليابان) .يجب ان تعلم اخي الفاضل ليس كل حامل شهادة جامعية مؤهل للتدريس
وكذلك يجب أن تعلم اخي الفاضل أن مستوىالثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي لا يقارن بالمستوى الحالي .ما اعيبه عن الجيل القديم عدم مسايرة البعض للتكنولوجيات الحديثة كالاعلام الالي وغيرها من الوسائل الحديثة التي اصبحت اكثر من ضرورية في العملية التعلمية .أما من حيث المستوى والمؤهل لا يمكن لك ان تقارن الا بعض الاستثناءات لان الجامعة الجزائرية اصبحت تهتم بالكم على حساب النوع .
واعطيك دليل واقعي .في سنة 1986 عندما التحقت بجامعة عنابة كان أستاذ مادة الاقتصادي السياسي دكتور عراقي قال لنا في اول حصة أن الجامعة لم تعد جامعة واستدل بذلك بالعدد حيث كان في المعهد فوجين وكل فوج به250 طالب .قلت له انا شخصيا هذا امر طبيعي فعدد الجامعيين يجب ان يرتفع من سنة لاخرى .فكان رده ان الجزائر بدات تهتم بالكم لا بالنوع وسترى الجامعة الجزائرية بعد عدة سنوات .وهو ماحدث بالفعل أخي .
الجزائر هدمت التعليم عندما اغلقت المعاهد التكنولوجية للتربية في الوقت الذي كان من المفروض ان تطورها وفق المناهج وطرائق التدريس الحديثة وفتحت باب التوظيف المباشر على مصرعيه فخلقت فوضى عارمة في قطاع التربية وبتسميات مختلفة في الطور الواحد فأصبح الاستاذ لا يفرق وضعيته القانونية رغم وضوحها في التعليمة 07 التي صدرت في عهد رئيس الحكومة الاسبق بلخادم .وخلقت لنا جيل غير مقتنع اصلا بهذه الوظيفة لانه جاء مجبر لا مخير عكس الثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي.
وجهة نظر قابلة للنقاش المفيد.
=========
>>>> الرد الخامس :
يا اخي كن منطقيا اتقارن المستوى الثقافي والعلمي والإجتماعي لليابنيين بالمستوى لدى الجزائريين ؟
لامجال للمقارنة يا صديقي
=========
وهل انت منهم ؟فإن كنت كذلك فمكانك ليس معنا وإذا كنت عكس ذلك فأعمل حسب العقد الذي يربطك بالوزارة
من في رأيك يصبح مكون 1 أو 2
1 - بكالوريا + تكوين مدته سنتين في المعهد التنولوجي مقتنعا بالتعليم
2 - ليسانس اكاديمي مجبر على العمل بالتعليم
لامجال للمقارنة
اعداد الفرد من الصغر في تحمل المسؤولية من ابسط الأشياء ( الأكل في المدارس )
https://www.youtube.com/watch?v=Vf0CQjhD7pc
ضبط في الوقت واتقان العمل (تنظيف القطارات في اليابان )
https://www.youtube.com/watch?v=WEjCaHXUqBA
اكيف انها امة متحظرة بمعنى الكلمة مثلا : في المحافظة على الامانة (الأمانة في طوكيو)
https://www.youtube.com/watch?v=WEjCaHXUqBA
وهذا كله من خلال اعداد المعلم و تأهيله في اليابان:
https://www.youtube.com/watch?v=OjSaRMyS_t8
الخ ...............فأن نحن من كل هذا
منظومة القيّم و الأخلاق والمناهج لابد ان تراجع ..
نحن نعيش خرقا في المناهج و تراكما معرفيا ارهق القاصي و الداني ..
الجزائر في فترات مضت " سبعينيات و ثماننيات " القرن المنصرم .
خرّجت أطرا و كوادر عملاقة كانت لها اليد الطولى في شتى التخصصات
و جامعات باريس و برلين و بوستن و غيرها ...
تحتضن نخبا من أبناء مدارسنا و جامعاتنا
إذن ...... أين الخلل ... ؟
لابد من مراجعة جادة و صادقة من لدن الوصاية ..
منطلق التغيير و الاصلاح يبدأ و ينتهي بقواعد الميدان
ـــــــــــ و قلبه النابض .. " الأستاذ و المربي "
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أستاذ علي
لامجال للمقارنة
اعداد الفرد من الصغر في تحمل المسؤولية من ابسط الأشياء ( الأكل في المدارس )
https://www.youtube.com/watch?v=Vf0CQjhD7pc
ضبط في الوقت واتقان العمل (تنظيف القطارات في اليابان )
https://www.youtube.com/watch?v=WEjCaHXUqBA
اكيف انها امة متحظرة بمعنى الكلمة مثلا : في المحافظة على الامانة (الأمانة في طوكيو)
https://www.youtube.com/watch?v=WEjCaHXUqBA
وهذا كله من خلال اعداد المعلم و تأهيله في اليابان:
https://www.youtube.com/watch?v=OjSaRMyS_t8
الخ ...............فأن نحن من كل هذا
حياكم الله أستاذنا الكريم علي ...
ممتاز ..... الحلقة 21 - الأمانة في طوكيو .. أعجبني كثيرا....
لماذا لا ترسل نسخة الى وصايتنا الموقرة ..
عبر الفاكس الاستعجالي
كيف ذاك وهي التي جردت هذا المعلم من خبرته المهنية وحرمته من ابسط حقوقه في مسابقات والترقية وخبرته المهنية وتقول له انت ايل الى الزوال وتحتاج الى تكوين واي تكوين ليس للتكوين الحقيقي وهذا كله للترقية للرتبة التى هو اصلا فيها
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لا للاستسلام
أين هي ردودك أيها المكون في الابتدائي يا من تتغنى بترقيتك التي حققتها نقابة شعارها أنا و بعدي الطوفان .سلام
لو أهديتك منصبي في الصنف 14 مكون
ماذا انت فاعل في التربية يا هذا؟؟
ثم لماذا لا تطرح سؤالك على الوزارة ..أو البرلمان ..أو نفسك على الأقل
لماذا المكون ؟؟
يبدوا أنك مجرد حاسد
اولا اخي رسالتك وصلت ولعلمك انا معلمة منذ عشرين سنة حاصلة على باكالوريا رياضيات درست بالجامعة وبالمعهد التكنولوجي والله وحده يشهد انني احاول ان اطور طرائقي في التعليم ليكون كل فلس اطعمه اولادي حلالا.لا تكوين في اليابان ولا هم يحزنون انه موت الضمائر الذي جعلك تنسخ هذة المقالة وتتغنى بهذا البلد انصحك اقرا شروط النهضة لمالك بن نبي ربما تجد ضالتك
اسمح لي اخي ان اعدل قليلا في عنوانك ......لاعبر بالفعل عن حالتنا ....فيصبح : ...اعدام المعلم و تشييعه في الجزاااااااااااااااااائر و الفاهم يفهم .