عنوان الموضوع : بن غبريط وشخصية "إد وود" من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
يرى خبراء الأدب الدوني والسينما السيئة، أن إدوارد وود الإبن هو قمة السوء في عالم الإخراج على مدى العصور وحين يتحدث السينمائيون عن تاريخ السينما في سنوات الخمسينيات فإنهم يذكرون أسوء مخرج سينمائي في تلك الفترة مشيرين إلى إدوارد دافيز المعروف بإد وود والذي عرف بأفلامه القصيرة السيئة الإخراج وضئيلة الميزانية وظل هذا المخرج في الإنحطاط في أواخر السبعينيات حتى صنف كرمز للإخراج السيء وهذا يربطنا بشخصية وزيرة التربية نورية بن غبريط التي تحاول تقمص هذه الشخصية من خلال خرجاتها وشطحاتها الأخيرة وقرراتها المسترجلة وهي تكرس بذلك سياسة فريدة في قطاع التربية متخذة من شعار "خالف تعرف" مبدأ لها
وإن كان قطاع التربية بمشاكله المتزايدة والتي بدورها تحتاج إلى حلول جدية جذرية فإن محاولة السير ضد التيار والإنتقام من مستخدمي التربية بطرق أقل ما يقال عنها أنها مهاترات صبيانية بدعوى الإصلاح فأين هو الإصلاح في مثل تلك قرارات وهل دراسة التلاميذ 40 أسبوعا سيرفع من مردودهم وتحصيلهم وهل تقليص العطلة البيداغوجية سيزيد من كفاءات المعلم والمتعلم على حد سواء ؟
إن الإصلاح الحقيقي يكمن في حل مشاكل القطاع وأولها تطبيق ما جاء في المحاضر السابقة ومن تم إشراك رجال التربية الحقيقيين في إعادة صياغة محتويات جديدة تتناسب وقيم المجتمع الجزائري وأساليب تقويم فاعلة وسياسة تكوينية للمكونين فاعلة وجدية وتوفير الوسائل التربوية داخل المؤسسات والقضاء على الإكتظاظ داخل الأقسام وتقليص الحجم الساعي للمتعلم وتكييف الحجم الزمني لولايا الجنوب بما يتناسب وطبيعة المناخ .
إن الخربطة القانونية والإدارية قد انتهت بانتهاء وزارة بابا أحمد ونحن أمام عهد جديد من الخربطة البيداغوجية والتربوية مع وزارة جديدة تقودها إد وود البنت ولعل ما تحيكه هذه الأخيرة ضد قطاع التربية له خلفيات وتقارير مسبقة مغلوطة هدفها ترويض النقابات وإنهاك المربي وضرب اللغة العربية أو ما تبقى منها
دور النقابات المنتظر :
أعتقد ان دور النقابات بات ضروريا للرد على مثل هذه القرارت الإرتجالية التي تهدف إلى القفز على مشاكل القطاع وتلهية عن القضايا المهمة والعالقة لحد الساعة وإن استمرت هذه الوزيرة - القادمة ضمن مشروع تلمسنة الدولة - في انتهاج هذه سياسة الإرتجال والتبلعيط فأعتقد أن هذا سيعجل برحيلها عن القطاع عن قريب.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
كلام رجل شريف و عالم بشؤون القطاع و ملم بخباياه و مدرك لمشاكله البيداغوجية و التربوية و الإدارية و القانونية....فهل من عاقل في وزارتنا و مسيري القطاع ممّن يدّعي الخير للمنظومة التربوية و أهلها و مستخدميها...و الجزائر ككل يسمع لأستاذنا الكريم...
بليتنا يا أستاذنا الكريم في من يولي مسؤولية قطاع استرتيجي خطير كالتعليم لمن ليس قمينا به و لا أهلية له....فبدون أدنى شك أن الأمر قد وسد لغير أهله...فما المتوقع؟ ولم يعد للنقابات أي مبرر من الصمت المخجل و السكوت المقيت نحو ما ستقدم عليه هذه المرأة من قرارات و إجراءات نزعم أنها لا تصب في مصلحة أحد سوى إشباع لغرور أو تعويض لنقص أو إرواء لحب السيطرة و الفرعنة....
=========
>>>> الرد الثاني :
مشروع تلمسنة الدولة - ....................لم أفهم هذه العبارة جيدا ولو أني أشك في معناها.
إتقوا الله فينا وفي انفسكم لن يصلح حالنا بمثل هذه التفاهات .....................................؟
=========
>>>> الرد الثالث :
مشكلتنا في النقابات فهي لا تفكر إلى في الجانب المادي تاريكن البداغوجيا تتجه إلى الجحيم. كم مرة قرأنا في بيانت النقابت شيئا يخص محتويات المناهج التربوية؟ كم مرة اضربنا من أجل تخفيف المناهج؟ كم مرة وقفنا احتجاجا على التسيب والتلاعب بالنتائج باسم الانقاذ والاستدراك؟ ماذا فعلما حيال فكرة تقليص الابتدائي إلى 5 سنوات ودفع ابناؤنا الثمن؟ مذا لو وضعنا مسودة تعديلات على المناهج ثم نفرضها على الوزيرة بالقوة والاضرابات؟ ام اننا نفكر فقط في منحة المسؤولية والترقية؟
=========
>>>> الرد الرابع :
لا فض فوك يا خبيرنا
=========
>>>> الرد الخامس :
إن الإصلاح الحقيقي يكمن في حل مشاكل القطاع وأولها تطبيق ما جاء في المحاضر السابقة ومن تم إشراك رجال التربية الحقيقيين في إعادة صياغة محتويات جديدة تتناسب وقيم المجتمع الجزائري وأساليب تقويم فاعلة وسياسة تكوينية للمكونين فاعلة وجدية وتوفير الوسائل التربوية داخل المؤسسات والقضاء على الإكتظاظ داخل الأقسام وتقليص الحجم الساعي للمتعلم وتكييف الحجم الزمني لولايا الجنوب بما يتناسب وطبيعة المناخ .
لا ينجح عمل اسند لغير المناسب
شكرا اخي الفاضل
:1 9:
=========
كلام رجل شريف و عالم بشؤون القطاع و ملم بخباياه و مدرك لمشاكله البيداغوجية و التربوية و الإدارية و القانونية
بارك الله فيك على هذا الطرح كفيت و وفيت
لكن يا خوفنا لا تكون هيتشكوك Hitchcock البنت بالنسبة للنقابات .
(إن الإصلاح الحقيقي يكمن في حل مشاكل القطاع وأولها تطبيق ما جاء في المحاضر السابقة ومن تم إشراك رجال التربية الحقيقيين في إعادة صياغة محتويات جديدة تتناسب وقيم المجتمع الجزائري وأساليب تقويم فاعلة وسياسة تكوينية للمكونين فاعلة وجدية وتوفير الوسائل التربوية داخل المؤسسات والقضاء على الإكتظاظ داخل الأقسام وتقليص الحجم الساعي للمتعلم وتكييف الحجم الزمني لولايا الجنوب بما يتناسب وطبيعة المناخ ).
هذا هوالكلام الذي يجب أن يفعل ولا يهم من يفعله رجل أو إمرأة من تلمسان أو من وهران أومن الجنوب أوالشمال المهم إنقاذ جيل تاه في مناهج ضعيفة المردود و محتويات غير قادرة على تحقيق الكفاءات المستهدفة وملامح التخرج المحددة لكل مستوى ومرحلة تعليمية
السلام عليكم ورحمة الله
عجبا لكم هل تتجاهلون وتتعامون عن حقيقة انها امرأة ومتبرجة واصلها يهودي
ولا تعرف العربية اطلاقا ما يعني انها لا تصلي فكيف تصلي هل بشرعها العاري ام بدارجتها المكسرة
ثم تتكلمون عن القرارات والقوانين ما لكم يا اخواني اظن ان في معرفاتكم الجنس : رجل
فكونوا رجالا وأوقفوا هذه المهازل التي يريدون بها أعداؤ الأمة الجزائرية ان يذلونا ويمرغوا انوفنا كرجال في التراب
كونوا رجالا كونوا رجالا كونوا رجالا
يرى خبراء الأدب الدوني والسينما السيئة، أن إدوارد وود الإبن هو قمة السوء في عالم الإخراج على مدى العصور وحين يتحدث السينمائيون عن تاريخ السينما في سنوات الخمسينيات فإنهم يذكرون أسوء مخرج سينمائي في تلك الفترة مشيرين إلى إدوارد دافيز المعروف بإد وود والذي عرف بأفلامه القصيرة السيئة الإخراج وضئيلة الميزانية وظل هذا المخرج في الإنحطاط في أواخر السبعينيات حتى صنف كرمز للإخراج السيء وهذا يربطنا بشخصية وزيرة التربية نورية بن غبريط التي تحاول تقمص هذه الشخصية من خلال خرجاتها وشطحاتها الأخيرة وقرراتها المسترجلة وهي تكرس بذلك سياسة فريدة في قطاع التربية متخذة من شعار "خالف تعرف" مبدأ لها
وإن كان قطاع التربية بمشاكله المتزايدة والتي بدورها تحتاج إلى حلول جدية جذرية فإن محاولة السير ضد التيار والإنتقام من مستخدمي التربية بطرق أقل ما يقال عنها أنها مهاترات صبيانية بدعوى الإصلاح فأين هو الإصلاح في مثل تلك قرارات وهل دراسة التلاميذ 40 أسبوعا سيرفع من مردودهم وتحصيلهم وهل تقليص العطلة البيداغوجية سيزيد من كفاءات المعلم والمتعلم على حد سواء ؟
إن الإصلاح الحقيقي يكمن في حل مشاكل القطاع وأولها تطبيق ما جاء في المحاضر السابقة ومن تم إشراك رجال التربية الحقيقيين في إعادة صياغة محتويات جديدة تتناسب وقيم المجتمع الجزائري وأساليب تقويم فاعلة وسياسة تكوينية للمكونين فاعلة وجدية وتوفير الوسائل التربوية داخل المؤسسات والقضاء على الإكتظاظ داخل الأقسام وتقليص الحجم الساعي للمتعلم وتكييف الحجم الزمني لولايا الجنوب بما يتناسب وطبيعة المناخ .
إن الخربطة القانونية والإدارية قد انتهت بانتهاء وزارة بابا أحمد ونحن أمام عهد جديد من الخربطة البيداغوجية والتربوية مع وزارة جديدة تقودها إد وود البنت ولعل ما تحيكه هذه الأخيرة ضد قطاع التربية له خلفيات وتقارير مسبقة مغلوطة هدفها ترويض النقابات وإنهاك المربي وضرب اللغة العربية أو ما تبقى منها
دور النقابات المنتظر :
أعتقد ان دور النقابات بات ضروريا للرد على مثل هذه القرارت الإرتجالية التي تهدف إلى القفز على مشاكل القطاع وتلهية عن القضايا المهمة والعالقة لحد الساعة وإن استمرت هذه الوزيرة - القادمة ضمن مشروع تلمسنة الدولة - في انتهاج هذه سياسة الإرتجال والتبلعيط فأعتقد أن هذا سيعجل برحيلها عن القطاع عن قريب.
حينما يَرسُم أحدُهم رسمًا مسيئا للرسول (ص) في جريدة مغمورة هنالك بإحدى حواضر الدانمرك [b]النتيجةُ [/b]زلزتِ الأرضُ زلزالها (مظاهرات ، شجْب و تنديدٌ ، دعوات مِنْ ذا و ذاك إلى المقاطعة السياسية و الاقتصادية ,,,,)
أمَّا أنْ يُسَبَّ اللهُ و ليس رسوله بين ظهرانِينا يوميًّا علنًا بل ويُتَفَنَّنُ في السَّبّ النتيجةُ لا أحدَ ينتفض ( المُهمّ ألَّا يَسُبَّهم غيرُنا )
ـ هل بن غبريط أجبرت المعلمين في مختلف الأطوار على التعاطي مع التلاميذ بالدارجة دون اللغة العربية ؟
ـ ما هو واقعُ حرصِنَا على التَّواصل داخل الفُصول باللغة العربية ؟
ـ هل أنتم حريصون على اللغة العربية حقا ؟
ـ هل أنت مطمئنُ إلى لسانك العربيّ ؟
ـ هل تستطيعُ التعبيرَ عن أفكاركَ بلغةٍ عربيةٍ سليمة ؟
ـ ماذا قدَّمتَ للغة العربية غيرَ التّنديد بمن عجز عن التَّعبير بها و لَجَأ إلى استعمال سِوَاها ؟
ـ هل تعتقد أن وأد اللغة العربية ممكنٌ باستوزار هذه المتفرنسة ؟
ـ فلنقل العكس : هل إذا اخترتم أفضل فصيح في القطر و جعلتموه على رأس قطاع التربية ، هل تُراه سَيُغيّر من الأمر شيئا في ظل ضحالة مستواها لدى الأساتذة في جلّ الأطوار التعليمية ؟
قال أحدُهم :
يا عابدَ الحرمين لو أبصرتنـــا x لَعَلمتَ أنَّـك بالعبادة تلعبُ
مَنْ كان يُخَضِّبُ جِيدَه بدموعه x فَنُحــورُنـا بدمائنا تتخضّبُ
أو كان يتعب خيله في باطل x فخيولنا يوم الكريهة تتعب
مادا تعني بتلمسنة الدولة
ادا كان ما تعنيه ان كل ما ياتي من تلمسان معيب فبئس التفكير
و ما علاقة ما تكلمت عنه الوزيرة بتلمسان
ام انك وضعت كل اهل تلمسان في سلة واحدة
و الله يا أخانا لقد أصبت كبد الحقيقة، فمتى ننتبه إلى أن العيب فينا ، و نحن لا نفلح إلا في إلقاء مهازلنا على غوارب غيرنا.
فتبا ثم تبا ثم تبا لمعلم يقتل العربية في قسمه ثم يخرج يتباكى عليها أمام الملأ .
جعجعة بدون طحين .....
Sans Commentaire