عنوان الموضوع : خلاصة أهم التوصيات التي تمخّضت عن الورشات التي تم تنصيبها لتقييم قطاع التربية
مقدم من طرف منتديات العندليب

خلاصة أهم التوصيات التي تمخّضت عن الورشات التي تم تنصيبها لتقييم قطاع التربية حول التقييم المرحلي لاصلاح المدرسة التي نظمت يومي الأحد والاثنين بثانوية الرياضيات بالقبة ( الجزائر العاصمة ) إلى :
1 ـ ضرورة الرجوع إلى نظام الإنقاذ في شهادة البكالوريا بداية من السنة الدراسية 2015/2016 .
2 ـ الإعتماد على البطاقة التركيبية التي تتضمّن المعدلات التي تحصّل عليها التلميذ في الفصول الثلاثة .
3 ـ ضرورة إعادة النظر في البرامج وتكييفها مع البرامج التي تدرّس في الجامعات .
4 ـ استغلال المعاهد الموجودة .
5 ـ توظيف أساتذة مهندسين في الإعلام الآلي، من أجل رقمنة وتطوير مديريات التربية.
6 ـ ضبط المسابقات وفق رزنامة محددة .
7 ـ مراجعة برامج التكوين الأولي للأطوار التعليمية الثلاثة .
8 ـ إعداد دفتر شروط خاص بالأساتذة الذي يخضعون للتكوين .
9 ـ ضرورة تحرير مديري المؤسسات من سلطة الإدارة.
10 ـ إعادة النظر في شروط توظيف المدرّسين .
11 ـ ضرورة اعتماد معايير أخرى في التوظيف، على غرار العمل ببطاقة المسار المهني، بالإضافة إلى الاختبار الكتابي.
12 ـ ضرورة القضاء على الدروس الخصوصية التي أصبحت تؤثر على التعليم من خلال التوعية المستمرة، وإشراك الأولياء وإيجاد الآليات الكفيلة بالقضاء على الظاهرة .
13 ـ العمل على التخفيف من الاكتظاظ.
14 ـ ضرورة إعداد قانون خاص بمحاربة الغش، قصد القضاء على هذه الظاهرة التي أضحت تميّز الامتحانات الرسمية في الجزائر.
15 ـ مراجعة القانون الأساسي الذي أثير حوله كثير من الجدل .
16 ـ عصرنة التسيير البيداغوجي وتبني مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم وتعميم مرحلة التعليم التحضيري .
17 ـ عصرنة تسيير المؤسسات التربوية وتحسين برامج التكوين .
18 ـ ندوة وطنية حول الحكامة والعصرنة الى جانب اعداد ميثاق أخلاقيات المهنة التربوية واعادة بعث مرصد وطني للتربية والتكوين .
19 ـ اقتراح "ضرورة التكفل بتكوين الاساتذة في اللغات الفرنسية والانغليزية .
20 ـ مكافحة التسرب المدرسي خاصة في الطور الابتدائي .
21 ـ اعادة صياغة المناهج وتحسين الكتب المدرسية .
22 ـ التكفل بالاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة .
23 ـ تكوين معلمين مختصين في تسيير الاقسام التحضيرية .
24 ـ احداث تخصص في جامعة التعليم العالي والبحث العلمي يتكفل بالتكوين في المجال التربوي .
25 ـ ضرورة مراقبة مدى تطبيق القوانين في تسيير هذه المدارس الخاصة .
26 ـ تنظيم ندوة وطنية مماثلة خلا السنة الدراسية 2015 م ـ 2015 م تعكف ايضا على مناقشة مرحلة التعليم الثانوي لتحسين مستوى الاداء في التدريس .
27 ـ استحداث المجلس الوطني للتربية والتكوين والمرصد الوطني للتربية والتكوين .
28 ـ استحداث المجلس الوطني للمناهج بدل اللجنة الوطنية للمناهج .

قال أحد المشاركين في هذه الورشات :
" إن تجسيد هذه الإصلاحات على أرض الواقع سنشهد عهدا جديدا للمدرسة الجزائرية " .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

و ما محل الدورة الاستدراكية في التعليم الابتدائي

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdallah73
و ما محل الدورة الاستدراكية في التعليم الابتدائي

شكرا على المرور . ما قدمته هو حوصلة لما ورد في بعض الصحف الوطنية .

=========


>>>> الرد الثالث :

[quote=لمنور;3991297964]خلاصة أهم التوصيات التي تمخّضت عن الورشات التي تم تنصيبها لتقييم قطاع التربية حول التقييم المرحلي لاصلاح المدرسة التي نظمت يومي الأحد والاثنين بثانوية الرياضيات بالقبة ( الجزائر العاصمة ) إلى :
1 ـ ضرورة الرجوع إلى نظام الإنقاذ في شهادة البكالوريا بداية من السنة الدراسية 2015/2016 .
2 ـ الإعتماد على البطاقة التركيبية التي تتضمّن المعدلات التي تحصّل عليها التلميذ في الفصول الثلاثة .
3 ـ ضرورة إعادة النظر في البرامج وتكييفها مع البرامج التي تدرّس في الجامعات .
4 ـ استغلال المعاهد الموجودة .
5 ـ توظيف أساتذة مهندسين في الإعلام الآلي، من أجل رقمنة وتطوير مديريات التربية.
6 ـ ضبط المسابقات وفق رزنامة محددة .
7 ـ مراجعة برامج التكوين الأولي للأطوار التعليمية الثلاثة .
8 ـ إعداد دفتر شروط خاص بالأساتذة الذي يخضعون للتكوين .
9 ـ ضرورة تحرير مديري المؤسسات من سلطة الإدارة.
10 ـ إعادة النظر في شروط توظيف المدرّسين .
11 ـ ضرورة اعتماد معايير أخرى في التوظيف، على غرار العمل ببطاقة المسار المهني، بالإضافة إلى الاختبار الكتابي.
12 ـ ضرورة القضاء على الدروس الخصوصية التي أصبحت تؤثر على التعليم من خلال التوعية المستمرة، وإشراك الأولياء وإيجاد الآليات الكفيلة بالقضاء على الظاهرة .
13 ـ العمل على التخفيف من الاكتظاظ.
14 ـ ضرورة إعداد قانون خاص بمحاربة الغش، قصد القضاء على هذه الظاهرة التي أضحت تميّز الامتحانات الرسمية في الجزائر.
15 ـ مراجعة القانون الأساسي الذي أثير حوله كثير من الجدل .
16 ـ عصرنة التسيير البيداغوجي وتبني مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم وتعميم مرحلة التعليم التحضيري .
17 ـ عصرنة تسيير المؤسسات التربوية وتحسين برامج التكوين .
18 ـ ندوة وطنية حول الحكامة والعصرنة الى جانب اعداد ميثاق أخلاقيات المهنة التربوية واعادة بعث مرصد وطني للتربية والتكوين .
19 ـ اقتراح "ضرورة التكفل بتكوين الاساتذة في اللغات الفرنسية والانغليزية .
20 ـ مكافحة التسرب المدرسي خاصة في الطور الابتدائي .
21 ـ اعادة صياغة المناهج وتحسين الكتب المدرسية .
22 ـ التكفل بالاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة .
23 ـ تكوين معلمين مختصين في تسيير الاقسام التحضيرية .
24 ـ احداث تخصص في جامعة التعليم العالي والبحث العلمي يتكفل بالتكوين في المجال التربوي .
25 ـ ضرورة مراقبة مدى تطبيق القوانين في تسيير هذه المدارس الخاصة .
26 ـ تنظيم ندوة وطنية مماثلة خلا السنة الدراسية 2014 م ـ 2015 م تعكف ايضا على مناقشة مرحلة التعليم الثانوي لتحسين مستوى الاداء في التدريس .
27 ـ استحداث المجلس الوطني للتربية والتكوين والمرصد الوطني للتربية والتكوين .
28 ـ استحداث المجلس الوطني للمناهج بدل اللجنة الوطنية للمناهج .

قال أحد المشاركين في هذه الورشات :
" إن تجسيد هذه الإصلاحات على أرض الواقع سنشهد عهدا جديدا للمدرسة الجزائرية " .
[/quote
أظن أن النقطة 15المتعلقة بمراجعة القانون ربما المقصود بذلكالقانون الداخلي للمؤسسة. فكيف بالحكومة تقول لنا أن مراجعة القانون الأساسي أمر مستحيل و عليه اكتفوا فقط ببعض الاجرءات و المتمثلة في الإدماج في الرتب المستحدثة كما اتفق عليه في المحاضر و تم التراجع عن ذلك. و أنت تقول مراجعة القانون. اللهم إلا إذاكانت حنكة من الوزارة لكي تستغبي أكثر عمال القطاع لتجنب إي اضراب عندد الدخول المدرسي و خلال العام الدراسي و ذلك بطمأنتهم بأن القانون سوف تعاد مراجعته و صياغته بدقة و أن ذلك يحتاج و قتا طويلا حتى لا تتكرر الأخطاء السابقة و بذلك ينتهي العام الدراسي بدون أضرابات و اضطرابات

=========


>>>> الرد الرابع :

هذه توصيات و مقترحات ليست ملزمة للتطبيق حتى تمر على لجنة الخبراء في وزارة التربية التي تتولى غربلتها ثم اعادة صياغتها للتطبيق . و الله أعلم

=========


>>>> الرد الخامس :

هل من ردود ؟

=========


أعتقد أن نقطة واحدة ستطبق و هي النقطة 26
تنظيم ندوة وطنية مماثلة خلا السنة الدراسية 2014 م ـ 2015 م تعكف ايضا على مناقشة مرحلة التعليم الثانوي لتحسين مستوى الاداء في التدريس .


ان شاء الله هاذ المرة تكون اصلاحات حقيقية لا عناوين فقط لان المدرسة هي اساس بناء الدولة

29 ـ تعليم التلاميذ في الأقسام و في الأطوار الثلاثة أن الكذب و الغدر حرام و يعاقب عليها القانون
30 ـ إبعاد كل من له صلة عن بعد أو عن قرب بهداوس

36أسبوعا إجباريا للدراسة.. وإلغاء كتب الأنشطة للأولى والثانية ابتدائي

خلصت الندوة الوطنية لتقييم إصلاح المنظومة التربوية إلى جملة من الإجراءات على علاقة بالتكوين والتسيير والمناهج وتعميم تدرجي للتعليم التحضيري وضخ المزيد من الأموال والعنصر البشري في الهضاب والجنوب لتقليص الهوة التعليمية مع الشمال واستحداث مجلس وطني للتربية والتكوين ومرصد وطني للتربية والتكوين والمجلس الوطني للمناهج الذي سيعوض اللجنة الوطنية للمناهج.
وأوضحت اللجنة العلمية المنظمة للندوة الوطنية لتقييم إصلاح المنظومة التربوية، ليلة أول أمس، في ندوة صحفية أعقبت انتهاء أشغال الندوة أنه من بين القرارات المزمع تطبيقها مباشرة هو إلغاء كتب الأنشطة واللغة العربية للسنتين الأولى والثانية ابتدائي، وتعويضهما بكراس القسم كما كان معمولا به في السابق، حيث أكد أحد أعضاء اللجنة أن التلميذ في هذه الفترة بحاجة إلى تعلم الكتابة أكثر من القراءة، موضحين أن الكتب المدرسية تم تحديثها وتطوير محتواها وتراجع وزنها بنحو 30 بالمائة .
وستعتمد وزارة التربية بناء على المقترحات على مناهج مدرسية بطابع محلي بعد أن رأت الندوة أن المناهج ممركزة بشكل كبير ويجب التقليل من هذه المركزية، بحيث ستكون لكل منطقة مناهج قريبة منها ومن تاريخها حتى يكون التلميذ قريبا من محيطه على حد تأكيد أعضاء اللجنة.
وتسعى وزارة التربية، حسب اللجنة، إلى فرض 36 أسبوعا من الدراسة الفعلية في المدرسة الجزائرية، على اعتبار أن العدد الحالي لا يتعدي 25 أسبوعا بينما يصل في دولة مثل قطر إلى 44 أسبوعا، مشيرين إلى أن 36 أسبوع دراسة فعليا بإمكانه الوصول بنسبة النجاح في الباكالوريا إلى نحو 60 بالمائة، مؤكدين على أن البرامج ليست كثيفة وإنما أسابيع الدراسة تقلصت كثيرا.
وحاول أعضاء اللجنة شرح النتائج التي ترتبت على الندوة في ظل غياب مفاجئ للوزيرة نورية بن غبريط، التي لم تحضر الندوة الصحفية رغم أن الدعوات التي وجهت إلى وسائل الإعلام أشارت إلى تنشيط الوزيرة شخصيا للندوة الصحفية وهو ما أثار علامات استفهام كبيرة لدى الحضور.
وأكد أعضاء اللجنة العلمية أن المناهج سوف لن تكون جاهزة إلا في الموسم المقبل وليس الموسم الداخل لأن العملية تتطلب وقتا، وكذلك عملية تنفيذ التوصيات والإجراءات الجديدة، سيتم تنفيذها كل حسب أهميته على المديين القصير والمتوسط.
وبخصوص تعميم التعليم التحضيري على كافة أرجاء الوطن، استبعد ممثلو وزارة التربية حدوث ذلك في القريب العاجل وسيتم تدريجيا على المدى الطويل لأنه يتطلب إمكانات مادية وبشرية، لكنهم رغم ذلك اعترفوا بأن هذا النوع من التعليم أولوية وحتمية.
وأعلن أعضاء اللجنة العلمية عن ضخ المزيد من الإمكانات المادية والبشرية لقطاع التربية والتعليم بولايات الجنوب والهضاب بغية القضاء على الفوارق مع الشمال، وتوفير ظروف أحسن للمربين للاستقرار، وتوفير الوسائل اللازمة لتلاميذ الجنوب لضمان تكافؤ الفرص مع نظرائهم في الشمال.

ان شاء الله هاذ المرة تكون اصلاحات حقيقية لا عناوين فقط لان المدرسة هي اساس بناء الدولة

اخي صاحب الموضوع ارجوك قل لي
البطاقة التركيبية كيفاه يحسبوها اسكو يحسبو المعدلا ت الثلاث و يزيدوهم لتاع الباك و يقسموهم على 2
و لا كيفاه ارجوك افدني و جزاك الله خيرا

اخي صاحب الموضوع ارجوك قل لي
البطاقة التركيبية كيفاه يحسبوها اسكو يحسبو المعدلا ت الثلاث و يزيدوهم لتاع الباك و يقسموهم على 2
و لا كيفاه و معدل الباك لازم يكون 9.00 و لا 9.50 ارجوك افدني و جزاك الله خيرا


الكتب وزعت وسلمت للمؤسسات ما يطرح تساؤل حول مصداقية هذه الشعارات الجوفاء والا كيف يتغاضى كل المشاركين عن اهم نكتة تهدم المتعلم في الابتدائي وهي الانتقال اتوماتكيا والزاميا الى السنة الثانية ابتدائي والله انها ظلم في حق المتعلم الا نمنحه فرصة اعادة السنة في مرحلة حرجة خاصة لمن لم يمر على التحضيري




خلصت الندوة الوطنية لتقييم إصلاح المنظومة التربوية إلى جملة من الإجراءات على علاقة بالتكوين والتسيير والمناهج وتعميم تدرجي للتعليم التحضيري وضخ المزيد من الأموال والعنصر البشري في الهضاب والجنوب لتقليص الهوة التعليمية مع الشمال واستحداث مجلس وطني للتربية والتكوين ومرصد وطني للتربية والتكوين والمجلس الوطني للمناهج الذي سيعوض اللجنة الوطنية للمناهج.

وأوضحت اللجنة العلمية المنظمة للندوة الوطنية لتقييم إصلاح المنظومة التربوية، ليلة أول أمس، في ندوة صحفية أعقبت انتهاء أشغال الندوة أنه من بين القرارات المزمع تطبيقها مباشرة هو إلغاء كتب الأنشطة واللغة العربية للسنتين الأولى والثانية ابتدائي، وتعويضهما بكراس القسم كما كان معمولا به في السابق، حيث أكد أحد أعضاء اللجنة أن التلميذ في هذه الفترة بحاجة إلى تعلم الكتابة أكثر من القراءة، موضحين أن الكتب المدرسية تم تحديثها وتطوير محتواها وتراجع وزنها بنحو 30 بالمائة .

وستعتمد وزارة التربية بناء على المقترحات على مناهج مدرسية بطابع محلي بعد أن رأت الندوة أن المناهج ممركزة بشكل كبير ويجب التقليل من هذه المركزية، بحيث ستكون لكل منطقة مناهج قريبة منها ومن تاريخها حتى يكون التلميذ قريبا من محيطه على حد تأكيد أعضاء اللجنة.

وتسعى وزارة التربية، حسب اللجنة، إلى فرض 36 أسبوعا من الدراسة الفعلية في المدرسة الجزائرية، على اعتبار أن العدد الحالي لا يتعدي 25 أسبوعا بينما يصل في دولة مثل قطر إلى 44 أسبوعا، مشيرين إلى أن 36 أسبوع دراسة فعليا بإمكانه الوصول بنسبة النجاح في الباكالوريا إلى نحو 60 بالمائة، مؤكدين على أن البرامج ليست كثيفة وإنما أسابيع الدراسة تقلصت كثيرا.

وحاول أعضاء اللجنة شرح النتائج التي ترتبت على الندوة في ظل غياب مفاجئ للوزيرة نورية بن غبريط، التي لم تحضر الندوة الصحفية رغم أن الدعوات التي وجهت إلى وسائل الإعلام أشارت إلى تنشيط الوزيرة شخصيا للندوة الصحفية وهو ما أثار علامات استفهام كبيرة لدى الحضور.

وأكد أعضاء اللجنة العلمية أن المناهج سوف لن تكون جاهزة إلا في الموسم المقبل وليس الموسم الداخل لأن العملية تتطلب وقتا، وكذلك عملية تنفيذ التوصيات والإجراءات الجديدة، سيتم تنفيذها كل حسب أهميته على المديين القصير والمتوسط.

وبخصوص تعميم التعليم التحضيري على كافة أرجاء الوطن، استبعد ممثلو وزارة التربية حدوث ذلك في القريب العاجل وسيتم تدريجيا على المدى الطويل لأنه يتطلب إمكانات مادية وبشرية، لكنهم رغم ذلك اعترفوا بأن هذا النوع من التعليم أولوية وحتمية.

وأعلن أعضاء اللجنة العلمية عن ضخ المزيد من الإمكانات المادية والبشرية لقطاع التربية والتعليم بولايات الجنوب والهضاب بغية القضاء على الفوارق مع الشمال، وتوفير ظروف أحسن للمربين للاستقرار، وتوفير الوسائل اللازمة لتلاميذ الجنوب لضمان تكافؤ الفرص مع نظرائهم في الشمال.