عنوان الموضوع : هـذه هـي شـروط «الإنقــــاذ» فــــي البكالوريــا انشغالات نقابية
مقدم من طرف منتديات العندليب

هـذه هـي شـروط «الإنقــــاذ» فــــي البكالوريــا
المواظبة وقلّة الغيابات من بين أسس اعتماد البطاقة التركيبية
تشترط وزارة التربية الوطنية، الانضباط والحصول على معدلات مقبولة، من أجل تطبيق نظام الإنقاذ للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 10 من 20، وينبغي أن تكون البطاقة التركيبية للتلميذ خالية من الملاحظات السلبية والغيابات المتكررة، وفي حال العكس، سيحرم من الإنقاذ حتى ولو تحصل على معدل 9.99 من 20 .شرعت اللجان التي شكلتها وزارة التربية الوطنية لمناقشة التوصيات التي خرجت الندوة الوطنية في تجسيد أهداف القرارات النهائية، والتي ترتكز على ضرورة تعميم الانضباط داخل المؤسسات التربوية وتفادي الخروج المبكر للتلاميذ من مقاعد الدراسة . وحسب المعلومات المتوفرة لدى «النهار»، فإن قرار دراسة 37 أسبوعا، سيتم تطبيقه بداية من السنة الدراسية الجارية، نزولا عند طلب وزيرة التربية الوطنية، التي أكدت على ضرورة احترام المعايير الدولية فيما يخص الحجم الساعي لعدد الدروس . ومن بين الإجراءات أيضا، قرار الإنقاذ بالنسبة للتلاميذ الذين يتحصلون على معدلات تقل عن 10 من 20 في امتحان البكالوريا، أين قالت مصادرنا، إن القرار سيتم العمل به على الأرجح بداية من الموسم القادم لكن بشروط تتمثل أصلا في استغلال البطاقة التركيبية التي تتضمن المعلومات الخاصة بالتلميذ منذ دخوله المرحلة الثانوية. وحسب المعلومات المتوفرة لدى «النهار»، فإن الإنقاذ في البكالوريا سيكون من نصيب التلاميذ المنضبطين فقط، والذين تحصلوا على معدلات لا بأس بها طيلة السنوات التي درسوها في المرحلة الثانوية، حيث يتم احتساب فصول السنة أولى ثانوي والثانية ثانوي، وكذا الثالثة ثانوي، وهي كلها معلومات تكون قد دوّنت في البطاقة التركيبية . ولا تكتفي اللجنة التي تنصب من أجل إنقاذ التلاميذ في البكالوريا بمعدلات الفصول في السنوات الثلاث التي درسها التلميذ، بل إنها تراقب سلوك التلميذ في كل السنوات التي درسها، بالإضافة إلى عدد الغيابات ومدى مواظبته على الدروس من عدمه. وأكدت مصادرنا، أنه في حال توفر هذه الشروط في تلميذ تحصل على البكالوريا بمعدل 9.50 من 20، ولم تتوفر في تليمذ تحصل على معدل 9.98 من 20، فإن الإنقاذ سيكون من نصيب التلميذ الذي تحصل على معدل 9.50 من 20. ويأتي قرار وزارة التربية بإدراج الإنقاذ وكذا البطاقة التركيبية من أجل إعادة الاعتبار للمدرسة الجزائرية، وهذا من خلال الانضباط الذي سيضطر كل التلاميذ إلى القيام به، من أجل الحصول على البكالوريا في حال عدم وصولهم إلى معدل 10 من 20 . وتعتبر هذه الطريقة التي ستعتمد عليها الجزائر، نفس الطريقة التي تعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل إعطاء الجدية وتلقين التلاميذ الانضباط.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

من فرنسا الى روسيا الى كندا و الآن نتبع أمريكا

=========


>>>> الرد الثاني :

الجزائر حقل للتجارب على الدوام

=========


>>>> الرد الثالث :

اعتماد البطاقة التركيبية شيء جميل وكنا ننادي به نظرا للتسيب والغيابات المتكررة خصوصا سنة ثالثة ثانوي ومنهم المعيدين لكن اعتمادهادون سابق إنذار كل السنوات فيه خطأ كان من المفروض اعتماد السنة الثالثة ثانوي لبكالوريا 2015 والثانية والثالثة ثانوي لبكالوريا2016 والأولى الثانية والثالثة ثانوي ابتداءا من2017
فنكون بذلك قد أنذرنا كل الطلبة وبدأنا بالتجربةفي السنة الدراسية 2015/2014ووقفنا على محاسنها ومساوئها دون ارتجالية وأخطاء.
مع اشراك الأستاذ بصفة خاصة في متابعة غيابات تلاميذه في حصصه الرسمية حتى لا يكون هناك تلاعب من أطراف أخرى


=========


>>>> الرد الرابع :

مصير الامة يسير بقرارات ارتجالية،

=========


>>>> الرد الخامس :

قرارات ارتجالية

=========


مصير الامة يسير بقرارات ارتجالية


لو أحترمت المقاييس الدولية لن يبق أي مسؤول جزائري في مكانه و منهم وزيرة التربية التي تتكلم بغير اللغة التي يتعلم بها من هي وزيرة عليهم .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبد الحكيم
اعتماد البطاقة التركيبية شيء جميل وكنا ننادي به نظرا للتسيب والغيابات المتكررة خصوصا سنة ثالثة ثانوي ومنهم المعيدين لكن اعتمادهادون سابق إنذار كل السنوات فيه خطأ كان من المفروض اعتماد السنة الثالثة ثانوي لبكالوريا 2015 والثانية والثالثة ثانوي لبكالوريا2016 والأولى الثانية والثالثة ثانوي ابتداءا من2017
فنكون بذلك قد أنذرنا كل الطلبة وبدأنا بالتجربةفي السنة الدراسية 2015/2014ووقفنا على محاسنها ومساوئها دون ارتجالية وأخطاء.
مع اشراك الأستاذ بصفة خاصة في متابعة غيابات تلاميذه في حصصه الرسمية حتى لا يكون هناك تلاعب من أطراف أخرى

بارك الله فيك اخي الكريم....والله ملاحظة في محلها وقاعدة جيدة وفكرتك ممتازة ............

فكرة جيدة على الاقل يرجع الانضباط والجدية

لو اننا نقلد الاشياء الجميلة لاصبحنا في احسن حال

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبد الحكيم
اعتماد البطاقة التركيبية شيء جميل وكنا ننادي به نظرا للتسيب والغيابات المتكررة خصوصا سنة ثالثة ثانوي ومنهم المعيدين لكن اعتمادهادون سابق إنذار كل السنوات فيه خطأ كان من المفروض اعتماد السنة الثالثة ثانوي لبكالوريا 2015 والثانية والثالثة ثانوي لبكالوريا2016 والأولى الثانية والثالثة ثانوي ابتداءا من2017
فنكون بذلك قد أنذرنا كل الطلبة وبدأنا بالتجربةفي السنة الدراسية 2015/2014ووقفنا على محاسنها ومساوئها دون ارتجالية وأخطاء.
مع اشراك الأستاذ بصفة خاصة في متابعة غيابات تلاميذه في حصصه الرسمية حتى لا يكون هناك تلاعب من أطراف أخرى

هذا هو الصواب أستاذي الفاضل ، بوركت .
تغييب الأستاذ حتما لن يفيدهم في شيء

البطاقة التركيبية عملية فاشلة من اولها للاسباب التالية
1/ماذا يفعل التلميذ ببكالوريا بمعدل 10 كل الاختصاصات المهمة مطلوب المعدل فيها اكبر من12
2/كل تلميذ يعتمد على الدروس الخصوصية و التي في قناعته انها مفتاح البكالوريا
3/معظم الثانويات لا تتابع بجدية غيابات التلاميذ لان الطب المدرسي متسامح في المصادقة على الشهادات الطبية الخارجية و التي في بعض الاحيان تغطي فصلا كاملا
4/ حسب التجارب السابقة فان معظم الاساتذة يضخمون العلامات في البطاقة التركيبة اما تهاونا او لتحسين نسبة النجاح
5/نسبة الطلبة الاحرار ومعظمهم متحصل على البكالوريا لا يخظعون لهذا الاجراء

اذا كان 10 لا تعمل بها شيء فما بالك ب 9.50
الله يهدي ما خلق

حينما يراد للتعليم خيرا في هذه البلاد ستكون الحلول الناجعة كثيرة ، أما في وضعنا الحالي فلا تنتظروا أي تحسن .