عنوان الموضوع : الشروحات الجلية والايضاحات العلية للتعليمة رقم 04 النهائية من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمن الرحيم
في مسعى منها لوضع حد نهائي لملف الموظفين العاملين في المناصب الآيلة للزوال، أصدرت الحكومة بتاريخ 22 سبتمبر 2015، تعليمة وزارية مشتركة تتمم وتكمل التعليمة الوزارية المشتركة رقم 004، المؤرخة في 06 جويلية 2015 والمتعلقة بكيفيات تطبيق بعض الأحكام التنظيمية المتعلقة بالموظفين المنتمين إلى الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، وقد وقع عليها كل من وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، ووزير المالية محمد جلاب والأمين العام لمديرية الوظيف العمومي والإصلاح الإداري بلقاسم بوشمال, وجاءت هاته التعليمة المكملة، تنفيذا لما جاء في المحاضر الموقعة بين وزارة التربية والنقابات. واستجابة لمطالب نقابات قطاع التربية، التي هددت بالدخول في حركة احتجاجية، إذا لم يتم الاستجابة لمطالبها.
وتضمنت التعليمة إجراءات تكميلية وتوضيحية لما جاء في التعليمة رقم 04، على النحو التالي:

اولا: فيما يتعلق بأحكام الادماج:

تضمن هذا المحور نقطتين أساسيتين هما:
1- ترقية أساتذة التعليم التقني بالثانويات من خلال الامتحانات المهنية او عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، مع السماح لهم بالترقية الى الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي للتعليم الثانوي بالجمع بين الاقدمية المكتسبة في الرتبة الاصلية والاقدمية في الرتبة الجديدة وهي التدابير التي اتخذتها الحكومة لفائدة الرتب الآيلة للزوال.
وستتم ترقية جميع أساتذة التعليم التقني الى أساتذة تعليم ثانوي (الصنف 13) بغض النظر عن وجود المناصب المالية او عدم وجودها، لأنه سيتم التحويل الالي لمناصب من تمت ترقيتهم.
2-ترقية كل معلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي الذين أنهوا او سينهون التكوين بعد تاريخ 03 جوان 2016، الى رتبة أستاذ مدرسة ابتدائية (الصنف 11) او أستاذ تعليم متوسط (الصنف 12) على الترتيب، عن طريق تنظيم لهم امتحانات المهنية او التسجيل على قوائم التأهيل، مع السماح لهم بالترقية الى الرتبة المستحدثة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط والابتدائي بالجمع بين الاقدمية المكتسبة في الرتبة الاصلية والاقدمية في الرتبة الجديدة وهي التدابير التي اتخذتها الحكومة لفائدة الرتب الآيلة للزوال.
وعليه ستتم ترقية جميع المعلمين الى رتبة أستاذ التعليم الابتدائي وجميع أساتذة التعليم الأساسي الى رتبة أستاذ التعليم المتوسط وهذا دون اعتبار توفر المناصب المالية، لأنه سيتم التحويل التلقائي لمناصب من تتم ترقيته.

ثانيا: الوضعيات الخاصة:

1-الحكومة أعطت الضوء الأخضر لوزارة التربية بإعداد مشروع مرسوم تنفيذي يؤسس لمنحة جزافية لفائدة مديري المؤسسات التربوية وأسلاك التأطير، وهو ما يعني أن مطلب منحة التسيير التي كانت تطالب بها النقابات لفائدة المدراء والنظار، قد وجدت طريقا للتجسيد والتطبيق، ومؤكد أنه سيتم الانتهاء من اعداد المرسوم التنفيذي والاعلان عنها قبل نهاية شهر نوفمبر 2015.
2-السماح بصفة استثنائية خلال هذه السنة 2015 لمستشاري التغذية المدرسية بالمشاركة في الامتحانات المهنية للالتحاق برتبة مدير مدرسة ابتدائية، وهو ما يعني ضمنيا بانه على وزارة التربية ان تستغل هاته الرخصة الاستثنائية وتعمل على نجاح كل مستشاري التغذية الذين سيشاركون في مسابقة مدير ابتدائية لأنهم فرصة وحيدة لن تتكرر، أي ان الحكومة تطلب من وزارة التربية التسوية النهائية والشاملة لملف مستشاري التغذية بضمان مشاركتهم ونجاحهم جميعا في المسابقات المهنية للترقية الى رتبة مدير مدرسة ابتدائية.
3-منحت الحكومة رخصة استثنائية غير محددة المدة الزمنية لوزارة التربية بمشاركة الأساتذة الرئيسيين في التعليم الثانوي في المسابقات المهنية للالتحاق برتبة مدير ثانوية بسبب الشغور الكبير في هاته المناصب. شريطة استيفاء 05 سنوات اقدمية. وهذا الترخيص ليس واضحا حسب التعليمة هل هو خاصا بالامتحانات المنظمة خلال هلته السنة أي 2015 فقط ام يمتد لسنة 2015 أيضا.
4-اعفاء كل الأساتذة المفصولين او الذين تم التحفظ على نجاحهم من طرف الوظيف العمومي من ارجاع مرتباتهم التي تقاضونها خلال مدة ممارستهم لعملهم، والسماح لهم بالمشاركة في مسابقات التوظيف لسن 2015 مع اعطائهم الأولوية في التوظيف.

ثالثا: كيفية تطبيق تدابير الادماج:

1-ترقية معلمي الابتدائي وأساتذة المتوسط وأساتذة التعليم التقني وغيرهم من المعنيين بالترقية وليس الادماج لن تكون بأثر مالي رجعي، أي أن الذين ستتم ترقيتهم سيستفيدون من المخلفات المالية من تاريخ الترقية ويعتمد في ذلك على تاريخ محضر المداولات، بمعنى أوضح أن المعلم الذي أنهي التكوين حسب محضر المداولات بتاريخ 20 جويلية 2016 سيرقى ويستفيد من المخلفات المالية من ذلك التاريخ أي من 20 جويلية 2016. والذي أنهي التكوين مثلا بتاريخ 10 نوفمبر 2015 سيرقى من هذا التاريخ وهكذا دواليك.
2-الحكومة رفضت مجددا بشكل قاطع استفادة موظفي المصالح الاقتصادية من المنحة البيداغوجية او استحداث منحة معادلة لهم وحجتها في ذلك ان هذه المنحة تخص فقط موظفي اسلاك هيئة التدريس او الاسلاك المنحدرة منها، ولا يمكن تعميمها على باقي أسلاك قطاع التربية. حسب المرسوم التنفيذي 10-78 المؤسس للنظام التعويضي لعمال التربية المؤرخ في 24 فبراير 2016، وهنا وجب التنويه بأنه ورد خطأ في كتابة رقم هذا المرسوم التنفيذي، حيث تمت كتابة " المرسوم التنفيذي رقم 10-278" والاصح هو " المرسوم التنفيذي رقم 10-78" أي الرقم 02 سقط سهوا أو عمدا.
3-اعتبرت الحكومة أن تطبيق مبدأ الترقية الآلية للأساتذة لا يمكن تجسيده باي حال من الأحوال، وهو غير منصوص عليه في القانون، يل انه يخالف بشكل صريح ومباشر أحكام المادة 107 من الأمر الرئاسي 06-03 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيف العمومي، والتي تنص على أن ترقية الموظف من رتبة الى الرتبة الأعلى مباشرة في نفس السلك او السلك الأعلى مباشرة يجب ان تكون حتما بإحدى الطرق الاتية:
- ترقية على أساس الشهادة.
- ترقية بعد تكوين متخصص.
- ترقية بعد امتحان مهني او فحص مهني.
- ترقية عن طريق التأهيل.
وعليه فان أي ترقية للموظف يجب أن تكون اجباريا بأحد الكيفيات السابقة ولا وجود لشيء اسمه الترقية الالية الا إذا تم تعديل المادة 107 من القانون الأساسي العام للوظيف العمومي.

الخلاصة:

•الحكومة بهاته التدابير أغلقت باب الادماج نهائيا في وجه من أنهي التكوين بعد 03 جوان 2016, واكتفت بحلول ترقيعيه تتمثل في الترقية الى الرتب القاعدية و لاحقا الى رتبة أستاذ رئيسي وهو ما يعني استحالة ترقيتهم الى رتبة أستاذ مكون لان الوقت المتبقي لهم في الخدمة لا يسمح لهم بذلك ، فهم شيوخ أفنوا زهرة شبابهم وجل عمرهم بالتدريس في المدرسة الجزائرية، وهم الان على مشارف التقاعد، وذنبهم الوحيد ان الوزارة تأخرت في تكوينهم الى ما بعد 03 جوان 2016. وعلى هذا الأساس على النقابات ان تفتك مطلب السماح لمن ترقوا الى استاذ ابتدائي واستاذ متوسط ممن انهو التكوين بعد جوان 2016، السماح لهم بالمشاركة في التأهيل لرتبة مكون ورئيسي باحتساب 10 و20 سنة اقدمية. مع تقديم ضمانات بفتح المسابقات والتأهيل خلال سنتي 2015و2015.
•اسلاك التأطير من مدراء ونظار حصلوا على مبتغاهم بموافقة الحكومة على تأسيس منحة جزافية لهم.
•التسوية النهائية لملف أساتذة التعليم التقني بإدماجهم في رتبة أستاذ تعليم ثانوي.
•التسوية النهائية لملف مستشاري التغذية بضمان ترقيتهم لرتبة مدير ابتدائية من خلال ضمان مشاركتهم ونجاحهم في المسابقة المهنية للترقية لهاته الرتبة.
•الترخيص بصفة استثنائية للأساتذة الرئيسيين في الثانوي بالمشاركة في الامتحان المهني لرتبة مدير ثانوية.
•تسوية وضعية الأساتذة المفصولين في مسابقات التربية خلال سنة 2016 وذلك بعدم مطالبتهم بإرجاع الأجور التي تقاضونها، مع بمنحهم الأولوية في مسابقات التوظيف التي تجرى سنة 2015.
•رفضت الحكومة بشكل مبرر تعميم المنحة البيداغوجية على موظفي المصالح الاقتصادية.
•رفضت أيضا بمبررات قانونية تطبيق مبدأ الترقية الالية للأساتذة.
•ان التدابير التي وردت في هاته التعليمة المكملة للتعليمة رقم 04، خاصة المتعلقة بترقية الأساتذة والمعلمين وأساتذة التعليم التقني ليس لها أي أثر مالي رجعي سابق لتاريخ الترقية.
وفي الأخير أعتقد حسب راي الشخصي المتواضع، أن التعليمتين الوزارتين المشتركتين (التعليمة رقم 004 والتعليمة المكملة لها) هما أفضل ما يمكن الحصول عليه في الوقت الحالي من طرف النقابات، بل أكاد أجزم أن الحكومة بإيجادها لصيغة قانونية تسمح بإدماج الأساتذة والمعلمين الذين انهوا التكوين قبل 03 جوان 2016 في الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي ومكون هو في حد ذاته انجاز كبير ومعجزة تحققت، لأني كنت اعتقد الى وقت قريب بأنه أمر غير ممكن، وكانت أظنه اشبه بالحلم أو السراب، لكنه الان واقع ملموس تم تجسيده بفضل تضحيات العمال ونضال النقابات وتوفر الإرادة السياسية للوزير الأول, ورغم انه انتصار منقوص لان الذين تكونوا بعد 03 جوان 2016 لن يستفيدوا آنيا بالترقية في المناصب المستحدثة الا اني أهيب بالنقابات بمواصلة الضغط على الحكومة لتمكين هاته الفئة من الترقية لهاته المناصب برخصة استثنائية لمن يثبت اقدمية 10 سنوات او20 سنة. لان الحكمة تقول ما لا يدرك كله لا يترك جله.
أما موظفي المصالح الاقتصادية فانه لو سلمنا قانونيا وجدلا بعدم أحقيتهم في المنحة البيداغوجية (وهي 4% من الراتب الاساسي) لانهم ليسوا من هيئة التدريس وغير منحدرين منها ، كالمدراء والمفتشين, الا ان استحداث منحة معادلة كمنحة الصندوق أو التسيير المالي لهم ربما تفي بالغرض وترفع عنهم الضيم والحيف. وفي الأخير نقول دائما ما ضاع حق ورائه مطالب ومعركة النضال لا تزال مستمرة , وعلى النقابات التضامن والتعاون فيما بينها وتكاثف الجهود ورص الصفوف لتحقيق ما تبقى من مطالب والتسوية العادلة لملف الايلين للزوال والذين بدون إيجاد حلولا مرضية ومتوازنة وشاملة لن يستقر القطاع وسيظل كالبركان الخامد الذي قد يثور فجأة وعندها لن تنفع التصريحات النارية ولا الخرجات الإعلامية ويكون حج عمال قطاع التربية حج أخلاقي ذي ابعاد دينية وشرعية وروحية فهو حج لبيت لله ولقبر رسوله ولإقامة ركن من اركان الإسلام الخمسة التي بني عليها، من هدمها هدم الإسلام ومن بناها قد بنى الإسلام، وفي الختام سلام.
26 سبتمبر 2015
الأستاذ العابد الكنتي
تحميل التعليمة:https://www.gulfup.com/?DIQ0ra
تحميل شرح التعليمة: https://www.gulfup.com/?MFG6YJ



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أحسنت الشرح . وأعجبني قولك : وفي الأخير أعتقد حسب راي الشخصي المتواضع، أن التعليمتين الوزارتين المشتركتين (التعليمة رقم 004 والتعليمة المكملة لها) هما أفضل ما يمكن الحصول عليه في الوقت الحالي من طرف النقابات، بل أكاد أجزم أن الحكومة بإيجادها لصيغة قانونية تسمح بإدماج الأساتذة والمعلمين الذين انهوا التكوين بعد 03 جوان 2012 في الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي ومكون هو في حد ذاته انجاز كبير ومعجزة تحققت، لأني كنت اعتقد الى وقت قريب بأنه أمر غير ممكن، وكانت أظنه اشبه بالحلم أو السراب، لكنه الان واقع ملموس تم تجسيده بفضل تضحيات العمال ونضال النقابات وتوفر الإرادة السياسية للوزير الأول, ورغم انه انتصار منقوص لان الذين تكونوا بعد 03 جوان 2012 لن يستفيدوا آنيا بالترقية في المناصب المستحدثة الا اني أهيب بالنقابات بمواصلة الضغط على الحكومة لتمكين هاته الفئة من الترقية لهاته المناصب برخصة استثنائية لمن يثبت اقدمية 10 سنوات او20 سنة. لان الحكمة تقول ما لا يدرك كله لا يترك جله.

=========


>>>> الرد الثاني :

حين يصدح زميل بالحق نرفع له القبعة ونقول له أحسنت وثبتك الله على قول الحق دوما .

=========


>>>> الرد الثالث :

مجرد تخمينات

=========


>>>> الرد الرابع :

مشكور أخي الكريم على التوضيح

=========


>>>> الرد الخامس :

كما قلنا سابقا لقد باعت نقابة المسؤولين ملف الايلين للزوال مقابل منحة التميز .....حسبنا الله ونعم الوكيل

=========


وماذا عن الاجحاف الذي الحق بفئة المساعدين التربوييين هل يعقل ان يرقى مساعد تربوي ايل للزوال الى مساعد رئيس هو الاخر ايل للزوال
نرجو من الاستاذ العابد الكنتى قراءة هذ المعادلة قانونيا


وما محل اخوتك المساعديين من الاعراب في هاته التعليقة او التعليمة يا اخ الكنتي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زغني شريف
مجرد تخمينات

ليست تخمينات سيد شريف هو الواقع المؤلم والحقيقة المرة التي يريدون بها إقناعنا

اسمعوا وعوا : قطع الكنتي قول كل خطيب.

مشكور أخي الكريم على التوضيح

سؤال الى الاخ العابد الكنتي[ نحن اساتذة التعليم المتوسط تكونا في المعهد التكنولوجي كمدرسين ثم تكونا مرة اخرى عن طريق الانتداب كاساتذة تعليم اساسي ثم واصلنا التكوين في جامعة التكوين المتواصل 04 سنوات ثم ادمجنا كاساتذة تعليم متوسط . اقدميتنا الان 30 سنة سمعنا انه لانستفيد من الاقدمبة العامة وبالتالي نحرم من رتبة مكون للعلم اننا ننتمي لولاية بسكرة فهل لنا الحق في احتساب اقدمية الجنوب ؟ اي انه يكفي 16 سنة للمكون ؟ مع جزيل الشكر.

المدراء والمفتشون استفادوا من القانون الخاص بترقيتهم 4 درجات على ظهورنا
وتايوم يضحون بمطالبنا وحقوقنا على حساب استفادتهم بمنحة جزافية من جديد
بمعنى اصح استفادوا مرتين والبقية لا تستفيد ابدا الى التقاعد

سؤال للاخ وماذا عن اصحاب الدراسات الجامعية التطبيقية deua اي استاذ في الثانوي الرتبة 11 ارجو منك التوضيح

سؤال للاخ وماذا عن اصحاب الدراسات الجامعية التطبيقية deua اي استاذ في الثانوي الرتبة 11 ارجو منك التوضيح