عنوان الموضوع : ما هو دور و مكان مفتش التعليم الابتدائي في القانون الجديد انشغالات نقابية
مقدم من طرف منتديات العندليب
مفتش التربية و التعليم الابتدائي منصب عالي حاليا ، رتبة حسب القانون الجديد تتفرع الى ثلاثة تخصصات
ـ مفتش المادة .
ـ مفتش الادارة .
ـ مفتش التغذية .
مفتش اللغة الفرنسية معروف مصيره مفتش مادة اللغة الفرنسية .
مفتش التغذية المدرسية معروف مصيره مفتش تخصص التغذية المدرسية .
فما هو مصير مفتش التربية و التعليم الابتدائي لغة عربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
فما هو مصير مفتش التربية و التعليم الابتدائي لغة عربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يبقى الحال على ماكان عليه الا ان تصدر مراسيم توضيحيه وقرارات مفسرة
=========
>>>> الرد الثاني :
يكتفي بتفتيش المواد التي اعتاد التفتيش فيها ...اللغة ..التربية الاسلامية ..الرياضيات الخ..اعتقد ان الامر كذلك
=========
>>>> الرد الثالث :
الوليمة.......والاكل...............والراحة........ .......وتفلسيف فقط
=========
>>>> الرد الرابع :
نـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اقل لا غير
=========
>>>> الرد الخامس :
يظهر من خلال كلامك يا اخي فريد ان لك عقدة اتجاه المفتشين كيف عرفت انه يحب الولائم لو لم تقدم له انت الاكل . كما يقال بضدها تتميز الاشياء تطعمه وتمنشر فيه لا حول ولا قوة الا بالله
=========
مكانهم في مزبلة التعليم . سيوجهون الى قمامات البلديات .
oui si vrai tout les inspecteurs cherchent les ecoles ou il y ales cantines pour manger ils font rien soient les inspecteurs de francais ou d arabes c'est pareil ils sont leur yeux dans les écoles grace aux enseignant hachakom cheyatine
مصير مفتش التعليم الابتدائي لغة عربية
هو نفس مصير
مفتش اللغة الفرنسية
كيفية اللتحاف برتبة مفتش تغدية مع العلم اني مهندس تغدية
دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة
مــدخل:
يعدّ مشروع المؤسسة من مقومات التجديد التربوي بالمؤسسة التعليمية , و من الأنشطة الموازية التي تساهم في خلق حياة مدرسية ناجحة , قصد الرفـــــع من مستوى المتعلمين و دعــــم
مردود هم التحصيلي و المهاري و السمـــو بحافـــز يتهم الوجدانيــــة
و العلمية, من أجل المساهمة مع الفريق التربوي في جعل المؤسسة ليس فضاء تقويم المعارف فحسب بل فضاء موازيا حيويا و ضروريا لممارسة الأنشطة الفنية و الثقافية و الاجتماعية و الرياضية و انجاز المشاريع بطريقة فردية أو اجتماعية أو تشاركية .
و قد ظهر مشروع المؤسسة كمظهر من مظاهر التجديد التربوي في نظامنا التربوي الجزائري منذ مطلع السنة الماضية , حيث أصبح نشاطا إجباريا يؤديه رئيس المؤسسة رفقة فريق القيادة لمؤسسته انطلاقا من بعض الظواهر الخاصــة المميزة للمؤسســة في إطـــار المنظومة التربوية الشاملة
و البحث في معالجة ما يطرح عليها من قضايا تربوية تتعلق بعناصر
و مكونات العملية التعليمية .
دور مفتش التربية و التعليم الأساسي :
تتضافر جهود عدة في ابراز أهمية مشروع المؤسسة و العمل به و جعله أداة جديدة و متجددة لتطوير الفعل التعليمي التعلمي , كونه فعلا تعاونيا ميدانيا و واقعيا و نشاطا علميا ينطلق من أهداف واضحة
و دقيقة و محددة و فلسفة واعية بالزمن و سياقات الإنجاز .
اذن هو فعل جماعي تشاركي يقوم به المتعلمون بمآزرة الفريــق الإداري و التربوي للمؤسسة مع الفاعلين الداخليين و الخارجيين .
ومن هؤلاء الفاعلين بل أهمهم جميعا مفتش التربية و التعليم الأساسي القائد التربوي للمقاطعة و المرجع التوجيهي و التكويني للمؤسسة .
يتمثل دور مفتش التربية و التعليم الأساسي في القيادة الحكيمة
و الرائدة للمشروع اعتبارا لمهامه الإشرافية و التكوينية و الرقابيــة .
فالمفتش يقوم بإعداد القائد القوي لمشروع المؤسسة يوجهــه
و يرعاه و يدعمه بالنظريات التربوية الرائدة في هــذا المجال , يراقب أعمال فريق القيادة باستمرار قصد تدعيــم مساره الصحيح و تصويب أخطائه ان وجدت , ويقيم كل مراحل الإنجاز ليبنى على أساسها خطة تكوينية مستقبلية.
اذن : المفتش يكوّن و يراقب و يقيّم و يبني خطط تكوين جديدة
الأساليب الصحيحة لقيادة المشروع عند المفتش :
1) القيادة الفعالة للمشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي :
ـــ أن يستعمل المفتش أساليب تدبير التغيير في قيادة المشروع .
ـــ أن يطبق مبدأ التشارك في قيادة المشاريع .
ـــ أن يشجع المبادرات ان وجدت و يتولاها لتحقيق أهدافها.
ـــ أن يعطي القدوة الحسنة في الاقتناع بالمشروع و المساهمة في إنجاحه .
2 ) التمكن من أسس المشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي :
ــ تحديد العناصر الأساسية للمشروع بمراعاة وضعية المقاطعة .
ـــ المعرفة التامة بالعوامل الفاعلة في نجاح المشروع .
ــ القدرة على استثمار الإطار المؤسسي للمشروع .
ذلك كله من شانه أن يكسب المفتش القدرة على نقد و توجيه مشروع المؤسسة المقدم من طرف مدير المؤسسة .
3) التدبير السليم للإنجاز :
من الضروري أن يكون المفتش قادرا ومتمكنا من كل مراحل إنجاز المشروع مثل :
ـــ تنظيم عمليات الإنجاز
ــ حسن التواصل و الإعلام :
ــ استعمال تقنيات التنشيط و حل المشكلات .
ــ فسح المجال أمام الفاعلين بالتكوين و التدريب حتى يتمكن من مراقبة و تتبع و توجيه سير الإنجاز
4) تدبير عمليات التقويم :
ــ يطبق خطة واضحة لتقويم المشروع .
ــ يستعمل مؤشرات التحقق و يستثمر نتائجها .
ــ ينجز تقارير التقويم المواكب للأعمال و تقرير التقويم الختامي .
ــ يتابع الفريق و خاصة رئيس المؤسسة صاحب المشروع لضمان الاستمرارية في الإنجاز
5) التكوين :
ــ ينظم عمليات الإنجاز.
ــ يحسن التواصل و الإعلام .
ــ يستعمل تقنيات التنشيط و حل المشكلات و تدبير الصراعات ان وجدت.
ــ يتيح التكوين المستمر لفريق المديرين على وجه الخصوص و لفريق القيادة عموما .
الخلاصة :
المفتش مشرف تربوي, و هو جزء هام من أدوات التغيير الايجابي الذي تطمح إليه وزارة التربية الوطنية, و عامل مهم في تكريس ثقافة التغيير نحو الأفضل في أي مشروع تطويري تتبناه الوزارة . و فلسفة التربية للبلاد , و يستمد هذا الدور من صميم عمله .
لذلك يعتبر نفسه المسؤول الأول على نجاح مشروع المؤسسة يتولاه و يرعاه , يرافق المدير
و المعلم , يكوّن و يدرّب يراقب و يقيّم , يقوّم و يبني مشاريع تدريبية جديدة قصد التحسين و التطوير .
كتبت حفصة **مكانهم في مزبلة التعليم . سيوجهون الى قمامات البلديات .**ماراي المفتشين في تحويل هدا الكلام الى السيد وكيل الجمهورية
الكل له عيوب ومحاسن فاتقوا الله وارفعوا مستوى الحوار والتواصل.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جدو بوطبة
كتبت حفصة **مكانهم في مزبلة التعليم . سيوجهون الى قمامات البلديات .**ماراي المفتشين في تحويل هدا الكلام الى السيد وكيل الجمهورية
و هل انت محامي الغير يا جدو