عنوان الموضوع : اليابان و التعليم***** منقول***** انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب



يتألف نظام التعليم الأساسي في اليابان من المرحلة الابتدائية (مدتها ست سنوات) والمرحلة الإعدادية (ثلاث سنوات) والمرحلة الثانوية (ثلاث سنوات) والمرحلة الجامعية (أربع سنوات). ويعتبر التعليم إلزامياً في السنوات التسع من المرحلتين الابتدائية والإعدادية فقط، لكن 98% من الطلبة يتابعون دراستهم الثانوية. ويضطر الطلبة عادةً لاجتياز اختبارات مخصصة للالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات. مؤخرا، تجمعت بعض المدارس الإعدادية والثانوية مع بعد لتشكل المدرسة المفردة وتغطي ست سنوات من المدة التعليمية...

تركيز المدرسة على روح الجماعة والعمل الجماعي والنظام والمسئولية وتضمينها للمنهاج الياباني
الجد والإجتهاد وتفضيلهما على الموهبة والذكاء في العملية الدراسية داخل الفصل الياباني
الكم المعرفي والعبء الدراسي الكبير على الطالب .
إرتفاع مكان المعلم الياباني المرموقة ...سياسة ثلاثة تقودها الأسرة، المدرسة والحكومية
تقديس الطالب للحرم المدرسي ودور ولي أمر الطالب في العملية التعليمية



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا اخي على المعلومات
اننا بعيدون جدا على ذلك النموذج ،فانضر الى طريقة تحاورنا نحن المربين في المنتدى حتى تدرك شساعة المسافة وبعد الهدف

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا على الإفادة أخي بلقاسم .

=========


>>>> الرد الثالث :

مشكور وبارك الله فيك

فماذا تقول عن اندونيسيا الاقرب الينا من اليابان

الأهداف التعليمية في نظام التعليم في اندونيسيا

8. تزويد القطاع الاقتصادي بالقوى البشرية اللازمة لتحديثه.
9. تنفيذ التزامات الحكومة بتوفير التعليم لكل مواطن.
10. وقد وضع التربويون أهدافا فرعية، في ضوء هذين الهدفين هي:
11. تقنين معدلات الالتحاق بالتعليم الابتدائي والثانوي.
12. تحسين نوعية التعليم وذلك عن طريق توفير الكتب المدرسية ومواد التدريس والارتقاء بمستوى المعلمين.
13. ربط التعليم باحتياجات الطلاب والمجتمع من خلال تطوير المناهج وتغييرها بما يلائم ذلك.
14. إعادة تنظيم هيكل التعليم ونظم إدارته بما يحقق الكفاءة المطلوبة.

السلم التعليمي الاندونيسي

يتكون النظام التعليمي من عدد من المراحل يمكن عرضها على النحو التالي :
أولاً : مرحلة رياض الأطفال

o مرحلة غير إلزامية تقع خارج السلم التعليمي، يلتحق بها الأطفال من سن (4-6) مدة الدراسة فيها سنتان.
o الأنشطة غير المنهجية تشكل 90% مما يقدم للأطفال والنسبة الباقية 10% يقدم فيها نشاطات تعليم مهارات الكتابة وبعض العمليات الحسابية.
o تقوم وزارة التربية والثقافة بتنظيم دورات تدريبية لمشرفات دور الحضانة ورياض الأطفال.
o تدار وينفق عليها بواسطة القطاع الخاص أو الهيئات الحكومية.
o توجد الرياض في المدن، ومن النادر وجودها في الريف، وتبلغ نسبة الأطفال الملتحقين بها 4% من الفئة العمرية (4 ــ 6).

ثانيا : التعليم الأساسي
: ويشمل المرحلة الإبتدائية والثانوية الدنيا، ومدته تسع سنوات
2. المرحلة الابتدائية
o مرحلة إلزامية، يلتحق بها الأطفال من سن (6 - 12) ومدة الدراسة بها ست سنوات.
o تنقسم الى ثلاثة أقسام، هي :
-المدارس الحكومية العامة وتشرف عليها وزارة التربية والثقافة.
-المدارس الحكومية الإسلامية وتشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية.
-المدارس الأهلية إما عامة أو إسلامية وتشرف عليها الجهة المعنية.
o يسمح ببعض التنوع في مناهجها لتتلائم وطبيعة المجتمع المحلي للجزر.
o رغم إلزامية التعليم، إلا أن النمو السكاني السريع لا يسمح بتحقيق نسبة الاستيعاب الكامل.
o اللغة القومية هي البهسا أو الاندونيسية، ولكن في بعض المناهج تستخدم اللغات المحلية كلغة التدريس في الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية.
o التربية الدينية مادة إجبارية وفقا لديانة الطالب.
o معلمو هذه المدارس من فئات متعددة، وقليل منهم من خريجي الجامعة.
o الدراسة تأخذ بنظام السنة الكاملة، في نهاية المرحلة يعتمد امتحان لجميع الطلاب.
4. المرحلة الثانوية الدنيا
o مرحلة غير إلزامية وبمصروفات، تغطي الفترة العمرية من سن (12 – 15)، ومدتها ثلاث سنوات.
o تنقسم إلى ثلاثة أقسام كما هي في المرحلة الابتدائية.
o يوجد نوعين من التعليم :
-التعليم الثانوي العام ( الأكاديمي )
-التعليم الثانوي الفني(تجاري – تقني – اقتصاد منزلي)
o تعقد امتحاناتها الخاصة في نهاية السنة الثالثة.
o يصل عدد المعلمين غير المؤهلين تربوياً في هذه المدارس الى (61.4) من جملة المعلمين، في مقابل (38.6%) .
5. المدارس الثانوية العليا
o تغطي الفترة العمرية (15 – 18)، ومدتها ثلاث سنوات .
o يوجد نوعين من التعليم امتداداً للمرحلة السابقة ( أكاديمي – فني )، ويشمل:
التعليم الفني (مدارس عالية دوائية- مدارس عالية اقتصادية- مدارس عالية -لتكنولوجيا الزراعة- مدارس عالية للتمريض- مدارس علوم البحار – مدارس للسياحة والفنادق وزراعية وميكانيكية وتجارية).
o نسبة من يواصلون تعليمهم الثانوي (90.40%)من طلاب المرحلة الثانوية الدنيا، منهم (54.64%) بالتعليم العام(الأكاديمي)، و(35.46%) بالتعليم الفني. (وزارة المعارف،1424،ص137)
o تعقد المدارس امتحاناتها الخاصة، ويُمكن خريجو التعليم الأكاديمي من الالتحاق بالجامعات، بينما يلتحق خريجو الثانوية الفنية في المعاهد المناظرة لدراستهم الثانوية أو الخروج لسوق العمل.
o معلمو المدارس الثانوية العليا من خريجي الجامعات، ونسبة منهم من خريجي كلية التربية أو المعاهد التربوية المتخصصة.


التعليم الجامعي في اندونيسيا
o تم إنشاء أول جامعة عام 1945 في مدينة جاكرتا، وأطلق عليها "المدرسة العالية الإسلامية" ثم اسم " الجامعة الإسلامية الاندونيسية "، ثم توالى إنشاء الجامعات حتى بلغ عددها (49) جامعة.
o التعليم الجامعي ثلثه حكومي والباقي أهلي(1260) جامعة أهلية و(20) جامعة متميزة.(وزارة المعارف،1424،ص137)
تطبق الجامعات الاندونيسية نظام الساعات المعتمدة، وتقسم السنة إلى فصلين دراسيين





sdf:

الله يزيدهم ويعطينا كم عطاهم


=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا اخي على المعلومات
اننا بعيدون جدا على ذلك النموذج ،فانضر الى طريقة تحاورنا نحن المربين في المنتدى حتى تدرك شساعة المسافة وبعد الهدف


=========


>>>> الرد الخامس :


=========